![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#31 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-05-2023
المشاركات: 79
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع السادس
الانعام (٦٣-٦٧) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { قُلۡ مَن یُنَجِّیكُم مِّن ظُلُمَـٰتِ ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِ تَدۡعُونَهُۥ تَضَرُّعࣰا وَخُفۡیَةࣰ لَّئنۡ أَنجَانَا مِنۡ هَـٰذِهِۦ لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلشَّـٰكِرِینَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ٦٣] ١- توضيح ان قل للمشركين ٢-المراد ب ظلمات البر والبحر ٣- توضيح دعاء المشركين فى الشدة العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { قُلِ ٱللَّهُ یُنَجِّیكُم مِّنۡهَا وَمِن كُلِّ كَرۡبࣲ ثُمَّ أَنتُمۡ تُشۡرِكُونَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ٦٤] ١-المراد ب كرب ٢-دلالة شركهم بعد استجابة الله لهم العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { قُلۡ هُوَ ٱلۡقَادِرُ عَلَىٰۤ أَن یَبۡعَثَ عَلَیۡكُمۡ عَذَابࣰا مِّن فَوۡقِكُمۡ أَوۡ مِن تَحۡتِ أَرۡجُلِكُمۡ أَوۡ یَلۡبِسَكُمۡ شِیَعࣰا وَیُذِیقَ بَعۡضَكُم بَأۡسَ بَعۡضٍۗ ٱنظُرۡ كَیۡفَ نُصَرِّفُ ٱلۡـَٔایَـٰتِ لَعَلَّهُمۡ یَفۡقَهُونَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ٦٥] ١-المراد ب يبعث عليكم عذابا ٢- المراد ب يلبسكم شيعا ٣-توضيح لرحمة الله و معاقبته لبعضهم ٤-المراد ب نصرف الايات ٥-معنى يفقهون العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { وَكَذَّبَ بِهِۦ قَوۡمُكَ وَهُوَ ٱلۡحَقُّۚ قُل لَّسۡتُ عَلَیۡكُم بِوَكِیلࣲ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ٦٦] ١-الضمير ب يعود على القرآن ٢- توضيح للفظ الحق ٣-المراد ب "لست عليكم بوكيل " العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { لِّكُلِّ نَبَإࣲ مُّسۡتَقَرࣱّۚ وَسَوۡفَ تَعۡلَمُونَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ٦٧] ١-معنى نبأ مستقر ٢- المراد ب "وسوف تعلمون " |
![]() |
![]() |
![]() |
#32 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-05-2023
المشاركات: 79
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع السابع
الانعام (٨٠-٨٢) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { وَحَاۤجَّهُۥ قَوۡمُهُۥۚ قَالَ أَتُحَـٰۤجُّوۤنِّی فِی ٱللَّهِ وَقَدۡ هَدَانِۚ وَلَاۤ أَخَافُ مَا تُشۡرِكُونَ بِهِۦۤ إِلَّاۤ أَن یَشَاۤءَ رَبِّی شَیۡـࣰٔاۚ وَسِعَ رَبِّی كُلَّ شَیۡءٍ عِلۡمًاۚ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ٨٠] ١-المراد ب "حاجه قومه " ٢-بيان نتيجة محاجاة قومه ٣-المراد ب "لا أخاف ماتشركون " ٤-توضيح معنى "وسع ربي كل شئ علما " العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { وَكَیۡفَ أَخَافُ مَاۤ أَشۡرَكۡتُمۡ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمۡ أَشۡرَكۡتُم بِٱللَّهِ مَا لَمۡ یُنَزِّلۡ بِهِۦ عَلَیۡكُمۡ سُلۡطَـٰنࣰاۚ فَأَیُّ ٱلۡفَرِیقَیۡنِ أَحَقُّ بِٱلۡأَمۡنِۖ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ٨١] ١-معنى كيف اخاف ما اشركتم وبيان ان حالها حال العجز ٢-المراد ب "ما لم ينزل به عليكم سلطانا" وانه بمجرد اتباع الهوى العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَلَمۡ یَلۡبِسُوۤا۟ إِیمَـٰنَهُم بِظُلۡمٍ أُو۟لَـٰۤئكَ لَهُمُ ٱلۡأَمۡنُ وَهُم مُّهۡتَدُونَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ٨٢] ١-وفيه فصل بين الفريقين ٢-المراد ب "يلبسوا " ٣-تفصيل لمعنى الأمن |
![]() |
![]() |
![]() |
#33 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-05-2023
المشاركات: 79
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع الثامن
الانعام (١٠١ -١٠٣) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { بَدِیعُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ أَنَّىٰ یَكُونُ لَهُۥ وَلَدࣱ وَلَمۡ تَكُن لَّهُۥ صَـٰحِبَةࣱۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَیۡءࣲۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَیۡءٍ عَلِیمࣱ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١٠١] ١-وفيه تنزيه لله تعالى ٢-توضيح معنى بديع السموات والأرض ٣-تفصيل لمعنى "انى يكون له ولد " ٤-المراد ب صاحبة ٥-دلالة ذكر العلم بعد الخلق العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { ذَ ٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡۖ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَۖ خَـٰلِقُ كُلِّ شَیۡءࣲ فَٱعۡبُدُوهُۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ وَكِیلࣱ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١٠٢] ١-المراد ب "ذلكم الله ربكم " ٢-ماترتب على خلق الله سبحانه لكل شئ وهو عبادته وحده ٣-وضح المقصود من الخلق ٤-المراد ب "وكيل " ٥-الفرق بين وكلة الخلق ووكالة الله تعالى العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { لَّا تُدۡرِكُهُ ٱلۡأَبۡصَـٰرُ وَهُوَ یُدۡرِكُ ٱلۡأَبۡصَـٰرَۖ وَهُوَ ٱللَّطِیفُ ٱلۡخَبِیرُ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١٠٣] ١-وضح سبب"لاتدركه الأبصار " لجلاله وعظمته ٢- الفرق بين الإدراك والرؤية ٣- توضيح "وهو يدرك الأبصار " ٤-مظاهر لطف الله |
![]() |
![]() |
![]() |
#34 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
05-05-2023
المشاركات: 79
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع التاسع
الانعام (١١٥-١٢٠) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { وَتَمَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدۡقࣰا وَعَدۡلࣰاۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَـٰتِهِۦۚ وَهُوَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡعَلِیمُ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١١٥] ١-المراد ب صدقا وعدلا فلا أصدق من أخبار الله التى أودعها كتابه ولا اعدل من أوامر ونواهيه ٢-تفسير "لامبدل لكلماته" ٣-المراد ب "السميع " لسائر الأصوات ٤-المراد ب "العليم " العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { وَإِن تُطِعۡ أَكۡثَرَ مَن فِی ٱلۡأَرۡضِ یُضِلُّوكَ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِۚ إِن یَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَإِنۡ هُمۡ إِلَّا یَخۡرُصُونَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١١٦] ١-توضيح تحذير الله تعالى ل نبيه صلى الله عليه وسلم ٢- بيان سبب تحذيره تعالى لنبيه ٣-بيان غاية اغلب الناس ٤-ان كان الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم فأمته أسوة له فى سائر الأحكام العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ مَن یَضِلُّ عَن سَبِیلِهِۦۖ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِینَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١١٧] ١-توضيح "ان ربك هو أعلم من يضل عن سبيله " ومايترتب عليها من وجوب اتباعنا لاوامره ونواهيه ٢-دلالة الاية وانه لا يستدل على الحق بكثرة اهله ٣-توضيح ان دلالة الحق والباطل بالطرق الموصلة لهم العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { فَكُلُوا۟ مِمَّا ذُكِرَ ٱسۡمُ ٱللَّهِ عَلَیۡهِ إِن كُنتُم بِـَٔایَـٰتِهِۦ مُؤۡمِنِینَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١١٨] ١- وفيه أمر من الله تعالى للمؤمنين ٢-ذكر مقتضى الإيمان العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { وَمَا لَكُمۡ أَلَّا تَأۡكُلُوا۟ مِمَّا ذُكِرَ ٱسۡمُ ٱللَّهِ عَلَیۡهِ وَقَدۡ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَیۡكُمۡ إِلَّا مَا ٱضۡطُرِرۡتُمۡ إِلَیۡهِۗ وَإِنَّ كَثِیرࣰا لَّیُضِلُّونَ بِأَهۡوَاۤىِٕهِم بِغَیۡرِ عِلۡمٍۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُعۡتَدِینَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١١٩] ١-ذكر علامة المؤمن ٢-دلالة الاية ان الأصل فى الأشياء الاستباحة ٣-بيان ان الحرام فصله الله ٤-معنى "ما اضطررتم اليه " ٥-وفيه تحذير لكثير من الناس ٦ -المراد بغير علم ٧-بيان بالمعتدين على شرع الله العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير آية { وَذَرُوا۟ ظَـٰهِرَ ٱلۡإِثۡمِ وَبَاطِنَهُۥۤۚ إِنَّ ٱلَّذِینَ یَكۡسِبُونَ ٱلۡإِثۡمَ سَیُجۡزَوۡنَ بِمَا كَانُوا۟ یَقۡتَرِفُونَ } [سُورَةُ الأَنۡعَامِ: ١٢٠] ١-المراد ب الإثم ٢-وفيه نهى ل عباد الله عن اقتراف الإثم الظاهر والباطن ٣-المراد ب الظاهر والباطن ٤-بيان ان معرفة المعاصى والبحث عنها واجب متعينا على المكلف ٥-بيان ان كسب الإثم جزاؤه قد يكون فى الدنيا أو فى الآخرة |
![]() |
![]() |
![]() |
#35 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
المشاركات: 94
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الثامن
سورة الأنعام (٩٥ - ٩٨) بسم الله الرحمن الرحيم العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَىٰ ۖ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ (95) - بيان قدرة وعظمة الله تعالى وبديع خلقه. - بيان سعة رحمة الله تعالى وعنايته بخلقه وإحسانه لهم. - بيان قدرة الله تعالى في فلق الحبوب والنوى وإنباتها بكل أنواعها و أشكالها. - حكمة الله تعالى من إنبات الثمار والحبوب. - معنى "الميت". - أمثلة عن الحي الذي يخرج من الميت. - أمثلة عن الميت الذي يخرج من الحي. - معنى" ربكم" - معنى " تؤفكون". - بيان عمّن يؤفكون وإلى من يتوجهون. فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96) - بيان كرم الله تعالى وقدرته في خلق كل ما يحتاجه العباد. - معنى "فالق الإصباح". - حكمة الله تعالى في إرسال الضياء بعد الظلام. - معنى " الليل سكنا". حكمة الله تعالى في جعل الليل سكنا بعد النهار . - معنى "حسبانا". - الفائدة من معرفة الأزمنة والأوقات. - معنى "العزيز". - معنى " العليم ". - ذكر دليل عقلي على إحاطة علم الله تعالى. وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97) - جعلُ الله تعالى النجوم هداية في الأسفار. - بيان ما هو علم التيسير. -دلالة الآية على مشروعية تعلم علم التيسير . - معنى " فصلنا الآيات ". - مقارنة بين أهل العلم والجاهلين في تلقيهم للآيات. وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98) - معنى "النفس الواحدة". - بيان ماذا أُنشئَ من النفس الواحدة. - معنى "مستقر". - سبب إيجاد الله تعالى للخلق. - بيان صفات دار القرار. - معنى " مستودع". - مراحل الوديعة التي يمر بها الإنسان. - معنى "يفقهون". - ما المراد من العباد أن يفهموه. |
![]() |
![]() |
![]() |
#36 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-12-2022
المشاركات: 94
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع التاسع
سورة الأنعام (١١١ - ١١٤) بسم الله الرحمن الرحيم العناصر التي ذكرها الشيخ في الآيات وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَىٰ وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلًا مَّا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ (111) - بيان سبب عدم حصول الإيمان من المشركين ولو حقق الله تعالى لهم آياتهم المقترحة. - معنى "قبلا". - بيان ما الواجب على العبد أن يكون مقصوده وفقا لعقله وعلمه. - كيف يكون طلب العبد للحق. - بيان ما واجب العبد تجاه الحق. -بيان موقف العبد تجاه الآيات الاقتراحية. وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) - سنة الله تعالى في جعل أعداء لكل نبي. - نوع أعداء الأنبياء . - وظيفة أعداء الأنبياء. - معنى "يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا " - سبب تزيين الأعداء للباطل. وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ (113) - معنى " وَلِتَصْغَى" . - معنى " وَلِيَرْضَوْهُ ". - معنى "وَلِيَقْتَرِفُوا". - بيان حال المغترين بشياطين الإنس والجن. - بيان سبب إصغائهم للقول المزخرف. - بيان المراحل التي تلي الإصغاء ليصلوا بعدها للكذب. - بيان كيف يواجه المؤمنون بالآخرة العبارات المزخرفة. - بيان حكمة الله تعالى في جعل أعداء للأنبياء وللباطل أنصار. - بيان أن الحق يتضح بمصارعة الباطل له. أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا ۚ وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ ۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114) - بيان سبب وجوب اتخاذ الله تعالى وحده حاكما. - معنى "حكما". - معنى " مفصلا ". -سبب أن القرآن الكريم لا أحسن منه حكما ولا أقوم قيلا. - بيان اعتراف اليهود والنصارى بتنزيل القرآن الكريم من رب العالمين على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. - معنى "ممترين". |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
امال محمود على, ايات يوسف احمد, اية عادل, ريما أحمد, شفاء محمد حسين محمد, غاده رجب |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أسئلة مهمة فى حياة المسلم | ورده الياسيمن | روضة العقيدة | 2 | 13-12-07 02:33 PM |