العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-25, 12:28 PM   #51
هانم الحسيني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-08-2024
المشاركات: 57
هانم الحسيني is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الحادي عشر
مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ"(٣٢)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:-
١ـ التأكيد على حرمة النفس البشرية وعظمتها
٢ـ عظم الثواب لمن انقذ نفسا أو منع ارتكاب جريمة
٣ـ المحاربين لله ورسوله وقطاع الطرق والمرتدين لايصلح أمرهم إلا بالقتل
٤ـ في الايه تحذير من الاسراف في المعاصي وتجاوز حدود الله
"إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ"(٣٣)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:-
١ـ الإعتداء على حقوق الناس وأمنهم يعد عدوانا على الله ورسوله
٢ـ أعمال الافساد من قتل وسرقة وإرهاب هي تهديد لأمن المجتمع
٣ـ تطبيق العقوبات من قتل وصلب وقطع للأيدي والارجل والنفي من الأرض يكون بحسب نوع الجريمة
٤ـ قطع الطريق من أعظم الذنوب وهو موجب لفضيحة الدنيا وعذاب الآخرة
إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ ۖ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"(٣٤)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية الكريمة:-
١ـ تشير الآية إلى قبول الله لتوبة التائبين الصادقة ومنحهم فرصة العودة إلى الطريق المستقيم
٢ـ الله تعالى كثير المغفرة والرحمة لمن تاب إليه واناب
هانم الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-25, 11:31 PM   #52
وسام رأفت حسن محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 37
المشاركات: 54
وسام رأفت حسن محمد is on a distinguished road
افتراضي

🪻 *المدارسه العاشره🪻
🪻سوره المائده 🪻
🪻السوره مدنيه 🪻
وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ۖ وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ ۖ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (12 المائدة)فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13 المائدة)وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (14 المائدة)
---------------------------------------
*وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ۖ وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ ۖ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا *لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ*
🌸 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🌸ذكر الشيخ أنه المولي عز وجل وضح صفه الميثاق الذي أخذه علي بني إسرائيل.
🌸ذكر الشيخ المقصود بالميثاق
🌸ذكر الشيخ معني نقيبا
🌸ذكر الشيخ توضيح لمن وجه لهم الله سبحانه وتعالي الحديث
🌸ذكر الشيخ المقصود بمعكم
🌸 ذكر الشيخ اركان الميثاق من صلاه وزكاه وإيمان بالرسل
🌸ذكر الشيخ المقصود بعزرتمهوهم
🌸ذكر الشيخ المقصود باأقرضتم
🌸ذكرالشيخ جزاء من قام بشروط الميثاق ووضح ليس فقط فوز بالجنه إنما تكفير سيئات
🌸بيان المقصود بذلك
🌸ذكر الشيخ عقاب من نقض هذا العهد .
----------------------------------------
**فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ *الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ۖ فَاعْفُ ** **عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ** المائدة)
🌻 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🌻ذكر الشيخ علاقه الايه بالتي قبلها فالايه بها العقوبات لأنهم نقضوا الميثاق.
🌻ذكر الشيخ المقصود بلعناهم
🌻ذكر الشيخ المقصود بغليظه
🌻ذكر الشيخ أعظم عقوبه يبتلي بها الإنسان أن يبتلي قلبه بهذه الصفه لايفيده الهدي والخير الاشرا.
🌻ذكر الشيخ معني يحرفون
🌻وضح الشيخ معني نسوا حظا مما ذكروا به وكيف كان هذا النسيان أشد عقوبه
🌻وضح الشيخ أن الحرمان من العمل وتركه وعدم التوفيق للقيام به هو أشد أنواع العقاب.
🌻وضح الشيخ المقصود خائنه منهم
🌻ذكر الشيخ أن كل ما يتصف بهذه الخصال الذميمه فهو ابتلي بالخيانه نسأل الله العافيه
🌻ذكر الشيخ أن الله تعالي سمي التذكير لعلمه هو حظ عظيم وماعدا ذلك فهو حظوظ دنيويه
🌻استشهد الشيخ بأيه أخري توضح الذين يريدون الحياه الدنيا واستشهد بايه أخري توضح الحظ النافع ..
🌻قليلا منهم وضح الشيخ مرجع الضمير في أنهم
🌻ذكر الشيخ مرجع الضمير في عنهم
🌻وضح الشيخ أن العفو والصفح من اعلي درجات الاحسان .
🌻ذكر الشيخ معني الاحسان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ *أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا* *يَصْنَعُونَ* (14 المائدة)
🌸 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🌸ذكر الشيخ أن هناك ميثاق اخر مع الذين قالوا انا نصاري
🌸ذكر الشيخ عقاب الله عز وجل لهم أيضا بنسيان علمه .
🌸ذكر الشيخ معني أغرينا
🌸ذكر الشيخ أن الشقاق والعدواه بينهم هي عقاب الله لهم.
🌸ذكر الشيخ أن الله سبحانه وتعالى سيخبرهم بأفعالهم ويعاقبهم بما صنعوا.
🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻🪻
وسام رأفت حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-25, 11:39 PM   #53
وسام رأفت حسن محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 37
المشاركات: 54
وسام رأفت حسن محمد is on a distinguished road
افتراضي

🌟المدارسه الحاديه عشر 🌟
🌟سوره المائده 🌟ت
🌟سوره مدنيه🌟
*وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48 المائدة)*
*وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49 المائدة)*
----------------------------------------
*وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48 المائدة)*
🌟 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🌟ذكر الشيخ المقصود بالكتاب
🌟ذكر الشيخ بأن الكتاب نزل بالحق
🌟ذكر الشيخ معني مهيمنا عليه
🌟وضح الشيخ المقصود باحكم بينهم
🌟المقصود بلاتتبع اهوائهم
🌟المقصود بمنكم
🌟معني شرعه ومنهاجا
🌟المقصود بأمه واحده
🌟معني ليبلوكم
🌟معني فاستبقوا الخيرات
🌟استدل الشيخ في هذه الايه أن المبادرة في أداء الصلاة في وقتها وايضا أن الإنسان عليه أن يأتي دائما بالمستحبات علي قدر المستطاع فيستبق للخير دائما.
🌟بيان المقصود بجميعا
🌟بيان المقصود بفيه تختلفون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ* *إِلَيْكَ ۖ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49 المائدة)*
🌟 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🌟استدل الشيخ في الايه علي أن الرسول إذا حكم فإنه يحكم بالكتاب والسنه
🌟استدل الشيخ بأيه أخري توضح حكم الله هو غايه العدل ومخالفه هو الجور والظلم.
🌟ولا تتبع ذكر الشيخ أن النهي هنا تكرر لشده التحذير
🌟ذكر الشيخ تكرار تحذير المولي عز وجل لرسوله من الاغترار والفتنة بهم فيترك الحق
🌟 وضح الشيخ مرجع الضمير في تولوا
🌟 ذكر الشيخ حال من يتركه الله لذنوبه وهي من أعظم العقوبات اي يزين له ترك اتباع الرسول
🌟ذكر الشيخ معني الفسق
❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️❄️
وسام رأفت حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-25, 06:41 AM   #54
بسمة عبدالفتاح إبراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2023
المشاركات: 81
بسمة عبدالفتاح إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثانى عشر
مسار أساسي
سورة المائدة
١. هانم الحسينى 54-56
٢. سارة احمد عبدالله 59-61
٣. جهاد السيد 64-66
٤. وسام رأفت 72-74
٥. اسراء حسين 78-81
٦. امل السعدنى معتذرة
بسمة عبدالفتاح إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-25, 08:14 AM   #55
جهاد السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 61
جهاد السيد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع العاشر

العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير سورة المائدة من الآيه ٢٠ الي ٢٣

وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ (20)

١.الهدف من ذكر نعم الله.
٢.وكيفية ذكرها.
٣.الغرض من وجود الانبياء فيهم.
٤.ملوكا مافيها من علو شأن ومكانه.
٥.بين لهم نوع النعم.
٦.وأوضح وضعهم في هذا الزمان بين الخلق.

يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21)

١. معني المقدسة ...ولا ترتدوا
٢.في الآيه بشري لهم انهم اذا كانوا مؤمنين بالله ودخلوها لانتصروا.
٣.ماالمقصود بخاسرين.

قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22)
١. بين ضعف وجبنهم بني إسرائيل وعدم التزامهم بأوامر الله.
٢.ذكروا الموانع التي لم تجعلهم يلتزوا بأمر الله.
٣. معني جبارين.
٤.قلة يقينهم.

قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (23)

١.معني أنعم الله عليهما.
٢.هدف القول التشجيع لهم.
٣.أوضح الطريقة لهزيمتهم.
٤.أهميه التوكل علي الله.
جهاد السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-25, 08:15 AM   #56
جهاد السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 61
جهاد السيد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الحادي عشر

العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير سورة المائدة من الآيه ٢٧ الي ٣١

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)

١.معني واتل
٢.الهدف من التلاوة وقص خبرهم.
٣.ماالمقصود ب قرابا قربانا.
٤.ذكر علامة تقبل القربان.
٥.حال الاخ الذي لم يتقبل قربانه.
٦.معني المتقين.

لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28)
١. الخوف من الله تقي العبد من الوقوع في الذنب .
٢.التخويف من ذنب القتل .

إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29)

١. معني تبوء.
٢.مصير القاتل.
٣. القتل من الكبائر.

فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30)
١. لم تمنعه نفسه من قتل أخيه
٢. خسارة الدنيا والاخره
٣. اول من سن سنه سيئة في الدنيا.

فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)
١. معني يبحث.
٢.معني سوءة.
٣.أوضح عاقبه المعاصي.
جهاد السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-25, 08:16 AM   #57
جهاد السيد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 11-07-2024
المشاركات: 61
جهاد السيد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الثانية عشر

العناصر التي ذكرها الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير سورة المائدة من الآيه ٦٤ الي ٦٦

وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۚ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64)
١.عقيدة اليهود ومقالتهم الشنيعة.
٢.ماذا يقصدون ب مغلولة.
٣.الدعاء عليهم من جنس عملهم وادعاءهم.
٤.رحمة الله التي وسعت كل شئ.
٥.إعراضهم عن ذكر الله وطغيانهم.
٦.ماالمقصود ب ألقينا بينهم العداوة والبعضاء.
٧.ما غرضهم من الحرب
٨.كيف أطفاها الله.
٩.كيفية إفسادهم في الارض.
١٠. كره الله لهم.

وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ (65)
١. دعوة الله لأهل الكتاب إلي التوبة.
٢.وأوضح حال توبتهم ماذا سيحصل لهم.

وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم ۚ مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ (66)
١. ماالمقصود بأقاموا التوراة والانجيل.
٢. ما المقصود ب لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم
٣.معني مقتصدة.
٤.وأوضح حالهم بقوله وكثير منهم ساء مايعملون
جهاد السيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-25, 01:21 AM   #58
وسام رأفت حسن محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
العمر: 37
المشاركات: 54
وسام رأفت حسن محمد is on a distinguished road
افتراضي

🕊️المدارسه الثانيه عشر🕊️
🕊️سوره المائده🕊️
🕊️سوره مدنيه🕊️
*لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ *الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ* (72 المائدة)
*لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۚ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أليم (* 73 المائدة)
ۘ *.أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74 المائدة)**
----------------------------------------
🪷 *لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72 المائدة)*
🪷 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🪷 وضح الشيخ أن الله تعالي في هذه الايه يخبر عن كفر النصاري.
🪷استدل الشيخ في هذه الايه أنه خرج من ام بلا أب وخالف المعهود من الخلقه الألهيه .
🪷وضح الشيخ نداء سيدنا عيسي لقومه ليعبدوا الله ربه وربهم العبوديه التامه.
🪷بيان حال الذين يشركون بالله وعقابهم أنهم في النار.
🪷معني أنصار
----------------------------------------
*لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۚ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73 المائدة)*
🪷العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه

🪷استدل الشيخ علي كفر النصاري باقوالهم .
🪷استدل الشيخ علي فساد عقيدتهم وقله عقولهم
🪷 استدل الشيخ في الايه علي تعالي الله سبحانه وتعالى عما يقول الكافرين فهو سبحانه اله واحد.
🪷ذكر الشيخ تهديد المولي عز وجل للكافرين بالعذاب الأليم لما صدر منهم من اقوال .
---------------------------------------
*أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74 المائدة)*
🌟 *العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير الايه*
🌟 بين الشيخ علاقه الايه بالايه السابقه
🌟وضح الشيخ المقصود يتوبون الي الله
🌟مرجع الضمير في يستغفرونه.
🌟 بيان مناسبه ختم الايه بالغفور الرحيم
🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟🌟
وسام رأفت حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-25, 06:30 AM   #59
هانم الحسيني
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 19-08-2024
المشاركات: 57
هانم الحسيني is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الثاني عشر
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ(٥٤)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:-
١ـ التحذير من الارتداد عن دين الله ( الإسلام)
٢ـ الإيمان بالله نعمة عظيمة لا ينبغي التفريط فيها
٣ـ الحب المتبادل بين الله وقومه المختارين أعلى درجات الإيمان
٤ـ الرحمة واللين والتواضع والشفقة صفات المؤمنين المختارين
٥- أقوياء أشداء - صلابة موقفهم - عدم استسلامهم- قتالهم لاعلاء كلمة الدين- عدم تأثرهم بأقوال المنافقين اهم مايميز هؤلاء القوم
٦- الله تعالى واسع بفضله عليم بمن يستحق هذا الفضل
إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ(٥٥)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:-
١ـ الولاية لاتكون إلا لأهل الإيمان
٢ـ اظهار الإخلاص لله في العبادات والمعاملات
٣ـ أهمية قصر الولاية على أهل الإيمان والتبرؤ من ولاية غيرهم من الكفار
وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ"(٥٦)
العناصر التي ذكرها الشيخ رحمه الله في تفسير هذه الآية الكريمة:-
١ـ في الآية الكريمة بشارة عظيمة للمسلمين بأن لهم النصرة والغلبة إذا تمسكوا بولاية الله ورسوله والمؤمنين
٢ـ التأكيد على حسن عاقبة من تمسك بولاية الله ورسوله والمؤمنين في الدنيا والآخرة
هانم الحسيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-25, 08:20 PM   #60
إسراء حسين خليل
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 14-12-2022
المشاركات: 55
إسراء حسين خليل is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الأسبوع الحادي عشر
سورة المائدة الآية ٤١
جملة العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية هى :-
*(۞ يَٰٓأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ لَا يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَٰرِعُونَ فِى ٱلْكُفْرِ مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓا۟ ءَامَنَّا بِأَفْوَٰهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ ۛ وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُوا۟ ۛ سَمَّٰعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّٰعُونَ لِقَوْمٍ ءَاخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ ۖ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِنۢ بَعْدِ مَوَاضِعِهِۦ ۖ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُوا۟ ۚ وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُۥ فَلَن تَمْلِكَ لَهُۥ مِنَ ٱللَّهِ شَيْـًٔا ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ ۚ لَهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا خِزْىٌ ۖ وَلَهُمْ فِى ٱلْءَاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (41)
١- بين أن الآية إرشاد من الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم بعدم الحزن على من يظهر الإيمان ثم يرجع للكفر
٢- بين أن السبب الموجب لعدم الحزن عليهم (مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓا۟ ءَامَنَّا بِأَفْوَٰهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ)
٣ـذكر أن من يحزن عليهم هم المؤمنون ظاهرا وباطنا
٤ـ ذكر معنى (وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُوا۟)
٥- بين معنى (سَمَّٰعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّٰعُونَ لِقَوْمٍ ءَاخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ ۖ)
٦- بين أنه من اتصف بهذه الصفات لن يتبعوك لأنهم غاية في النقص والناقص لا يؤبه له ولا يبالى به
٧- بين معنى (يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُوا۟)
٨- ذكر أن قولهم هذا فتنة واتباع ما تهوى الأنفس
٩- ذكر أن معنى (وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُۥ فَلَن تَمْلِكَ لَهُۥ مِنَ ٱللَّهِ شَيْـًٔا)
مثل قوله تعالى ( إِنَّكَ لَا تَهْدِى مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِى مَن يَشَآءُ ۚ)
١٠- وضح المقصود ب (أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ)
١١- بين أن من كان مقصوده بالتحاكم إلى الحكم الشرعي اتباع هواه فإن ذلك من عدم طهارة قلبه، أما من تحاكم إلى الشرع فإنه من طهارة القلب
١٢ـ ذكر أن طهارة القلب سبب لكل خير ، وهذا اكبر داع إلى كل قول رشيد وعمل سديد
١٣ـ بين معنى (لَهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا خِزْىٌ)
١٤ـ ذكر معنى (وَلَهُمْ فِى ٱلْءَاخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
إسراء حسين خليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
امال محمود على, بسمة عبدالفتاح إبراهيم, جهاد السيد, رشاجعفر, سارة أحمد عبدالله, غاده رجب, هانم الحسيني, إسراء حسين خليل, وسام رأفت حسن محمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .