العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم اليوم, 01:45 AM   #1
هناء حمدي عبدالله
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
العمر: 34
المشاركات: 37
هناء حمدي عبدالله is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الحادي عشر
سورة البقرة(187-188) -سورة مدنية
يبين الشيخ في تفسيره لهذه الايات الكريمة من سورة البقرة مايلي:
*( أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسٞ لَّكُمۡ وَأَنتُمۡ لِبَاسٞ لَّهُنَّۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ كُنتُمۡ تَخۡتَانُونَ أَنفُسَكُمۡ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡ وَعَفَا عَنكُمۡۖ فَٱلۡـَٰٔنَ بَٰشِرُوهُنَّ وَٱبۡتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِۚ وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَٰجِدِۗ تِلۡكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقۡرَبُوهَاۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ ءَايَٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ)
1-ماذا كان يحرم الله سبحانه وتعالي علي المسلمين في أول فرضه للصيام؟ وماذا حدث لهم ؟
2-كيف خفف الله سبحانه وتعالي عليهم؟ ولماذا؟
3-كيف تاب الله علي المسلمين وعفا عنهم في هذا الشأن؟
4- ما المقصود بقوله تعالي (فَٱلۡـَٰٔنَ) ؟
5-ما المقصود بقوله تعالي (بَٰشِرُوهُنَّ)؟
6- ما المقصود بقوله تعالي (وَٱبۡتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ)؟
7-ما هو المقصود الأعظم من الوطء؟
8-ذكر الشيخ مقصود اخر لقوله تعالي (وَٱبۡتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمۡۚ) , ما هو؟
9- بين الشيخ الأدلة في قوله تعالي (وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلۡخَيۡطُ ٱلۡأَبۡيَضُ مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ)
10- بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِۚ)
11- ما الذي لايحل للمعتكف خاصة عن غير المعتكف في رمضان؟
12-وضح الشيخ معني الاعتكاف
13-وضح الشيخ المقصود بالمساجد
14-وضح الشيخ الدلالات الموجودة في قوله تعالي (وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَٰجِدِۗ)
15- وضح الشيخ المحرمات المقصود بها في قوله تعالي (تِلۡكَ)
16- وضح الشيخ المقصود بقوله تعالي (حُدُودُ ٱللَّهِ)
17-لماذا كان قوله تعالي (فَلَا تَقۡرَبُوهَاۗ) أبلغ من فلا تفعلوها؟
18- لما ذكر الله سبحانه وتعالي (فَلَا تَقۡرَبُوهَاۗ) مع المحرمات و لا تعتدوها مع الأوامر ؟
19- بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (كَذَٰلِكَ)
20- بين الشيخ كيف يكون توضيح الله سبحانه وتعالي للحق سببا في تقوي الناس في قوله تعالي (كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ ءَايَٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمۡ يَتَّقُونَ)
*( وَلَا تَأۡكُلُوٓاْ أَمۡوَٰلَكُم بَيۡنَكُم بِٱلۡبَٰطِلِ وَتُدۡلُواْ بِهَآ إِلَى ٱلۡحُكَّامِ لِتَأۡكُلُواْ فَرِيقٗا مِّنۡ أَمۡوَٰلِ ٱلنَّاسِ بِٱلۡإِثۡمِ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ )
1- بين الشيخ المقصود بقوله تعالي (وَلَا تَأۡكُلُوٓاْ أَمۡوَٰلَكُم)
2-لماذا أضاف الله سبحانه وتعالي أموال الغير لهم؟
3-أكل أموال الناس نوعين , ما هما؟
4- كيف يكون أكل أموال الغير بالباطل؟
5- ما هو حكم من حكم له الحاكم بأموال لا تحل له بحجة باطلة؟
6-ماذا ينبغي علي الوكيل اذا علم أن موكله مبطل في دعواه؟ وذكر الشيخ اية توضح هذا الحكم
تم بحمد الله وفضله
هناء حمدي عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 12
آيه محمود الزرقاوى, مريم علاء الدين مصطفى, منار محمد حسن احمد, اماني الهادي, ياسمين وائل محمد, دنيا محمد الشحات, غاده رجب, فاطمة حمدي, هاله جمال, هاجر محمد ابراهيم, هاجر مصطفي حسين, هناء حمدي عبدالله

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .