![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#101 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
30-10-2024
المشاركات: 53
![]() |
لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع السادس لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ@_@[البقرة : 273] لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ@_@[البقرة : 273] لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ [البقرة : ذكرى في الايه مصر ف النفقات الذين هم اولى الناس بها ولهم ست صفات] ١ـ الفقر ٢-احصروا في سبيل الله ٣ـ عجزهم عن السفر ٤-يحسبهم الجاهل واغنياء من التعفف ٥-لا يسالون الناس بالحاح ٦-تعرفهم بسيماهمبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ [البقرة : 273] |
|
|
|
|
|
#102 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
30-10-2024
المشاركات: 53
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع السابع وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة : 280] ذكر شيخنا الجليل وان كان المدين لا يجد وفاء وهذا واجب عليه ان ينظره حتى يجد ما يوفي به اما باسقاطها او بعضها |
|
|
|
|
|
#103 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
30-10-2024
المشاركات: 53
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع السابع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مدارسة الاسبوع الثامن رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَّا رَيْبَ فِيهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ [آل عمران : 9] في الايه الكريمه يجازي الله باعمالهم حسناتها وسيئاته ذكر صفات الراسخون وهي سبع صفات منها العلم الرسوخ في العلم وصفهم بالايمان انهم سالوا الله العفو والعافيه اعترافهم بمنه الله عليهم بالهدايه انهم مع سؤاله رحمته المتضمنه حصول كل خير انهم اخبر عن ايمانهم واقانهم بيوم القيامه وخوفهم منه الَّذِينَ كَفَرُوا لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ [آل عمران : 10] ذكر الشيخ جزاء من كفر بالله ورسوله وان المال لا يغني عنهم ولا اولادهم شيئا وذكر ان الكفار هم وقود النار وحطبها وان الاموال والاولاد لا تغني عن الكفار شيئا وهذه سنه جاريه في الامم السابقه وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة : 280] ذكر شيخنا الجليل وان كان المدين لا يجد وفاء وهذا واجب عليه ان ينظره حتى يجد ما يوفي به اما باسقاطها او بعضها |
|
|
|
|
|
#104 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
30-10-2024
المشاركات: 53
![]() |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مدارسة الاسبوع التاسع شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [آل عمران : 18 في الايه تقرير من الله للتوحيد وشهاده من اعظم الخلق والملائكه ايضا يشهدون على وحدانيه الله واهل العلم شهدوا على ذلك وشهدوا على قيامه بالعدل لا اله الا هو العزيز الحكيم في اقواله وافعاله ]الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ [آل عمران : 19] ذكر الشيخ ان الدين لله لخلقه وارسل به رسله وهو الاسلام وهو القياد لله وحده بالطاعه والاستسلام له بالعبوديه واتباع الرسل حتى ختموا بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذكر الشيخ معنى حاجوكا ومن يقوم بذلك |
|
|
|
|
|
#105 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
30-10-2024
المشاركات: 53
![]() |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مدارسة الاسبوع التاسع شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [آل عمران : 18 في الايه تقرير من الله للتوحيد وشهاده من اعظم الخلق والملائكه ايضا يشهدون على وحدانيه الله واهل العلم شهدوا على ذلك وشهدوا على قيامه بالعدل لا اله الا هو العزيز الحكيم في اقواله وافعاله ]الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ [آل عمران : 19] ذكر الشيخ ان الدين لله لخلقه وارسل به رسله وهو الاسلام وهو القياد لله وحده بالطاعه والاستسلام له بالعبوديه واتباع الرسل حتى ختموا بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذكر الشيخ معنى حاجوكا ومن يقوم بذلك |
|
|
|
|
|
#106 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
30-10-2024
المشاركات: 53
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مدارسة الاسبوع الحادى عشر يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ [آل٤٣ ذكر الشيخ معنى القنوت وخص السجود والركوع لفضلهما ودلالاتهما على غايه الخضوع لله ففعلت مريم ما امرت به شكرا لله تعالى وطاعة ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ۚ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ [آل عمران ذكر الشيخ معنى لديهم اي عندهم ولما ذهبت بها امها الى من لهم الامر وعلى بيت المقدس فتشاحوا وتخاصموا ايهم يقفل مريم واقترعوا عليهم |
|
|
|
|
|
#107 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
30-10-2024
المشاركات: 53
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المدرسة الثانية عشرة وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران : 85] اي ان من يدين لله بغير دين الاسلام الذي ارتضاه لعباده فعمله مردود عليه غير مقبول كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [آل عمران : 86]وكل دين سواه باطل هذا من باب الاستبعاد اي من الامر البعيد ان يهدي الله قوما اختاروا الكفر والضلال بعد ما امنوا وشهدوا ان الرسول حق فهؤلاء ظلموا وتركوا الحق بعدما عرفوه واتبعوا الباطل بعدما علموا ببطلانه |
|
|
|
|
|
#108 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
30-10-2024
المشاركات: 53
![]() |
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حل اختبار الفصل الثاني للسنه الدراسيه الاولى حلقه سلمى بنت عميس المعلمه سميه هاشم حل السؤال الاول معنى الميسر. هو كل الغاليات التي يكون فيها عوض من الطرفين من النرد والشطرنج وكل مغاليه قوليه او فعليه بعوض سوى مسابقه الخيل والابل والسهام فانها مباحه لكونها معينه على الجهاد فلهذا رخص فيها الشارع معنى يؤوده ان يثقله معنى الاكمه وهو الذي يولد اعمى السوال الثاني وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ ذَٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۗ ذَٰلِكُمْ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَأَطْهَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [البقرة : 232] هذا ندالي اولياء المراه المطلقه دون الثلاث اذا خرجت من العده واراد زوجها ان ينكحها ورضيت بذلك فلا يجوز لوليها ان يرفض التزوج بها وذكر ان من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فايمانه يمنعه من العضل وان فان ذلك ازكى لكم واطهر فان كان يظن ان المصلحه من عدم تزويجه فالله يعلم وانتم لا تعلمون فامتسلوا ام من هو عالم بمصالحكم وفي هذه الايه دليل على انه لابد من الولي في النكاح لانه نهى الاولياء عن العضل ٢-ضرب الله مثل الذين ينفقون اموالهم رياء الناس ولا يؤمنون بالله واليوم الاخر كمثل صفوان وهو الحجر الاملس الشديد عليه تراب هطل عليه مطرا غزير وازاح عنه التراب فتركه املس لا شيء عليه فهؤلاء تضمحل اعمالهم عند الله ولا يجدون شيئا من الثواب والمثال الثاني هم الذين ينفقون اموالهم طلبا لرضاء الله واعتقادا راسخا بصدق وعده كمثل البستان عظيم بارض عاليه اذا هطلت عليه الامطار تضاعفت ثماره وان لم تسقط عليه الامطار الغزيره فيكفيه رزاز المطر ليعطي الثمر المضاعف السوال الثالث ذكر في سوره ال عمران نوعين من الايات اولا المحكمات هي ايات واضحه الدلاله هن اصل الكتاب الذي يرجع اليه عند الاشتباه والنوع الثاني المتشابهات تحمل بعض المعاني لا يتعين المراد منها الا بضمها الى المحكم فاصحاب القلوب المريضه يتبعون هذه الايات المتشابهات نتعامل مع هذه المتشابهات نؤمن بهذا القران كله فقد جاء من عند ربنا على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ويردون متشابهه الى محكمه وانما يفهم معناه على وجهه الصحيح |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 12
|
|
| أروى محمود وهبى على, منه محمود, امال محمود على, اماني الهادي, ايمان مصطفى الملاح, ثناء مصطفي عبيد, سميه هاشم, شمسه راشد علي, صفاء حسن عبدالحفيظ, غاده رجب, هاله جمال, هدى مصطفى عبيد |
|
|