العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-05-25, 04:04 AM   #31
ايمان عادل عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 26
المشاركات: 34
ايمان عادل عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي واجب مدارسة التفسير للأسبوع الخامس

العناصر التي ذكرها الشيخ في سورة البقرة ( 78 : 80 ) ؛
"وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ" [البقرة : 78]
. وضح الشيخ معني كلمة ( أُمِّيُّونَ )
. وضح الشيخ المقصود بقوله تعالي ( لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ )
. بين حال منافقي اهل الكتاب المتمسكون بما هم عليه من الضلال وحال العوام المقلدون لهم


"فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ" [البقرة : 79]
. بين الشيخ توعد الله تعالى المحرفين لكتاب الله
. وضح معني ( وَيْلٌ )
. بين المقصود من قوله ( هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ )
. وضح معني ( لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا )
. وضح الشيخ وجهين الظلم الذي فعلوه محرفين كتاب الله للناس


"وَقَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى
اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ" [البقرة : 80]
. ذكر الشيخ افعال محرفين كتاب الله القبيحة
. بين المقصود من (أَيَّامًا مَّعْدُودَةً )
.وضح الشيخ المقصود بقول الله تعالي (قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا )
ايمان عادل عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-25, 05:38 PM   #32
اسراء عطا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 34
اسراء عطا is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الاسبوع الخامس ( سورة البقرة من الايه ٧٥ الي الايه ٧٧)

بسم الله الرحمن الرحيم
۞ أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا۟ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُۥ مِنۢ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(75)
- وضح الشيخ أن الايه بينت قطع لأطماع المؤمنين من إيمان أهل الكتاب.
- وضح ما فعل أهل الكتاب بكتاب الله الذي أنزله لهم .
- وضح أن إيمانهم بالرسول وما جاء به هو أبعد الاشياء .
وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ قَالُوٓا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ قَالُوٓا۟ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ ٱللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَآجُّوكُم بِهِۦ عِندَ رَبِّكُمْ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ(76)
- وضح أن الايه بينت حال منافقي أهل الكتاب .
- وضح حقيقة إظهار الايمان وإبطان الكفر.
- وضح حديثهم بعضهم لبعض ظانين بأن ذلك هو منتهي العقل.
أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ(77)
- وضح أن الله هو العالم بكل شيء السر والعلن
- وضح أن المنافقين من أهل الكتاب في جهل كبير .
- وضح أن الله يظهر لعباده ما يشاء ويفضح كذب المنافقين.
اسراء عطا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-25, 02:38 PM   #33
هدى مالك
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
العمر: 34
المشاركات: 29
هدى مالك is on a distinguished road
افتراضي مدارسة التفسير للأسبوع الخامس


وَلَمَّا جَاۤءَهُمۡ كِتَـٰبࣱ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُصَدِّقࣱ لِّمَا مَعَهُمۡ وَكَانُوا۟ مِن قَبۡلُ یَسۡتَفۡتِحُونَ عَلَى ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ فَلَمَّا جَاۤءَهُم مَّا عَرَفُوا۟ كَفَرُوا۟ بِهِۦۚ فَلَعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلۡكَـٰفِرِینَ (٨٩) بِئۡسَمَا ٱشۡتَرَوۡا۟ بِهِۦۤ أَنفُسَهُمۡ أَن یَكۡفُرُوا۟ بِمَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ بَغۡیًا أَن یُنَزِّلَ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ عَلَىٰ مَن یَشَاۤءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۖ فَبَاۤءُو بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبࣲۚ وَلِلۡكَـٰفِرِینَ عَذَابࣱ مُّهِینࣱ (٩٠) وَإِذَا قِیلَ لَهُمۡ ءَامِنُوا۟ بِمَاۤ أَنزَلَ ٱللَّهُ قَالُوا۟ نُؤۡمِنُ بِمَاۤ أُنزِلَ عَلَیۡنَا وَیَكۡفُرُونَ بِمَا وَرَاۤءَهُۥ وَهُوَ ٱلۡحَقُّ مُصَدِّقࣰا لِّمَا مَعَهُمۡۗ قُلۡ فَلِمَ تَقۡتُلُونَ أَنۢبِیَاۤءَ ٱللَّهِ مِن قَبۡلُ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ (٩١) }
[سُورَةُ البَقَرَةِ: ٨٩-٩١]
العناصر التى بينها الشيخ فى الآيات
(٨٩_٩٠)
١_بين ما هو الكتاب وعلى من أنزل وعلامَ يشتمل
٢_ علمهُم بذلك
٣_ ماذا كانوا يفعلون بعلمهم ويقينهم بخروج هذا النبى
٤_ ماذا فعلوا لما جاءهم هذا النبى
٥_ وصف حالهم لما كفروا به
٦_ ماذا فعل الله لهم بكفرهم
٧_ ولماذا استحقوا هذا الغضب
٨_ ﴿وللكافرين عذاب مهين﴾ بين ماهو العذاب المهين
٩_ولما استحقوه

.....
(٩١)
بين
١_ ماذا فعل اليهود حين أمروا بالإيمان بما أنزل الله على رسوله
٢_ وماذا قالوا
٣_ بين معنى ﴿بِمَا وَرَاءَهُ﴾
٤_ وما الواجب فى الإيمان بما ينزل الله
٥_ معنى الإيمان النافع
٦ استشهد بآية أخرى
٧_ بيان ﴿وَهُوَ الْحَقُّ﴾
٨_ معنى ﴿مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُم﴾
٩_وصف من يؤمنون بما أنزل عليهم ويكفرون بنظيره
١٠_ ثم بين بطلان دعواهم الإيمان بقوله ﴿قُل فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
هدى مالك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-25, 04:02 PM   #34
رنا سمير الشوربجي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 35
المشاركات: 31
رنا سمير الشوربجي is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الخامس… سورة البقرة من 86: 88

الأسبوع الخامس
سورة البقرة من 86: 88

أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ ٱشۡتَرَوُاْ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَا بِٱلۡأٓخِرَةِۖ فَلَا يُخَفَّفُ عَنۡهُمُ ٱلۡعَذَابُ وَلَا هُمۡ يُنصَرُونَ(86)
•ما هو السبب الذي اوجب لهم الكفر ببعض الكتاب ؟
•بما توهموا ؟
•ما المقصود بيخفف عنهم العذاب ؟
•ما معني ينصرون ؟

وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ وَقَفَّيۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ بِٱلرُّسُلِۖ وَءَاتَيۡنَا عِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَأَيَّدۡنَٰهُ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِۗ أَفَكُلَّمَا جَآءَكُمۡ رَسُولُۢ بِمَا لَا تَهۡوَىٰٓ أَنفُسُكُمُ ٱسۡتَكۡبَرۡتُمۡ فَفَرِيقٗا كَذَّبۡتُمۡ وَفَرِيقٗا تَقۡتُلُونَ (87)

•بما من الله علي نبي اسرائيل ؟
•ما معني ايدناه؟
•ذكر المفسرين قولين في معني روح القدس اذكرهم ؟
•بما استكبروا ؟
•بما قدموا وبما أثاروا؟؟

وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلۡفُۢۚ بَل لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُبِكُفۡرِهِمۡ فَقَلِيلٗا مَّا يُؤۡمِنُونَ (88)

•بما اعتذروا عن الايمان لما دعها الرسول ؟
•ما المقصود بغلف ؟
•ما معني لعنهم الله يكفرهم ؟
رنا سمير الشوربجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-25, 11:51 PM   #35
ياسمين قاسم
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة التفسير للأسبوع السادس



إسراء : ٩٢_٩٣
إيمان : ٩٤_٩٦
مي : ٩٧_٩٩
رنا : ١٠٠_١٠٢
هدى : ١٠٣_١٠٥

ياسمين قاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-25, 11:54 PM   #36
ياسمين قاسم
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مدارسة التفسير للأسبوع السابع

إسراء : ١٠٦_١٠٩
إيمان : ١١٠_١١٢
مي : ١١٣_١١٥
رنا : ١١٦_١١٩
هدى : ١٢٠_١٢٣

ياسمين قاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:28 PM   #37
اسراء عطا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 34
اسراء عطا is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الاسبوع السادس ( سورة البقره من الايه ٩٢ الي الايه ٩٣)

بسم الله الرحمن الرحيم
۞ وَلَقَدْ جَآءَكُم مُّوسَىٰ بِٱلْبَيِّنَٰتِ ثُمَّ ٱتَّخَذْتُمُ ٱلْعِجْلَ مِنۢ بَعْدِهِۦ وَأَنتُمْ ظَٰلِمُونَ(92)
- وضح الشيخ المقصود (بالبينٰت)
- وضح المقصود ب ( من بعده)
- وضح المقصود ب ( وانتم ظالمون)
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَٰقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُوا۟ مَآ ءَاتَيْنَٰكُم بِقُوَّةٍ وَٱسْمَعُوا۟ ۖ قَالُوا۟ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا۟ فِى قُلُوبِهِمُ ٱلْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ۚ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُم بِهِۦٓ إِيمَٰنُكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ(93)
- وضح الشيخ المقصود بالسماع في الايه الكريمه
- وضح المقصود ب ( سمعنا وعصينا)
- وضح سبب قوله تعالي ( وأشربو في قلوبهم العجل )
- وضح معني ( قل بئسما يأمركم به إيمانكم)
- وضح ما فعله بني إسرائيل للانبياء ونبي الله موسي عليه السلام
- وضح أن إيمانهم الذي يزعمون ليس بدين الحق .
- وضح ما يأمر به الدين الصحيح .
اسراء عطا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 12:47 PM   #38
اسراء عطا
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 34
اسراء عطا is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الاسبوع السابع ( سورة البقرة من الايه ١٠٦ الي الايه ١٠٩)

بسم الله الرحمن الرحيم
۞ مَا نَنسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَآ أَوْ مِثْلِهَآ ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ ( 106 )
- وضح الشيخ المقصود (بالنسخ)
- وضح موقف اليهود من النسخ
ـ وضح حكمة الله تعالي من النسخ
ـ وضح المقصود ب ذ( ننسها)
- وضح المقصود ب (نأت بخير منها)
- وضح فائدة النسخ .
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ لَهُۥ مُلْكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِىٍّ وَلَا نَصِيرٍ ( 107 )
- وضح عقوبة من قدح في النسخ
- وضح قدرة الله تعالي وهو المتصرف في كل أمور عباده عزوجل.
- وضح أن الله هو العالم الوحيد بأمور عباده الصالح لهم.
أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْـَٔلُوا۟ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَىٰ مِن قَبْلُ ۗ وَمَن يَتَبَدَّلِ ٱلْكُفْرَ بِٱلْإِيمَٰنِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ ٱلسَّبِيلِ ( 108 )
- وضح النهي عن سؤال الانبياء أسئلة تعنت واعتراض
- وضح ماهي الاسئله المحموده( أسءلة الاسترشاد والتعلم ) .
- وضح الآيات الدالة علي الأسئلة المحموده مثل (يسألونك عن الخمر والميسر) ....وضح الآيات الداله علي الأسئلة المنهي عنها مثل ( يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء...)
- وضح أن الأسئلة المنهي عنها قد تؤدي بصاحبها الي الكفر .
وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ ٱلْكِتَٰبِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّنۢ بَعْدِ إِيمَٰنِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّنۢ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ ٱلْحَقُّ ۖ فَٱعْفُوا۟ وَٱصْفَحُوا۟ حَتَّىٰ يَأْتِىَ ٱللَّهُ بِأَمْرِهِۦٓ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ ( 109 )
ـ وضح حسد أهل الكتاب .
- وضح المقصود ب ( لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا)
- وضح أمر الله تعالي بكيفيه التعامل معهم في هذه الحالة.
- وضح كيف شفي الله صدور المؤمنين .
اسراء عطا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
آلاء عادل, أمنية حمادة, مي محمد اسماعيل عبدالمجيد, منال سعيد عبد الفتاح, ايمان عادل عبد الفتاح, اسراء عطا, ياسمين قاسم, رنا سمير الشوربجي, عبير رمضان راشد, هدى مالك

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .