![]() |
![]() |
![]() |
|
|
#91 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
07-08-2025
المشاركات: 14
![]() |
مدارسة الاسبوع الثاني عشر
سورة المرسلات من الآية ( ٤ : ١٢ ) العناصر التي ذكرها الشيخ في قوله تعالى : ( فالفارقات فرقا ) لم يذكر الشيخ تفسير هذه الآية وقوله تعالى ( فالملقيات ذكرا ) ١- وضح الشيخ من هم الملقيات ٢- بين لما سميت بهذا الاسم ٣- وضح معني ذكرا وقوله تعالي ( عذرا أو نذرا ) ١- وضح الشيخ معني هذه الايه وقوله تعالي ( إنما توعدون لواقع ) ١- بين معني إنما توعدون ٢- بين معني لواقع وقوله تعالى ( فإذا النجوم طمست وإذا السماء فرجت وإذا الجبال نسفت وإذا الرسل اقتت ) ١- وضح الشيخ التغيير الذي سوف يحصل للعالم والأهوال الشديدة التي تزعج القلوب ٢- بين معني النجوم طمست ٣- بين معني الجبال نسفت وقوله تعالي ( لأي يوم أجلت ) ١- وضح معني الاستفهام في هذه الآية |
|
|
|
|
|
#92 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
07-08-2025
المشاركات: 15
![]() |
مدارسةالإسبوع الثاني عشر
سورة المرسلات من الآية 13إلى الآية 20 لِيَوۡمِ ٱلۡفَصۡلِ (13) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا يَوۡمُ ٱلۡفَصۡلِ (14) بين الشيخ أن الفصل يكون بين الخلائق ◾بين الشيخ أن الحساب يكون منفردا وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (15) ◾بين الشيخ حال المكذبين وحسرتهم وشدة عذابهم ◾بين الشيخ أن المكذبين إستحقوا العقوبة لأن اللّه أقسم لهم ولم يصدقوه أَلَمۡ نُهۡلِكِ ٱلۡأَوَّلِينَ (16) ◾وضح الشيخ المقصود بالأولين ثُمَّ نُتۡبِعُهُمُ ٱلۡأٓخِرِينَ (17) ◾بين الشيخ المقصود بالآخرين كَذَٰلِكَ نَفۡعَلُ بِٱلۡمُجۡرِمِينَ (18) ◾بين الشيخ سنة اللّه في إهلاك المكذبين السابقين واللاحقين وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (19) ◾بين الشيخ معنى الآية أَلَمۡ نَخۡلُقكُّم مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ (20) ◾وضح الشيخ معنى مهين ◾بين الشيخ مصدر خروج الماء المهين |
|
|
|
|
|
#93 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
العمر: 25
المشاركات: 13
![]() |
[ بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ] ( لَّا ظَلِيلٖ وَلَا يُغۡنِي مِنَ ٱللَّهَبِ) 1-ذكر الشيخ معني * لَّا ظَلِيلٖ* 2-ومعني *وَلَا يُغۡنِي* 3-ومعني *مِنَ ٱللَّهَبِ* واستدل ببعض الايات من القرآن الكريم ( إِنَّهَا تَرۡمِي بِشَرَرٖ كَٱلۡقَصۡرِ) هنا ذكر الشيخ عظم شرر النار وسوء منظرها (كَأَنَّهُۥ جِمَٰلَتٞ صُفۡرٞ) فسر الشيخ هذه الايه تفسيرا مفصلا ( وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ) ذكر الشيخ معني هذه الايه واقسم لهم فلم يصدقوه فاستحقو العذاب ( هَٰذَا يَوۡمُ لَا يَنطِقُونَ) يصف الشيخ اهوال يوم القيامه ( وَلَا يُؤۡذَنُ لَهُمۡ فَيَعۡتَذِرُونَ) ذكر الشيخ معني هذه الايه واستدل ببعض الايات من القرآن الكريم ( وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ) ( هَٰذَا يَوۡمُ ٱلۡفَصۡلِۖ جَمَعۡنَٰكُمۡ وَٱلۡأَوَّلِينَ) بين الشيخ ان معني الايه يفصل بين الخلق ( فَإِن كَانَ لَكُمۡ كَيۡدٞ فَكِيدُونِ) بين معني هذه الايه واستدل ببعض الايات من القرآن الكريم ويصف الشيخ اهوال يوم القيامه وعذاب الكفار واستسلامهم لعذاب الله ( وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ ) [ والحمد لله رالعالمين ] |
|
|
|
|
|
#94 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
07-08-2025
المشاركات: 14
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
سورة المرسلات من الآية (٢١)الى(٣٠) " العناصر التي ذكرها الشيخ " ٢١/قوله تعالى (فجعلنه في قرار مكين) »بين معنى(مكين) ٢٢/قوله تعالى (إلى قدر معلوم) »ما المراد (بقدر)؟ ٢٣/قوله تعالى (فقدرنا فنعم القادرون) »معنى(قدرنا). »وضح مراحل نمو الإنسان. »ما المقصود بمن (القادرون)؟ »بين ان قدرة الله وحكمته موافق لحمده. ٢٤/قوله تعالى (ويل يومئذ للمكذبين) »علاقة الآية بما قبلها. ٢٥/قوله تعالى (ألم نجعل الأرض كفاتا) »مالمقصود (نجعل الأرض)؟ »معنى كفاتا. ٢٦/قوله تعالى (أحياء وامواتا) »اين يكون الانسان احياءا واواموات؟ »وجه الشبه بين الدرو في الدنيا والقبور . ٢٧/قوله تعالى (وجعلنا فيها رواسي شامخات واسقيناكم ماءا فراتا) »معنى (رواسى). »لماذا خلق الله الجبال ؟ »معنى(شامخات). »معنى(فراتا). »استدال بآية على نعمة الماء العذب. ٢٨/قوله تعالى (ويل يومئذ للمكذبين) »كيف حال المكذبين بآيات الله ؟ ٢٩/قوله تعالى (انطلقواالى ما كنتم به تكذبون) »بين ان هذا من انواع الويل. ٣٠/قوله تعالى (انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب) »علاقة الاية بما قبلها. »بين ان هناك ثلاثة أنواع من ظلال النار . تم بحمد الله والله أعلم |
|
|
|
|
|
#95 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
19-08-2024
المشاركات: 47
![]() |
تفسير الاسبوع الثاني عشر من المدارسه
سورة الانسان سوره مكيه بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ هَٰٓؤُلَآءِ يُحِبُّونَ ٱلۡعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَآءَهُمۡ يَوۡمٗا ثَقِيلٗا (27) نَّحۡنُ خَلَقۡنَٰهُمۡ وَشَدَدۡنَآ أَسۡرَهُمۡۖ وَإِذَا شِئۡنَا بَدَّلۡنَآ أَمۡثَٰلَهُمۡ تَبۡدِيلًا (28) إِنَّ هَٰذِهِۦ تَذۡكِرَةٞۖ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ سَبِيلٗا (29) وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمٗا (30) يُدۡخِلُ مَن يَشَآءُ فِي رَحۡمَتِهِۦۚ وَٱلظَّٰلِمِينَ أَعَدَّ لَهُمۡ عَذَابًا أَلِيمَۢا (31) 1-العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآيه:- هَٰٓؤُلَآءِ يُحِبُّونَ ٱلۡعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَآءَهُمۡ يَوۡمٗا ثَقِيلٗا (27) 1-بيان مد حب الكافرون للدنيا وتفضيلها عن الأخره 2-العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآيه:-نَّحۡنُ خَلَقۡنَٰهُمۡ وَشَدَدۡنَآ أَسۡرَهُمۡۖ وَإِذَا شِئۡنَا بَدَّلۡنَآ أَمۡثَٰلَهُمۡ تَبۡدِيلًا (28) 1-استدل الشيخ على الكافرون وعلى كفروهم بدليل عقلي 3-العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآيه:- إِنَّ هَٰذِهِۦ تَذۡكِرَةٞۖ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ سَبِيلٗا (29) وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمٗا (30) 1-ذكر الغرض من هذه التذكره 2-بيان ان المشيئه بيد الله 4-العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآيه:- مَن يَشَآءُ فِي رَحۡمَتِهِۦۚ وَٱلظَّٰلِمِينَ أَعَدَّ لَهُمۡ عَذَابًا أَلِيمَۢا (31) 1-ذكر توفيق الله لعباده الصالحين وحسابه سبحانه وتعالى للظالمين *سورة المرسلات سوره مكيه بس الله الرحمن الرحيم وَٱلۡمُرۡسَلَٰتِ عُرۡفٗا (1) فَٱلۡعَٰصِفَٰتِ عَصۡفٗا (2)وَٱلنَّٰشِرَٰتِ نَشۡرٗا (3) 1-العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآيه:-وَٱلۡمُرۡسَلَٰتِ عُرۡفٗا (1) 1-بيان من هى المرسلات وماذا تفعل 2-وذكر حالها ان عُرفا تعنى حالها 2-العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآيه:-فَٱلۡعَٰصِفَٰتِ عَصۡفٗا (2) 1-ذكر ان العاصفات هى ايضاً المرسلات 2-شبها فى سرعة تنفيذها الأوامر بالرياح 3-العناصر التى ذكرها الشيخ فى الآيه:-وَٱلنَّٰشِرَٰتِ نَشۡرٗا (3) 1-ذكر مرادين لمعناها تم بحمد الله |
|
|
|
|
|
#96 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
07-08-2025
المشاركات: 14
![]() |
مدارسة الاسبوع الثاني عشر
تفسير سورة هل أتى على الإنسان وهي مكية بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴿عَينًا فيها تُسَمّى سَلسَبيلًا﴾ [ 18] ذكر الشيخ هنا شراب اهل الجنة و سبب تسميتها بهذا الاسم ﴿وَيَطوفُ عَلَيهِم وِلدانٌ مُخَلَّدونَ إِذا رَأَيتَهُم حَسِبتَهُم لُؤلُؤًا مَنثورًا﴾ [ 19] وصف الشيخ جمال الولدان المخلدون و من ماذا خلقهم الله ﴿وَإِذا رَأَيتَ ثَمَّ رَأَيتَ نَعيمًا وَمُلكًا كَبيرًا﴾ [ 20] ذكر الشيخ هنا نعم اهل الجنة الكبير وما لا يدركه الوصف من قصور و ملك و بساتين و ثمار الجنة وكل سبل الراحة ﴿عالِيَهُم ثِيابُ سُندُسٍ خُضرٌ وَإِستَبرَقٌ وَحُلّوا أَساوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقاهُم رَبُّهُم شَرابًا طَهورًا﴾ [ 21] ذكر الشيخ الفرق بين السندس و الا ستبرق ذكر الشيخ هنا فوائد الشراب الطهور ﴿إِنَّ هذا كانَ لَكُم جَزاءً وَكانَ سَعيُكُم مَشكورًا﴾ [ 22] وضح الشيخ المقصود بهذا وذكر الشيخ ان القليل من العمل يكون جزاءه من عند لا نعيم لايمكن حصره ﴿إِنّا نَحنُ نَزَّلنا عَلَيكَ القُرآنَ تَنزيلًا﴾ [ 23] وضح الشيخ هنا ف الايه الكريمة وعد و وعيد ووضح كل ما يحتاجة العباد ﴿فَاصبِر لِحُكمِ رَبِّكَ وَلا تُطِع مِنهُم آثِمًا أَو كَفورًا﴾ [ 24] ذكر الشيخ انه يجيب ان نصبر لجميع اقدار الله لما فيه من حمكة ذكر الشيخ ان طاعه الكفار و الفجار لا تكون الا في معصيه الله ولهذا نهانا الله عن طاعتهم ﴿وَاذكُرِ اسمَ رَبِّكَ بُكرَةً وَأَصيلًا﴾ [ 25] ذكر الشيخ ان التهليل و التكبير و التذكير يكون في اول النهار و اخره ذكر الشيخ ان الطاعه و الصبر يأتي من كثره ذكر الله عز وجل ﴿وَمِنَ اللَّيلِ فَاسجُد لَهُ وَسَبِّحهُ لَيلًا طَويلًا﴾ [ 26] ذكر الشيخ ان نكثر من السجود في الليل و ذلك لكثره الصلاه ليلاً تم بحمد الله |
|
|
|
|
|
#97 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
07-08-2025
المشاركات: 14
![]() |
مدارسة الاسبوع الثاني عشر
تفسير سورة هل أتى على الإنسان وهي مكية بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴿عَينًا فيها تُسَمّى سَلسَبيلًا﴾ [ 18] ذكر الشيخ هنا شراب اهل الجنة و سبب تسميتها بهذا الاسم ﴿وَيَطوفُ عَلَيهِم وِلدانٌ مُخَلَّدونَ إِذا رَأَيتَهُم حَسِبتَهُم لُؤلُؤًا مَنثورًا﴾ [ 19] وصف الشيخ جمال الولدان المخلدون و من ماذا خلقهم الله ﴿وَإِذا رَأَيتَ ثَمَّ رَأَيتَ نَعيمًا وَمُلكًا كَبيرًا﴾ [ 20] ذكر الشيخ هنا نعم اهل الجنة الكبير وما لا يدركه الوصف من قصور و ملك و بساتين و ثمار الجنة وكل سبل الراحة ﴿عالِيَهُم ثِيابُ سُندُسٍ خُضرٌ وَإِستَبرَقٌ وَحُلّوا أَساوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقاهُم رَبُّهُم شَرابًا طَهورًا﴾ [ 21] ذكر الشيخ الفرق بين السندس و الا ستبرق ذكر الشيخ هنا فوائد الشراب الطهور ﴿إِنَّ هذا كانَ لَكُم جَزاءً وَكانَ سَعيُكُم مَشكورًا﴾ [ 22] وضح الشيخ المقصود بهذا وذكر الشيخ ان القليل من العمل يكون جزاءه من عند لا نعيم لايمكن حصره ﴿إِنّا نَحنُ نَزَّلنا عَلَيكَ القُرآنَ تَنزيلًا﴾ [ 23] وضح الشيخ هنا ف الايه الكريمة وعد و وعيد ووضح كل ما يحتاجة العباد ﴿فَاصبِر لِحُكمِ رَبِّكَ وَلا تُطِع مِنهُم آثِمًا أَو كَفورًا﴾ [ 24] ذكر الشيخ انه يجيب ان نصبر لجميع اقدار الله لما فيه من حمكة ذكر الشيخ ان طاعه الكفار و الفجار لا تكون الا في معصيه الله ولهذا نهانا الله عن طاعتهم ﴿وَاذكُرِ اسمَ رَبِّكَ بُكرَةً وَأَصيلًا﴾ [ 25] ذكر الشيخ ان التهليل و التكبير و التذكير يكون في اول النهار و اخره ذكر الشيخ ان الطاعه و الصبر يأتي من كثره ذكر الله عز وجل ﴿وَمِنَ اللَّيلِ فَاسجُد لَهُ وَسَبِّحهُ لَيلًا طَويلًا﴾ [ 26] ذكر الشيخ ان نكثر من السجود في الليل و ذلك لكثره الصلاه ليلاً تم بحمد الله |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 10
|
|
| أمنية حمادة, آية عطيتو عبدالخالق, اسماء اشرف محمد, حفيظة أحمد عبداللّه, رانيا عبد الفتاح محمدي, رشاجعفر, غاده رجب, فاطمة محمد نجيب رجب, فاطمه محمد على, هاله جمال |
|
|