![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#71 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 31
![]() |
![]() ![]() ﴿وَمِن حَيثُ خَرَجتَ فَوَلِّ وَجهَكَ شَطرَ المَسجِدِ الحَرامِ وَحَيثُ ما كُنتُم فَوَلّوا وُجوهَكُم شَطرَهُ لِئَلّا يَكونَ لِلنّاسِ عَلَيكُم حُجَّةٌ إِلَّا الَّذينَ ظَلَموا مِنهُم فَلا تَخشَوهُم وَاخشَوني وَلِأُتِمَّ نِعمَتي عَلَيكُم وَلَعَلَّكُم تَهتَدونَكَما أَرسَلنا فيكُم رَسولًا مِنكُم يَتلو عَلَيكُم آياتِنا وَيُزَكّيكُم وَيُعَلِّمُكُمُ الكِتابَ وَالحِكمَةَ وَيُعَلِّمُكُم ما لَم تَكونوا تَعلَمونَ﴾ [البقرة: ١٥٠-١٥١] ما الأمر الإلهي للنبي ﷺ والمسلمين؟ لماذا شُرع تحويل القبلة؟ من هم ﴿الذين ظلموا﴾؟ ما المقصود ﴿فلا تخشوهم واخشون﴾؟ ما فضل تحويل القبلة؟ ما وظيفة الرسول ﷺ كما في الآية؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#72 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 31
![]() |
![]() ![]() ﴿إِنَّ الَّذينَ يَكتُمونَ ما أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الكِتابِ وَيَشتَرونَ بِهِ ثَمَنًا قَليلًا أُولئِكَ ما يَأكُلونَ في بُطونِهِم إِلَّا النّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ وَلا يُزَكّيهِم وَلَهُم عَذابٌ أَليمٌأُولئِكَ الَّذينَ اشتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالهُدى وَالعَذابَ بِالمَغفِرَةِ فَما أَصبَرَهُم عَلَى النّارِذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الكِتابَ بِالحَقِّ وَإِنَّ الَّذينَ اختَلَفوا فِي الكِتابِ لَفي شِقاقٍ بَعيدٍ﴾ [البقرة: ١٧٤-١٧٦] من المقصود بالذين يكتمون؟ ما سبب كتمانهم؟ ما جزاؤهم ؟ ما حالهم في الآخرة؟ ما معنى: ﴿فما أصبرهم على النار﴾؟ ما دلالة ( نزل الكتاب بالحق ) ؟ بين المقصود ( إن الذين اختلفوا فى الكتاب لفى شقاق بعيد ) ما سبب استحقاقهم للعقوبة؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#73 |
معلمة بمعهد خديجة
تاريخ التسجيل:
22-08-2023
العمر: 44
المشاركات: 52
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة سامية سعيد189-190 الطالبة اماني محمد191-192 الطالبة علياء أحمد 193-194 الطالبة شيماء عبد الفتاح 195-196 الطالبة هند أحمد 197-198 الطالبة صفامحمود 199-200 الطالبة فاطمة جلال201-202 |
![]() |
![]() |
![]() |
#74 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
12-07-2024
المشاركات: 40
![]() |
![]()
197- ٱلۡحَجُّ أَشۡهُرٞ مَّعۡلُومَٰتٞۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلۡحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي ٱلۡحَجِّۗ وَمَا تَفۡعَلُواْ مِنۡ خَيۡرٖ يَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُۗ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُونِ يَٰٓأُوْلِي ٱلۡأَلۡبَٰبِ
1-ذكر الشيخ المراد ب كلمة "معلومات". 2-بعد أن بين الشيخ معنى معلومات، ذكر أن الله عز وجل لم يخصصهم كما فعل بشهر الصيام. 3-وضح الشيخ الأشهر المعلومات وذكرهم. 4-ذكر استدلال الشافعي وأتباعه بقوله عز وجل "فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ". 5-بين معنى كل من الآتي رَفَثَ / فُسُوقَ / جِدَالَ. 6- وضح الشيخ كيف يكون الحج مبرورا. 7-بيَّن الشيخ ما المقصود من الحج. 8-لابد من فعل الأوامر حتى إذا تم اجتناب النواهي لكي يتم التقرب إلى الله. 9-علل الشيخ قوله تعالى "مِنْ خَيْرٍ". 10- ذكر الشيخ بماذا يجب على الحجاج التزود. 198- لَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَبۡتَغُواْ فَضۡلٗا مِّن رَّبِّكُمۡۚ فَإِذَآ أَفَضۡتُم مِّنۡ عَرَفَٰتٖ فَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ عِندَ ٱلۡمَشۡعَرِ ٱلۡحَرَامِۖ وَٱذۡكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمۡ وَإِن كُنتُم مِّن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّآلِّينَ 1-ذكر الشيخ أنه لا بأس من التكسب في موسم الحج إذا لم يشغله ذلك عن المفروض من المناسك. 2-دلل الشيخ على أمور عدة في قوله تعالى: { فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ } منها أولًا وجوب الوقوف بعرفة، ثانيًا بذكر الله عند مزدلفة، ثالثًا لابد من ترتيب المناسك ف عرفة أولًا ثم مزدلفة وغيرها من الأمور التي دل عليها الشيخ. 3-ذكر الشيخ أنه لابد من شكر الله على النعمة فكما هدانا لابد من ذكره وشكره على هذه النعمة الجليلة. |
![]() |
![]() |
![]() |
#75 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-02-2017
المشاركات: 43
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
_مدارسة الاسبوع العاشر تفسير الآيات من ١٥٨ إلى ١٦٠ ذكر الشيخ فى تفسير الآية ١٥٨ اهمية الطواف بالصفا والمروة أثناء الحج والعمرة حيث انها من شعائرهما وأن استحقاق الثواب يكون حسب النية والإيمان والتقوى. تفسير الآيتين ١٥٩ ١٦٠ أن من يكتم ما أنزل الله من البينات مظهرات الحق فلهم لعنة من الله وجميع الخليقة إلا من رجع منهم لصوابه يتوب الله عليه ويصفح عنه إنه هو التواب الرحيم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#76 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-02-2017
المشاركات: 43
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
_مدارسة الاسبوع الحادي عشر تفسير الآية ١٧٧ يتحدث الشيخ عن معنى البر أنه ليس كثرة الجدال والخلاف ولكنه الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وايتاء المال رغم حبه له وكيفية توزيعه وجهات إخراج هذا المال ومن يفعل ذلك يكن من الصادقين فى إيمانهم وأولئك هم المتقون . |
![]() |
![]() |
![]() |
#77 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
17-02-2017
المشاركات: 43
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
_مدارسة الاسبوع الثانى عشر تفسير الآيتين ١٨٩ ،١٩٠ من سورة البقرة تقدم الشيخ بتفسير الأهلة وهى جمع هلال وكيفية تدبير الله بلطفه ورحمته بأن يبدأ الهلال ضعبفا ثم يكتمل فى نصف الشهر ثم يشرع فى النقص مرة أخرى ليعرف الناس به مواقيت عباداتهم من صيام وزكاة وكفارات وحج وغير ذلك وأمر الله الناس أن يتبعوا ما يشرعه لهم وعدم اتباع البدع ويدخلوا البيوت من أبوابها . وفى الآية ١٩٠ أمر الله بالقتال فى سبيله لمن قاتلهم والإخلاص فى ذلك وألا يبدأوا بالقتال ولا يقاتلوا من لا يقاتل من النساء والأطفال والرهبان أو من يقبل جزيته فإن الله لا يحب المعتدين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#78 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 31
![]() |
![]() ![]() ﴿إِنَّ الَّذينَ يَكتُمونَ ما أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الكِتابِ وَيَشتَرونَ بِهِ ثَمَنًا قَليلًا أُولئِكَ ما يَأكُلونَ في بُطونِهِم إِلَّا النّارَ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ وَلا يُزَكّيهِم وَلَهُم عَذابٌ أَليمٌأُولئِكَ الَّذينَ اشتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالهُدى وَالعَذابَ بِالمَغفِرَةِ فَما أَصبَرَهُم عَلَى النّارِذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الكِتابَ بِالحَقِّ وَإِنَّ الَّذينَ اختَلَفوا فِي الكِتابِ لَفي شِقاقٍ بَعيدٍ﴾ [البقرة: ١٧٤-١٧٦] 1. من المقصود بالذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب؟ 2. لماذا وصف الله كتمان العلم بأنه من أعظم الجرائم؟ 3. ما المقصود بقوله: ﴿يَشترون به ثمنًا قليلًا﴾؟ 4. ما معنى: ﴿ما يأكلون في بطونهم إلا النار﴾؟ 5. ما العقوبات التي توعد الله بها هؤلاء الكاتمين يوم القيامة ؟ 6. ما المقصود بعدم تزكيتهم؟ 7. ماذا يدل عليه تكرار: ﴿أولئك﴾ في الآيات؟ 8. ما الذي اشتراه هؤلاء بدلًا من الهداية؟ 9. ما معنى قوله تعالى: ﴿فما أصبرهم على النار﴾؟ 10. لماذا استحقوا هذا العذاب؟ وما علاقة ذلك بإنزال الكتاب بالحق؟ 11. ما المقصود بقوله: ﴿لَفِي شِقاقٍ بعيدٍ﴾ ؟ 12. ما العلاقة بين كتمان العلم، والاختلاف في الكتاب، والوقوع في الشقاق؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
#79 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
14-08-2024
العمر: 23
المشاركات: 31
![]() |
![]()
﴿أُحِلَّ لَكُم لَيلَةَ الصِّيامِ الرَّفَثُ إِلى نِسائِكُم هُنَّ لِباسٌ لَكُم وَأَنتُم لِباسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُم كُنتُم تَختانونَ أَنفُسَكُم فَتابَ عَلَيكُم وَعَفا عَنكُم فَالآنَ باشِروهُنَّ وَابتَغوا ما كَتَبَ اللَّهُ لَكُم وَكُلوا وَاشرَبوا حَتّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيطُ الأَبيَضُ مِنَ الخَيطِ الأَسوَدِ مِنَ الفَجرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيلِ وَلا تُباشِروهُنَّ وَأَنتُم عاكِفونَ فِي المَساجِدِ تِلكَ حُدودُ اللَّهِ فَلا تَقرَبوها كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آياتِهِ لِلنّاسِ لَعَلَّهُم يَتَّقونَ﴾ [البقرة: ١٨٧]
1. ما الحكم الذي كان موجودًا أول فرض الصيام ثم نُسخ في هذه الآية؟ 2. ما المقصود بـ ﴿تختانون أنفسكم﴾؟ 3. ما سبب التوسعة والرحمة التي نزلت في هذه الآية؟ 4. ما معنى ﴿فالآن باشروهن﴾؟ 5. ما المقصود بقوله تعالى ﴿وابتغوا ما كتب الله لكم﴾؟ 6. ما الحكم المتعلق بالأكل والشرب ومتى يبدأ الإمساك؟ 7. ما معنى ﴿حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر﴾؟ 8. ما الوقت الشرعي الذي يجب إتمام الصيام إليه؟ 9. ما حكم المباشرة أثناء الاعتكاف؟ ولماذا؟ 10. ما المقصود بـ ﴿تلك حدود الله فلا تقربوها﴾؟ 11. لماذا ختمت الآية بقوله ﴿كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون﴾؟ 12. ما العلاقة بين بيان الأحكام والتقوى؟ |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 1 والزوار 1) | |
عليا أحمد |
![]() |
|
مريم بنت خالد, أسماء دياب, امال محمود على, اماني محمد العمدة, اية عادل, سمية ام عبد الرحمن, سامية سعيد, شيماء عبد الفتاح, صفا محمود مصطفى, عليا أحمد, غاده رجب, فاطمة الزهراء محمد جلال, هند أحمد محمد |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هديتي لكم : الأربعين النووية مع شروحها والإستماع لها :) | تواقة الى الجنة | روضة السنة وعلومها | 4 | 18-03-07 05:05 AM |