![]() |
![]() |
![]() |
|
|
|
|
#1 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
07-08-2025
المشاركات: 15
![]() |
◽سورة الزلزلة
ذکر الشيخ أن السورة مدنية (إِذَا زُلۡزِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ زِلۡزَالَهَا) ◾وضح الشيخ معنی زلزلت الأرض (وَأَخۡرَجَتِ ٱلۡأَرۡضُ أَثۡقَالَهَا) ◾وضح الشيخ معنی أثقالها (وَقَالَ ٱلۡإِنسَٰنُ مَا لَهَا) ◾وضح الشيخ معنی ما لها (يَوۡمَئِذٖ تُحَدِّثُ أَخۡبَارَهَا) ◾بين الشيخ إن الأرض من جملة الشهود الذين يشهدون علی العباد بأعمالهم (بِأَنَّ رَبَّكَ أَوۡحَىٰ لَهَا) ◾وضح الشيخ معنی أوحی لها (يَوۡمَئِذٖ يَصۡدُرُ ٱلنَّاسُ أَشۡتَاتٗا لِّيُرَوۡاْ أَعۡمَٰلَهُمۡ) ◾وضح الشيخ معنی: یومئذ ، أشتاتا ، لیروا أعمالهم (فَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ خَيۡرٗا يَرَهُۥ * وَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٖ شَرّٗا يَرَهُۥ) ◾بين الشيخ أن إحصاء العمل شامل للخير والشر کله ◾بين الشيخ إنه من الأولی والأحری إتقاء ما فوق مثقال الذرة من العمل ◾بين الشيخ أن هذه الآیةفیها غاية الترغيب فی فعل الخیر ولو قلیلا والترهیب من فعل الشر ولو حقیرا ◾إستدل الشیخ بأیتین من القرأن ( يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ) ( وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ) ◽سورة العاديات ذکر الشیخ أن السورة مکية ( وَٱلۡعَٰدِيَٰتِ ضَبحا) ◾بین الشيخ قسم اللّه تبارک و تعالی بالخیل لما فیها. من آیات اللّه الباهرة وضح الشيخ معنی العادیات ، الضبح ( فَٱلۡمُورِيَٰتِ قَدحا ) ◾وضح الشیخ معنی الموریات ◾وضح الشیخ معنی قدحا ( فَٱلۡمُغِيرَٰتِ صُبحا ) ◾بين الشيخ أن اغلب الغارات تکون صباحا ( فَأَثَرۡنَ بِهِۦ نَقعا ) ◾وضح الشیخ معنی فأثرن ، نقعا ( فَوَسَطۡنَ بِهِۦ جَمعًا) وضح الشيخ معنی فوسطن به، جمعا ( إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُود) ◾بين الشيخ أن المقسم علیه قوله ( إن الإنسان لربه لکنود ) ◾وضح الشیخ معنی کنود ◾بین الشيخ أن طبیعة الإنسان وجبلته لا تسمح له بأداء الحقوق ◾بین الشيخ أن من طبیعة النفس الکسل والمنع لما علیه من الحقوق المادیة والبدنیة ( وَإِنَّهُۥ عَلَىٰ ذَٰلِكَ لَشَهِيد) ◾بین الشيخ إن الإنسان علی ما یعرف من نفسه من المنع والکند لشاهد بذلک ◾بین الشيخ أنه یحتمل أن الضمیر عائد إلی اللّه تعالی ( وَإِنَّهُۥ لِحُبِّ ٱلۡخَيۡرِ لَشَدِيدٌ ) ◾بین الشیخ أن الضمیر أنه یعود علی الإنسان ◾بین الشیخ المقصود ب لحب الخیر، لشديد ◾بین الشيخ أن حب الإنسان للمال أوجب علیه ترک الحقوق الواجبة علیه ◾بین الشيخ أن من قدم شهوة نفسه علی حق ربه سببه قصر نظره علی الدنیا وغفل عن الأخرة. |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 10
|
|
| أمنية حمادة, آية عطيتو عبدالخالق, اسماء اشرف محمد, حفيظة أحمد عبداللّه, رانيا عبد الفتاح محمدي, رشاجعفر, غاده رجب, فاطمة محمد نجيب رجب, فاطمه محمد على, هاله جمال |
|
|