العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-25, 12:35 AM   #51
شيماء عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2024
المشاركات: 32
شيماء عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع التاسع من سوره البقره
العناصر التي ذكرها في الايه 146
ٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يَعۡرِفُونَهُۥ كَمَا يَعۡرِفُونَ أَبۡنَآءَهُمۡۖ وَإِنَّ فَرِيقٗا مِّنۡهُمۡ لَيَكۡتُمُونَ ٱلۡحَقَّ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ
هل كان أهل الكتاب يعترفون بأن محمد رسول الله
وهل بعدما تأكدوا بصدق النبي صلى الله عليه وسلم
آمنوا به
وإلى كم قسم اقتسموا
العناصر التي ذكرها المفسر فى الايه 147
ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُمۡتَرِينَ
وضح المفسر المقصود بقوله تعالى,الحق من ربك,
ذكر المفسر معنى فلا تكونن من المشترين
والريبه هى الشك
شيماء عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:23 AM   #52
اماني محمد العمدة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 47
المشاركات: 37
اماني محمد العمدة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة تفسير الاسبوع الثاني سورة البقرة (الآيتان 30–31)
الآية 30: "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌۭ فِي ٱلْأَرْضِ خَلِيفَةً..."

ذكر إعلان الله عن خلق آدم ليكون خليفة في الأرض.

ذكر استغراب الملائكة من ذلك بسبب علمهم أن البشر يفسدون ويسفكون الدماء.

ذكر تسبيح الملائكة لله وتنزيهه.

بيان أن الله يعلم ما لا يعلمونه من حكمته في خلق الإنسان.

الآية 31: "وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلْأَسْمَآءَ كُلَّهَا..."

ذكر تعليم الله لآدم جميع الأسماء و ذكر الدلاله على ذلك (مما يدل على علمه).

ذكر تفضيل آدم بالعلم على الملائكة.

ذكر انها كانت إشارة إلى مكانة الإنسان بسبب قدرته على التعلم.

و ذكر التمهيد لإظهار فضل آدم على الملائكة أمامهم.
اماني محمد العمدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:23 AM   #53
اماني محمد العمدة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 47
المشاركات: 37
اماني محمد العمدة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة تفسير الاسبوع الثالث سورة البقرة (الآيات 52–54)

الآية 52: "ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"

ذكر عفو الله عن بني إسرائيل بعد اتخاذهم العجل.

بيان فضل الله عليهم رغم إساءتهم.

الإشارة إلى أن العفو وسيلة لتذكيرهم بالشكر والطاعة.

التذكير بأن شكر النعمة واجب بعد العفو والرحمة.

الآية 53: "وَإِذْ ءَاتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَٰبَ وَٱلْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ"

ذكر إنزال التوراة على موسى عليه السلام.

وصف التوراة بأنها كتاب وفرقان (تميز بين الحق والباطل).

بيان أن الغرض من إنزال الكتاب هو الهداية.

التذكير بنعمة الوحي والرسالة.

الآية 54: "وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَـٰقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمتُمْ أَنفُسَكُم..."

تذكير موسى لقومه بخطأ عبادة العجل.

دعوته لهم للتوبة الحقيقية إلى الله.

أمر الله لهم بقتل أنفسهم ككفارة عن ذنبهم (قتل من عبد العجل).

بيان أن ذلك الفعل هو خير لهم عند الله.

وصف الله بالتواب الرحيم.
اماني محمد العمدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:24 AM   #54
اماني محمد العمدة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 47
المشاركات: 37
اماني محمد العمدة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة تفسير الاسبوع الرابع سورة البقرة (الآيتان 67–68)

الآية 67: "وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا۟ بَقَرَةً..."

ذكر أمر الله لبني إسرائيل بذبح بقرة.

ذكر تعجب بني إسرائيل من الأمر وظنهم أنه سخرية.

ذكر رد موسى عليهم بأنه لا يسخر، بل يبلغ أمر الله.

ذكر بداية تسلسل تعنتهم وتأخيرهم في تنفيذ الأمر.

الآية 68: "قَالُوا۟ ٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِىَ..."

ذكر طلبهم لمزيد من التوضيح عن صفة البقرة بدل التنفيذ المباشر.

ذكر رد الله بأنها بقرة لا فارِض (كبيرة) ولا بِكر (صغيرة)، بل وسط.

ذكر ترددهم رغم وضوح الأمر، وإشارتهم إلى أنهم "إن شاء الله لمهتدون".
اماني محمد العمدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:25 AM   #55
اماني محمد العمدة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 47
المشاركات: 37
اماني محمد العمدة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة تفسير الاسبوع الخامس سورة البقرة (الآيتان 79–80)

الآية 79: "فَوَيْلٌۭ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ ٱلْكِتَٰبَ بِأَيْدِيهِمْ..."

ذكر وجود تحذير شديد من تحريف كلام الله وكتابته بأيديهم.

ذكر اتهامهم بكتابة كلام كاذب ونسبته لله.

ذكر هدفهم من التحريف: كسب المال والمصالح الدنيوية.

بيان استحقاقهم للعذاب (الويل): العذاب الشديد.

قام بالتأكيد على أن كسبهم هذا حرام وعاقبته وخيمة.

الآية 80: "وَقَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامًۭا مَّعْدُودَةً..."

ذكر ادّعاؤهم الكاذب بأن عذابهم في النار سيكون أيامًا قليلة فقط.

فسر رد الله عليهم: "قل أتخذتم عند الله عهدًا؟" أي هل لديكم ضمان من الله؟

ذكر تأكيد أن الله لا يُخلف عهده إن وُجد، وإن لم يوجد، فأنتم تفترون.

ذكر تكذيب هذا الظن وتوبيخهم على افترائهم الكاذب.
اماني محمد العمدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:26 AM   #56
اماني محمد العمدة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 47
المشاركات: 37
اماني محمد العمدة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة تفسير الاسبوع السادس سورة البقرة (الآيتان 98–99)

الآية 98: "مَن كَانَ عَدُوًّۭا لِّلَّهِ وَمَلَـٰٓئِكَتِهِۦ وَرُسُلِهِۦ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَـٰلَ..."

قام بتوضيح إعلان أن من يعادي الله وملائكته ورسله وجبريل وميكائيل فهو كافر.

ذكر انه تم ذكر جبريل وميكائيل بالاسم لتأكيد عداوتهم الخاصة لهما.

قام بتأكيد أن الله عدو للكافرين، وأن عداوتهم للرسل والملائكة موجَّهة لله نفسه.

ذكر الرد على اليهود الذين كانوا يُبغضون جبريل.

الآية 99: "وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ ءَايَـٰتٍۭۚ بَيِّنَـٰتٍۢ..."

قام بتأكيد إنزال الله آيات واضحة إلى النبي ﷺ.

ذكر ان هذه الآيات تدل على صدق رسالته، وهي أدلة ظاهرة لا شك فيها.

ذكر ان الكفر بها ليس عن جهل، بل عن ظلم وبغي.

وصف الكافرين بأنهم الخارجون عن الحق رغم وضوحه.
اماني محمد العمدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:26 AM   #57
اماني محمد العمدة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 47
المشاركات: 37
اماني محمد العمدة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة تفسير الاسبوع السابع سورة البقرة (الآيتان 116–117)

---

الآية 116: "وَقَالُوا۟ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدًۭا ۗ سُبْحَـٰنَهُۥ ۖ..."

ذكر ادعاء بعض أهل الكتاب أن لله ولدًا (كالنصارى واليهود).

ذكر تنزيه الله عن اتخاذ الولد: "سبحانه" أي تنـزَّه وتقدَّس.

ذكر كيف كان الرد عليهم بأن لله ما في السماوات والأرض، والكل مخلوق ومملوك له.

ذكر انه لا حاجة لله في ولد؛ فكل شيء عبيده وتحت أمره.

الآية 117: "بَدِيعُ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ۖ..."

وصف الله بأنه "بديع السماوات والأرض" أي خلقهما على غير مثال سابق.

ذكر ان الله قدرته مطلقة: إذا أراد شيئًا قال له كن فيكون.

قام بتأكيد أن الله خالق بقدرته ومشيئته دون احتياج لمواد أو وسائط.

ذكر كيفيه الرد على شبهاتهم بإثبات قدرة الله التامة واستغنائه عن كل شيء.
اماني محمد العمدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:27 AM   #58
اماني محمد العمدة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 47
المشاركات: 37
اماني محمد العمدة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة تفسير الاسبوع الثامن سورة البقرة (الآيات 137–139)

الآية 137: "فَإِنْ ءَامَنُوا۟ بِمِثْلِ مَآ ءَامَنتُم بِهِۦ فَقَدِ ٱهْتَدَوا۟..."

ذكر دعوة أهل الكتاب للإيمان بما آمن به النبي ﷺ وأصحابه.

ذكر انهم إن آمنوا بنفس العقيدة، فهم على الهُدى.

ذكر انهم إن أعرضوا، فهم في شقاق وعداوة.

ذكر الله يتكفّل بحماية النبي من كيدهم، لأنه السميع العليم.

-
الآية 138: "صِبْغَةَ ٱللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبْغَةًۭ..."

ذكر ما هي الصبغة وهي: الدين الخالص لله، وتشبيه الإيمان باللون الثابت الذي يميّز صاحبه.

ذكر ان دين الله هو أفضل دين، لا يعلوه شيء.

ذكر تميُّز المؤمنين بصبغة الإيمان عن غيرهم.

ذكر إعلان الانتماء الكامل لله: "ونحن له عابدون".

الآية 139: "أَتُحَآجُّونَنَا فِى ٱللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ..."

ذكر توبيخ أهل الكتاب على جدالهم في الله رغم أن الرب واحد.

قام بتأكيد أن الله سيجازي كل شخص على عمله.

ذكر انه لا تنفع الادعاءات المجردة، بل العمل والإخلاص.

ذكر الرد عليهم أن الحساب عند الله وحده، وهو لا يظلم أحدًا.
اماني محمد العمدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 05:28 AM   #59
اماني محمد العمدة
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 47
المشاركات: 37
اماني محمد العمدة is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة تفسير الاسبوع التاسع سورة البقرة (الآيات 152–154)

الآية 152: "فَٱذْكُرُونِىٓ أَذْكُرْكُمْ..."

ذكر أمر الله بذكره دائمًا بالقلب واللسان والعمل.

ذكر وعد الله أن من يذكره، يذكره الله بالرحمة والتوفيق والثناء.

ذكر ان شكر النعمة سبب زيادتها، والكفران سبب زوالها.

ذكر ختام الآية بالتنبيه على شكر الله وعدم نسيانه.

الآية 153: "يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱسْتَعِينُوا۟ بِٱلصَّبْرِ وَٱلصَّلَوٰةِ..."

ذكر توجيه للمؤمنين أن يطلبوا العون من الله عند الشدائد.

ذكر انه هناك وسيلتان أساسيتان للاستعانة: الصبر والصلاة.

ذكر اشكال الصبر و هي : الصبر على الطاعة، وعن المعصية، وعلى الابتلاء.

ذكر ان الصلاة تقوّي الصلة بالله وتمنح راحة وطمأنينة.

قام بالتذكير بأن الله مع الصابرين: بالنصر، والتأييد، والهداية.

الآية 154: "وَلَا تَقُولُوا۟ لِمَن يُقْتَلُ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتٌۭ..."

ذكر النهي عن وصف الشهداء بأنهم أموات.

ذكر ان الشهداء أحياء عند الله، يُرزقون رزقًا خاصًا.

ذكر ان حياة الشهداء تختلف عن حياة الدنيا لكنها حقيقية عند الله.

ذكر ان الناس لا يشعرون بها لأنها غيبية، لكنها موجودة.
اماني محمد العمدة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1)
مريم بنت خالد

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
مريم بنت خالد, امال محمود على, اماني محمد العمدة, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, عليا أحمد, غاده رجب, فاطمة الزهراء محمد جلال, هند أحمد محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) تواقة الى الجنة روضة السنة وعلومها 4 18-03-07 05:05 AM


الساعة الآن 10:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .