![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#21 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
18-08-2023
العمر: 21
المشاركات: 56
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الرابع
سورة آل عمران من ١٥٣ الي ١٥٤ ﴿۞ إِذۡ تُصۡعِدُونَ وَلَا تَلۡوُۥنَ عَلَىٰۤ أَحَدࣲ وَٱلرَّسُولُ یَدۡعُوكُمۡ فِیۤ أُخۡرَىٰكُمۡ فَأَثَـٰبَكُمۡ غَمَّۢا بِغَمࣲّ لِّكَیۡلَا تَحۡزَنُوا۟ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمۡ وَلَا مَاۤ أَصَـٰبَكُمۡۗ وَٱللَّهُ خَبِیرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ﴾ العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية ١. تذكير من الله تعالي عن حالهم وقت انهزامهم ٢. فسر معني إذ تصعدون ولا تلوون علي أحد ٣. وضح دعوة الرسول واجبة ٤. وضح جزائهم من اصابتهم بالغم ونتيجتها ﴿ثُمَّ أَنزَلَ عَلَیۡكُم مِّنۢ بَعۡدِ ٱلۡغَمِّ أَمَنَةࣰ نُّعَاسࣰا یَغۡشَىٰ طَاۤىِٕفَةࣰ مِّنكُمۡۖ وَطَاۤىِٕفَةࣱ قَدۡ أَهَمَّتۡهُمۡ أَنفُسُهُمۡ یَظُنُّونَ بِٱللَّهِ غَیۡرَ ٱلۡحَقِّ ظَنَّ ٱلۡجَـٰهِلِیَّةِۖ یَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ مِن شَیۡءࣲۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡأَمۡرَ كُلَّهُۥ لِلَّهِۗ یُخۡفُونَ فِیۤ أَنفُسِهِم مَّا لَا یُبۡدُونَ لَكَۖ یَقُولُونَ لَوۡ كَانَ لَنَا مِنَ ٱلۡأَمۡرِ شَیۡءࣱ مَّا قُتِلۡنَا هَـٰهُنَاۗ قُل لَّوۡ كُنتُمۡ فِی بُیُوتِكُمۡ لَبَرَزَ ٱلَّذِینَ كُتِبَ عَلَیۡهِمُ ٱلۡقَتۡلُ إِلَىٰ مَضَاجِعِهِمۡۖ وَلِیَبۡتَلِیَ ٱللَّهُ مَا فِی صُدُورِكُمۡ وَلِیُمَحِّصَ مَا فِی قُلُوبِكُمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ﴾ ١. وضح رحمة الله عليهم في إنزال الغم والنعاس ٢. ذكر من هم الذين اغشاهم النعاس ٣. ذكر استفهام استنكاري ٤. وضح الأمر وما يشمل ٥. وضح فعل المنافقين وما اخفوه ٦. فسر لبرز الذين كتب عليهم القتل الي مضاجعهم ٧. وضح الهدف من ابتلاء الله لهم ٨. ذكر وأكد ان الله عليم بما في الصدور |
![]() |
![]() |
![]() |
#22 |
|الحياة العيش مع القرآن|
تاريخ التسجيل:
17-08-2023
العمر: 30
المشاركات: 57
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب التفسير من سوره ال عمران من الايه 160الي165 الاسبوع الرابع ﴿إِن يَنصُركُمُ اللَّهُ فَلا غالِبَ لَكُم وَإِن يَخذُلكُم فَمَن ذَا الَّذي يَنصُرُكُم مِن بَعدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَليَتَوَكَّلِ المُؤمِنونَ العناصر التي ذكرها في تفسير الآية 1*المقصود إن ينصركم الله 2*بين قوه وعظمة الله 3*ذكر الانتصار غير بالله واحده 4*معنى وعلى الله فليتوكل المؤمنون وَما كانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّ وَمَن يَغلُل يَأتِ بِما غَلَّ يَومَ القِيامَةِ ثُمَّ تُوَفّى كُلُّ نَفسٍ ما كَسَبَت وَهُم لا يُظلَمونَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية 1*بيان ما هو الغلول 2*لماذا صان الله تعالى انبياءه 3*المقصود وما كان لنبي أن يغل 4*معنى ومن يغلل يأت بما غل يوم القيمه 5*معنى وهم لا يظلمون 6*لماذا ذكر عقوبه الغال أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضوانَ اللَّهِ كَمَن باءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأواهُ جَهَنَّمُ وَبِئسَ المَصير هُم دَرَجاتٌ عِندَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصيرٌ بِما يَعمَلونَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية 1*ذكر لماذا خبر الله تعالى أنه لا يستوى من كان قصده رضوان الله 2*ذكر الفوائد العمليه من الايه لَقَد مَنَّ اللَّهُ عَلَى المُؤمِنينَ إِذ بَعَثَ فيهِم رَسولًا مِن أَنفُسِهِم يَتلو عَلَيهِم آياتِهِ وَيُزَكّيهِم وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتابَ وَالحِكمَةَ وَإِن كانوا مِن قَبلُ لَفي ضَلالٍ مُبينٍ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية 1*بيان ما هي أكبر النعم 2*معنى ويزكيهم 3*المقصود يتلو عليهم ءايته 4*الحكمه من المجى صفه الربوبيه عن الحديث عن نزل القرآن 5*المقصود لفي ضلل مبين أَوَلَمّا أَصابَتكُم مُصيبَةٌ قَد أَصَبتُم مِثلَيها قُلتُم أَنّى هذا قُل هُوَ مِن عِندِ أَنفُسِكُم إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ﴾ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية 1*ذكر الشيخ لماذا أن الأمر ولتخف المصيبه عليكم 1*معنى قلتم أني هذا 2*بيان أن الله تعالى قادر على نصركم |
![]() |
![]() |
![]() |
#23 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
20-12-2019
المشاركات: 214
![]() |
![]()
تفسير سورة آل عمران
١) سلمى أحمد : معتذرة ٢) فاطمة الزهراء أحمد : من الآية (١٧١ : ١٧٤) ٣) إلهام عبد المطلب : غائبة ٤) سمر أحمد : من الآية ( ١٧٥ : ١٧٨) ٥) هاجر مصطفى :من الآية (١٧٩ : ١٨١) ٦) هاجر النادي : من الآية ( ١٨٢ : ١٨٥) ٧) إيمان إبراهيم : معتذرة |
![]() |
![]() |
![]() |
#24 |
|الحياة العيش مع القرآن|
تاريخ التسجيل:
17-08-2023
العمر: 30
المشاركات: 57
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب تفسير سوره آل عمران: ١٧٥-١٧٨ الاسبوع الخامس ﴿إِنَّما ذلِكُمُ الشَّيطانُ يُخَوِّفُ أَولِياءَهُ فَلا تَخافوهُم وَخافونِ إِن كُنتُم مُؤمِنينَ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١* المقصود إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه ٢*ذكر معنى فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين ٣*استنتاج الشيخ في هذه الآية وجوب الخوف من الله وحده وَلا يَحزُنكَ الَّذينَ يُسارِعونَ فِي الكُفرِ إِنَّهُم لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيئًا يُريدُ اللَّهُ أَلّا يَجعَلَ لَهُم حَظًّا فِي الآخِرَةِ وَلَهُم عَذابٌ عَظيمٌإِنَّ الَّذينَ اشتَرَوُا الكُفرَ بِالإيمانِ لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيئًا وَلَهُم عَذابٌ أَليمٌ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١*لماذا كان رسول صلى الله عليه وسلم حريصا على الخلق ٢ استنتج الشيخ أن النجاة فقط للمخلصين لله المتابعين لرسوله عليه الصلاة والسلام ٣*معنى ﴿لن يضروا الله شيئا﴾ ٤*ذكر الشيخ من هم عباد الله الابرار وَلا يَحسَبَنَّ الَّذينَ كَفَروا أَنَّما نُملي لَهُم خَيرٌ لِأَنفُسِهِم إِنَّما نُملي لَهُم لِيَزدادوا إِثمًا وَلَهُم عَذابٌ مُهينٌ العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية ١*المراد﴿وَلَا یَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ أَنَّمَا نُمۡلِی لَهُمۡ خَیۡرࣱ لِّأَنفُسِهِمۡۚ ٢*بيان لماذا الله تعالى يملي للظالم |
![]() |
![]() |
![]() |
#25 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
20-12-2019
المشاركات: 214
![]() |
![]()
تفسير سورة آل عمران
١) فاطمة الزهراء أحمد : من الآية (١٨٦ : ١٨٩) ٢) سمر أحمد : من الآية ( ١٩٠ : ١٩٣) ٣) هاجر مصطفى :من الآية (١٩٤ : ١٩٧ ) ٤) هاجر النادي : من الآية ( ١٩٨ : ٢٠٠) الطالبات / سلمى أحمد ، إيمان إبراهيم ، إلهام عبد المطلب معتذرات عن الفصل |
![]() |
![]() |
![]() |
#26 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
20-12-2019
المشاركات: 214
![]() |
![]()
تفسير سورة النساء
١) فاطمة الزهراء أحمد : من الآية (١ : ٣) ٢) سمر أحمد : من الآية ( ٤ : ٦) ٣) هاجر مصطفى :من الآية (٧ : ١٠ ) ٤) هاجر النادي : الآية ( ١١) 🌺وفقكم الله لما يحب ويرضى 🌺 |
![]() |
![]() |
![]() |
#27 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2023
العمر: 24
المشاركات: 62
![]() |
![]()
واجب تفسير الأسبوع الرابع
سورة أل عمران (١٦٦:١٧٠) العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات: وَمَآ أَصَٰبَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡتَقَى ٱلۡجَمۡعَانِ فَبِإِذۡنِ ٱللَّهِ وَلِيَعۡلَمَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (166) *الأمر القدرى لا مرد له ولا بد من وقوعه. *كان القتال ليميز الله بين المؤمن والمنافق وَلِيَعۡلَمَ ٱلَّذِينَ نَافَقُواْۚ وَقِيلَ لَهُمۡ تَعَالَوۡاْ قَٰتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَوِ ٱدۡفَعُواْۖ قَالُواْ لَوۡ نَعۡلَمُ قِتَالٗا لَّٱتَّبَعۡنَٰكُمۡۗ هُمۡ لِلۡكُفۡرِ يَوۡمَئِذٍ أَقۡرَبُ مِنۡهُمۡ لِلۡإِيمَٰنِۚ يَقُولُونَ بِأَفۡوَٰهِهِم مَّا لَيۡسَ فِي قُلُوبِهِمۡۚ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا يَكۡتُمُونَ (167) *وضح الشيخ اسباب المؤمن الصحيحه للقتال *المقصود "لو نعلم قتالا لاتبعناكم" *قولهم بافواههم ماليس فى قلوبهم خاصة المنافقين دائما ٱلَّذِينَ قَالُواْ لِإِخۡوَٰنِهِمۡ وَقَعَدُواْ لَوۡ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُواْۗ قُلۡ فَٱدۡرَءُواْ عَنۡ أَنفُسِكُمُ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ (168) *جمعهم للتخلف عن الجهاد والاعتراض على قضاء الله وقدره *معنى " فَٱدۡرَءُواْ" *وضح الشيخ دليل على أن العبد قد يكون فيه خصلة كفر وايمان ويكون أقرب إلى احدهما وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمۡوَٰتَۢاۚ بَلۡ أَحۡيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ يُرۡزَقُونَ (169) *فضيلة الشهداء وكرامتهم عند الله تعالى *تسلية للاحياء وحثهم على القتال والتعرض للشهاده. *دلالة "عند ربهم" *لا يقدر على معرفة نعيم إلا من رآه فَرِحِينَ بِمَآ ءَاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ وَيَسۡتَبۡشِرُونَ بِٱلَّذِينَ لَمۡ يَلۡحَقُواْ بِهِم مِّنۡ خَلۡفِهِمۡ أَلَّا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ (170) *جمع الله لهم نعيم البدن بالرزق ونعيم القلب والروح فتم لهم النعيم. *المقصود " لَمۡ يَلۡحَقُواْ بِهِم مِّنۡ خَلۡفِهِمۡ" *المقصود" أَلَّا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ" |
![]() |
![]() |
![]() |
#28 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-08-2023
العمر: 24
المشاركات: 62
![]() |
![]()
واجب الأسبوع الخامس
تفسير سورة آل عمران (179-181) العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات: (مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاء فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِن تُؤْمِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ) *حكمة الله البالغه فى عدم ترك المؤمنين حتى يعرف صادقهم من كاذبهم ويفرق بين الطيب والخبيث *أرسل الله تعالى رسله بالحق فانقسم الناس فريقين مؤمنين وعاصين. (وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) *المقصود ب "يبخلون" *القصود ب "يطوقون" *ما يبخلون بشىء اين كان هو شر لهم فى دينهم ودنياهم . *السبب الابتدائى والغائى حتى لا يبخل العبد بما اتاه الله هو أن الملك لله تعالى وحده. *السبب الجزائى هو ان الله خبير بأعمال العباد ويجازيهم عليها بالخير والشر. (لَّقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ) *بعد ما قال هؤلاء المتمردين اشنع ما قيل فى حق الله يتوعد لهم الله بابشع انواع العذاب *سيحفظ الله ما قالوه مع افعالهم الشنيعه فى قتل الانبياء وسيذيقهم العذاب. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1) | |
هاجر مصطفى شعبان |
![]() |
|
ريحاب محمد, رؤى ميرغني, سمر احمد متولي, فاطمه الزهراء أحمد, هاجر مصطفى شعبان, هاجر النادي |
|
|