العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 06:45 PM   #81
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 110
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير للأسبوع الثانى
تفسير سورة مريم من الآيات(١-٧)

اقتباس:
سورة مريم سورة مكية

*العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(كٓهيعٓصٓ(١):-
- سبق الكلام على الحروف المقطعة فى سورة البقرة،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ذِكۡرُ رَحۡمَتِ رَبِّكَ عَبۡدَهُۥ زَكَرِيَّآ(٢):-
١- ذكر حالة زكريا عليه السلام بالتفصيل للاعتبار،
٢- بيان بماذا اختص زكريا عليه السلام رسالته،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥ نِدَآءً خَفِيّٗا(٣):-
- بيان سبب مناجاة الله سبحانه وتعالى نداء خفيا،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ ٱلۡعَظۡمُ مِنِّي وَٱشۡتَعَلَ ٱلرَّأۡسُ شَيۡبٗا وَلَمۡ أَكُنۢ بِدُعَآئِكَ رَبِّ شَقِيّٗا(٤):-
١- ذكر معنى(رَبِّ إِنِّي وَهَنَ ٱلۡعَظۡمُ مِنِّي)،
٢- بين ماذا يدل قوله تعالى(وَٱشۡتَعَلَ ٱلرَّأۡسُ شَيۡبٗا)،
٣- ذكر انه نوع من انواع التوسل إلى الله،
٤- بيان ادب الدعاء وطرق التوسل إلى الله،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَإِنِّي خِفۡتُ ٱلۡمَوَٰلِيَ مِن وَرَآءِي وَكَانَتِ ٱمۡرَأَتِي عَاقِرٗا فَهَبۡ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّٗا(٥):-
١- ذكر معنى(وَإِنِّي خِفۡتُ ٱلۡمَوَٰلِيَ مِن وَرَآءِي)،
٢- بيان سبب طلب زكريا للولد،
٣- ذكر معنى(وَلِيّٗا)،
٤- ذكر نوع الولاية فى الآية،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنۡ ءَالِ يَعۡقُوبَۖ وَٱجۡعَلۡهُ رَبِّ رَضِيّٗا(٦):-
- ذكر زكريا مواصفات الولد الصالح،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(يَٰزَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَٰمٍ ٱسۡمُهُۥ يَحۡيَىٰ لَمۡ نَجۡعَل لَّهُۥ مِن قَبۡلُ سَمِيّٗا(٧):-
١- وضح الشيخ ان البشارة تمت على الملائكة،
٢- ذكر معنى(يَحۡيَىٰ)،
٣- ذكر معنى(لَمۡ نَجۡعَل لَّهُۥ مِن قَبۡلُ سَمِيّٗا،
٤- ذكر انها تحتمل معنيان،

هذا والله تعالى أعلم ،،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 08:08 PM   #82
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 110
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة التفسير للأسبوع الثالث
تفسير سورة مريم من الايات(٢٩-٣٦)

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَأَشَارَتۡ إِلَيۡهِۖ قَالُواْ كَيۡفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي ٱلۡمَهۡدِ صَبِيّٗا(٢٩):-
١- ذكر سبب إشارة مريم إلى يحى عليه السلام وهو فى المهد،
٢- وضح سبب تعجب الناس منها،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(قَالَ إِنِّي عَبۡدُ ٱللَّهِ ءَاتَىٰنِيَ ٱلۡكِتَٰبَ وَجَعَلَنِي نَبِيّٗا(٣٠):-
١- وصف عيسى عليه السلام نفسه بالعبودية،
٢- اخباره بأنه عبدالله و جعله من جملة الأنبياء،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيۡنَ مَا كُنتُ وَأَوۡصَٰنِي بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱلزَّكَوٰةِ مَا دُمۡتُ حَيّٗا(٣١):-
١- بيان بركة عيسى الله السلام،
٢- ذكر الشيخ وصية الله تعالى إلى عيسى،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَبَرَّۢا بِوَٰلِدَتِي وَلَمۡ يَجۡعَلۡنِي جَبَّارٗا شَقِيّٗا(٣٢):-
١- بيان سبب بر عيسى عليه السلام لوالدته،
٢- ذكر الشيخ ان الله تعالى جعل عيسى متواصعا خاشعا،
٣- ذكر الشيخ ان السعادة فى الدنيا والآخرة لعيسى عليه السلام ومن اتبعه،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَٱلسَّلَٰمُ عَلَيَّ يَوۡمَ وُلِدتُّ وَيَوۡمَ أَمُوتُ وَيَوۡمَ أُبۡعَثُ حَيّٗا(٣٣):-
١- ذكر معجزات عيسى عليه السلام وانه رسول الله،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ذَٰلِكَ عِيسَى ٱبۡنُ مَرۡيَمَۖ قَوۡلَ ٱلۡحَقِّ ٱلَّذِي فِيهِ يَمۡتَرُونَ(٣٤):-
١- ذكر ان عيى عليه السلام هو قول الحق،
٢- ذكر معنى(ٱلَّذِي فِيهِ يَمۡتَرُونَ)،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٖۖ سُبۡحَٰنَهُۥٓۚ إِذَا قَضَىٰٓ أَمۡرٗا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ(٣٥):-
١- بين ان الله هو الغنى الحميد،
٢- تنزيه الله سبحانه وتعالى عن الولد والنقص،
٣- ان الله تعالى إذا أراد شيئا قال له (كن فيكون)،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَإِنَّ ٱللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُوهُۚ هَٰذَا صِرَٰطٞ مُّسۡتَقِيمٞ(٣٦):-
١- وصف عيسى عليه السلام نفسه بأنه عبد مربوب كغيره،
٢- الإقرار بتوحيد الربوبية والالوهية،
٣- ان طريق الرسل هو الصراط المستقيم الموصل إلى الله تعالى،

هذا والله تعالى أعلم ،،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 09:29 PM   #83
إلهام الشاذلي
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2020
المشاركات: 110
إلهام الشاذلي is on a distinguished road
افتراضي

واحب مدارسة التفسير للأسبوع الرابع
تفسير سورة مريم من الآيات (_٦-٧٤)

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَيَقُولُ ٱلۡإِنسَٰنُ أَءِذَا مَا مِتُّ لَسَوۡفَ أُخۡرَجُ حَيًّا(٦٦):-
١- ذكر من هو الإنسان المقصود فى الآية،
٢- ذكر فساد هذا الانسان،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(أَوَ لَا يَذۡكُرُ ٱلۡإِنسَٰنُ أَنَّا خَلَقۡنَٰهُ مِن قَبۡلُ وَلَمۡ يَكُ شَيۡـٔٗا(٦٧):-
١- ذكر دليل واضح على إمكان البعث،
٢- بيان إلى ماذا تدعو(أَوَ لَا يَذۡكُرُ ٱلۡإِنسَٰنُ)،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(فَوَرَبِّكَ لَنَحۡشُرَنَّهُمۡ وَٱلشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحۡضِرَنَّهُمۡ حَوۡلَ جَهَنَّمَ جِثِيّٗا(٦٨):-
١- القسم بالربوبية بحشر منكرى البعث مع الشياطين،
٢- بيان معنى(ثُمَّ لَنُحۡضِرَنَّهُمۡ حَوۡلَ جَهَنَّمَ جِثِيّٗا)،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمۡ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحۡمَٰنِ عِتِيّٗا(٦٩):-
١- ذكر من يقدمهم إلى العذاب،
٢- لعن المشركين بعضهم بعضا،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ثُمَّ لَنَحۡنُ أَعۡلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمۡ أَوۡلَىٰ بِهَا صِلِيّٗا(٧٠):-
- إحاطة علم الله بكل شىء وبمن هو مستحق للعذاب،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَإِن مِّنكُمۡ إِلَّا وَارِدُهَاۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتۡمٗا مَّقۡضِيّٗا(٧١):-
١- توجيه الخطاب لساءر المخلوقات،
٢- ورود جميع المخلوقات النار،
٣- اختلاف معنى الورود وذكر جميع معانيها المختلف فيها،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(ثُمَّ نُنَجِّي ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّنَذَرُ ٱلظَّٰلِمِينَ فِيهَا جِثِيّٗا(٧٢):-
١- نجاة المتقين من النار،
٢- وجوب خلود الظالمين فى النار و استحقاقهم العذاب،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَإِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُنَا بَيِّنَٰتٖ قَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لِلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَيُّ ٱلۡفَرِيقَيۡنِ خَيۡرٞ مَّقَامٗا وَأَحۡسَنُ نَدِيّٗا(٧٣):-
١- مقابلة الكفار لآيات الله البينات بالاستهزاء و بضد ما يجب ليها،
٢- اغترار الكفار بالاولاد والاموال وملذات الدنيا وانهم خير من المؤمنين،
٣- كثرة الاولاد والاموال قد تكون فتنة و سببا لهلاك صاحيها و شقاءه،

* العناصر التى ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى فى تفسير الآية(وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هُمۡ أَحۡسَنُ أَثَٰثٗا وَرِءۡيٗا(٧٤):-
- هلاك القرون السابقة بالرغم من انهم كانوا احسن متاعا وبيوتا واجمل منظرا،

هذا والله تعالى أعلم،،،،،
إلهام الشاذلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:57 AM   #84
فاطمه الزهراء يسري حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2025
المشاركات: 8
فاطمه الزهراء يسري حسين is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع السادس

الآيات من : ٧٧ إلى. ٨٢ سورة طه



﴿وَلَقَد أَوحَينا إِلى موسى أَن أَسرِ بِعِبادي فَاضرِب لَهُم طَريقًا فِي البَحرِ يَبَسًا لا تَخافُ دَرَكًا وَلا تَخشى (٧٧)فَأَتبَعَهُم فِرعَونُ بِجُنودِهِ فَغَشِيَهُم مِنَ اليَمِّ ما غَشِيَهُم۝وَأَضَلَّ فِرعَونُ قَومَهُ وَما هَدى۝


-ذكر الشيخ أن الله أوحي إلي نبيه موسي أن يسيير ببني آسرائيل ليلا ..


- أخبر الله نبيه موسي بأن فرعون وقومه سيتبعونه .

- ذكر الشيخ أن أصحاب موسي قلقوا وخافوا لأن البحر أمامهم وفرعون ورائهم.


- واستشهد الشيخ علي آيه تدل علي حال سيدنا موسي بأنه كان مطمئن ساكن البال لأنه قد وثق بوعد ربه.


- أوحي الله إلي نبيه موسي أن يضرب البحر بعصاه ...فانفرق اثني عشر طريقا .

- وصف الشيخ أن الماء كانت كالجبال العاليه عن يمين الطرق ويسارها وأيبس الله طرقهم الذي انفرق عنها الماء..


- أمر الله سيدنا موسي وقومه ألا يخافو من إدراك فرعون ولا يخشوا من الغرق في البحر.


- ذكر الشيخ أن فرعون جاء وقومه فسلكوا طريق موسي وقومه حتي تكامل قوم موسي خارجين وقومه فرعون داخلين فأمر الله البحر فالتطم عليهم وغرقوا كلهم ..


-ذكر الشيخ أيضا أن هذا عاقبة الكفر والضلال وعدم الاهتداء بهدي الله .وهكذا أورد فرعون قومه مورد العذاب والنكال ...


-


يا بَني إِسرائيلَ قَد أَنجَيناكُم مِن عَدُوِّكُم وَواعَدناكُم جانِبَ الطّورِ الأَيمَنَ وَنَزَّلنا عَلَيكُمُ المَنَّ وَالسَّلوى۝كُلوا مِن طَيِّباتِ ما رَزَقناكُم وَلا تَطغَوا فيهِ فَيَحِلَّ عَلَيكُم غَضَبي وَمَن يَحلِل عَلَيهِ غَضَبي فَقَد هَوى۝


ذكر الشيخ تذكير الله منته العظيم لبني إسرائيل بإهلاك عدوهم .


ذكر الشيخ مواعدت الله لموسى عليه السلام بجانب الطور الأيمن لينزل عليه الكتاب الذي فيه الأحكام الجليله .


ذكر الشيخ أيضا منة الله عليهم بإنزال المن والسلوي والرزق الذي يحصل لهم بدون مشقه .


ذكر الشيخ معني ( وَلا تَطغَوا فيهِ ) أي في رزقه فتستعملونه في معصية الله وتبطرون النعمه .


ذكر معني( ومن يحلل عليه غضبي فقد هوي )
اي هلك وخاب وخسر وحل عليه الغضب والخسران.



وَإِنّي لَغَفّارٌ لِمَن تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحًا ثُمَّ اهتَدى﴾ [٨٢]


ذكر الشيخ في هذه الايه أن الله كثير المغفره والرحمه لمن تاب من الكفر والبدعه. والفسوق
وآمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وعمل عملا صالحا ثم اهتدي وسلك الصراط المستقيم.
فاطمه الزهراء يسري حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 03:01 AM   #85
فاطمه الزهراء يسري حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-04-2025
المشاركات: 8
فاطمه الزهراء يسري حسين is on a distinguished road
افتراضي

واجب مدارسة الأسبوع السابع


من آية ٩٩ إلى ١١٠ سورة طه

﴿كَذلِكَ نَقُصُّ عَلَيكَ مِن أَنباءِ ما قَد سَبَقَ وَقَد آتَيناكَ مِن لَدُنّا ذِكرًا۝


ذكر الشيخ أن الله امتن علي نبيه صل الله عليه وسلم بما قصه الله عليه من أنباء السابقين..وهذا دليل على أنك رسول الله وما جئت به صدق .


ذكر الشيخ معني ( وقد آتيناك من لدنا ) أي عطيه ومنحه جزيله وهو هذا القرآن العظيم.




مَن أَعرَضَ عَنهُ فَإِنَّهُ يَحمِلُ يَومَ القِيامَةِ وِزرًا۝


ذكر الشيخ في معني ( من أعرض عنه ) أن من أعرض عن القرآن فلم يؤمن به أو التهاون بأوامره ونواهيه.


ذكر الشيخ معني ( فإنه يحمل يوم القيامة وزرا ) أي ذنبه الذي تسبب في إعراضه عن القرآن.




خالِدينَ فيهِ وَساءَ لَهُم يَومَ القِيامَةِ حِملًا۝


ذكر الشيخ معني( خالدين فيه ) أي في وزرهم.

وصف الشيخ أنه بئس الحمل الذي يحملونه والعذاب الذي يعذبنه يوم القيامة.



يَومَ يُنفَخُ فِي الصّورِ وَنَحشُرُ المُجرِمينَ يَومَئِذٍ زُرقًا۝يَتَخافَتونَ بَينَهُم إِن لَبِثتُم إِلّا عَشرًا۝نَحنُ أَعلَمُ بِما يَقولونَ إِذ يَقولُ أَمثَلُهُم طَريقَةً إِن لَبِثتُم إِلّا يَومًا۝




ذكر الشيخ أحوال يوم القيامة وأهواله .


وصف الشيخ أنه إذا نفخ في الصور وخرج الناس من قبورهم فالمتقون يحشرون وفدا
والمجرمون يحشرون زرقا من الخوف والقلق ...


وصف الشيخ أنهم يتخافتون في قصر مدة الدنيا وسرعة الآخرة وذكر الشيخ معني
( إذ يقول أمثلهم ) أي أقربهم للتقدير...




وَيَسأَلونَكَ عَنِ الجِبالِ فَقُل يَنسِفُها رَبّي نَسفًا۝فَيَذَرُها قاعًا صَفصَفًا۝لا تَرى فيها عِوَجًا وَلا أَمتًا۝

ذكر الشيخ معني( ويسألونك عن الجبال ) أي ماذا يصنع بها يوم القيامة؟


وصف الشيخ في هذا أن الله يزيلها ويقلعها من أماكنها فتكون كالعهن ثم يدكها فيجعلها هباء


ذكر الشيخ معني (قاعا صفصفا) أي مستويا


ذكر الشيخ وصف الأرض يوم القيامة بأن لا يري الناظر فيها عوجا من تمام استوائها ولا أمتا أي أماكن مرتفعه ا.و منخفضة..




يَومَئِذٍ يَتَّبِعونَ الدّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الأَصواتُ لِلرَّحمنِ فَلا تَسمَعُ إِلّا هَمسًا۝يَومَئِذٍ لا تَنفَعُ الشَّفاعَةُ إِلّا مَن أَذِنَ لَهُ الرَّحمنُ وَرَضِيَ لَهُ قَولًا۝يَعلَمُ ما بَينَ أَيديهِم وَما خَلفَهُم وَلا يُحيطونَ بِهِ عِلمًا﴾ [١١٠]


ذكر الشيخ أن حين يبعثون من قبورهم ويدعوهم الداعي للحضور والاجتماع للموقف .


ذكر الشيخ معني( لا عوج له ) أي لا عوج لدعوة الداعي بل يصيح لجميع الخلق أجمعين
فيحضرون جميعا لموقف القيامة.


ذكر الشيخ أيضا معني( فلا تسمع إلا همسا ( أي إلا وطء الأقدام أو المخافته سرا بالشفتين.


ذكر الشيخ معني( يومئذ لا تنفع الشفاعه إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا ) أي لا يشفع عند الله من الخلق إلا من رضي الله شفاعته من الأنبياء والمرسلين وعبادة المقربين .
فاطمه الزهراء يسري حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 12
آمال أم زيد, آلاء عادل, امال محمود على, رؤى ميرغني, زينب عبد العزيز, غاده رجب, عائشة صقر, فاطمه الزهراء يسري حسين, إلهام الشاذلي, هبه بهجت, إيمان يحيي, نور ابراهيم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .