العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-25, 04:20 PM   #1
ايمان عيسى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2024
المشاركات: 44
ايمان عيسى is on a distinguished road
افتراضي

الواجب
سورة النساء، من الآية 2 إلى 5.

​الآية 2: "وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا"
أهمية حفظ حقوق اليتامى
أمر الله تعالى الأوصياء على اليتامى بأن يسلموا لهم أموالهم كاملة
تحذبر من ضم أموال اليتامى إلى أموال الأوصياء وأكلها
معنى "حوبًا كبيرًا"، أي إثمًا عظيما
الآية 3: "وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا"

​العدل في زواج اليتيمات واعطائهن حقوقهن
​إباحة التعدد بشرط العدل
​وجوب الاكتفاء بواحدة عند الخوف من عدم العدل. ​
الحكمة من التعدد.
​الآية 4: "وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هنيىامريىا
حكم المهر وحق الزوجة فيه.
يأمر الله تعالى الزوج بإعطاء زوجته مهرها كاملًا، فهو حق خالص لها. ​
معنى "نِحْلَةً": عطية واجبة
الزوجة لها كامل الحرية في التصرف في مهرها
. ​الآية 5: "وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا"

​أهمية حفظ الأموال من التبذير والإسراف.
​النهي عن إعطاء الأموال للسفهاء
معنى "أَمْوَالَكُمُ": يدل على ضرورة حمايته كأنما هو مالهم الخاص. ضرورة رعاية السفيه والإنفاق عليه من ماله بالقدر الكافي
ايمان عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-25, 10:00 PM   #2
نحمده الشاذلى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 19-08-2024
المشاركات: 43
نحمده الشاذلى is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثانى سورة ال عمران
من الايه ١٣٣ الى الايه ١٣٦

( وَسَارِعُوٓاْ إِلَىٰ مَغۡفِرَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلۡأَرۡضُ أُعِدَّتۡ لِلۡمُتَّقِينَ (133)

١_ وضح الشيخ جزاء المتقين و ما اعد الله لهم من جزاء بما كانو يعملون ف الدنيا


( ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلۡكَٰظِمِينَ ٱلۡغَيۡظَ وَٱلۡعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (134)

١_ بما وصف الله المتقين
٢_ ما معنى كلمه و الكاظمين العيظ


( وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَٰحِشَةً أَوۡ ظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ ذَكَرُواْ ٱللَّهَ فَٱسۡتَغۡفَرُواْ لِذُنُوبِهِمۡ وَمَن يَغۡفِرُ ٱلذُّنُوبَ إِلَّا ٱللَّهُ وَلَمۡ يُصِرُّواْ عَلَىٰ مَا فَعَلُواْ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ (135)
١_ وصف الشيخ اعتذار المؤمنين لربهم و استغفرهم له


( قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِكُمۡ سُنَنٞ فَسِيرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَٱنظُرُواْ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُكَذِّبِينَ (137)

١_ ما هى عقبه المكذبين
٢_ ما معنى فسيروا ف الارض
نحمده الشاذلى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-25, 11:56 PM   #3
نورهان عزت
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 46
نورهان عزت is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثاني
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
{ وَلِیَعۡلَمَ ٱلَّذِینَ نَافَقُوا۟ۚ وَقِیلَ لَهُمۡ تَعَالَوۡا۟ قَـٰتِلُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ أَوِ ٱدۡفَعُوا۟ۖ قَالُوا۟ لَوۡ نَعۡلَمُ قِتَالࣰا لَّٱتَّبَعۡنَـٰكُمۡۗ هُمۡ لِلۡكُفۡرِ یَوۡمَىِٕذٍ أَقۡرَبُ مِنۡهُمۡ لِلۡإِیمَـٰنِۚ یَقُولُونَ بِأَفۡوَ ٰ⁠هِهِم مَّا لَیۡسَ فِی قُلُوبِهِمۡۚ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا یَكۡتُمُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٦٧]

كشف اسرار المنافقين ووضح حقيقتهم
وبين ضعف إيمانهم وأنهم اقرب للكفر

ووضح تناقض أقوالهم عكس ما في قلوبهم

{ ٱلَّذِینَ قَالُوا۟ لِإِخۡوَ ٰ⁠نِهِمۡ وَقَعَدُوا۟ لَوۡ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا۟ۗ قُلۡ فَٱدۡرَءُوا۟ عَنۡ أَنفُسِكُمُ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٦٨]
وضح عتاب المنافقين وتوبيخهم
وبين أن الموت بيد الله

{ وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِینَ قُتِلُوا۟ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ أَمۡوَ ٰ⁠تَۢاۚ بَلۡ أَحۡیَاۤءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ یُرۡزَقُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٦٩]
ذكر فضيلة الشهداء وكرامتهم وما من الله عليهم
وبين النعيم الذي يعيشون فيه بعد مماتهم في سبيل الله
ووضح كلمة يرزقون دليل على النعيم والخير المقيمين به

{ فَرِحِینَ بِمَاۤ ءَاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ وَیَسۡتَبۡشِرُونَ بِٱلَّذِینَ لَمۡ یَلۡحَقُوا۟ بِهِم مِّنۡ خَلۡفِهِمۡ أَلَّا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٧٠]
ذكر أنهم مغتبطين بما اتهم الله من خير وكرم
وذكر أنهم يبشرون إخوانهم الذين لم يلحقوا بهم
وذكر معني لاخوف عليهم ولاهم يحزنون
نورهان عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-25, 12:07 AM   #4
نورهان عزت
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 46
نورهان عزت is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثالث
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
{ لَا یَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ فِی ٱلۡبِلَـٰدِ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٩٦]
وضح المقصود بالايه الكريمة
وذكر معني تقلب الذين كفروا في البلاد

{ مَتَـٰعࣱ قَلِیلࣱ ثُمَّ مَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٩٧]
بين معني متاع قليل
وذكر حال الذين كفروا وعذاب الله لهم

{ لَـٰكِنِ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوۡا۟ رَبَّهُمۡ لَهُمۡ جَنَّـٰتࣱ تَجۡرِی مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ خَـٰلِدِینَ فِیهَا نُزُلࣰا مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۗ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَیۡرࣱ لِّلۡأَبۡرَارِ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٩٨]

ذكر حالة المتقون مع ربهم
وجزائهم في الاخر
وبين معني الابرار

{ وَإِنَّ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ لَمَن یُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكُمۡ وَمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡهِمۡ خَـٰشِعِینَ لِلَّهِ لَا یَشۡتَرُونَ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ ثَمَنࣰا قَلِیلًاۚ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ سَرِیعُ ٱلۡحِسَابِ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ١٩٩]
وضح أن طائفة من أهل الكتاب يومنون بالله وما أنزل

ووضح معني لَا یَشۡتَرُونَ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِ ثَمَنࣰا قَلِیلًاۚ
وذكر جزاء الله لهم في الآخرة
{ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱصۡبِرُوا۟ وَصَابِرُوا۟ وَرَابِطُوا۟ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٢٠٠]
وضح معني الصبر والمصابرة والمرابطة والفرق بينهم
وبين أهمية تقوي الله وجزائها الفلاح
نورهان عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-25, 12:15 AM   #5
نورهان عزت
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 46
نورهان عزت is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الرابع
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
{ وَٱبۡتَلُوا۟ ٱلۡیَتَـٰمَىٰ حَتَّىٰۤ إِذَا بَلَغُوا۟ ٱلنِّكَاحَ فَإِنۡ ءَانَسۡتُم مِّنۡهُمۡ رُشۡدࣰا فَٱدۡفَعُوۤا۟ إِلَیۡهِمۡ أَمۡوَ ٰ⁠لَهُمۡۖ وَلَا تَأۡكُلُوهَاۤ إِسۡرَافࣰا وَبِدَارًا أَن یَكۡبَرُوا۟ۚ وَمَن كَانَ غَنِیࣰّا فَلۡیَسۡتَعۡفِفۡۖ وَمَن كَانَ فَقِیرࣰا فَلۡیَأۡكُلۡ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ فَإِذَا دَفَعۡتُمۡ إِلَیۡهِمۡ أَمۡوَ ٰ⁠لَهُمۡ فَأَشۡهِدُوا۟ عَلَیۡهِمۡۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ حَسِیبࣰا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٦]
ذكر معني الابتلاء
ووضح معني ادفعوا إليهم أموالهم
وبين معني بدار إن يكبروا

{ لِّلرِّجَالِ نَصِیبࣱ مِّمَّا تَرَكَ ٱلۡوَ ٰ⁠لِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَ وَلِلنِّسَاۤءِ نَصِیبࣱ مِّمَّا تَرَكَ ٱلۡوَ ٰ⁠لِدَانِ وَٱلۡأَقۡرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنۡهُ أَوۡ كَثُرَۚ نَصِیبࣰا مَّفۡرُوضࣰا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٧

ذكر معني للرجال نصيب
وبين معني الوالدان
ووضح معني نصيبا مرفوضا

{ وَإِذَا حَضَرَ ٱلۡقِسۡمَةَ أُو۟لُوا۟ ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡیَتَـٰمَىٰ وَٱلۡمَسَـٰكِینُ فَٱرۡزُقُوهُم مِّنۡهُ وَقُولُوا۟ لَهُمۡ قَوۡلࣰا مَّعۡرُوفࣰا }
[سُورَةُ النِّسَاءِ: ٨]
ذكر الحكم من الآية
وبين معني القسمة والمقسوم عليه
ومين يستحقها
نورهان عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 16
مريم بنت خالد, أسماء عصام, ابتهال عادل محمد, ايمان عيسى, ايمان نصرالدين عبدالخالق, خلود خالد عبدالله حنفي, رشاجعفر, روناء محمد خليل, غادة بسيوني القللي, غاده رجب, عائشة أحمد هلال, عبير رمضان راشد, ناهد عبد العزيز بدوي, نحمده الشاذلى, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .