العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-25, 05:07 PM   #51
نرمين الشربينى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-08-2025
المشاركات: 11
نرمين الشربينى is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الاسبوع التاسع

سورة المزمل (٩/١٩)
بسم الله الرحمن الرحيم
رَّبُّ ٱلۡمَشۡرِقِ وَٱلۡمَغۡرِبِ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَٱتَّخِذۡهُ وَكِيلٗا (9) وَٱصۡبِرۡ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَٱهۡجُرۡهُمۡ هَجۡرٗا جَمِيلٗا (10) وَذَرۡنِي وَٱلۡمُكَذِّبِينَ أُوْلِي ٱلنَّعۡمَةِ وَمَهِّلۡهُمۡ قَلِيلًا (11)
1- بين الشيخ ان لامعبود ولا إله إلا الله وأنه رب المشارق والمغارب
2- بين أن الله خير حافظ وخير مدبر لامرنا كله
3- بين الشيخ ماهو الهجر الجميل
4- بيان معنى «ذرنى»
5- بين من هم أصحاب النعمة
( إِنَّ لَدَيۡنَآ أَنكَالٗا وَجَحِيمٗا (12) وَطَعَامٗا ذَا غُصَّةٖ وَعَذَابًا أَلِيمٗا (13) يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبٗا مَّهِيلًا (14))
1- بين معنى «أنكالا»
2- بين عقاب وجزاء المكذبين
3-بين معنى «طعاما ذا غصة»
4- بين مصير الارض والجبال وماذا سوف يفعل الله بهم
(إِنَّآ أَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡكُمۡ رَسُولٗا شَٰهِدًا عَلَيۡكُمۡ كَمَآ أَرۡسَلۡنَآ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ رَسُولٗا (15
فَعَصَىٰ فِرۡعَوۡنُ ٱلرَّسُولَ فَأَخَذۡنَٰهُ أَخۡذٗا وَبِيلٗا (16) فَكَيۡفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرۡتُمۡ يَوۡمٗا يَجۡعَلُ ٱلۡوِلۡدَٰنَ شِيبًا (17) ٱلسَّمَآءُ مُنفَطِرُۢ بِهِۦۚ كَانَ وَعۡدُهُۥ مَفۡعُولًا (18) إِنَّ هَٰذِهِۦ تَذۡكِرَةٞۖ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ سَبِيلًا (19))
1- فى الاية تحذير للأمم ان لايكونوا كقوم سيدنا موسى وان يؤمنوا بالرسول الذى أرس اليهم ويحمدوا الله
2- بين بعض من أحوال يوم القيامة
3- بين معنى «الولدٰن شيبا»
4- بين أن يوم القيامة لامفر منه
5- بين ان الله أخوال يوم القيامة هى موعظة وتذكرة للمؤمنون
6-بيان ان من يتبع شرائع الله يفوز فوزا عظيما
نرمين الشربينى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-25, 05:26 PM   #52
نرمين الشربينى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-08-2025
المشاركات: 11
نرمين الشربينى is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الاسبوع العاشر

سورة المدثر(٤٨/٥٦)

(فَمَا تَنفَعُهُمۡ شَفَٰعَةُ ٱلشَّٰفِعِينَ (48) فَمَا لَهُمۡ عَنِ ٱلتَّذۡكِرَةِ مُعۡرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمۡ حُمُرٞ مُّسۡتَنفِرَةٞ (50) فَرَّتۡ مِن قَسۡوَرَةِۭ (51))
1- بين أن لاتقبل شفاعة الا لمن رضى الله عنه
2-بين صد وتكذيب أصحب الجحيم ليوم الدين
3- بين معنى «حمر مستنفرة»
4- بين معنى «قسورة»
( بَلۡ يُرِيدُ كُلُّ ٱمۡرِيٕٖ مِّنۡهُمۡ أَن يُؤۡتَىٰ صُحُفٗا مُّنَشَّرَةٗ (52) كَلَّاۖ بَل لَّا يَخَافُونَ ٱلۡأٓخِرَةَ (53) كَلَّآ إِنَّهُۥ تَذۡكِرَةٞ (54) فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُۥ (55) وَمَا يَذۡكُرُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ هُوَ أَهۡلُ ٱلتَّقۡوَىٰ وَأَهۡلُ ٱلۡمَغۡفِرَةِ (56)
1- بين معنى «صحفا منشرة»
2- بين كذب وضلال أهل النار وتحججهم بأعذار واهية
3- بين انهم لم يخافوا من الآخرة ولو خافوا منها لكانوا آمنوا بآيات الله
4- بين على من يعود الضمير فى «إنه تذكرة»
5- بين أن مشيئة الله نافذة فى كل أمر
6- بين أن العبادة يجب أن تكون لله الواحد
نرمين الشربينى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-25, 05:53 PM   #53
نرمين الشربينى
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-08-2025
المشاركات: 11
نرمين الشربينى is on a distinguished road
افتراضي واجب تفسير الاسبوع الحادى عشر

سورة الإنسان (١/١٢)

(هَلۡ أَتَىٰ عَلَى ٱلۡإِنسَٰنِ حِينٞ مِّنَ ٱلدَّهۡرِ لَمۡ يَكُن شَيۡـٔٗا مَّذۡكُورًا (1) إِنَّا خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِن نُّطۡفَةٍ أَمۡشَاجٖ نَّبۡتَلِيهِ فَجَعَلۡنَٰهُ سَمِيعَۢا بَصِيرًا (2) إِنَّا هَدَيۡنَٰهُ ٱلسَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرٗا وَإِمَّا كَفُورًا (3))
1- بين حالة الإنسان من البداية حتى منتهاها
2- بين معنى «نطفة أمشاج»
3- بين أن الله ارسل الرسل والكتب لهداية الإنسان
4- بين انقسام الناس إلى فئتين منهم شاكر ومنهم كافر
5- بين أن من يكفر بالله وبآياته يسلك طريق الهلاك
( إِنَّآ أَعۡتَدۡنَا لِلۡكَٰفِرِينَ سَلَٰسِلَاْ وَأَغۡلَٰلٗا وَسَعِيرًا (4))
1- بين جزاء الكافرين
2- بين معنى «سلٰسلا وأغلٰلاً)
3- بين ان الكافرين مخلدون فى الجحيم فى عذاب دائم
( إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ يَشۡرَبُونَ مِن كَأۡسٖ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيۡنٗا يَشۡرَبُ بِهَا عِبَادُ ٱللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفۡجِيرٗا (6) يُوفُونَ بِٱلنَّذۡرِ وَيَخَافُونَ يَوۡمٗا كَانَ شَرُّهُۥ مُسۡتَطِيرٗا (7) وَيُطۡعِمُونَ ٱلطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ مِسۡكِينٗا وَيَتِيمٗا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطۡعِمُكُمۡ لِوَجۡهِ ٱللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمۡ جَزَآءٗ وَلَا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوۡمًا عَبُوسٗا قَمۡطَرِيرٗا (10) فَوَقَىٰهُمُ ٱللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ ٱلۡيَوۡمِ وَلَقَّىٰهُمۡ نَضۡرَةٗ وَسُرُورٗا (11) وَجَزَىٰهُم بِمَا صَبَرُواْ جَنَّةٗ وَحَرِيرٗا (12)
1- بين من هم الأبرار
2- بين جزاء الأبرار
3- بين معنى «مزاجها كافورا»
4- بين معنى « عينا يشرب بها»
5- بين من هم الذين يوفون بالنذر
6- بيان معنى «مستطيرا»
7- بين أنهم قدموا محبة الله على حبهم لأنفسهم فجزاهم الله الجنه
8- بين أن الإطعام لوجه الله يكون بلا مقابل
9- بيان معنى « عبوسا قمطريرا»
10- بين ان اللهم يقيهم فزع يوم القيامة بما عملوا من أعمال صالحة
11- بين جزاء المتقين الذين بعدوا عن المعاصى والذين صبروا على أقدار الله
12- بين أن الجنة بها كل النعم التى يتمناها الإنسان وأنها سالمة من كل منغص
نرمين الشربينى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-25, 04:55 PM   #54
تسنيم حافظ عطيه
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 19
تسنيم حافظ عطيه is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الاسبوع السابع

مدارسة الاسبوع السابع
سورة المطففين
يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُوم -٢٥خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ٢٦ -وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ-٢٧ عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ-٢٨إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ-٢٩ وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ٣٠وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَىٰ أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ٣١ وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَـٰؤُلَاءِ لَضَالُّونَ٣٢وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ٣٣ فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ٣٤عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ٣٥ هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ٣٦
بين الشيخ أن الرحيق هو من أطيب ما يكون من الأشربه وألذها
تربطها بالايه التي قبلها بأن الأناء الذي يشربون منه الرحيق حثاله وهو المسك الأصفر
وضح النعيم المقيم الذي لا يعلم مقداره إلا الله
بيان أنهم يتسابقوا في المبادره إلي الأعمال الصالحة
بين شراب أهل الجنة من التسنيم أعلي أشربة الجنه
وضح سبحانه جزاء المؤمنين وجزاء الكافرين والتفاوت الكبير بينهم
بين أن المجرمين كانوا يسخرون من المؤمنين ويستهزؤن بهم
وضح أنهم إذا انقلبوا الي أهلهم مسروين مغتبطين
وضح أنهم تجرؤا علي الله بالقول عليه
بين يوم القيامه كيف يكون الكافرين في غمرات العذاب ينقلبون
بين أن المؤمنين في غايه الراحه والطمأنينة
تربطها بالايه التي قبلها انهم ينظرون إلي ما أعده الله لهم من نعيم
وضح انهم ضحكوا من المؤمنين في الدنيا فضحك منهم المؤمنون في الاخره
إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ ١وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ٢ وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ ٣ وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ٤وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ٥ يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ٦فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ٧فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ٨وَيَنْقَلِبُ إِلَىٰ أَهْلِهِ مَسْرُورًا٩
بين الله تعالي يوم القيامه وتغير الأجرام العظام
وضح معني السماء أنشقت
بين أن الأرض أستمعت لكلام الله وأصاخت لكلامه
وضح كيف رجفت الأرض وأرتجت ونسفت جبالها
بيان النفخ في الصور وإخراج الأموات من الأجداث إلي وجه الأرض
بين أن الإنسان ساع إلي الله بعمله خيرا كان أو شرا
ذكر الله تفصيل الجزاء
بين ان أهل السعاده هو من أخذ كتابه بيمينه
بين العرض اليسير ع الله فيقر العبد بذنوبه حتي يظن أنه هالك
تربطها بالايه التي قبلها انه فاز بالجنه ورجع إلي اهله مسرورا حين نجا من العذاب
تسنيم حافظ عطيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-25, 05:02 AM   #55
الزهراء احمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 14
الزهراء احمد محمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع السادس

سورة عبس
وهي سورة مكية
ذكر الشيخ سبب نزول السورة

"عَبَسَ وَتَوَلَّىٰٓ ، أَن جَآءَهُ ٱلۡأَعۡمَىٰ"
ـ عتاب الله للنبي(ﷺ)
" وَمَا يُدۡرِيكَ لَعَلَّهُۥ يَزَّكَّىٰٓ "
ـ معني يزكي
"أَوۡ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ ٱلذِّكۡرَىٰٓ "
ـ فائدة الذكري
ـ المقصود من بعثة النبي(ﷺ)
"أَمَّا مَنِ ٱسۡتَغۡنَىٰ ،فَأَنتَ لَهُۥ تَصَدَّىٰ ، وَمَا عَلَيۡكَ أَلَّا يَزَّكَّىٰ ،وَأَمَّا مَن جَآءَكَ يَسۡعَىٰ ،وَهُوَ يَخۡشَىٰ ، فَأَنتَ عَنۡهُ تَلَهَّىٰ "
ـ الاقبال علي من اتي بنفسه للتذكرة
ـ دل علي كلامه ب"لا يترك أمر معلوم لأنر موهوم،ولا مصلحة متحققة لمصلحة"
"كَلَّآ إِنَّهَا تَذۡكِرَةٞ ، "
ـ المقصود ب تذكرة
" فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُۥ "
ـ ذكر المقصود بالآية
ـ ذكر آيه" وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ
" في صُحُفٖ مُّكَرَّمَةٖ ،مَّرۡفُوعَةٖ مُّطَهَّرَةِۭ "
ـ المقصود ب مطهرة و مرفوعة
"بِأَيۡدِي سَفَرَةٖ "
ـ معني سفرة
" كِرَامِۭ بَرَرَةٖ "
ـ ذكر صفات الملائكة
ـ حفظ الله لكتابه
"قُتِلَ ٱلۡإِنسَٰنُ مَآ أَكۡفَرَهُۥ "
ـ بيان استمرار عصيان الانسان
" مِنۡ أَيِّ شَيۡءٍ خَلَقَهُۥ ، مِن نُّطۡفَةٍ خَلَقَهُۥ فَقَدَّرَهُۥ"
ـ مراحل خلق الإنسان
"ثُمَّ ٱلسَّبِيلَ يَسَّرَهُۥ "
ـ رحمة الله للإنسان في تيسير امورة
"ثُمَّ أَمَاتَهُۥ فَأَقۡبَرَهُۥ "
ـ إكرام الله للانسان
" ثُمَّ إِذَا شَآءَ أَنشَرَهُۥ "
ـ معني أنشره
"فَلۡيَنظُرِ ٱلۡإِنسَٰنُ إِلَىٰ طَعَامِهِۦٓ ، أَنَّا صَبَبۡنَا ٱلۡمَآءَ صَبّٗا "
ـ بيان اكرام الله للانسان
الزهراء احمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-25, 05:11 AM   #56
الزهراء احمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 14
الزهراء احمد محمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع السابع

سورة الانفطار
وهي سورة مكية

"إِذَا ٱلسَّمَآءُ ٱنفَطَرَتۡ "
ـ معني انفطرت
" وَإِذَا ٱلۡكَوَاكِبُ ٱنتَثَرَتۡ "
ـ معني انتثرت
"وَإِذَا ٱلۡبِحَارُ فُجِّرَتۡ ، وَإِذَا ٱلۡقُبُورُ بُعۡثِرَتۡ "
ـ مقصود بعثرت
"عَلِمَتۡ نَفۡسٞ مَّا قَدَّمَتۡ وَأَخَّرَت، يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡإِنسَٰنُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ ٱلۡكَرِيمِ "
ـ استنكار تصرف الانسان
"ٱلَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّىٰكَ فَعَدَلَكَ "
ـ معني فعدلك
ـ استنكار الكفر بالله
" فِيٓ أَيِّ صُورَةٖ مَّا شَآءَ رَكَّبَكَ "
ـ حسن خلق الله
"كَلَّا بَلۡ تُكَذِّبُونَ بِٱلدِّينِ "
ـ استمرار جحود الكافر
" وَإِنَّ عَلَيۡكُمۡ لَحَٰفِظِينَ كِرَامٗا كَٰتِبِينَ يَعۡلَمُونَ مَا تَفۡعَلُونَ "
ـ تأكيد علي ان افعال الناس مسجلة
" إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٖ "
ـ بيان من هم ابرار
"وَإِنَّ ٱلۡفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٖ "
ـ بيان من هم الفجار
" يَصۡلَوۡنَهَا يَوۡمَ ٱلدِّينِ "
ـ مقصود بي يصلونها
ـ بيان ما هو يوم الدين
" وَمَا هُمۡ عَنۡهَا بِغَآئِبِينَ "
ـ معني غائبين
"وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا يَوۡمُ ٱلدِّينِ ثُمَّ مَآ أَدۡرَىٰكَ مَا يَوۡمُ ٱلدِّينِ
ـ تهويل ليوم الدين "
"" يَوۡمَ لَا تَمۡلِكُ نَفۡسٞ لِّنَفۡسٖ شَيۡـٔٗاۖ وَٱلۡأَمۡرُ يَوۡمَئِذٖ لِّلَّهِ "
ـ بيان انفرادية الحساب
ـ شمول حكم الله
الزهراء احمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-25, 11:01 AM   #57
الزهراء احمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 14
الزهراء احمد محمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع الثامن

سورة البروج
وهي سورة مكية

"وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلۡبُرُوجِ "
ـ بيان قدرة الله
ـ توضيح مشتملات السماء

"وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡمَوۡعُودِ "
ـ المقصود بي اليوم الموعود

" وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ "
ـ ذكر كل من رأي

" قُتِلَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡأُخۡدُودِ "
ـ ذكر من هم أصحاب الاخدود
ـ معني الاخدود

" ٱلنَّارِ ذَاتِ ٱلۡوَقُودِ ، إِذۡ هُمۡ عَلَيۡهَا قُعُودٞ ، وَهُمۡ عَلَىٰ مَا يَفۡعَلُونَ بِٱلۡمُؤۡمِنِينَ شُهُودٞ "
ـ بيان تجبر اصحاب الاخدود

" وَمَا نَقَمُواْ مِنۡهُمۡ إِلَّآ أَن يُؤۡمِنُواْ بِٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَمِيدِ "
ـ وضح سبب نقمت اصحاب الاخدود

" ٱلَّذِي لَهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ شَهِيدٌ "
ـ ملك الله في كل شئ

إِنَّ ٱلَّذِينَ فَتَنُواْ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ ثُمَّ لَمۡ يَتُوبُواْ فَلَهُمۡ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمۡ عَذَابُ ٱلۡحَرِيقِ "
ـ ذكر قول الحسن ' انظروا الي هذا الكرم والجود ، هم قتلوا اولياءه و اهل طاعته وهو يدعوهم الي التوبة

"إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَهُمۡ جَنَّٰتٞ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۚ ذَٰلِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡكَبِيرُ "
ـ كيف ينال الانسان رضا الله

" إِنَّ بَطۡشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ "
ـ شدة عقوبة المجرمين
ـ ذكر آيه "وَكَذَٰلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَىٰ وَهِيَ ظَالِمَةٌ ۚ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ

" إِنَّهُۥ هُوَ يُبۡدِئُ وَيُعِيدُ "
ـ الامر كله لله

" وَهُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلۡوَدُودُ "
ـ رحمة الله بالعباد

" ذُو ٱلۡعَرۡشِ ٱلۡمَجِيدُ "
ـ عظمة الله
ـ لماذا خص العرش

"فَعَّالٞ لِّمَا يُرِيدُ "
ـ قدرة الله

" هَلۡ أَتَىٰكَ حَدِيثُ ٱلۡجُنُودِ ،فِرۡعَوۡنَ وَثَمُودَ "
ـ هلاك من عصي الله

" بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي تَكۡذِيبٖ "
ـ استمرار عناد الكفار

" وَٱللَّهُ مِن وَرَآئِهِم مُّحِيطُۢ "
ـ معرفة الله لجميع امور العباد

" بَلۡ هُوَ قُرۡءَانٞ مَّجِيدٞ "
ـ تمجيد القرءان
ـ في القرءان خير الكلام وانفعه

" فِي لَوۡحٖ مَّحۡفُوظِۭ "
ـ حفظ الله القرءان من اي سوء
الزهراء احمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-25, 11:24 AM   #58
الزهراء احمد محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 14
الزهراء احمد محمد is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع التاسع

سورة الجن
وهي سورة مكية


" قُلۡ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ ٱسۡتَمَعَ نَفَرٞ مِّنَ ٱلۡجِنِّ فَقَالُوٓاْ إِنَّا سَمِعۡنَا قُرۡءَانًا عَجَبٗا , يَهۡدِيٓ إِلَى ٱلرُّشۡدِ فَـَٔامَنَّا بِهِۦۖ وَلَن نُّشۡرِكَ بِرَبِّنَآ أَحَدٗا "
ـ صرف الله الجن لرسوله
ـ اقامة الحجة علي الجن
ـ المقصود بي قراءنا عجبا
ـ مقصود بي الرشد
ـ بيان عظمة القرءان وارشاداته

" وَأَنَّهُۥ تَعَٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا ٱتَّخَذَ صَٰحِبَةٗ وَلَا وَلَدٗا "
ـ عظمة الله
ـ ان الله واحد احد ليس له صاحبه او ولد

" وَأَنَّهُۥ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى ٱللَّهِ شَطَطٗا "
ـ السف وضعف العقل من اسباب التعدي علي الله

" وَأَنَّا ظَنَنَّآ أَن لَّن تَقُولَ ٱلۡإِنسُ وَٱلۡجِنُّ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبٗا"
ـ بين عدولهم عن طريق القادة اذا ما بان الحق
ـ تجرأ الجن علي الله

"وَأَنَّهُۥ كَانَ رِجَالٞ مِّنَ ٱلۡإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٖ مِّنَ ٱلۡجِنِّ فَزَادُوهُمۡ رَهَقٗا "
ـ المقصود بي رهقا
ـ ضلال الناس بالتضرع للجن

"وَأَنَّهُمۡ ظَنُّواْ كَمَا ظَنَنتُمۡ أَن لَّن يَبۡعَثَ ٱللَّهُ أَحَدٗا "
ـ شدة طغيان الجن واتباعهم

" وَأَنَّا لَمَسۡنَا ٱلسَّمَآءَ فَوَجَدۡنَٰهَا مُلِئَتۡ حَرَسٗا شَدِيدٗا وَشُهُبٗا "
ـ المقصود بي لمسنا
ـ حفظ الله السماء
ـ معني شهبا

"وَأَنَّا كُنَّا نَقۡعُدُ مِنۡهَا مَقَٰعِدَ لِلسَّمۡعِۖ فَمَن يَسۡتَمِعِ ٱلۡأٓنَ يَجِدۡ لَهُۥ شِهَابٗا رَّصَدٗا "
ـ المقصود ب شهابا رصدا

" وَأَنَّا لَا نَدۡرِيٓ أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي ٱلۡأَرۡضِ أَمۡ أَرَادَ بِهِمۡ رَبُّهُمۡ رَشَدٗا "
ـ تأدبهم في الحديث مع الله
الزهراء احمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-25, 02:24 AM   #59
تسنيم حافظ عطيه
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 19
تسنيم حافظ عطيه is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع التاسع

مدارسة الأسبوع التاسع
سورة الجن
إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ ۚ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ٢٣ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا ٢٤ قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا ٢٥ عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا ٢٦ إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ٢٧ لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَىٰ كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا ٢٨

وضح أن الرسول الكريم ليس له مزية علي الناس إلا أن الله خصه بالرساله ليقوم الحجه عليهم
بين أن الخلود في النار للمعصيه الكفريه وليس لمجرد المعصيه
تربطها بالايه التي قبلها أنهم شاهدوا النار عيانا وجزموا أنهم واقعين بها
بين أن الوعد غايه طويله لا يعلمها إلا الله
انفرد بعلم الضمائر والغيب لله عز وجل
تربطها بالايه التي قبلها أن الله عز وجل يخبر من اقتضت حكمته أن يخبره به
وضح أن الرسل ليس كغيرهم أيدهم بتأيد ما أيده أحدا من الخلق
تربطها بالايه التي قبلها أن الرسل يحفظونه بأمر ربهم
وضح انه سبحانه جعل لهم من الأسباب عندهم ما يسروه وما يعلنوه

سورة المزمل

يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ 1 قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا 2نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا 3 أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا 4إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا 5 إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا 6إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا 7 وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا 8 رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا 9
وضح معني المزمل وهوا المتغطي بثايه
هذا الوصف حصل مع الرسول صلى الله عليه وسلم حين أكرمه الله بالرساله
بين أن الله أمره بالصبر علي أذيه أعدائه من ثم الصدع بأمره
بين أن من رحمته سبحانه أنه لم يأمره بقيام الليل كامل بل نصفه أو ثلثه
بين أن ترتيل القرآن يكون بالتدبر فيه وتحريك القلوب به
وصف القرآن العظيم بالثقيل لكي يتهيأ له ويرتله ويتفكر فيه
وضح أن الصلاة في الليل بعد النوم أحصل إلي مقصود القرآن بخلاف النهار لا يحصل فيه
بين أن النهار فيه تردد لحوائجك ومعاشك يوجب إشتغال القلب
وضح أن أنقطع إلي الله والأنابه إليه بكل أنواع الذكر .
تسنيم حافظ عطيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-25, 02:35 AM   #60
تسنيم حافظ عطيه
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-08-2025
المشاركات: 19
تسنيم حافظ عطيه is on a distinguished road
افتراضي مدارسة الأسبوع العاشر

مدارسة الأسبوع العاشر
سورة المدثر

كَلَّا وَالْقَمَرِ ٣٢ وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ ٣٣ وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ ٣٤
إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ ٣٥ نَذِيرًا لِلْبَشَرِ ٣٦ لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ ٣٧ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ٣٨ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ ٣٩ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ ٤٠ عَنِ الْمُجْرِمِينَ ٤١ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ ٤٢ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ٤٣ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ ٤٤ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ ٤٥ وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ ٤٦ حَتَّىٰ أَتَانَا الْيَقِينُ ٤٧

وضح معني كلا بأنها حقا وهي ألا الأستفتاحيه
أقسم الله تعالي بالليل وإدباره والنهار وإسفاره
وضح إشتمال الليل والنهار علي آيات الله العظيمه دلاله علي قدرته عز وجل
تربطها بالآيه التي قبلها هو أن المقسم عليه إحدي الأمور الهامه
وضح أن كل نفس موثقه بسعيها وألزم في عنقها وغل في رقبتها
وضح أن أصحاب اليمين لم يرتهنوا
تربطها بالايه التي قبلها انهم في جنات قد حصل لهم جميع مطلوباتهم
بين أن قال بعضهم لبعض وسط الجحيم أي شئ أدخلكم فيها
وضح بأنهم لا إخلاص للمعبود ولا نفع للخلق المحتاجين
وضح معني نخوض مع الخائضين
وضح أثر الخوض بالباطل و التكذيب بالحق
تربطها بالآيه التي قبلها أنهم أستمروا علي المذهب الفاسد حتي أتاهم الموت
بين أنهم لما ماتوا علي الكفر أنسد في وجوههم باب الأمل .
تسنيم حافظ عطيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 8
الاء هاني محمد, الزهراء احمد محمد, تسنيم حافظ عطيه, دينا الدومانى, رحاب عبد الفتاح, زينب السيد احمد, غاده رجب, نرمين الشربينى

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 11:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .