العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-25, 04:23 AM   #31
هاجر النادي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 21
المشاركات: 59
هاجر النادي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع السادس
آل عمران من الآية 198 الي 200
﴿لَـٰكِنِ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوۡا۟ رَبَّهُمۡ لَهُمۡ جَنَّـٰتࣱ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ خَـٰلِدِینَ فِیهَا نُزُلࣰا مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۗ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَیۡرࣱ لِّلۡأَبۡرَارِ﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية
١. وضح جزاء المتقين
٢. وضح جزاء بر القلوب
﴿وَإِنَّ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ لَمَن یُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكُمۡ وَمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡهِمۡ خَـٰشِعِینَ لِلَّهِ لَا یَشۡتَرُونَ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ ثَمَنࣰا قَلِیلًاۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِیعُ ٱلۡحِسَابِ﴾
١. وضح الإيمان النافع
٢. ذكر جزاء الإيمان
٣. فسر لا يشترون بأيات الله ثمنا قليلا
﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱصۡبِرُوا۟ وَصَابِرُوا۟ وَرَابِطُوا۟ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ﴾
١. الحث علي الوصول للفلاح
٢. الصبر اول أبواب الفلاح
٣. ذكر فوائد الصبر
هاجر النادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 04:48 AM   #32
هاجر النادي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 21
المشاركات: 59
هاجر النادي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الخامس
آل عمران من 182 الي 185
ذَ ٰ⁠لِكَ بِمَا قَدَّمَتۡ أَیۡدِیكُمۡ وَأَنَّ ٱللَّهَ لَیۡسَ بِظَلَّامࣲ لِّلۡعَبِیدِ ۝١
١. يخبر الله تعالي جزاء المتمردين
٢. هذه الآية نزلت في قوم من اليهود
﴿ٱلَّذِینَ قَالُوۤا۟ إِنَّ ٱللَّهَ عَهِدَ إِلَیۡنَاۤ أَلَّا نُؤۡمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىٰ یَأۡتِیَنَا بِقُرۡبَانࣲ تَأۡكُلُهُ ٱلنَّارُۗ قُلۡ قَدۡ جَاۤءَكُمۡ رُسُلࣱ مِّن قَبۡلِی بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ وَبِٱلَّذِی قُلۡتُمۡ فَلِمَ قَتَلۡتُمُوهُمۡ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ﴾
١. يخبر عن حال المفترين
٢. وضح معني عهد إلينا
٣. ذكر الافتراء الذي قالوه الكافرين
٤. ذكر معني البينات
٥. بين كذبهم وتناقضهم
﴿فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدۡ كُذِّبَ رُسُلࣱ مِّن قَبۡلِكَ جَاۤءُو بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ وَٱلزُّبُرِ وَٱلۡكِتَـٰبِ ٱلۡمُنِیرِ﴾
١. وضح ان الكذب عادة الظالمين
٢. ذكر معني البينات والزبر
٣. وضح ما هو الكتاب المنير
﴿كُلُّ نَفۡسࣲ ذَاۤىِٕقَةُ ٱلۡمَوۡتِۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوۡنَ أُجُورَكُمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِۖ فَمَن زُحۡزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدۡخِلَ ٱلۡجَنَّةَ فَقَدۡ فَازَۗ وَمَا ٱلۡحَیَوٰةُ ٱلدُّنۡیَاۤ إِلَّا مَتَـٰعُ ٱلۡغُرُورِ
١. ذكر في هذه الآية انها تزهيد للدنيا بفنائها
٢. وضح ان الفوز العظيم هو دخول الجنة
٣. ذكر إشارة لطيفة الي نعيم البرزخ
٤. ذكر ان توفية الأعمال تكون يوم القيامة
هاجر النادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 05:03 AM   #33
هاجر النادي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 21
المشاركات: 59
هاجر النادي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع السابع
النساء الآية ١١
﴿یُوصِیكُمُ ٱللَّهُ فِیۤ أَوۡلَـٰدِكُمۡۖ لِلذَّكَرِ مِثۡلُ حَظِّ ٱلۡأُنثَیَیۡنِۚ فَإِن كُنَّ نِسَاۤءࣰ فَوۡقَ ٱثۡنَتَیۡنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَۖ وَإِن كَانَتۡ وَ ٰ⁠حِدَةࣰ فَلَهَا ٱلنِّصۡفُۚ وَلِأَبَوَیۡهِ لِكُلِّ وَ ٰ⁠حِدࣲ مِّنۡهُمَا ٱلسُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُۥ وَلَدࣱۚ فَإِن لَّمۡ یَكُن لَّهُۥ وَلَدࣱ وَوَرِثَهُۥۤ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ ٱلثُّلُثُۚ فَإِن كَانَ لَهُۥۤ إِخۡوَةࣱ فَلِأُمِّهِ ٱلسُّدُسُۚ مِنۢ بَعۡدِ وَصِیَّةࣲ یُوصِی بِهَاۤ أَوۡ دَیۡنٍۗ ءَابَاۤؤُكُمۡ وَأَبۡنَاۤؤُكُمۡ لَا تَدۡرُونَ أَیُّهُمۡ أَقۡرَبُ لَكُمۡ نَفۡعࣰاۚ فَرِیضَةࣰ مِّنَ ٱللَّهِۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِیمًا حَكِیمࣰا﴾
العناصر التي ذكرها الشيخ في هذه الآية
١. ذكر وصية الله للأبناء
٢. ذكر قسمة الورث للأبناء الاولاد والبنات
٣. وضح ان للذكر مثل حظ الانثيين
٤. ذكر قسمة الورث للاب والأم
٥. وضح قسمة الورث للأخوة
هاجر النادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 12:52 PM   #34
هاجر مصطفى شعبان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 24
المشاركات: 64
هاجر مصطفى شعبان is on a distinguished road
افتراضي

واجب الاسبوع السادس
تفسير سورة آل عمران (١٩٤-١٩٧)
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات :
(رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ)
*سؤال أهل الإيمان وتضرعهم لله بان ياتيهم ما وعدهم يوم القيامة والفوز برضوانه وجنته.

(فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ)
*استجابة الله الكريم للدعاء سواء كان دعاء عباده او دعاء طلب
*المقصود ب "بعضكم من بعض"
*المقصود ب "حسن الثواب"

(لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلادِ)
*المقصود من الايه تسلية للمؤمنين عما يحدث من متاع للكافرين فى الدنيا .

(مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ)
*المقصود ب" متاع قليل "
*المقصود ب "الأبرار"
هاجر مصطفى شعبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 03:40 PM   #35
هاجر مصطفى شعبان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 24
المشاركات: 64
هاجر مصطفى شعبان is on a distinguished road
افتراضي

واجب الأسبوع السابع
تفسير سورة النساء من ٧:١٠
العناصر التي ذكرها الشيخ فى تفسير الآيات
(لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا)
*كان العرب فى الجاهليه لا يورثون الضعفاء كالنساء والأطفال فجاء الإسلام ساوى بين العباد
*المقصود ب "نصيب"
*ازالة الشك بأن كل يورث مهما كانت الكميه .

(وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا)
*استكمالا للأحكام الجليله التى شرعها الإسلام يلزم على من حضر القسمة وهو فى احتياج لذلك فليتقاسم معهم
*فى الايه نصيحه عامه كل من له تطلع الى من بين يدى انسان ينبغى له يعطيه ما تيسر منه.


(وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا)
*نصيحه لمن حضر الوصيه بان تكون عادله وفيها مساواه
*المقصود "قولا سديدا"


(إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا
يحرم الله تعالى أكل أموال اليتامى وفى الايه جواز للفقير بالاكل بالمعروف وتحريم لخلط أموالهم بأموال اليتامى@_@
ومن يفعل ذلك سيكون العقاب من جنس عملهم فسيكون ما اكلوه نارا فى بطونهم وهو اشد العذاب.
هاجر مصطفى شعبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 06:36 PM   #36
فاطمه الزهراء أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
المشاركات: 55
فاطمه الزهراء أحمد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع الخامس

"يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين"
1. الشهداء يفرحون بنعمة الله وفضله عليهم في الجنة.
2. يفرحون لأنهم نالوا رضا الله ومقامًا عظيمًا بعد موتهم.
3. الله يؤكد أن أجر المؤمنين محفوظ ولا يضيع.

"الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم القرح..."
1. مدحٌ للمؤمنين الذين لبّوا نداء الله والرسول بعد معركة أُحُد رغم الجراح.
2. هؤلاء هم أهل الثبات والصبر بعد المصيبة.
3. لهم أجر عظيم بسبب استجابتهم رغم الألم والخسارة.

"الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم..."
1. بعض الناس حاولوا تخويف المؤمنين من قريش بعد أُحُد.
2. لكن المؤمنين ازدادوا إيمانًا وتوكلوا على الله.
3. ردّهم: "حسبنا الله ونعم الوكيل" أي كافينا الله وهو أفضل من نتوكل عليه.

"فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء..."
1. عاد المؤمنون سالمين منتصرين نفسيًا وروحيًا رغم التهديدات.
2. نالوا نعمة من الله وفضلاً، لأنهم أحسنوا التوكل والثقة به.
3. الله يثني عليهم لأنهم اتبعوا رضاه، وهو ذو فضل عظيم.
فاطمه الزهراء أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 08:00 PM   #37
فاطمه الزهراء أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
المشاركات: 55
فاطمه الزهراء أحمد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع السادس

"لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ..."
1. الله يخبر المؤمنين أنهم سيُختبرون في الدنيا بالخسارة والضرر.
2. سيتعرضون للأذى والافتراءات من أهل الكتاب والمشركين.
3. من يصبر ويتقي الله في هذه الابتلاءات فله أجر عظيم.

"وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ..."
1. الله أخذ عهدًا على أهل الكتاب أن يُبيّنوا الحق للناس ولا يخفوه.
2. لكنهم نقضوا الميثاق وأخفوا الحق، وبدّلوا كلام الله.
3. استبدلوا الدين الحق بمصالح دنيوية تافهة.

"لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا..."
1. تحذير من الاغترار بمن يفرحون بأعمالهم السيئة ويتظاهرون بالصلاح.
2. هؤلاء يحبون أن يُمدحوا بما لم يفعلوا من خير.
3. لن ينجوا من العذاب، ولهم عذاب أليم عند الله.

"وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ..."
1. الله وحده يملك كل شيء في السماوات والأرض.
2. له السلطان الكامل، فهو المتصرف المطلق في الكون.
3. وإليه وحده المرجع والمصير يوم القيامة.
فاطمه الزهراء أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-06-25, 08:07 PM   #38
فاطمه الزهراء أحمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
المشاركات: 55
فاطمه الزهراء أحمد is on a distinguished road
افتراضي الاسبوع السابع

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ..."
1. دعوة عامة لكل الناس لتقوى الله وخشيته لأنه خالقهم.
2. تذكير بأن أصل البشرية واحد: آدم، وزوجه حواء خُلقت منه.
3. التأكيد على احترام صلة الرحم، لأن الله دائم المراقبة.

"وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ..."
1. أمر بإعطاء اليتامى حقوقهم وأموالهم عند البلوغ.
2. نهي عن أكل أموال اليتامى ظلمًا أو خلطها بالمال الشخصي.
٣. 3. أكل أموال اليتامى حرام ويُعد إثمًا عظيمًا كالنار.

"وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ..."
1. من خاف من الظلم لليتيمة التي يريد الزواج بها، فليتزوج من غيرها.
2. إباحة الزواج من اثنتين أو ثلاث أو أربع، بشرط العدل بينهن.
3. إن خاف الرجل ألا يعدل، فواحدة فقط، وهذا أقرب للعدل والاستقرار.
فاطمه الزهراء أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 7
دنيا محمد الشحات, ريحاب محمد, رؤى ميرغني, سمر احمد متولي, فاطمه الزهراء أحمد, هاجر مصطفى شعبان, هاجر النادي

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .