![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#61 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
19-12-2020
المشاركات: 106
![]() |
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الاسبوع الثاني عشر سورة النحل (30-33):- ۞وَقِيلَ لِلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ مَاذَآ أَنزَلَ رَبُّكُمۡۚ قَالُواْ خَيۡرٗاۗ لِّلَّذِينَ أَحۡسَنُواْ فِي هَٰذِهِ ٱلدُّنۡيَا حَسَنَةٞۚ وَلَدَارُ ٱلۡأٓخِرَةِ خَيۡرٞۚ وَلَنِعۡمَ دَارُ ٱلۡمُتَّقِينَ (30) جَنَّٰتُ عَدۡنٖ يَدۡخُلُونَهَا تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ لَهُمۡ فِيهَا مَا يَشَآءُونَۚ كَذَٰلِكَ يَجۡزِي ٱللَّهُ ٱلۡمُتَّقِينَ (31) ٱلَّذِينَ تَتَوَفَّىٰهُمُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمُ ٱدۡخُلُواْ ٱلۡجَنَّةَ بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (32) هَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّآ أَن تَأۡتِيَهُمُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ أَوۡ يَأۡتِيَ أَمۡرُ رَبِّكَۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡۚ وَمَا ظَلَمَهُمُ ٱللَّهُ وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ (33) 🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 30:- 💫ذكر اعتراف المتقين واقرارهم بنعم الله العظيمة التي أنزلها على العباد. 💫ذكر المقصود بالمحسنين وهم الذين أحسنوا في أمرين ذُكرا التفسير. 💫ذكر ما يجده المحسنين في للدنيا. 💫ذكر سبب كون دار الآخرة خير من الدنيا. 🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 31:- 💫ذكر ما يجده المحسنين في الآخرة. 💫ذكر انهم يجدون كل ما يتمنونه في الجنة. 💫ذكر ما اتقاه هؤلاء أهل الجنة المحسنين. 🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 32:- 💫ذكر حال أهل الجنة عندما تتوفاهم الملائكة. 💫سلامتهم من كل ما يكرهون ومن كل آفة. 💫ذكر أعمالهم التي عملوها وادخلتهم الجنة. 💫ذكر سبب أصل دخول الجنة وحصول رحمته تعالى. 🌟العناصر المذكورة في تفسير الآية 33:- 💫ذكر انتظار المكذبين فهل هم ينتظرون نزول الملائكة لقبض ارواحهم او ينتظرون نزول أمر عذابهم. 💫ذكر انهم فعلوا مثل ما فعله من هم قبلهم و ذكر الاوجه التي شابهوهم فيها. 💫ذكر انه تعالى لم يظلمهم ولكنهم ظلموا انفسهم بترك ما خلقوا له. |
![]() |
![]() |
![]() |
#62 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
14-12-2020
المشاركات: 159
![]() |
![]()
مدارسة الأسبوع الثانى عشر
ماذكره الشيخ فى تفسير سورة الكهف من الآية(55-57) ﴿وَما مَنَعَ النّاسَ أَن يُؤمِنوا إِذ جاءَهُمُ الهُدى وَيَستَغفِروا رَبَّهُم إِلّا أَن تَأتِيَهُم سُنَّةُ الأَوَّلينَ أَو يَأتِيَهُمُ العَذابُ قُبُلًا العناصر: 1-ما المراد ب ( الهدى)؟ 2- قامت عليهم حجة الله عندما وصل لهم الهدى. 3- ما منع الناس من الإيمان هو الظلم والعدوان وليس عدم البيان. 4- لم يبق للناس إلا أن تأتيهم سنة الله وعادته فى الأولين. 5- إذا لم يؤمن الناس عوجلوا بالعذاب. 6- المراد ب ( يأتيهم العذاب قبلًا)؟ 7- لابد من الخوف والتوبة قبل مجيء العذاب. وَما نُرسِلُ المُرسَلينَ إِلّا مُبَشِّرينَ وَمُنذِرينَ وَيُجادِلُ الَّذينَ كَفَروا بِالباطِلِ لِيُدحِضوا بِهِ الحَقَّ وَاتَّخَذوا آياتي وَما أُنذِروا هُزُوًا العناصر: 1- الرسل لم ترسل عبثًا ولا لأن تتخذ أربابًا ولا لأن يدعوا إلى أنفسهم. 2- لماذا أرسل الله الرسل؟ 3- المراد ب ( مبشرين منذرين)؟ 4- قامت حجة الله على العباد بإرسال الرسل إليهم. 5- يأبى الظالمون الكافرون إلا المجادلة بالباطل ليدحضوا به الحق. 6- السعى فى نصر الباطل ودحض الحق وإبطاله. 7- الاستهزاء برسل الله وآياته. 8- من حكمة الله ورحمته أن تقييض المبطلين المجادلين الحق بالباطل من أعظم الأسباب لوضوح الحق. وَمَن أَظلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعرَضَ عَنها وَنَسِيَ ما قَدَّمَت يَداهُ إِنّا جَعَلنا عَلى قُلوبِهِم أَكِنَّةً أَن يَفقَهوهُ وَفي آذانِهِم وَقرًا وَإِن تَدعُهُم إِلَى الهُدى فَلَن يَهتَدوا إِذًا أَبَدًا﴾ العناصر: 1- لا أعظم ظلمًا ممن ذكر بآيات الله ثم أعرض عنها. 2- عدم تذكره ما ذكر به وعدم رجوعه عما كان عليه. 3- نسيان ما قدمت يداه من الذنوب وعدم مراقبة الله. 4- المعرض عن آيات الله بعد تذكيره بها أعظم ظلمًا من الذى لم تأته الآيات ولم يذكر بها. 5- عقاب الله له بسبب اعراضه ونسيانه لذنوبه . 6- الله سد عنه أبواب الهداية وجعل على قلبه أكنة. 7- المراد ب ( أكنة)؟و( وقرا)؟ 8- قد يسمع الآيات ولكن لا يفقهها الفقه الذى يصل للقلب. 9- الذى يرجى أن يجيب الداعى للهدى من ليس عالمًا بالآيات. 10- التخويف لمن ترك الحق بعد علمه أن يحال بينه وبين الحق. |
![]() |
![]() |
![]() |
#63 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-12-2020
المشاركات: 188
![]() |
![]()
تفسير الاسبوع الحادي عشر يقول الشيخ رحمه الله (ٱلۡمَالُ وَٱلۡبَنُونَ زِينَةُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَٱلۡبَٰقِيَٰتُ ٱلصَّٰلِحَٰتُ خَيۡرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابٗا وَخَيۡرٌ أَمَلٗا )
١.توضح الايه المقصود ب(الباقيات الصالحات) ٢.بيان ان متاع الدنيا من مال وبنون زائل وهناك ماهو باقي للإنسان في الاخره ٣.ربط الشيخ هذه الايه بما قبلها لبيان حال الدنيا واضمخلالها وأنها زائله . ( وَيَوۡمَ نُسَيِّرُ ٱلۡجِبَالَ وَتَرَى ٱلۡأَرۡضَ بَارِزَةٗ وَحَشَرۡنَٰهُمۡ فَلَمۡ نُغَادِرۡ مِنۡهُمۡ أَحَدٗا ) ١.توضح الايه حال الارض بما عليها من مخلوقات يوم القيامه ٢.تحذر هذه الايه العباد من اهوال يوم القيامه . ٣.بيان قدره الله العظيمه . (,وَعُرِضُواْ عَلَىٰ رَبِّكَ صَفّٗا لَّقَدۡ جِئۡتُمُونَا كَمَا خَلَقۡنَٰكُمۡ أَوَّلَ مَرَّةِۭۚ بَلۡ زَعَمۡتُمۡ أَلَّن نَّجۡعَلَ لَكُم مَّوۡعِدٗا ) ١.بيان قدره الله علي اعاده جميع المخلوقات مره اخري بعد تمزقهم ٢. الانسان لا يملك سوي عمله لا ينفعه مال ولا أهل . ٣. هذه الايه خطاب للمنكرين للبعث والجزاء. (وَوُضِعَ ٱلۡكِتَٰبُ فَتَرَى ٱلۡمُجۡرِمِينَ مُشۡفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَٰوَيۡلَتَنَا مَالِ هَٰذَا ٱلۡكِتَٰبِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةٗ وَلَا كَبِيرَةً إِلَّآ أَحۡصَىٰهَاۚ وَوَجَدُواْ مَا عَمِلُواْ حَاضِرٗاۗ وَلَا يَظۡلِمُ رَبُّكَ أَحَدٗا ) ١.بيان ان كل ما يفعله الإنسان من شر وخير مكتوب عند الله ٢.حال الناس يوم القيامه عند عرض الملائكه لأعمالهم ٣.توضح الايه عدل الله فهو يعطي انسان علي عمله لا يظلم أحد ٤. جزاء الكافرين المكذبين بأيات الله. |
![]() |
![]() |
![]() |
#64 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
16-12-2020
المشاركات: 188
![]() |
![]()
تفسير الاسبوع الثاني عشر يقول الشيخ رحمه الله في قوله تعالي( وَرَبُّكَ ٱلۡغَفُورُ ذُو ٱلرَّحۡمَةِۖ لَوۡ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُواْ لَعَجَّلَ لَهُمُ ٱلۡعَذَابَۚ بَل لَّهُم مَّوۡعِدٞ لَّن يَجِدُواْ مِن دُونِهِۦ مَوۡئِلٗا )
١. تبين الايه مدي رحمه الله ومغفرته لعباده. ٢.الله صبور يمهل عباده الفرصه للتوبه من الذنوب ٣.توضح الايه عقاب الكافرين أنه لا ملجأ ولا محيد لهم من العقاب . (وَتِلۡكَ ٱلۡقُرَىٰٓ أَهۡلَكۡنَٰهُمۡ لَمَّا ظَلَمُواْ وَجَعَلۡنَا لِمَهۡلِكِهِم مَّوۡعِدٗا ) ١.تؤكد هذه الايه علي مدي صبر الله علي عباده للإنابه إليه ٢.توضح الايه جزاء المعاندين الظالمين ٣.بيان المقصود ب(وجعلنا لمهلكهم موعدا) (وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَىٰهُ لَآ أَبۡرَحُ حَتَّىٰٓ أَبۡلُغَ مَجۡمَعَ ٱلۡبَحۡرَيۡنِ أَوۡ أَمۡضِيَ حُقُبٗا ) ١.بيان رغبه سيدنا موسي في طلب العلم . ٢.بيان مدي إصرار سيدنا موسي للتعلم والمعرفة رغم مرره بعقوبات ومشقه في السفر (فَلَمَّا بَلَغَا مَجۡمَعَ بَيۡنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَٱتَّخَذَ سَبِيلَهُۥ فِي ٱلۡبَحۡرِ سَرَبٗا) ١.في هذه الأيه بيان مدي قدره الله حيث أنه أرسل الحوت مع سيدنا موسي ثم يتسرب عند الوصول لهدفهم الي البحر مع سائر الحيوانات ٢.توضح الايه ان الله سبحانه وتعالي يساعد نبيه ويعينه علي طلب العلم . ( فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَىٰهُ ءَاتِنَا غَدَآءَنَا لَقَدۡ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبٗا ) ١.بيان مدي تعب سيدنا موسي ومساعده في رحلته الطويله لطلب العلم ٢.تعتبر هذه الايه من العلامات التي تدل علي وصول سيدنا موسي لغايته. |
![]() |
![]() |
![]() |
#65 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
09-01-2017
الدولة:
مصر
العمر: 32
المشاركات: 164
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع السادس
(الإسراء٣٥-٤٠) {وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا} [الإسراء : 35] الأمر الواضح بالعدل وإيفاء المكاييل والموازين بالقسط مما هو اشارة للنهي عن الغش وضرورة الصدق في المعاملات والموازين وبذلك يتجنب العبد تبعات المعصية وتتزل به البركة وبمعاملاته {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} [الإسراء : 36] النهي عن اتباع ما ليس للعبد به علم فالعبد مسؤل عما قاله وضرورة استعمال نعم الله تعالى من السمع والبصر ونعمه وعما يستعمل فيه جوارحه في طاعة الله وأنها مخلوقة لعبادته وحده لا لعمل أي فعل يكرهه الله عظ وجل {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا} [الإسراء : 37] النهي عن الكبر والتعالى على الحق او التعاظم على الخلق {كُلُّ ذَٰلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا} [الإسراء : 38] التأكيد على النهي عن كل المذكور بداية من النهي على اتخاذ إله أخر مع الله وانه يسوء بالعباد ويضرهم ما يكرهه الله تعالى ويرفضه {ذَٰلِكَ مِمَّا أَوْحَىٰ إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ ۗ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتُلْقَىٰ فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَّدْحُورًا} [الإسراء : 39] ١. تأكيد أن الأعمال المذكورة والأحكام الجليلة من الحكمة العالية التي أوحاها رب العالمين لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في اشرف الكتب وهو القرآن الكريم ٢. الحكمة هي الأمر بمحاسن الأعمال ومكارم الأخلاق والنهي عن أسوأ الأخلاق والأعمال ٣. النهي عن عبادة غير الله وتكرار النهي للتأكيد وبيان الجزاء من اللعنة والذم من الله وملائكته وجميع الخلق {أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُم بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِنَاثًا ۚ إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلًا عَظِيمًا} [الإسراء : 40] الاستنكار من الإدعاء الكاذب أن الله اتخد من خلقه من الملائكة إناثا وبيان جرأة الادعاء بذلك النسب لله تعالى واصطفائهم بالذكور |
![]() |
![]() |
![]() |
#66 |
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
09-01-2017
الدولة:
مصر
العمر: 32
المشاركات: 164
![]() |
![]()
مدارسة الاسبوع السابع
ريهام سمير (الإسراء ٦٤-٦٧) {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [الإسراء : 64] ١. ابتلاء العباد بالعدو المبين وهو الشيطان الذي يدعوهم إلى معصية الله بأقواله وأفعاله ٢. كل عبد مطيع للشيطان وماش في معصية الله تعالى هو من خيل الشيطان ورجاله ٣. شمول كل معصية متعلقة بالأموال والأولاد من منع الزكاة والكفارات والحقوق الواجبة وعدم تربية الأبناء وغيرها من ترك الاستعانة بالله والتسمية قبل العبادات {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا} [الإسراء : 65] عبودية الله تعالى وحده والإيمان وحسن التوكل عليه قادر أن يعصم العبد من فتنة الشيطان ويحصنه {رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [الإسراء : 66] من نعم الله على العباد تسخير صناعة الفلك والسفن لهم وتسخير البحر الهائج ليحملها على ظهره للانتفاع بها للسفر والتجارة وذلك دليل على رحمة الله بعباده {وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ ۖ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ كَفُورًا} [الإسراء : 67] ١. دليل على رحمة الله وحده وأنه المعبود وحده دون ما سواه من المخلوقات ولذلك يلجأ إليه العبد عند وقوعه في أي ضرر مثلك ذلك الضرر الذي يلحق بهم في البحر وسط تلاطم الأمواج ٢. بيان جهل الانسان وكفره بالنعم إلا من هدى الله بالعقل السليم والصراط المستقيم فالانسان الجاهل يكفر بالله بعد نجاته من الشرور |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
مروة الشرقاوى, دعاء عماد الدين, ريهام سمير, ريهام فؤاد السيد احمد, سلمي الشرقاوي, عزيزة مطاوع, هاله جمال |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شروط لا إله إلا الله | أم اليمان | روضة العقيدة | 3 | 03-08-07 11:25 AM |