العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-07-25, 07:50 PM   #81
سارة أحمد عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 39
سارة أحمد عبدالله is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع السادس
مسار اساسي
سوره البقره
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (١٨٣)
١_ ذكر ان الصيام فرض
٢_ ذكر حكمه الله في مشروعيه الصيام
٣_ ذكر فضل الصيام

أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (١٨٤)
١_ ذكر ان الصيام ايام معدوده
٢_ ذكر المقصود ب فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ
٣_ ذكر كيف يقضي المؤمن الأيام التي فطرها في رمضان
٤ _ ذكر من الذي رخص الله له الافطار
٥_ ذكر المقصود ب وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ
سارة أحمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-25, 07:51 PM   #82
سارة أحمد عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 39
سارة أحمد عبدالله is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع السابع
مسار اساسي
سوره البقره
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالي

وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (٢٢٤)
١_ ذكر انه المقصود ب اليمين
٢_ ذكر المقصود ب عرضه والمقصود ب وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
٣_ ذكر تتميم اليمين مصلحة, وامتثال أوامر الله في هذه الأشياء مصلحه اكبر

لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (٢٢٥)
١_ ذكر ان الله لا يأخذ ب لَّغو الكلام وإنما علي ما يقصده القلب
٢_ ذكر المقصود ب وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ

لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ ۖ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (٢٢٦)
١_ ذكر المقصود ب يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ
٢_ ذكر ماذا يفعل الزوج اذا حلف علي زوجته
٣ - ذكر ما هو احب الي الله
٤_ ذكر المقصود ب فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (٢٢٧)
١_ ذكر المقصود ب وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ
٢ _ ذكر المقصود ب فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
سارة أحمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-25, 07:52 PM   #83
سارة أحمد عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 39
سارة أحمد عبدالله is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثامن
مسار اساسي
سوره البقره
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالي

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (٢٣٣)

١_ ذكر ان هذا خبر بمعنى الأمر
٢_ ذكر المقصود ب حَوْلَيْنِ
٣_ ذكر ان بعد العامين يصير اللبن كبقيه الاغذيه
٤_ ذكر المقصود ب وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ
٥_ ذكر ان لا يكلف الفقير أن ينفق نفقة الغني
٦_ ذكر المقصود ب لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ ۚ
٧_ ذكر انه يجوز فطام الصبي قبل الحولين اذا كان مصلحه له وعن تراضي الأبوين ويجوز ايضا طلب مرضعه غير الام
٨_ ذكر المقصود ب أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
سارة أحمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:25 AM   #84
سارة أحمد عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 39
سارة أحمد عبدالله is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع التاسع
مسار اساسي
سوره البقره
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالي

تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۘ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ ۖ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ۚ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (٢٥٣)
١_ ذكر المقصو دب تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ
٢_ ذكر الأنبياء الذي فضلهم الله
٣_ ذكر ما فضل الله به الانبياء
٤_ ذكر أن مشيئة الله نافذة غالبة للأسباب
٥ _ ذكر المقصود ب ولكن الله يفعل ما يريد
٦_ ذكر صفات الانبياء
٧ _ ذكر وجوب الايمان بالرسل وعدم الايمان بهم فهو كفر
٨ _ ذكر ان من يتدبر القرآن يتبين له الحق

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ ۗ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (٢٥٤)
١_ ذكر أن الصدقه واجبه
٢_ ذكر جزاء المنفقون
٣_ ذكر جزاء الكافرون
٤ _ ذكر ان أعظم انواع الظلم هو الكفر
سارة أحمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:26 AM   #85
سارة أحمد عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 39
سارة أحمد عبدالله is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع العاشر
مسار اساسي
سوره آل عمران
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالي

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (٧)
١_ ذكر المقصود ب مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ
٢_ ذكر أن القرآن العظيم كله محكم
٣_ ذكر ان الناس فريقين
٤_ ذكر ان من يتعظ بمواعظ الله ويقبل نصحه وتعليمه إلا أهل العقول الرزينة

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (٨)
١_ ذكر المقصود ب رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا
٢ _ ذكر من هم الذين يدعون هذا الدعاء
٣_ ذكر المقصود ب إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ

رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (٩)

١_ ذكر ان الله سبحانه وتعالي يجازي العباد يوم القيامه بأعمالهم حسنها وسيئها
٢_ ذكر ان الراسخين في العلم لهم سبع صفات
سارة أحمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:26 AM   #86
سارة أحمد عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 39
سارة أحمد عبدالله is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الحادي عشر
مسار اساسي
سوره آل عمران
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالي

وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (٤٢)
١_ ذكر المقصود ب يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ
٢_ ذكر أنه مريم ذكر اصطفائها مرتين

يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (٤٣)
١_ ذكر ما أمرت به مريم لشكر الله
٢_ ذكر لما خص السجود والركوع
٣ _ ذكر المقصود ب اقْنُتِي لِرَبِّكِ

ذَٰلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ۚ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (٤٤)
١_ ذكر كيف تنقلت مريم بها الأحوال التي قيضها الله لها
٢_ ذكر المقصود ب إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ
٣ _ ذكر ان ذكريا هو من كفل مريم
٤_ ذكر وجوب الانقياد للرسول محمد صلي الله عليه وسلم وامتثال أوامره

إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (٤٥)
١_ذكر ما هي البشره اللتي بشرت بها الملائكة مريم وهو عيسي ابن مريم عليه السلام
٢_ ذكر لماذا سمي كلمة الله
٣_ ذكر لماذا سمي روح الله
٤ _ ذكر المقصود ب وجيها في الدنيا والآخرة
٥_ ذكر ان جعله الله أحد أولي العزم من المرسلين وجعله من المقربين
سارة أحمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 12:27 AM   #87
سارة أحمد عبدالله
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 39
سارة أحمد عبدالله is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثاني عشر
مسار اساسي
سوره آل عمران
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير قوله تعالي

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (٦٤)
١_ ذكر المقصود ب قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ
٢_ ذكر فرد الله بالعبادة وخصه بالخوف والحب وعدم الشرك به
٣_ ذكر أن تكون الطاعة كلها لله ولرسله
٤ _ استدل الشيخ بآيه قرآنيه
٥ _ ذكر كيف يخبر المؤمن بيقينه وشكرا لنعمة ربه

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (٦٥)
١_ ذكر أن اليهود ادعو أن ابراهيم يهوديا
والنصارى ادعوا انه نصرانيا
٢ _ ذكر ان الله رد محاجاتهم ب ثلاث أوجه
٣ _ ذكر المقصود ب أَفَلَا تَعْقِلُونَ

هَا أَنْتُمْ هَٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (٦٦)
١ _ ذكر أنهم يحاجون في إبراهيم وهم ليس لهم به علم
سارة أحمد عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
أمل مسعد السعداني, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, جهاد السيد, رحاب عبد الفتاح, رؤى ميرغني, سارة أحمد عبدالله, هانم الحسيني, إسراء حسين خليل, وسام رأفت حسن محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .