![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#31 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
16-08-2023
المشاركات: 81
![]() |
![]()
تفسير سورة هود ( ٢٧- ٢٨ )
. { فَقَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِن قَوۡمِهِۦ مَا نَرَىٰكَ إِلَّا بَشَرࣰا مِّثۡلَنَا وَمَا نَرَىٰكَ ٱتَّبَعَكَ إِلَّا ٱلَّذِینَ هُمۡ أَرَاذِلُنَا بَادِیَ ٱلرَّأۡیِ وَمَا نَرَىٰ لَكُمۡ عَلَیۡنَا مِن فَضۡلِۭ بَلۡ نَظُنُّكُمۡ كَـٰذِبِینَ } [سُورَةُ هُودٍ: ٢٧] . من هم الملأ من قوم نوح . ما هي الموانع التي زعموها لعدم اتباع دعوة نوح عليه السلام . من الذي اتبع دعوة نوح عليه السلام . من هم الأشراف وأهل العقول { قَالَ یَـٰقَوۡمِ أَرَءَیۡتُمۡ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَیِّنَةࣲ مِّن رَّبِّی وَءَاتَىٰنِی رَحۡمَةࣰ مِّنۡ عِندِهِۦ فَعُمِّیَتۡ عَلَیۡكُمۡ أَنُلۡزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمۡ لَهَا كَـٰرِهُونَ } [سُورَةُ هُودٍ: ٢٨] . ماذا قال نوح عليه السلام لقومه . ذكر الشيخ معني ( فَعُمِّیَتۡ عَلَیۡكُمۡ ) . بين الشيخ المقصود من ( أَنُلۡزِمُكُمُوهَا ) . هل يقدر نوح عليه السلام علي إكراه الملأ الذين كفروا من قومه علي ما أمر الله به او ألزامهم به |
![]() |
![]() |
![]() |
#32 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-01-2023
الدولة:
مصر
العمر: 30
المشاركات: 111
![]() |
![]()
تفسير سورة يونس من الايه (٩٦) الى الايه (١٠٠)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه{ إِنَّ ٱلَّذِینَ حَقَّتۡ عَلَیۡهِمۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا یُؤۡمِنُونَ ٩٦} وضح الشيخ ان المقصود من الايه هم الضالين الغاوين اهل النار بين الشيخ لابد انهم يصيروا الى ما قدره الله وقضاه العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {وَلَوۡ جَاۤءَتۡهُمۡ كُلُّ ءَایَةٍ حَتَّىٰ یَرَوُا۟ ٱلۡعَذَابَ ٱلۡأَلِیمَ ٩٧﴾ وضح الشيخ ان هولاء لا يومنون وان الايات لا تزيدهم الا طغيانا بين الشيخ ان الله عاقبهم انه طبع على قلوبهم وابصارهم واسماعهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {فَلَوۡلَا كَانَتۡ قَرۡیَةٌ ءَامَنَتۡ فَنَفَعَهَاۤ إِیمَـٰنُهَاۤ إِلَّا قَوۡمَ یُونُسَ لَمَّاۤ ءَامَنُوا۟ كَشَفۡنَا عَنۡهُمۡ عَذَابَ ٱلۡخِزۡیِ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَمَتَّعۡنَـٰهُمۡ إِلَىٰ حِینࣲ ٩٨} بين الشيخ ان هؤلاء المكذبين لو احد منهم امن حين راء العذاب فلا ينفعه ايمانه كما جاء فى قصه فرعون واستدل بقوله تعالى ( آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ واستدل بقوله تعالى (فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ) وضح الشيخ ان الله استثنى من العموم قوم يونس وذلك لحكمه لم ندراكها بعد واستدل بقوله تعالى (وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ) والحكمه فى ذلك ان غيرهم لما ردوا الله عليهم العذاب عادوا لما نهوا عنه العناصرالتى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه{ وَلَوۡ شَاۤءَ رَبُّكَ لَـَٔامَنَ مَن فِی ٱلۡأَرۡضِ كُلُّهُمۡ جَمِیعًاۚ أَفَأَنتَ تُكۡرِهُ ٱلنَّاسَ حَتَّىٰ یَكُونُوا۟ مُؤۡمِنِینَ ٩٩ وضح الشيخ ان الله وجه كلامه لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم انه قادر على جعلهم كلهم مؤمنين ولكن لحكمته جعل بعضهم مؤمنين والاخر كافرين بين الشيخ ان الرسول لا يقدر على جعلهم كلهم مؤمنين وان لا احد قادر على ذلك غير الله العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه {وَمَا كَانَ لِنَفۡسٍ أَن تُؤۡمِنَ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَیَجۡعَلُ ٱلرِّجۡسَ عَلَى ٱلَّذِینَ لَا یَعۡقِلُونَ ١٠٠} وضح الشيخ ام ما من نفس تؤمن الا باراده الله ومشئته وان الله يجعل الضلال والرجس على الذين لا يعقلون ولا يلقون بالا باوامره ونواهيه |
![]() |
![]() |
![]() |
#33 |
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
14-01-2023
الدولة:
مصر
العمر: 30
المشاركات: 111
![]() |
![]()
تفسير سورة هود الايتين (١١) و(١٢)
العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه { الا الَّذِینَ صَبَرُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَهُم مَّغۡفِرَةࣱ وَأَجۡرࣱ كَبِیرࣱ ١١} وضح الشيخ ان الذين صبروا انفسهم عند الضراء فلم يأسوا وعند السراء لم يبطروا وعملوا الصالحات بين الشيخ ان جزاءهم مغفرة لذنوبهم واجر كبير هو الفوز بجنات النعيم التى فيها ما تشتيه الانفس وتلذ الاعين العناصر التى ذكرها الشيخ فى تفسير الايه { فَلَعَلَّكَ تَارِكُۢ بَعۡضَ مَا یُوحَىٰۤ إِلَیۡكَ وَضَاۤىِٕقُۢ بِهِۦ صَدۡرُكَ أَن یَقُولُوا۟ لَوۡلَاۤ أُنزِلَ عَلَیۡهِ كَنزٌ أَوۡ جَاۤءَ مَعَهُۥ مَلَكٌۚ إِنَّمَاۤ أَنتَ نَذِیرࣱۚ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَیۡءࣲ وَكِیلٌ (١٢)} وضح الشيخ ان هذة الايات نزلت تسليا لنبيا محمد عن تكذيب المكذبين له انه لا ينبغى يؤثر هذا فيك ولا يصدك عن تبليغ ما اوحى اليك ويضيق صدرك بقولهم وضح الشيخ ان الله ارسل رسوله نذير للناس وانه هو الوكيل باعمالهم ليجازيهم عليها كما فى قوله تعالى (إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ) التعديل الأخير تم بواسطة أميرة ماهر شتا ; اليوم الساعة 12:34 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أماني محمود, أميرة ماهر شتا, أسماء دياب, الشيماء سلامة السيد, غاده رجب, عبير السيد, إيمان ثروت السيد, نهاد احمد |
|
|