العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-25, 10:10 PM   #21
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الرابع

من سورة الرعد
ضحي سليمان. 28:19
وفاء رضوان. 43:35

من سورة إبراهيم
آمال عبد الوهاب.9:1


من سورة طه
رحاب عبد الفتاح. 16:1
أمل السيد أحمد. 41:17
عزيزة مطاوع. 54:42
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-25, 04:21 PM   #22
امل السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 45
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الرابعة
سورة طه
من الاية(17:41)

من تفسير الشيخ السعدى رحمة الله علية للايات:

#وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ [17]
1. الله تعالى يخاطب موسى عليه السلام.
2. السؤال ليس ليعلم الله تعالى، بل ليكون موسى على بينة من أمره.

#قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ [18]
1. موسى يجيب عن سؤال الله.
2. استخدامات العصا في حياة موسى.
3. منافع العصا لموسى.

#قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَىٰ [19]
1. الله يأمر موسى بإلقاء العصا.
2. امتثال موسى لأمر الله.
#فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ [20]
١. العصا تتحول إلى حيةتسعى وتتحرك.

#قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ ۖ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَىٰ [21]
1. الله يأمر موسى بأخذ الحية.
2. الله يطمئن موسى بعدم الخوف.
3. العودة للحالة الأولى للعصا بإذن الله.
4. امتثال موسى لأمر الله.

#وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَىٰ جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَىٰ [22]
1. الله يأمر موسى بوضع يده على جناحه فتخرج اليد بيضاء من غير سوء.
2. معجزة أخرى لموسى.
3. تأييد الله لموسى بآيات واضحة.

#لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى [23]
1. الله يري موسى آياته الكبرى.
2. تأييد الله لموسى بمعجزات واضحةو الاطمئنان لقلب موسى وزيادة علمه.
4. الحجة والبرهان على فرعون وملئه.

#اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ [24]
1. الله يأمر موسى بالذهاب إلى فرعون.
2. فرعون طغى وتجاوز الحد في الكفر والفساد.
3. موسى عليه السلام يتحمل مهمة الدعوة.
4. التكليف الإلهي لموسى بمهمة خطيرة.

#رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي [25]
1. موسى يسأل الله أن يشرح صدره.
2. طلب موسى لتوسعة صدره لتحمل الأذى.
3. أهمية انشراح الصدر في الدعوة إلى الله.
4. قال الله لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}
هذه الآية تشير إلى أهمية اللين والرحمة في الدعوة إلى الله.

#وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي [26]

1. طلب موسى لتسهيل الطريق في سبيل الله ويشمل تسهيل الشدائد والوصول إلى الهدف.

#وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي [27]
1. موسى يسأل الله حل العقدة من لسانه.

2. طلب موسى لتيسير الفهم عن طريق إزالة العقدة.

#يَفْقَهُوا قَوْلِي [28]
1. الغرض من حل العقدة هو الفهم الصحيح.
2. موسى يطلب الفصاحة والوضوح في كلامه.

#وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي [29]
1. موسى يسأل الله وزيرا من أهله"هارون" ليكون معينا ومؤازرا لموسى.


#هَارُونَ أَخِي [30]

1. هارون يكون معينا لموسى في رسالته.

#اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي [31]
1. موسى يسأل الله تقوية ظهره بهارون.

#وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي [32]
1. موسى يسأل الله إشراك هارون في أمرة و في النبوة والرسالة.

#كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا [33]
1. الغرض من الإشتراك مع هارون هو التسبيح الكثير لله.
2. التسبيح والذكر الكثير لله من أفضل العبادات.

#وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا [34]
1. موسى يسأل الله أن يذكره كثيرا مع هارون.
2. الذكر الكثير لله من أهم العبادات.

#إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا [35]
1. موسى يثني على الله بصفات الكمال.
2. الله بصير بحال موسى وضعفه.

#قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَىٰ [36]
1. الله يجيب موسى ويعطيه ما طلب.
2. الله يعطي موسى جميع ما سأل.
3. مقارنة بين موسى وسيدنا محمد في استجابة الله لدعواتهم واصطفاءهم.

#وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَىٰ [37]
1. الله يذكر نعمته على موسى في مرحلة سابقة.
2. الله يعدد نعمه على موسى في مختلف المراحل.

#إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّكَ مَا يُوحَىٰ [38]
1. الله يذكر نعمته على موسى بإلهام أمه بقذف ابنها في التابوت.
2. خوف أم موسى على ابنها من بطش فرعون.

#وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي [39]
1. الله يلقي محبته على موسى تجعل كل من يراه يحبه.
2. تربية موسى على عين الله وحفظه.

#إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ مَن يَكْفُلُهُ [40]
1. أخت موسى تدل على من يكفله.
2. رجوع موسى إلى أمه لتقر عينها.
3. نجاته من الغم بعد قتل القبطي.

*فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ
1. الله يرجع موسى إلى أمه لتطمئن.

*وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ
1. موسى يقتل القبطي.
2. نجاته من الغم بعد الذنب.

*وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا
1. الله يختبر موسى ويبتليه في مختلف الأحوال.

*فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ
1. موسى يمكث في مدينو زواجه ومكوثه هناك.

*ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ
1. موسى يأتي على قدر الله و علمه.


#وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي [41]
1. الله يصطفي موسى لنفسه.
2. اصطفاء موسى لدرجة عالية من الكمال.
3. نعمة الله على موسى بتربيته واصطفائه.
4. موسى مفضل عند الله لما بذله من جهود في سبيله.
5. تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:30 AM   #23
ضحى سليمان
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
المشاركات: 88
ضحى سليمان is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الرابع
عناصر سورة الرعد (19-28)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {۞أَفَمَن يَعۡلَمُ أَنَّمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَ ٱلۡحَقُّ كَمَنۡ هُوَ أَعۡمَىٰٓۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ (19)}

1.بيان الفرق بين من علم الحق وعمل به ومن لا يعلمه ولا يعمل به
2.بيان معنى(أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {ٱلَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَلَا يَنقُضُونَ ٱلۡمِيثَٰقَ (20)}

1.بيان صفات أولي الألباب
2.بيان ما هو عهد اللّٰه وما هو الميثاق


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَٱلَّذِينَ يَصِلُونَ مَآ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦٓ أَن يُوصَلَ وَيَخۡشَوۡنَ رَبَّهُمۡ وَيَخَافُونَ سُوٓءَ ٱلۡحِسَابِ (21)}

1.بيان المقصود ب(يَصِلُونَ مَآ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦٓ أَن يُوصَلَ)
2.بيان السبب الذي يجعل العبد واصلًا لما أمر اللّٰه به أن يوصل
3.بيان معنى(وَيَخۡشَوۡنَ رَبَّهُمۡ)
4.بيان ما يترتب على خشية اللّٰه تعالى


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَٱلَّذِينَ صَبَرُواْ ٱبۡتِغَآءَ وَجۡهِ رَبِّهِمۡ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ سِرّٗا وَعَلَانِيَةٗ وَيَدۡرَءُونَ بِٱلۡحَسَنَةِ ٱلسَّيِّئَةَ أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمۡ عُقۡبَى ٱلدَّارِ (22)}

1.بيان كيفية الصبر
2.بيان المقصود بالصبر النافع والصبر المشترك وبيان الممدوح منهما
3.بيان أنواع النفقات المختلفة
4.بيان معنى(وَيَدۡرَءُونَ بِٱلۡحَسَنَةِ ٱلسَّيِّئَةَ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {جَنَّٰتُ عَدۡنٖ يَدۡخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنۡ ءَابَآئِهِمۡ وَأَزۡوَٰجِهِمۡ وَذُرِّيَّٰتِهِمۡۖ وَٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ يَدۡخُلُونَ عَلَيۡهِم مِّن كُلِّ بَابٖ (23)}

1.بيان ما هي عقبى الدار
2.بيان معنى (جَنَّٰتُ عَدۡنٖ)
3.بيان معنى(وَمَن صَلَحَ مِنۡ ءَابَآئِهِمۡ وَأَزۡوَٰجِهِمۡ وَذُرِّيَّٰتِهِمۡۖ)


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {سَلَٰمٌ عَلَيۡكُم بِمَا صَبَرۡتُمۡۚ فَنِعۡمَ عُقۡبَى ٱلدَّارِ (24)}

1.بيان معنى (سَلَٰمٌ عَلَيۡكُم)
2.بيان الطريق الموصل للجنة
3.بيان أهمية جهاد النفس


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَٱلَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهۡدَ ٱللَّهِ مِنۢ بَعۡدِ مِيثَٰقِهِۦ وَيَقۡطَعُونَ مَآ أَمَرَ ٱللَّهُ بِهِۦٓ أَن يُوصَلَ وَيُفۡسِدُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمُ ٱللَّعۡنَةُ وَلَهُمۡ سُوٓءُ ٱلدَّارِ (25)}

1.بيان صفات أهل النار
2.بيان معنى(مِنۢ بَعۡدِ مِيثَٰقِهِۦ)
3.بيان معنى(ٱللَّعۡنَةُ)
4.بيان ما هي دار العاصين للّٰه المفسدين في الأرض


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {ٱللَّهُ يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُۚ وَفَرِحُواْ بِٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَمَا ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا فِي ٱلۡأٓخِرَةِ إِلَّا مَتَٰعٞ (26)}

1.بيان انفراد اللّٰه تعالى بالحكم القدري
2.بيان غفلة الكافرين وبيعهم الحياة الدنيا بالآخرة


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوۡلَآ أُنزِلَ عَلَيۡهِ ءَايَةٞ مِّن رَّبِّهِۦۚ قُلۡ إِنَّ ٱللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِيٓ إِلَيۡهِ مَنۡ أَنَابَ (27)}

1.بيان تعنت الكافرين على رسول اللّٰه -صلى اللّٰه عليه وسلم- وزعمهم الإيمان عند حدوث ما يريدونه من آيات
2.بيان أن الهداية إنما هي بيد اللّٰه وليست بأيديهم
3.بيان أن المقصود من الآية هو أن يتبين بها الحق
4.بيان عدل اللّٰه تعالى وإمهال الكافرين الوقت


* العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الآية {ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَتَطۡمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكۡرِ ٱللَّهِۗ أَلَا بِذِكۡرِ ٱللَّهِ تَطۡمَئِنُّ ٱلۡقُلُوبُ (28)}

1.بيان علامة المؤمنين
2.بيان معنى (وَتَطۡمَئِنُّ قُلُوبُهُم)
3.بيان معانى (بِذِكۡرِ ٱللَّهِ)
4.بيان فضل القرآن الكريم
ضحى سليمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:01 AM   #24
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 101
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المدارسة الرابعة
من سورة طه
الآيات من ٤٢الي٥٤
ٱذۡهَبۡ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔایَـٰتِی وَلَا تَنِیَا فِی ذِكۡرِی
٠فسر الشيخ معني الآية
ذكر الأيات التي أعطاها الله لسيدنا موسي عليه السلام
نصح الله موسي وأخيه بمداومه ذكره
ذكر ان ذكر الله فيه معونه علي جميع الأمور
يسهلها ويخفف حملها

ٱذۡهَبَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ إِنَّهُۥ طَغَىٰ
فَقُولَا لَهُۥ قَوۡلࣰا لَّیِّنࣰا لَّعَلَّهُۥ یَتَذَكَّرُ أَوۡ یَخۡشَىٰ
قَالَا رَبَّنَاۤ إِنَّنَا نَخَافُ أَن یَفۡرُطَ عَلَیۡنَاۤ أَوۡ أَن یَطۡغَىٰ
قَالَ لَا تَخَافَاۤۖ إِنَّنِی مَعَكُمَاۤ أَسۡمَعُ وَأَرَىٰ

ذكر عن فرعون انه جاوز الحد في كفره وطغيانه
ذكر لموسي وأخيه ان يقول لفرعون قولا لينا
وذكر عيوب القول الغليظ
وذكر دعوته لفرعون للتطهر من الشرك
ودعوته لعباده الله وحده لاشريك له

فَأۡتِیَاهُ فَقُولَاۤ إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرۡسِلۡ مَعَنَا بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ وَلَا تُعَذِّبۡهُمۡۖ قَدۡ جِئۡنَـٰكَ بِـَٔایَةࣲ مِّن رَّبِّكَۖ وَٱلسَّلَـٰمُ عَلَىٰ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلۡهُدَىٰۤ
إِنَّا قَدۡ أُوحِیَ إِلَیۡنَاۤ أَنَّ ٱلۡعَذَابَ عَلَىٰ مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ
فسر الشيخ معني الآية
وذكر الأمرين الذين كلف الله بهما موسي وهارون عند الذهاب
لفرعون

أولا دعوته للاسلام
ثانياً تخليص بني إسرائيل من قيده
ثم ذكر الآية الدالة علي صدقه
واستدل بآية من سورة الأعراف
ووضح كيف عاند وتكبر فرعون
قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا یَـٰمُوسَىٰ
قَالَ رَبُّنَا ٱلَّذِیۤ أَعۡطَىٰ كُلَّ شَیۡءٍ خَلۡقَهُۥ ثُمَّ هَدَىٰ
قَالَ فَمَا بَالُ ٱلۡقُرُونِ ٱلۡأُولَىٰ
قَالَ عِلۡمُهَا عِندَ رَبِّی فِی كِتَـٰبࣲۖ لَّا یَضِلُّ رَبِّی وَلَا یَنسَى
ٱلَّذِی جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ مَهۡدࣰا وَسَلَكَ لَكُمۡ فِیهَا سُبُلࣰا وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاۤءِ مَاۤءࣰ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦۤ أَزۡوَ ٰ⁠جࣰا مِّن نَّبَاتࣲ شَتَّىٰ
كُلُوا۟ وَٱرۡعَوۡا۟ أَنۡعَـٰمَكُمۡۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّأُو۟لِی ٱلنُّهَىٰ
فسر الشيخ معني الأيات
وذكر أن كلم فرعون لموسي علي وجه الإنكار
وذكر أن إجابه موسي عليه شافيه واضحه
واستدل الشيخ بآيه من سورة السجدة
وذكر أن فرعون سأل عن القرون الأولى
وذكر ان الله ذكر أعماله من خير وشر في اللوح المحفوظ

وصح مضمون الأيات واستشهد بآيه من سورة النمل
وأيه من سورة الإسراء
ثم ذكر كيف مهد الله الأرض
ولنزل المطر وأنبت النبات بمختلف ألوانه

ووضح أن النبات كله حلال ماعدا السموم ش
وذكر أن النهي هي العقول الرزينة والأفكار المستقيمة
وأنهم المنتفعون بها الناظرون اليها نظر اعتبار
الحمد لله
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 06:56 PM   #25
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 101
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الرابع
سورة طه الآيات(١-١٦)

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( طه (1) مَآ أَنزَلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡقُرۡءَانَ لِتَشۡقَىٰٓ (2) إِلَّا تَذۡكِرَةٗ لِّمَن يَخۡشَىٰ (3):
١- بين المراد ب (طه)، وفسر (لِتَشۡقَىٰٓ)، وذكر المقصود بإنزال الوحي والقرآن والتشريع مبينا كيف تلقته الفطر السليمة.
٢- فسر (لِّمَن يَخۡشَىٰ) مبينا الذي يتذكر فيه، وعلل تسميته ب (تَذۡكِرَةٗ) وفسرها.
٣- بين علة اختصاص التذكرة ب ( لِّمَن يَخۡشَىٰ) واستدل بآية كريمة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(تَنزِيلٗا مِّمَّنۡ خَلَقَ ٱلۡأَرۡضَ وَٱلسَّمَٰوَٰتِ ٱلۡعُلَى (4) ٱلرَّحۡمَٰنُ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ ٱسۡتَوَىٰ (5) لَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَا وَمَا تَحۡتَ ٱلثَّرَىٰ (6):
١- ذكر الغرض من الآية الكريمة، مبينا الواجب علينا نحو القرءان الكريم، وأوضح كثرة اقتران الخلق والأمر مع بيان علته، واستدل بآيتين كريمتين.
٢- ذكر المراد من قوله(ٱلرَّحۡمَٰنُ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ ٱسۡتَوَىٰ) ، وفسر (ٱلۡعَرۡشِ)، (ٱسۡتَوَىٰ).
٣- فسر قوله (لَهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ) ، و(وَمَا تَحۡتَ ٱلثَّرَىٰ) مبينا أن الجميع ملك لله تعالى عبيد له مدبرون.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَإِن تَجۡهَرۡ بِٱلۡقَوۡلِ فَإِنَّهُۥ يَعۡلَمُ ٱلسِّرَّ وَأَخۡفَى (7) ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ لَهُ ٱلۡأَسۡمَآءُ ٱلۡحُسۡنَىٰ (8):
١- فسر (ٱلسِّرَّ)، و(وَأَخۡفَى) موضحا احتمالين في معنيهما، وذكر المعنى العام للآية.
٢- بين أن ما ثبت لله تعالى في الآيات السابقة من أسماء وصفات وأفعال نتج عنه استحقاقه تعالى للعبادة وحده لا شريك له ، وأوضح الذي أوجب ذلك.
٣- فسر (لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ لَهُ)، و (لَهُ ٱلۡأَسۡمَآءُ ٱلۡحُسۡنَىٰ) مبينا أنواع الحسن فيها، واستدل بآية كريمة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَهَلۡ أَتَىٰكَ حَدِيثُ مُوسَىٰٓ (9) إِذۡ رَءَا نَارٗا فَقَالَ لِأَهۡلِهِ ٱمۡكُثُوٓاْ إِنِّيٓ ءَانَسۡتُ نَارٗا لَّعَلِّيٓ ءَاتِيكُم مِّنۡهَا بِقَبَسٍ أَوۡ أَجِدُ عَلَى ٱلنَّارِ هُدٗى (10):
١- أوضح المقصود بالاستفهام، وفسر (حَدِيثُ مُوسَىٰٓ)، وذكر معنى الآية.
٢- فسر (ءَانَسۡتُ)، وبين مكان هذه النار، مبينا الغرض من الاتيان (بِقَبَسٍ).
٣- ذكر المراد ب(هُدٗى)، وبين مطلبه عليه الصلاة والسلام، وما وجده حقيقة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ يَٰمُوسَىٰٓ (11) إِنِّيٓ أَنَا۠ رَبُّكَ فَٱخۡلَعۡ نَعۡلَيۡكَ إِنَّكَ بِٱلۡوَادِ ٱلۡمُقَدَّسِ طُوٗى (12):
١- فسر الضمير في (أَتَىٰهَا)، وبين حقيقة النار حينئذ، واستدل بحديث نبوي.
٢- بين ما حدث عند وصوله إلى النار، واستدل بآية كريمة.
٣- ذكر المعنى العام لقوله (إِنِّيٓ أَنَا۠ رَبُّكَ فَٱخۡلَعۡ نَعۡلَيۡكَ إِنَّكَ بِٱلۡوَادِ ٱلۡمُقَدَّسِ طُوٗى) ، مبينا المراد ب (فَٱخۡلَعۡ نَعۡلَيۡكَ)، وعلة تقديس هذا الوادي، وذكر رأي المفسرين في علة خلع نعليه عليه الصلاة والسلام.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ (13) إِنَّنِيٓ أَنَا ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنَا۠ فَٱعۡبُدۡنِي وَأَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِذِكۡرِيٓ (14):
١- فسر (وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ)، مبينا عظم هذه النعمة وما تقتضيه، وفسر(فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ)، مبينا علة هذا الطلب
٢- ذكر دلالة (إِنَّنِيٓ أَنَا ٱللَّهُ لَآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنَا۠) على ما أوحي إليه، وفسرها وعلل اتصاف الله تعالى بالألوهية واستحقاقه ذلك.
٣- فسر (فَٱعۡبُدۡنِي)، مبينا علة خص الصلاة بالذكر، وفسر معنى اللام في (لِذِكۡرِيٓ)، مبينا قيمة الذكر،واصفا حالة القلب الغافل، وذكر المقصود العام من أنواع العبادات وخاصة الصلاة، واستدل بآية كريمة، موضحا الفرق بين توحيد الإلهية والعبادة.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( إِنَّ ٱلسَّاعَةَ ءَاتِيَةٌ أَكَادُ أُخۡفِيهَا لِتُجۡزَىٰ كُلُّ نَفۡسِۭ بِمَا تَسۡعَىٰ (15) فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنۡهَا مَن لَّا يُؤۡمِنُ بِهَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ فَتَرۡدَىٰ (16):
١- فسر (ءَاتِيَةٌ)، مبينا المراد ب (أَكَادُ أُخۡفِيهَا)، واستدل بآيتين كريمتين، مبينا الحكمة من مجيء الساعة، واستدل بآية كريمة.
٢- فسر (فَلَا يَصُدَّنَّكَ)، (مَن لَّا يُؤۡمِنُ بِهَا)، (وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ) مبينا قصده من ذلك، وأوضح تحذير الله تعالى منه وعلته.
٣- ذكر التنبيه والتحذير العام في الآية، مبينا أصول الإيمان الثلاثة وحال العبد عند تمامها ونقصها، واستدل بآية مناظرة، وفسر (فَتَرۡدَىٰ).

والحمد لله رب العالمين.

التعديل الأخير تم بواسطة رحاب عبد الفتاح ; اليوم الساعة 06:59 PM
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 13
أميرة موسى حسن, مها رفعت علي, امل السيد احمد, امال محمود على, امال عبدالوهاب ماجد, ايمان نصرالدين عبدالخالق, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, زينب محمد حسين, عزيزة مطاوع, هاله جمال, وفاء رضوان علي, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .