العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-25, 09:54 AM   #101
هبه حمدي عبد الحي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 18-08-2023
المشاركات: 40
هبه حمدي عبد الحي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثاني عشر:
[البقرة: ١٩٨]

﴿لَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ أَن تَبتَغوا فَضلًا مِن رَبِّكُم فَإِذا أَفَضتُم مِن عَرَفاتٍ فَاذكُرُوا اللَّهَ عِندَ المَشعَرِ الحَرامِ وَاذكُروهُ كَما هَداكُم وَإِن كُنتُم مِن قَبلِهِ لَمِنَ الضّالّينَ﴾

- وضح الشيخ عدم وجود اثم لمن يتاجر أثناء الحج مع شروط لابد من مراعاتها.
-ما هي اركان الحج؟
-بين الشيخ وجوب الوقوف بعرفات.
-اكد الشيخ ان الوقوف بمزدلفة ياتي بعد الوقوف بعرفات.
- ماذا يفعل المسلم في مزدلفة ؟
-اكد الشيخ ان عرفات ومزدلفة كلاهما من مشاعر الحج اللازم فعلها واظهارها.
- اكد الشيخ ان مزدلفة كلها من الحرم ولكن عرفات ليس من الحرم .
- وضح الشيخ ان علي العبد ان يحسن ذكر الله بالقلب و اللسان شكرا له علي هدايته بعد الضلال.
هبه حمدي عبد الحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 08:39 PM   #102
صفاء حسن عبدالحفيظ
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 30-10-2024
المشاركات: 38
صفاء حسن عبدالحفيظ is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مدارسه الاسبوع العاشر
ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ [البقرة : 176]
{ ذَلِكَ } المذكور
ذكر الشيخ المراد بقوله ذلك الكتاب
ذكر شيخنا الجليل معنى الحق وهو مجازاه المحسن باحسانه والمسيء باساءته
ذكر الشيخ سبب نزول الكتاب وهو هدايه الخلق
ذكر شيخنا جزاء من اختلف في الكتاب
ذكر معنى شقاق

ذكر معنى بعيد
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة : 177]
يقول تعالى: { لَيْسَ
ذكر الشيخ المعنى المقصود بالبر
ذكر الشيخ المعنى المقصود باليوم الاخر
ذكر الشيخ الجليل من هم الملائكه ووصف الله لهم ووصف الرسول لهم صلى الله عليه وسلم
ذكر المقصود بالكتاب وبالاخص القران الكريم
ذكر شيخنا الجليل المقصود بالنبيين وبالاخص الرسول صلى الله عليه وسلم
ذكر الشيخ معنى واتى المال
ذكر المقصود بالمسكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب
بين الشيخ الجليل ان الله يقرن بين الصلاه وايتاء الزكاه لانها افضل العبادات
ذكر معنى الموفون بعهدهم اذا عاهدوا وذكر المقصود بالصابرين في البؤساء والضراء الفقراء
ذكر معنى الضراء اي المرض على اختلاف انواعه
ذكر معنى حين الباس اي وقت القتال
ذكر معنى اولئك اي ما ذكر من العقائد الحسنه والاعمال التي لها اثار الايمان
صفاء حسن عبدالحفيظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 09:43 PM   #103
صفاء حسن عبدالحفيظ
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 30-10-2024
المشاركات: 38
صفاء حسن عبدالحفيظ is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الثامن
أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ [البقرة : 139
ذكر الشيخ الجليل معنى المحاجة وهي المجادله وتكون المجادله بين خصمين كل واحد يجتهد في نسره قوله واقامه الحجه على ذلك

]تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ [البقرة : 140]

ذكر المجادلين ان ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط هم الانبياء الذين كانوا في قبائل بني اسرائيل وهذا كذب لانهم بعثوا وماتوا قبل نزول التوراه والانجيل
ولا احد اظلم منكم حين تخفون شهاده ثابته عندكم من الله تعالى
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ [البقرة
هذه الايه قطع للتعليق بالمخلوقين وعدم الاعتذار بالانتساب اليهم ومن كفر برسول فقد كفر بسائر الرسل
صفاء حسن عبدالحفيظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 10:32 PM   #104
صفاء حسن عبدالحفيظ
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 30-10-2024
المشاركات: 38
صفاء حسن عبدالحفيظ is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مدارسة الاسبوع التاسع
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [البقرة : 156]
ذكرت الآية الكريمة صفات الصابرين وهم الذين أذا أصابتهم شى يكرهونه قالوا إنا عبيد مملوكون لله

أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ [البقرة : 157]
هؤلاء الصابرين لهم ثناء من ربهم ورحمة واولئك هم المعتدون
إلى الرشاد
صفاء حسن عبدالحفيظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 10:52 PM   #105
صفاء حسن عبدالحفيظ
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 30-10-2024
المشاركات: 38
صفاء حسن عبدالحفيظ is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الحادى عشر
فَإِنِ انتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيم
[وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ [البقرة : 19
ذكر الله تعالى المقصود من القتال في سبيله وهو ليس سفك الدماء الكفار واخذ اموالهم
ذكرت الايه معنى فان انتهوا
ذكرت الايه على من يقع العدوان وهم الظالمون
صفاء حسن عبدالحفيظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-25, 11:05 PM   #106
صفاء حسن عبدالحفيظ
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 30-10-2024
المشاركات: 38
صفاء حسن عبدالحفيظ is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مدارسه الاسبوع الثاني عشر
وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ [البقرة : 202
ذكرت الايه ضروري ذكر الله عند رمي الجمار وعند الذبح والذكر المقيد عقب الفر ائض
ذكر معنى التعجل في يومين اي نفر من منى قبل غروب شمس اليوم الثانى فلا اثم عليه ان بات بها ليله ثالثةورمى من الغد
ذكر معنى لا اثم عليه هذا تخفيف من الله تعالى على عباده
ذكر معنى لمن اتقى اي اتقى الله في جميع اموره واحوال الحج
ذكرت الايه كيفيه اتقاء الله وذلك بامتثال اوامره واجتناب معاصيه
ذكرت الايه انكم الى الله تحشرون
صفاء حسن عبدالحفيظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 12
أروى محمود وهبى على, منه محمود, امال محمود على, اماني الهادي, ايمان مصطفى الملاح, رحاب عبد الفتاح, سميه هاشم, شمسه راشد علي, صفاء حسن عبدالحفيظ, غاده رجب, هبه حمدي عبد الحي, هدى مصطفى عبيد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .