العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-05-25, 03:29 PM   #21
منى بنت حسين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 06-09-2020
العمر: 57
المشاركات: 213
منى بنت حسين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تفسير سوره الرعد من الآية ١٩ ل ٢٥ للاسبوع الخامس
بسم الله الرحمن الرحيم
(أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُواْ الْأَلْبَابِ (19)
١-الفرق بين أهل العلم وضدهم
٢-للعبد ان يتذكر مع من يكون من الفريقين
٣-من هم أولو الألباب
الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20)
١-وصف الله لأولى الألباب
٢-كيف يكون العبد من أولى الألباب
وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21)
١-من هم الذين امر الله بوصلهم
٢-ما سبب جعل العبد واصلا لأمر الله
وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22)
١-علام يصبر العبد
٢-ماهو الصبر النافع والمشترك
٣-كيفية اقامة الصلاة
٤_ماهى النفقات الواجبة
٥-ماجزاء الصبر
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23)
١-ماهى جنان عدن
٢-ماذا تفعل الملائكة للصابرين
سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)
١-على من تسلم الملائكة
٢-الجزاء من جنس العمل
وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (25)
١-ماهو وصف أهل النار
٢-معنى اللعنة
٣-معنى سوء الدار
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
منى بنت حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-25, 07:08 AM   #22
ريهام فؤاد السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2020
المشاركات: 153
ريهام فؤاد السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الخامس
ماذكره الشيخ فى تفسير سورة الاسراء من الآية( 8-12)

﴿عَسى رَبُّكُم أَن يَرحَمَكُم وَإِن عُدتُم عُدنا وَجَعَلنا جَهَنَّمَ لِلكافِرينَ حَصيرًا ۝

العناصر:
1- كيف كانت رحمة الله ببنى اسرائيل ؟
2- رحم الله بنى اسرائيل وجعل لهم الدولة وتوعدهم على المعاصى.
3- إن عاد بنو اسرائيل للإفساد فى الأرض عاد الله إلى عقوبتهم.
4- بماذا عاقبهم الله فى الدنيا عندما عادوا للإفساد ؟
5- انتقام الله من بنى اسرائيل بإرسال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
6- نكال بنى اسرائيل عند الله أعظم وأشنع.
7- المراد ب ( حصيرا) ؟
8- مم حذر الله أمة سيدنا محمد فى الآية؟ ولماذا؟
9- سنة الله واحدة لا تبدل ولا تغير.
10- تسليط الكفرة على المسلمين يكون بسبب ذنوبهم عقوبة لهم.
11- اذا أقام المسلمون كتاب الله وسنة رسوله يمكن الله لهم فى الأرض وينصرهم على أعدائهم.


إِنَّ هذَا القُرآنَ يَهدي لِلَّتي هِيَ أَقوَمُ وَيُبَشِّرُ المُؤمِنينَ الَّذينَ يَعمَلونَ الصّالِحاتِ أَنَّ لَهُم أَجرًا كَبيرًا ۝

العناصر:
1- عن ماذا يخبر الله تعالى فى الآية؟
2- المراد ب ( يهدى للتى هى أقوم)؟
3- من اهتدى بالقرآن كان أكمل الناس وأقومهم وأهداهم.
4- من هم المؤمنون الذين يبشرهم الله ؟ وماذا أعد الله لهم؟


وَأَنَّ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ أَعتَدنا لَهُم عَذابًا أَليمًا ۝

العناصر:
1- ماذا أعد الله للذين لا يؤمنون بالآخرة؟
2- القرآن مشتمل على البشارة والنذارة كيف ذلك؟
3- ما هى الأسباب التى تنال بها البشارة؟
4- ما هى الأسباب التى تستحق بها النذارة؟



وَيَدعُ الإِنسانُ بِالشَّرِّ دُعاءَهُ بِالخَيرِ وَكانَ الإِنسانُ عَجولًا ۝

العناصر:
1- على ماذا تدل الآية الكريمة؟
2- وضح كيف يكون جهل الإنسان وعجلته من خلال ما ذكر فى الآية؟
3- دعاء الإنسان على نفسه وأولاده بالشر عند الغضب خطأ كبير.
4- من لطف الله أنه لا يستجيب له بالشر ويستجيب له فى الخير.


وَجَعَلنَا اللَّيلَ وَالنَّهارَ آيَتَينِ فَمَحَونا آيَةَ اللَّيلِ وَجَعَلنا آيَةَ النَّهارِ مُبصِرَةً لِتَبتَغوا فَضلًا مِن رَبِّكُم وَلِتَعلَموا عَدَدَ السِّنينَ وَالحِسابَ وَكُلَّ شَيءٍ فَصَّلناهُ تَفصيلًا﴾

العناصر:
1- على ماذا تدل آيتى الليل والنهار فى الآية؟
2- المراد ب ( محونا آية الليل)؟
3- المراد ب ( مبصرة)؟
4- لماذا جعل الله آية النهار مبصرة؟
5- كيف يكون فضل الله على العباد؟
6- كيف يمكن معرفة عدد السنين والحساب ؟ وما فائدة ذلك؟
7- المراد ب ( فصلنه تفصيلا)؟
ريهام فؤاد السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-05-25, 06:18 PM   #23
سلمي الشرقاوي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 181
سلمي الشرقاوي is on a distinguished road
افتراضي

تفسير الاسبوع الخامس سوره الاسراء من ايه(١٣-١٧)
يقول الشيخ رحمه الله في قوله تعالي (وَكُلَّ إِنسَٰنٍ أَلۡزَمۡنَٰهُ طَٰٓئِرَهُۥ فِي عُنُقِهِۦۖ وَنُخۡرِجُ لَهُۥ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ كِتَٰبٗا يَلۡقَىٰهُ مَنشُورًا)
١.بيان كمال عدل الله سبحانه وتعالي.
٢.تبين الايه المقصود ب(طائره)
٣.وضح الشيخ ان عمل الإنسان من خير وشر كله مكتوب عند الله .
(ٱقۡرَأۡ كِتَٰبَكَ كَفَىٰ بِنَفۡسِكَ ٱلۡيَوۡمَ عَلَيۡكَ حَسِيبٗا )
١.توضح الأيه ما يحدث يوم القيامه.
٢.بيان معني كلمه (حسيبا)
(مَّنِ ٱهۡتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهۡتَدِي لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيۡهَاۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٞ وِزۡرَ أُخۡرَىٰۗ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبۡعَثَ رَسُولٗا )
١.بين الشيخ ان كل انسان مسؤل عن عمله لا يحمل ذنب أحد.
٢.توضح الايه عدل الله سبحانه وتعالي .
٣.استدل الشيخ من هذه الأيه أن الله لا يحاسب المشركين الا بعد ارسال الرسل وعصيانهم لهم
(وَإِذَآ أَرَدۡنَآ أَن نُّهۡلِكَ قَرۡيَةً أَمَرۡنَا مُتۡرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيۡهَا ٱلۡقَوۡلُ فَدَمَّرۡنَٰهَا تَدۡمِيرٗا)
١.بيان طغيان القري الظالمه لربها
٢.مصير هؤلاء الظلمه الطغاه
٣ وضح الشيخ معني(فحق عليها القول)
(وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِنَ ٱلۡقُرُونِ مِنۢ بَعۡدِ نُوحٖۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِۦ خَبِيرَۢا بَصِيرٗا)
١.وضح الشيخ سبب عقاب الأقوام من بعد نوح
٢.تبين الايه عدل الله وعقابه لمن أخطأ
٣.توضح الايه ظلم المشركين لأنفسهم وجزاءهم.
سلمي الشرقاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-25, 02:31 PM   #24
مروة الشرقاوى
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2021
العمر: 39
المشاركات: 140
مروة الشرقاوى is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع السادس

ريهام جادو (الإسراء ٢٣-٢٦)
فاطمة (الإسراء٢٧-٣١)
سلمى(الإسراء٣٢-٣٤)
ريهام سمير(الإسراء٣٥-٤٠)
منى(إبراهيم١-٣)
دعاء(إبراهيم٤-٥)
مروة الشرقاوى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-25, 06:06 PM   #25
ريهام فؤاد السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2020
المشاركات: 153
ريهام فؤاد السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع السادس
ماذكره الشيخ فى تفسير سورة الاسراء من الآية(23-26)


﴿وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا ۝

العناصر:
1- النهى عن الشرك والأمر بالتوحيد.
2- ما القضاء الدينى والأمر الشرعى فى الآية؟
3- النهى عن عبادة أى حد من أهل السماء والأرض الأحياء والأموات.
4- الله الواحد الأحد الفرد الصمد وله كل صفة كمال.
5- الله المنعم الدافع لجميع النقم الرازق الخالق المدبر لجميع الأمور المتفرد بكل ذلك وليس لأحد غيره من ذلك شىء.
6- لابد من القيام بحق الوالدين بعد القيام بحق الله.
7- الأمر بالاحسان اليهم من جميع الوجوه لماذا؟
8- التأكيد على حقهما ووجوب برهما.
9- المراد ب( إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما)؟
10- ضعف القوة عند كبر السن يستوجب اللطف والاحسان.
11- المراد ب ( أف)؟
12- النهى عن الايذاء ولو حتى أدنى أذية.
13- المراد ب ( لا تنهرهما)؟
14- الأمر بالتحدث بقول لين حسن تلذ له القلوب والأنفس.


وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا ۝


العناصر:
1- المراد ب ( اخفض لهما جناح الذل من الرحمة)؟
2- التواضع لهما لاحتساب الأجر وليس للخوف منهما أو الرجاء فيما عندهما.
3- الخوف والرجاء مقاصد لا يؤجر عليها العبد.
4- المراد ب( قل رب ارحمهما)؟
5- كلما ازدادت التربية ازداد الحق.


رَبُّكُم أَعلَمُ بِما في نُفوسِكُم إِن تَكونوا صالِحينَ فَإِنَّهُ كانَ لِلأَوّابينَ غَفورًا ۝

العناصر:
1- الله مطلع على السرائر من خير وشر.
2- الله لا ينظر لأعمالكم وأبدانكم ولكن ينظر لقلوبكم وما فيها من خير وشر.
3- المراد ب ( إن تكونوا صالحين)؟
4- لابد وأن تكون النوايا دائرة على مرضاة الله والقرب منه.
5- المراد ب ( الأوابين)؟
6- لمن يغفر الله سبحانه وتعالى؟
7- غفران ما عرض من الأمور العارضة طالما القلب محبًا لله منيبًا إليه.


وَآتِ ذَا القُربى حَقَّهُ وَالمِسكينَ وَابنَ السَّبيلِ وَلا تُبَذِّر تَبذيرًا﴾

العناصر:
1- الأمر بإيتاء ذى القربى البر والإكرام.
2- اختلاف حقوق ذى القربى باختلاف القرابة والحاجة وعدمها.
3- لماذا أمر الله بإيتاء المساكين حقهم من أموال الزكاة وغيرها؟
4- من هو ابن السبيل؟
5- الإعطاء يكون على وجه لا يضر المعطى ولا يكون زائدًا عن المقدار اللائق حتى لا يكون تبذير.
6- النهى عن التبذير فالمبذرين إخوان الشياطين.
ريهام فؤاد السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-25, 12:49 AM   #26
دعاء عماد الدين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2020
المشاركات: 98
دعاء عماد الدين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الاول
سورة يوسف(53-58):-

۞وَمَآ أُبَرِّئُ نَفۡسِيٓۚ إِنَّ ٱلنَّفۡسَ لَأَمَّارَةُۢ بِٱلسُّوٓءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّيٓۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٞ رَّحِيمٞ (53) وَقَالَ ٱلۡمَلِكُ ٱئۡتُونِي بِهِۦٓ أَسۡتَخۡلِصۡهُ لِنَفۡسِيۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُۥ قَالَ إِنَّكَ ٱلۡيَوۡمَ لَدَيۡنَا مَكِينٌ أَمِينٞ (54) قَالَ ٱجۡعَلۡنِي عَلَىٰ خَزَآئِنِ ٱلۡأَرۡضِۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٞ (55) وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي ٱلۡأَرۡضِ يَتَبَوَّأُ مِنۡهَا حَيۡثُ يَشَآءُۚ نُصِيبُ بِرَحۡمَتِنَا مَن نَّشَآءُۖ وَلَا نُضِيعُ أَجۡرَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (56) وَلَأَجۡرُ ٱلۡأٓخِرَةِ خَيۡرٞ لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ (57) وَجَآءَ إِخۡوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُواْ عَلَيۡهِ فَعَرَفَهُمۡ وَهُمۡ لَهُۥ مُنكِرُونَ (58)

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 53:-
💫ذكر البراءة المقصودة في الاية.
💫بيان معنى ان النفس أمارة بالسوء و ذكر المستثنى من ذلك.
💫ذكر معاني اسماء الله الحسنى التي ختمت بها الاية،غفور،رحيم.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 54:-
💫ذكر سبب أمر الملك بالإتيان بيوسف عليه السلام.
💫ذكر اعجاب الملك بكلام يوسف عليه السلام.
💫ذكر قول الملك ليوسف عليه السلام والمنصب الذي اختاره له.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 55:-
💫ذكر طلب يوسف عليه السلام للملك.
💫ذكر صفاته عليه السلام التي اراد ان يكون بها في المنصب الجديد.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 56:-
💫ذكر كيف أن الله تعالى مكن ليوسف.
💫بيان رحمته تعالى على يوسف.
💫ذكر ان يوسف عليه السلام من المحسنين فلا يضيع أجره.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية57:-
💫ذكر أن أجر الاخرة افضل من اجر الدنيا.
💫ذكر لمن يكون ذلك.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 58:-
💫ذكر ما فعله يوسف عليه السلام عند توليه خزائن الارض.
💫ذكر حال اخوة يوسف عليه السلام عندما دخلو عليه.
دعاء عماد الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-25, 12:50 AM   #27
دعاء عماد الدين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2020
المشاركات: 98
دعاء عماد الدين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثاني
سورة يوسف(77-79):-

۞قَالُوٓاْ إِن يَسۡرِقۡ فَقَدۡ سَرَقَ أَخٞ لَّهُۥ مِن قَبۡلُۚ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفۡسِهِۦ وَلَمۡ يُبۡدِهَا لَهُمۡۚ قَالَ أَنتُمۡ شَرّٞ مَّكَانٗاۖ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا تَصِفُونَ (77) قَالُواْ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡعَزِيزُ إِنَّ لَهُۥٓ أَبٗا شَيۡخٗا كَبِيرٗا فَخُذۡ أَحَدَنَا مَكَانَهُۥٓۖ إِنَّا نَرَىٰكَ مِنَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (78) قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِ أَن نَّأۡخُذَ إِلَّا مَن وَجَدۡنَا مَتَٰعَنَا عِندَهُۥٓ إِنَّآ إِذٗا لَّظَٰلِمُونَ (79)

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 77:-
💫ذكر قول اخوة يوسف عن يوسف لتبرئة انفسهم.
💫ذكر ان يوسف عليه السلام لم يقابلهم برد.
💫ذكر قول يوسف عليه السلام الذي قال في نفسه.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 78،79:-
💫ذكر قول اخوة يوسف عليه السلام له ليرجع عن قوله.
💫بيان سبب عدم قبوله والصفة المترتبة اذا فعل ذلك.
دعاء عماد الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-25, 12:51 AM   #28
دعاء عماد الدين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2020
المشاركات: 98
دعاء عماد الدين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثالث
سورة يوسف (101-104):-

۞رَبِّ قَدۡ ءَاتَيۡتَنِي مِنَ ٱلۡمُلۡكِ وَعَلَّمۡتَنِي مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِۚ فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ أَنتَ وَلِيِّۦ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ تَوَفَّنِي مُسۡلِمٗا وَأَلۡحِقۡنِي بِٱلصَّٰلِحِينَ (101) ذَٰلِكَ مِنۡ أَنۢبَآءِ ٱلۡغَيۡبِ نُوحِيهِ إِلَيۡكَۖ وَمَا كُنتَ لَدَيۡهِمۡ إِذۡ أَجۡمَعُوٓاْ أَمۡرَهُمۡ وَهُمۡ يَمۡكُرُونَ (102) وَمَآ أَكۡثَرُ ٱلنَّاسِ وَلَوۡ حَرَصۡتَ بِمُؤۡمِنِينَ (103) وَمَا تَسۡـَٔلُهُمۡ عَلَيۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۚ إِنۡ هُوَ إِلَّا ذِكۡرٞ لِّلۡعَٰلَمِينَ (104)

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 101:-
💫ذكر دعوات يوسف عليه السلام عندما اتم الله له التمكين في الأرض.
💫ذكر المُلك الذي آتاه الله له.
💫ذكر معنى تأويل الاحاديث.
💫ذكر من هم الصالحين الذين دعا يوسف عليه السلام أن يُلحق بهم.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 102:-
💫ذكر قوله تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم عند نهاية ايات يوسف عليه السلام.
💫ذكر ان العلم بهذه الاحداث ما كان ليكون لولا ايحاء الله.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 103:-
💫ذكر علاقة المقاصد بالايمان و انه اذا فسدت المقاصد فلا تنفع النصائح.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 104:-
💫ذكر ان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسأل اجرا على تذكيره للناس على ما ينفعهم وما يضرهم.
دعاء عماد الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-25, 12:52 AM   #29
دعاء عماد الدين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2020
المشاركات: 98
دعاء عماد الدين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الرابع
سورة الرعد(7-10):-

وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوۡلَآ أُنزِلَ عَلَيۡهِ ءَايَةٞ مِّن رَّبِّهِۦٓۗ إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٞۖ وَلِكُلِّ قَوۡمٍ هَادٍ (7) ٱللَّهُ يَعۡلَمُ مَا تَحۡمِلُ كُلُّ أُنثَىٰ وَمَا تَغِيضُ ٱلۡأَرۡحَامُ وَمَا تَزۡدَادُۚ وَكُلُّ شَيۡءٍ عِندَهُۥ بِمِقۡدَارٍ (8) عَٰلِمُ ٱلۡغَيۡبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ ٱلۡكَبِيرُ ٱلۡمُتَعَالِ (9) سَوَآءٞ مِّنكُم مَّنۡ أَسَرَّ ٱلۡقَوۡلَ وَمَن جَهَرَ بِهِۦ وَمَنۡ هُوَ مُسۡتَخۡفِۭ بِٱلَّيۡلِ وَسَارِبُۢ بِٱلنَّهَارِ (10)

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 7:-
💫ذكر اقتراح الكفار للايات التي يريدونها.
💫ذكر ان الرسول صلى الله عليه وسلم منذر و ان الايات من عند الله تعالى.
💫ذكر حال الكفار الذين صدر منهم هذا القول، عند نزول الايات و تكذيبهم لها.
🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 8:-
💫بيان عموم علم الله تعالى وانه محيط بكل شئ.
💫بيان بعض الامثلة لذلك.
💫بيان معنى كلمة تغيض.
💫ذكر ان المقادير عند الله لا تتغير لا بزيادة ولا نقصان .

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 9:-
💫ذكر ان الله تعالى كبير في اسمائه وصفاته ،متعال على خلقه.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 10:-
💫بيان انه مهما كان الانسان متخف في اي مكان ،هناك ملائكة يتعاقبون يحفظونه من كل سوء ومن كل من يريد بهم سوء.
💫ذكر سبب ارسال هذه الملائكة.
💫ذكر سبب تغير حال اي قوم من رغد الى شقاء والعكس.
💫بيان معنى انه تعالى وال للعباد.
دعاء عماد الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-25, 12:52 AM   #30
دعاء عماد الدين
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-12-2020
المشاركات: 98
دعاء عماد الدين is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الخامس
سورة الرعد (26-28):-

ٱللَّهُ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُۚ وَفَرِحُواْ بِٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَمَا ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا فِي ٱلۡأٓخِرَةِ إِلَّا مَتَٰعٞ (26) وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوۡلَآ أُنزِلَ عَلَيۡهِ ءَايَةٞ مِّن رَّبِّهِۦۚ قُلۡ إِنَّ ٱللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِيٓ إِلَيۡهِ مَنۡ أَنَابَ (27) ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَتَطۡمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكۡرِ ٱللَّهِۗ أَلَا بِذِكۡرِ ٱللَّهِ تَطۡمَئِنُّ ٱلۡقُلُوبُ (28)

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 26:-
💫ذكر ان توسيع وتضييق الرزق بيد الله.
💫ذكر سبب فرح الكفار بالدنيا.
💫ذكر حقيقة الدنيا.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 27:-
💫ذكر تعنت الكفار و ما يقولونه للرسول صلى الله عليه وسلم.
💫ذكر صفة من يهديه الله تعالى.

🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 28:-
💫ذكر علامة المؤمنين وما يزيل قلقهم.
💫بيان ان القلوب لا تطمئن لشئ غير ذكر الله والانس به.
💫ذكر ان المعنى المحتمل بالذكر هو القرآن أي به تكون الطمأنينة والسكينة.
دعاء عماد الدين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
مروة الشرقاوى, منى بنت حسين, دعاء عماد الدين, ريهام سمير, ريهام فؤاد السيد احمد, سلمي الشرقاوي, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM


الساعة الآن 01:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .