العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-25, 01:53 PM   #31
فدوى عبدالله
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2016
المشاركات: 133
فدوى عبدالله is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير للأسبوع التاسع

الأسبوع التاسع

١- أمال عبد الوهاب : سورة هود (٦-٨)
٢- أميرة موسى حسن :الأسبوع الثامن - يونس (٧٧-٧٩)
الأسبوع التاسع - هود (٩-١١)
٣- ضحى سليمان :سورة هود (١٢-١٤)
٤- هند محمد :سورة المؤمنون (١-٤)
فدوى عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-25, 10:26 AM   #32
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 53
المشاركات: 63
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه السابعه
سوره يونس من ٢٤/ ٢٦
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٢٤
ضرب الله مثال للحياه الدنيا
٢- بيان ان زخرفه الدنيا وزينتها زائله
٣- بيان ان هذه الامثله لا يستفيد منها ويتعظ الا الذى يتفكر و يستخدم عقله

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٢٥

١- تسميه الله تعالى الجنه بدار السلام
٢- دعوه الله عز وجل كافة عباده لدار السلام
٣- تخصيص للهدايه من يشاء الله برحمته
العناصر التى ذكرها الشيخ غى الايه ٢٦

١- وضح معنى احسنوا الحسنى
٢- ذكر المحذور عن اهل الجنه
٣- ذكر انهم ملازمون للجنه لا يزولون عنها
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-25, 10:55 AM   #33
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 53
المشاركات: 63
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الثامنه
سوره يونس من ٧١ -٧٣
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٧١

١- امر من الله لنبيه ان يذكر قومه بسيدنا نوح ودعوته لقومه
٢- اعتماد نبى الله فى دفع الشر عن نفسه بالله تعالى
٣- كلمه ثم اقضةا الى ولا تنظرون دليل قاطع على صحه رسالته
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٧٢

١- بيان ان دعوه انبياء الله خالصه لوجهه

٢- ان الاجر والجزاء على الله وحده
٣-ان نبى الله هو اول فاعل واول منفذ لما امر به غيره

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه٧٣
١- تكذيب القوم للنبى بعد دعوته اليهم
٢- نزول عقوبه الله بالمكذبين بالدعوه
٣- نجاه نبى الله ومن أمن معه وجعل خلائفهم فى الارض ممتده
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-06-25, 11:36 AM   #34
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 53
المشاركات: 63
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه التاسعه
سوره هود من ٦-٨
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٦
١- وضح الشيخ ان جميع المخلوقات رزقها على الله
٢- وضح معنى مستقرها ومستودعها
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٧

١- اخبار من الله تعالى ان خلق السموات والارض كان فى سته ايام اولها الاحد وأخرها الجمعه
٢- وان عرش الله فوق السماء السابعه
٣- وضح معنى ليبلوكم
٤- وضح معنى احسن عملا

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ٨

١- وضح معنى امه معدوده
٢-بين مضمون كلمه ما يحبسه
٣ وضح معنى وحاق بهم
٤- وضح معنى ما كانوا به يستهزءون
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-25, 12:54 PM   #35
أميرة موسى حسن
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 36
المشاركات: 65
أميرة موسى حسن is on a distinguished road
افتراضي

الإسبوع السادس
الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ@_@(1)@_@أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَٰذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ (2)@_@إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ۖ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ@_@(3)
وضح الشيخ المقصود ب تلك ايات الكتاب الحكيم.
ذكر الشيخ على ماذا يشتمل القرآن،وما هو واجب الأمة تجاه مافى القرآن.
معنى أنذر الناس.
لمن تكون البشرى.
معنى قدم صدق.
وضح الشيخ تعجب الكافرين من النبى صلى الله عليه وسلم.وان تعجبهم حملهم على الكفر
معنى ساحر مبين.
ذكر الشيخ أن الله تعالى يوضح ألوهيته وربوبيته.
وضح الشيخ أن فى خلق السموات و الارض فى ستة أيام حكمه من الله عز وجل .
ذكر الشيخ استواء الله وأنه يليق بجلاله وعظمته
معنى يدبر الأمر.وكيف يكون التدبير
معنى ما من شفيع إلا من بعد إذنه.
وضح الشيخ أن الشفاعة لن تكون إلا بإذن الله.،ولو كان افضل الخلق.
وضح الشيخ لمن الإشارة فى ذالكم.
معنى اعبدوه.
معنى افلام تتذكرون
وضح الشيخ أن الله عز وجل لما ذكر حكمه القدرة وحكمه الدينى،ذكر الحكم الجزائى.
أميرة موسى حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-25, 01:06 PM   #36
أميرة موسى حسن
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 36
المشاركات: 65
أميرة موسى حسن is on a distinguished road
افتراضي

وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ۖ مَّا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ ۖ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا ۚ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27) وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ ۚ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ ۖ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ (28) فَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ (29) هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ ۚ وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ ۖ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (30)

وضح الشيخ أنه لما ذكر أصحاب الجنة ذكر أصحاب النار.
وضح الشيخ ما هى بضاعة أصحاب النار التى اكتسبوها.
معنى سيئة بمثلها.
معنى ترهقهم،وكيف تكون الذلة عليهم.
تعجب الشيخ من الفرق بين الفريقين
معنى يوم نحشرهم.
معنى ثم نقول الذين أشركوا مكانكم،ولماذا يلزمون اماكنهم
معنى فزيلنا بينهم،وكيف يكون التفريق
وضح الشيخ تبرأ الشركاء من بعضهم.
وضح الشيخ أن الملائكة الكرام و الانبياء والاولباء سيتبراون أيضا ممن عيدهم.
ذكر الشيخ إلى ما تعود الإشارة فى هنالك.
معنى تبلو كل نفس ما أسلفت.
معنى وصل عنهم ما كانوا يفترون
أميرة موسى حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-25, 01:25 PM   #37
أميرة موسى حسن
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 36
المشاركات: 65
أميرة موسى حسن is on a distinguished road
افتراضي

الإسبوع الثامن.
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنظِرُونِ (71)@_@فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ@_@(72)@_@فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلَائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ@_@(73)@_@ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَىٰ قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا بِهِ مِن قَبْلُ ۚ كَذَٰلِكَ نَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ@_@(74)@_@ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَىٰ وَهَارُونَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ@_@(75)@_@فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا إِنَّ هَٰذَا لَسِحْرٌ مُّبِينٌ@_@(76)@_@قَالَ مُوسَىٰ أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ ۖ أَسِحْرٌ هَٰذَا وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ@_@(77)@_@قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ@_@(78) وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (79).
وضح الشيخ معنى ولا عليهم وذكر لمن الإشارة هنا
ذكر الشيخ كيف كان دعوة نوح لقومه.
معنى كبر عليكم مقامى،وما هى أيات الله.
ذكر الشيخ معنى توكلت.و أجمعوا امركم وشركائكم.
معنى غمة،ثم تقضوا إلى ولا تنظرون
وضح الشيخ أن هذا كان برهان على صحة رسالته و صدق ما جاء به.
ذكر الشيخ معنى فما سالتكم علية من أجر
ذكر الشيخ معنى إن اجرى إلى على الله وأنه عليه السلام اول الداخلين واول فاعل لما أمرهم به.
ذكر الشيخ أن قوم نوح عليه السلام كذبوه مع كل ذالك .وضح الشيخ نجاة الله الذين كانوا فى الفلك.وكيف كان هلاك قومه.
ذوضح الشيخ أن من ذريته عليه السلام من جعلهم خلايف فى الأرض.
وضح الشيخ عاقبة القوم بعد ذالك البيان و أقامة البرهان.
ذكر الشيخ أن الله بعث من بعد نوح رسلا .وان كل نبى جاء بالكليات الدالة على صدق دعوته.
وضح الشيخ أن الله طبعا على قلوبهم لأنهم كذبوا بالانبياء.
ذكر الشيخ أن الله بعث من بعد هؤلاء موسى عليه السلام جعل الله معه أخاه هارون.
معنى ملائه،معنى باياتنامعنى فاستكبروا.
ذكر الشيخ قولهم للحق أنه سحر.
وضح الشيخ رد سيدنا موسى عليهم بالتوبيخ وان الساحر لا يفلح ابدا.
معنى تأفكنا.وردهم على توبيك سيدنا موسى لهم.
معنى وتكون لكما الكبرياء فى الأرض.
ذكر الشيخ أن أكبرهم وعتادهم كان السبب فى تعذيبهم النبى عليه السلام.
ذكر الشيخ معنى ساحر عليك.وما الذى القوه السحرة.
وضح الشيخ أن كل مفيد سيبطل و يضمحل فساده.و أن المصلحون سيصلح الله أعمالهم
وضح الشيخ كيف كان انتصار موسى على السحرة.
أميرة موسى حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-25, 01:31 PM   #38
أميرة موسى حسن
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 12-12-2020
العمر: 36
المشاركات: 65
أميرة موسى حسن is on a distinguished road
افتراضي

الإسبوع التاسع.
وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ (9)@_@وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي ۚ إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ@_@(10)@_@إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ@_@(11)
وضح الشيخ أن الله يخبر عن طبيعة الإنسان.
وضح الشيخ معنى إنه لفرح فخور.
وضح الشيخ أن هذه طبيعة الإنسان إلا من وفقه الله ليخرج من هذا الخلق الذميم.
وضح الشيخ المقصود بالمغفره
ذكر الشيخ معنى اجر كبير.وكيف يكون هذا الفوز.
أميرة موسى حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-06-25, 04:57 PM   #39
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 79
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع التاسع
عناصر سورة هود (12-14)
وهي سورة مكية



* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {فَلَعَلَّكَ تَارِكُۢ بَعۡضَ مَا يُوحَىٰٓ إِلَيۡكَ وَضَآئِقُۢ بِهِۦ صَدۡرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوۡلَآ أُنزِلَ عَلَيۡهِ كَنزٌ أَوۡ جَآءَ مَعَهُۥ مَلَكٌۚ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٞۚ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ وَكِيلٌ(12)}

1.بيان حث اللّٰه تعالى لرسوله على عدم التأثر بالمكذبين أو بقولهم
2.بيان تعنت وعناد المكذبين
3.توضيح معنى(وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ وَكِيلٌ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {أَمۡ يَقُولُونَ ٱفۡتَرَىٰهُۖ قُلۡ فَأۡتُواْ بِعَشۡرِ سُوَرٖ مِّثۡلِهِۦ مُفۡتَرَيَٰتٖ وَٱدۡعُواْ مَنِ ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ(13)}

1.بيان استمرار تعنت المكذبين برغم الحجج الواضحة
2.بيان تحدي اللّٰه تعالى للمكذبين


العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {فَإِلَّمۡ يَسۡتَجِيبُواْ لَكُمۡ فَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّمَآ أُنزِلَ بِعِلۡمِ ٱللَّهِ وَأَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ فَهَلۡ أَنتُم مُّسۡلِمُونَ(14)}

1.بيان تأكيد كذب الكافرين وادعاءاتهم الباطلة
2.بيان ما في الآيات من إرشاد للداعي بعدم الاكتراث للادعاءات الباطلة
3.بيان أن القرآن الكريم معجز بنفسه لا يقدر أي أحد -مهما كان فصيحًا- أن يأتي بمثله
4.بيان أنه لا يكفي غلبة الظن في علم القرآن وعلم التوحيد

ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 11:39 AM   #40
فدوى عبدالله
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 06-03-2016
المشاركات: 133
فدوى عبدالله is on a distinguished road
افتراضي واجب التفسير للأسبوع العاشر

الأسبوع العاشر

١- أمال عبد الوهاب : سورة هود (٦١-٦٨)
٢- أميرة موسى حسن :سورة هود (٦٩-٧٦)
٣- ضحى سليمان :سورة هود (٧٧-٨٣)
٤- هند محمد :سورة النور (١-٤)
فدوى عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
أميرة موسى حسن, امال عبدالوهاب ماجد, غاده رجب, عزة عبد الحميد, فدوى عبدالله, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط لا إله إلا الله أم اليمان روضة العقيدة 3 03-08-07 11:25 AM


الساعة الآن 08:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .