العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-10-25, 11:55 PM   #81
ابرار عمر محمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 02-08-2025
المشاركات: 14
ابرار عمر محمد is on a distinguished road
افتراضي حل واجب الأسبوع السادس

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

ما سبب نزول أول آيات سورة عبس؟
عَبَسَ وَتَوَلَّى (١) أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى (٢)
عبس في وجهه تولي في بدنه
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (٣) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (٤)
ذكر سبحانه وتعالى فائدة الإقبال عليه ما هي؟
أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (٥)
من هو المستغني؟
فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (٦)
وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى (٧) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (٨) وَهُوَ يَخْشَى (٩) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (١٠)
ما هو توجيه الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم في هذه الحالة وما الذي ينبغي عليه؟
أذكر القاعدة المشهورة التي ذكرها الشيخ السعدي التي دلت عليها هذه الآيات؟
ابرار عمر محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-25, 08:41 AM   #82
هدير رضا ابراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 01-07-2017
المشاركات: 13
هدير رضا ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي حل واجب الاسبوع التاسع

وَذَرۡنِي وَٱلۡمُكَذِّبِينَ أُوْلِي ٱلنَّعۡمَةِ وَمَهِّلۡهُمۡ قَلِيلًا (11)
ما معني ذرني؟
من هم أولي النعمه؟
إِنَّ لَدَيۡنَآ أَنكَالٗا وَجَحِيمٗا (12)
دلالة علي توعد الله للمكذبين بالعذاب
ما معني انكالا؟
وَطَعَامٗا ذَا غُصَّةٖ وَعَذَابًا أَلِيمٗا (13)
ما معني طعاما ذا غصة
توضيح لنوع العذاب الذي يناله المكذبين
وۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبٗا مَّهِيلًا (14)
بيان عن شده الهول العظيم
ان الجبال الراسيات اصبحت كالرمال من شده الهول
إِنَّآ أَرۡسَلۡنَآ إِلَيۡكُمۡ رَسُولٗا شَٰهِدًا عَلَيۡكُمۡ كَمَآ أَرۡسَلۡنَآ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ رَسُولٗا (15)
يوضح الشيخ ان الله ارسل النبي محمد كما ارسل موسي عليه السلام الي فرعون ليكون شاهدا عالامه
فَعَصَىٰ فِرۡعَوۡنُ ٱلرَّسُولَ فَأَخَذۡنَٰهُ أَخۡذٗا وَبِيلٗا (16)
ماذا فعل فرعون مع الرسول
وما نتيجه عصيانه للرسول ولامر الله
فَكَيۡفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرۡتُمۡ يَوۡمٗا يَجۡعَلُ ٱلۡوِلۡدَٰنَ شِيبًا (17)
دلاله علي هول يوم القيامه فالولدان تشيب من كثره الهول
كيف تنجو من يوم القيامة ؟!
ٱلسَّمَآءُ مُنفَطِرُۢ بِهِۦۚ كَانَ وَعۡدُهُۥ مَفۡعُولًا (18)
ما معني كان وعده مفعولا؟
يوضح الشيخ من هول يوم القيامه السماء تنفطر وتنتثر نجومها
إِنَّ هَٰذِهِۦ تَذۡكِرَةٞۖ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ سَبِيلًا (19)
بيان بان ذكر اهوال واحوال يوم القيامه لتكون تذكره وموعظه للناس

التعديل الأخير تم بواسطة هدير رضا ابراهيم ; 25-10-25 الساعة 08:43 AM
هدير رضا ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-25, 09:12 AM   #83
هدير رضا ابراهيم
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 01-07-2017
المشاركات: 13
هدير رضا ابراهيم is on a distinguished road
افتراضي حل واجب الاسبوع العاشر

حَتَّىٰٓ أَتَىٰنَا ٱلۡيَقِينُ (47)
ما المقصود باليقين ؟
فَمَا تَنفَعُهُمۡ شَفَٰعَةُ ٱلشَّٰفِعِينَ (48)
دلاله علي انهم لا ينالوا الشفاعه لان اعمالهم لا ترضي الله
فَمَا لَهُمۡ عَنِ ٱلتَّذۡكِرَةِ مُعۡرِضِينَ (49)
دلاله علي غفلتهم بانهم صدوا عن التذكره
كَأَنَّهُمۡ حُمُرٞ مُّسۡتَنفِرَةٞ (50)فَرَّتۡ مِن قَسۡوَرَةِۭ (51)
دلاله علي نفرتهم الشديده منها
بَلۡ يُرِيدُ كُلُّ ٱمۡرِيٕٖ مِّنۡهُمۡ أَن يُؤۡتَىٰ صُحُفٗا مُّنَشَّرَةٗ (52)
يوضح الشيخ بأنهم يريدوا ان ينزل عليهم صحف من السماء
دلاله علي كذبهم لانهم جاءتهم الايات البينات ولكن كذبوا
كَلَّاۖ بَل لَّا يَخَافُونَ ٱلۡأٓخِرَةَ (53)
دلاله علي عدم خوفهم من يوم القيامه
كَلَّآ إِنَّهُۥ تَذۡكِرَةٞ (54)
وضح الشيخ احتمالين علي ماذا يعود الضمير هنا ماهما؟
فَمَن شَآءَ ذَكَرَهُۥ (55)
دلاله علي أن الذي يريد ذكر الله يتاخذ المواعظ وايات الله سببا للتذكره
وَمَا يَذۡكُرُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ هُوَ أَهۡلُ ٱلتَّقۡوَىٰ وَأَهۡلُ ٱلۡمَغۡفِرَةِ (56)
وضح الشيخ ان في الايه رد علي القدريه ؟ والجبريه ؟ماهو؟
ما معني هو اهل التقوي واهل المغفره؟
هدير رضا ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-25, 07:00 AM   #84
نور محمد رضا
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 08-10-2017
المشاركات: 254
نور محمد رضا is on a distinguished road
افتراضي الأسبوع الثاني عشر


♧♧تقسيم مدارسة الأسبوع الثاني عشر:
_ أبرار عمر: الإنسان (19: 25).
_ أمل السيد: الإنسان (26: 31).
_ رباب جابر: المرسلات (1: 15).
_ غادة بسيوني: المرسلات (16: 27).
_ فتحية إبراهيم: المرسلات (28: 40).
_ هدير رضا: المرسلات (41: 50).
نور محمد رضا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-25, 07:23 AM   #85
امل السيد حسين
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 02-08-2025
المشاركات: 13
امل السيد حسين is on a distinguished road
افتراضي حل الواجب الثانى عشر

﴿وَمِنَ ٱلَّیۡلِ فَٱسۡجُدۡ لَهُۥ وَسَبِّحۡهُ لَیۡلࣰا طَوِیلًا
١ ما المقصود بالسجود هنا
٢ ذكر الشيخ ايه اخرى لها علاقه بهذه الايه ما هى
إِنَّ هَـٰۤؤُلَاۤءِ یُحِبُّونَ ٱلۡعَاجِلَةَ وَیَذَرُونَ وَرَاۤءَهُمۡ یَوۡمࣰا ثَقِیلࣰا
١ من المقصود بكلمة هؤلاء وماذا يفعلون
٢ ما معنى يذرون وراهم
٣ ما هو اليوم الثقيل وما مقداره
٤ استشهد الشيخ بايه أخرى ما هى
ـ ۝٢٧ نَّحۡنُ خَلَقۡنَـٰهُمۡ وَشَدَدۡنَاۤ أَسۡرَهُمۡۖ وَإِذَا شِئۡنَا
بَدَّلۡنَاۤ أَمۡثَـٰلَهُمۡ تَبۡدِیلا
١ استدل الشيخ بدليل عقلى على بعث الإنسان ما هو
٢ ما معنى كلمة شددنا أسرهم
٣ بيان قدرة الله تعالى خلق الإنسان وبعثه من جديد
إِنَّ هَـٰذِهِۦ تَذۡكِرَةࣱۖ فَمَن شَاۤءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ سَبِیلࣰا ۝٢٩
١ من الذى يتذكر
٢ بيان ان الله تعالى بين للناس طريق الهدى ولهم ان يختارو
وَمَا تَشَاۤءُونَ إِلَّاۤ أَن یَشَاۤءَ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِیمًا حَكِیمࣰا ۝٣٠
١ بيان ان ارادة الله تعالى نافذه
٢ ذكر الشيخ صفتين عظيمتين من صفاته جل وعلا ليس كمثله شىء
یُدۡخِلُ مَن یَشَاۤءُ فِی رَحۡمَتِهِۦۚ وَٱلظَّـٰلِمِینَ أَعَدَّ لَهُمۡ عَذَابًا أَلِیمَۢا ۝٣١﴾
١ ما هو جزاء من يدخله الله فى رحمته
٢ ما هو جزاء الظالمين
امل السيد حسين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-25, 11:49 AM   #86
رباب جابر احمد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 02-08-2025
المشاركات: 14
رباب جابر احمد is on a distinguished road
افتراضي الواجب الثاني عشر

وَٱلۡمُرۡسَلَٰتِ عُرۡفٗا (1) فَٱلۡعَٰصِفَٰتِ عَصۡفٗا (2)
من هم المرسلات ؟
ما المقصد بالعاصفات عصفا ؟
واوضح الشيخ هنا ان العاصفات عصفا اي الملائكه التي يرسلها الله سبحانه وتعالي وتبادر في تنفيذ اوامره كالريح العاصفه الشديده.

وَٱلنَّٰشِرَٰتِ نَشۡرٗا (3) فَٱلۡفَٰرِقَٰتِ فَرۡقٗا (4)
من هم الناشرات نشرا؟
وهنا لم يوضح الشيخ معني الفارقات فرقا
فَٱلۡمُلۡقِيَٰتِ ذِكۡرًا (5) عُذۡرًا أَوۡ نُذۡرًا (6)
وهنا اوضح الشيخ معني الملقيات بأنها الملائكه التي تلقي اشرف الاوامر وهو الذكر الذي يرحم الله به عباده
عذرا او نذرا اي اعذار وانذار للناس تنذرهم من المخاوف وتقطع معذرتهم
إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَٰقِعٞ (7)
اي الذي توعدون به سوف يحدث من البعث والجزاء

فَإِذَا ٱلنُّجُومُ طُمِسَتۡ (8) وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ فُرِجَتۡ (9)
اوضح لنا الشيخ معني النجوم طمست اي تناثرت وزالت عن اماكنها.
ما المقصود بطمست ولم يذكر هنا الشيخ معني اذا السماء فرجت

9) وَإِذَا ٱلۡجِبَالُ نُسِفَتۡ
اي الجبال تنسف وتكون كالهباء المنثور
وَإِذَا ٱلرُّسُلُ أُقِّتَتۡ (11) لِأَيِّ يَوۡمٍ أُجِّلَتۡ (12)
ما المقصود ب الرسل اقتت؟
لاي يوم اجلت هنا الاستفهام للتفخيم والتعظيم
لِيَوۡمِ ٱلۡفَصۡلِ (13) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا يَوۡمُ ٱلۡفَصۡلِ (14)
ماهو يوم الفصل ؟
وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (15)
وهنا اوضح الشيخ ان الله عز وجل يتوعد المكذب بهذا اليوم وحسرتهم وسوء منقلبهم وان الله اخبرهم واقسم لهم وهم لم يصدقوافاستحقوا العقوبه .
رباب جابر احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-25, 02:55 PM   #87
فتحيه ابراهيم محمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2025
المشاركات: 15
فتحيه ابراهيم محمد is on a distinguished road
افتراضي واجب الاسبوع الثامن

سورة الطارق (١-٨)
وَٱلسَّمَآءِ وَٱلطَّارِقِ (1) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلطَّارِقُ (2) ٱلنَّجۡمُ ٱلثَّاقِبُ (3) إِن كُلُّ نَفۡسٖ لَّمَّا عَلَيۡهَا حَافِظٞ (4) فَلۡيَنظُرِ ٱلۡإِنسَٰنُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّآءٖ دَافِقٖ (6) يَخۡرُجُ مِنۢ بَيۡنِ ٱلصُّلۡبِ وَٱلتَّرَآئِبِ (7) إِنَّهُۥ عَلَىٰ رَجۡعِهِۦ لَقَادِرٞ (8)
١)بين معني الطارق
٢)وضح الشيخ لماذا سمي طارقا
٣)بين الشيخ اسم النجم وبين معني ثاقب
٤)بين حفظ الأعمال الصالحه والشيعه
٥)بين تدبر الإنسان لحلقه
٦)وضح الشيخ معني دافق
٧)بين الشيخ معني الصلب والتراب
٨)توضيح لقدرة الله واعجازه
فتحيه ابراهيم محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-25, 03:43 PM   #88
فتحيه ابراهيم محمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2025
المشاركات: 15
فتحيه ابراهيم محمد is on a distinguished road
افتراضي واجب الاسبوع التاسع

سورة المزمل(١-١٠)
يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡمُزَّمِّلُ (1) قُمِ ٱلَّيۡلَ إِلَّا قَلِيلٗا (2) نِّصۡفَهُۥٓ أَوِ ٱنقُصۡ مِنۡهُ قَلِيلًا (3) أَوۡ زِدۡ عَلَيۡهِ وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِيلًا (4) إِنَّا سَنُلۡقِي عَلَيۡكَ قَوۡلٗا ثَقِيلًا (5) إِنَّ نَاشِئَةَ ٱلَّيۡلِ هِيَ أَشَدُّ وَطۡـٔٗا وَأَقۡوَمُ قِيلًا (6) إِنَّ لَكَ فِي ٱلنَّهَارِ سَبۡحٗا طَوِيلٗا (7) وَٱذۡكُرِ ٱسۡمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلۡ إِلَيۡهِ تَبۡتِيلٗا (8) رَّبُّ ٱلۡمَشۡرِقِ وَٱلۡمَغۡرِبِ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَٱتَّخِذۡهُ وَكِيلٗا (9) وَٱصۡبِرۡ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَٱهۡجُرۡهُمۡ هَجۡرٗا جَمِيلٗا (10)
١)بين الشيخ معني المزمل والحادثه التي حدثت فيها
٢)بين الغرض من كلمة قليلا
٣)بين الشيخ كيف يكون تقسيم الليل
٤)بين الشيخ لماذايكون ترتيل القرآن في الليل افضل
٥)بين معني ثقيلا
٦)وضح الشيخ الحكمه من امره بقيام الليل
٧)بين الشيخ مايكون في النهار من شواغل للقلب
٨)بين الشيخ كيف يكون ذكر الله
٩)بين جنس المشرق والمغرب وكيف يكون توحيد الله وتعليمهم
١٠)بين معني وكيلا ولماذا الصلاه خصوصا والذكر عموما
فتحيه ابراهيم محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-25, 08:57 AM   #89
فتحيه ابراهيم محمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2025
المشاركات: 15
فتحيه ابراهيم محمد is on a distinguished road
افتراضي واجب الاسبوع العاشر

سورة المدثر(٣٢-٤٦)
1) كَلَّا وَالْقَمَرِ (32) وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ (33) وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ (34) إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ (35) نَذِيرًا لِلْبَشَرِ (36) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ (37) كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ (39) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ (45) وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ (46)
٣٢)بين الشيخ معني كلا والهدف من القسم
٣٣)وضح الشيخ الهدف من القسم
٣٤)بين الشيخ الهدف من القسم
٣٥)بين الشيخ المقسم عليه
٣٦)بين الشيخ الغرض من إعلامنا بالآيات
٣٧)وضح الشيخ كيف يكون الإنسان مخير وليس مسير
٣٨)بين الشيخ النتائج المترتبه علي أعمال السوء
٣٩)بين الاستثناءللايه السابقه

٤٠)بين الشيخ مصير أصحاب اليمين
٤١)بين الشيخ عن ماذا يسأل أصحاب اليمين
٤٢)استفهام عن الأسباب الموجبه لدخول سقر
٤٣)بين الشيخ حال عبادتهم
٤٤)وضح الشيخ حالهم مع الخلق
٤٥)بين الشيخ حالهم مع أهل الحق
٤٦)بين الشيخ أثر الخوض بالباطل
فتحيه ابراهيم محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-25, 09:31 AM   #90
فتحيه ابراهيم محمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 27-07-2025
المشاركات: 15
فتحيه ابراهيم محمد is on a distinguished road
افتراضي واجب الاسبوع الحادي عشر

سورة الانسان(٧-١٢)
وفُونَ بِٱلنَّذۡرِ وَيَخَافُونَ يَوۡمٗا كَانَ شَرُّهُۥ مُسۡتَطِيرٗا (7) وَيُطۡعِمُونَ ٱلطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِۦ مِسۡكِينٗا وَيَتِيمٗا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطۡعِمُكُمۡ لِوَجۡهِ ٱللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمۡ جَزَآءٗ وَلَا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوۡمًا عَبُوسٗا قَمۡطَرِيرٗا (10) فَوَقَىٰهُمُ ٱللَّهُ شَرَّ ذَٰلِكَ ٱلۡيَوۡمِ وَلَقَّىٰهُمۡ نَضۡرَةٗ وَسُرُورٗا (11) وَجَزَىٰهُم بِمَا صَبَرُواْ جَنَّةٗ وَحَرِيرٗا
٧)بين الشيخ الاولي والاحري في باب النذر ووضح معني شره مستطيرا
٨)بين الشيخ حال الأبرار عند إطعام الطعام ومن يستحق ذلك
٩)بين الشيخ ممن ينتظرون الجزاء
١٠)وضح الشيخ معني عبوسا قمطريرا
١١)بين الشيخ حال الأبرار في هذا اليوم العبوس القمطرير ومن ينلقاهم
١٢)بين الشيخ النتائج المترتبه علي الصبر وبين معني جنة وحريرا ولماذا خص الله الحرير
فتحيه ابراهيم محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 10
امل السيد حسين, ابرار عمر محمد, ايه سالم رضوان, رباب جابر احمد, سمية بنت إبراهيم, غادة بسيوني القللي, فتحيه ابراهيم محمد, هاله جمال, هدير رضا ابراهيم, نور محمد رضا

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .