العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-25, 11:42 PM   #1
حفيظة أحمد عبداللّه
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 07-08-2025
المشاركات: 15
حفيظة أحمد عبداللّه is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الإسبوع الثالت

◽سورة الزلزلة
ذکر الشيخ أن السورة مدنية
(إِذَا زُلۡزِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ زِلۡزَالَهَا)
◾وضح الشيخ معنی زلزلت الأرض
(وَأَخۡرَجَتِ ٱلۡأَرۡضُ أَثۡقَالَهَا)
◾وضح الشيخ معنی أثقالها
(وَقَالَ ٱلۡإِنسَٰنُ مَا لَهَا)
◾وضح الشيخ معنی ما لها
(يَوۡمَئِذٖ تُحَدِّثُ أَخۡبَارَهَا)
◾بين الشيخ إن الأرض من جملة الشهود الذين يشهدون علی العباد بأعمالهم
(بِأَنَّ رَبَّكَ أَوۡحَىٰ لَهَا)
◾وضح الشيخ معنی أوحی لها
(يَوۡمَئِذٖ يَصۡدُرُ ٱلنَّاسُ أَشۡتَاتٗا لِّيُرَوۡاْ أَعۡمَٰلَهُمۡ)
◾وضح الشيخ معنی:
یومئذ ، أشتاتا ، لیروا أعمالهم
(فَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ خَيۡرٗا يَرَهُۥ * وَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٖ شَرّٗا يَرَهُۥ)
◾بين الشيخ أن إحصاء العمل شامل للخير والشر کله
◾بين الشيخ إنه من الأولی والأحری إتقاء ما فوق مثقال الذرة من العمل
◾بين الشيخ أن هذه الآیةفیها غاية الترغيب فی فعل الخیر ولو قلیلا والترهیب من فعل الشر ولو حقیرا
◾إستدل الشیخ بأیتین من القرأن
( يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ)
( وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ)

◽سورة العاديات
ذکر الشیخ أن السورة مکية
( وَٱلۡعَٰدِيَٰتِ ضَبحا)
◾بین الشيخ قسم اللّه تبارک و تعالی بالخیل لما فیها. من آیات اللّه الباهرة
وضح الشيخ معنی العادیات ، الضبح
( فَٱلۡمُورِيَٰتِ قَدحا )
◾وضح الشیخ معنی الموریات
◾وضح الشیخ معنی قدحا
( فَٱلۡمُغِيرَٰتِ صُبحا )
◾بين الشيخ أن اغلب الغارات تکون صباحا
( فَأَثَرۡنَ بِهِۦ نَقعا )
◾وضح الشیخ معنی فأثرن ، نقعا
( فَوَسَطۡنَ بِهِۦ جَمعًا)
وضح الشيخ معنی فوسطن به، جمعا
( إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لِرَبِّهِۦ لَكَنُود)
◾بين الشيخ أن المقسم علیه قوله ( إن الإنسان لربه لکنود )
◾وضح الشیخ معنی کنود
◾بین الشيخ أن طبیعة الإنسان وجبلته لا تسمح له بأداء الحقوق
◾بین الشيخ أن من طبیعة النفس الکسل والمنع لما علیه من الحقوق المادیة والبدنیة
( وَإِنَّهُۥ عَلَىٰ ذَٰلِكَ لَشَهِيد)
◾بین الشيخ إن الإنسان علی ما یعرف من نفسه من المنع والکند لشاهد بذلک
◾بین الشيخ أنه یحتمل أن الضمیر عائد إلی اللّه تعالی
( وَإِنَّهُۥ لِحُبِّ ٱلۡخَيۡرِ لَشَدِيدٌ )
◾بین الشیخ أن الضمیر أنه یعود علی الإنسان
◾بین الشیخ المقصود ب لحب الخیر، لشديد
◾بین الشيخ أن حب الإنسان للمال أوجب علیه ترک الحقوق الواجبة علیه
◾بین الشيخ أن من قدم شهوة نفسه علی حق ربه سببه قصر نظره علی الدنیا وغفل عن الأخرة.
حفيظة أحمد عبداللّه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
أمنية حمادة, آية عطيتو عبدالخالق, اسماء اشرف محمد, حفيظة أحمد عبداللّه, رانيا عبد الفتاح محمدي, رشاجعفر, غاده رجب, فاطمة محمد نجيب رجب, فاطمه محمد على, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .