![]() |
![]() |
![]() |
|
|
#19 |
|
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
تاريخ التسجيل:
04-05-2023
المشاركات: 117
![]() |
بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثالث سورة الشعراء، الآيات(١٢٣- ١٤٠) العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(كَذَّبَتۡ عَادٌ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (123) إِذۡ قَالَ لَهُمۡ أَخُوهُمۡ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ (124) إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ (125) : ١- فسر (عَادٌ) مبينا علة تعميم التكذيب للمرسلين. ٢- ذكر المراد بالأخوة في (أَخُوهُمۡ هُودٌ) وما دلت عليه من اللطف في الخطاب، وفسر (أَلَا تَتَّقُونَ). ٣- بين الغرض من إرسال الله تعالى لهود عليه الصلاة والسَّلام، موضحا معرفتهم لأمانته، وذكر ما ترتب على هذين الوصفين. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ (126) وَمَآ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۖ إِنۡ أَجۡرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (127) : ١- بين ما ترتب على كونه رسولا أمينا فى(فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ)، ووضح ما اشتملت عليه من حق الله تعالى وحق هود عليه الصلاة والسلام. ٢- بين أنه لامانع يمنعهم من الإيمان وقيامهم بالتقوى والطاعة، فلم يسألهم هود عليه الصلاة والسلام أجرا. ٣- فسر (رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ). العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(أَتَبۡنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةٗ تَعۡبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمۡ تَخۡلُدُونَ (129) وَإِذَا بَطَشۡتُم بَطَشۡتُمۡ جَبَّارِينَ (130) : ١- فسر(رِيعٍ)، و(ءَايَةٗ)، و(تَعۡبَثُونَ)، و(مَصَانِعَ ) مبينا وهم اعتقادهم بالخلود. ٢- فسر (بَطَشۡتُم)، و(جَبَّارِينَ )، موضحا ما أنعم الله به عليهم، و الواجب عليهم حينئذ، وما فعلوه من الكبر والبطش والتجرء على المعاصي واستدل بآية كريمة. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ (131) وَٱتَّقُواْ ٱلَّذِيٓ أَمَدَّكُم بِمَا تَعۡلَمُونَ (132) أَمَدَّكُم بِأَنۡعَٰمٖ وَبَنِينَ (133) وَجَنَّٰتٖ وَعُيُونٍ (134) إِنِّيٓ أَخَافُ عَلَيۡكُمۡ عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٖ (135) : ١- فسر (فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ)، و(وَأَطِيعُونِ)، و(أَمَدَّكُم)، و(بِمَا تَعۡلَمُونَ). ٢- فسر(بِأَنۡعَٰمٖ)، (وَبَنِينَ)، مبينا إنعامه عليهم بفضله وهو الذكور، مبينا دلالة الآية على التذكير بالنعم. ٣- ذكر دلالة (إِنِّيٓ أَخَافُ عَلَيۡكُمۡ عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٖ ) على التذكير بوقوع العذاب، مبينا شفقته وبره عليه الصلاة والسلام بقومه. ٤- أوضح دلالة (عَذَابَ يَوۡمٍ عَظِيمٖ) على أن العذاب لا يرد عنهم بعد وقوعه. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(قَالُواْ سَوَآءٌ عَلَيۡنَآ أَوَعَظۡتَ أَمۡ لَمۡ تَكُن مِّنَ ٱلۡوَٰعِظِينَ (136) إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا خُلُقُ ٱلۡأَوَّلِينَ (137) وَمَا نَحۡنُ بِمُعَذَّبِينَ (138): ١- ذكر دلالة ردهم على المعاندة والتكذيب، وفسر الآية الكريمة. ٢- أوضح الشيخ دلالة فعلهم هذا على العتو والشقاء وإنقطاع الرجاء منهم رغم مواعظ الله لهم التي تؤثر في الجبال قبل الأفئدة. ٣- بين ما يعود إليه اسم الإشارة (هَٰذَآ)، وفسر(خُلُقُ ٱلۡأَوَّلِينَ) واعتقادهم بأنها من أحوال الدهر. ٤- ذكر دلالة قوله(وَمَا نَحۡنُ بِمُعَذَّبِينَ) على الإنكار والتهكم موضحا زعمهم استمرار نزول النعم عليهم بفرض أنهم مبعوثون. العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( فَكَذَّبُوهُ فَأَهۡلَكۡنَٰهُمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗۖ وَمَا كَانَ أَكۡثَرُهُم مُّؤۡمِنِينَ (139) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ (140) ١- بين المراد من التكذيب، وذكر العذاب الذي حل بهم مستدلا بآيات كريمة. ٢- ذكر دلالة قوله (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗۖ) على صدق هود عليه الصلاةوالسلام وبطلان ما عليه قومه، وإصرارهم على عدم الإيمان مع وجود الآيات الواضحة. ٣- فسر(ٱلۡعَزِيزُ)، و(ٱلرَّحِيمُ) موضحا مظاهر هذا في قصة هود عليه الصلاة والسلام. والحمد لله رب العالمين. |
|
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 11
|
|
| مريم بنت خالد, امل السيد احمد, امال محمود على, امال عبدالوهاب ماجد, الزهراء عبد الكريم, رحاب عبد الفتاح, رشاجعفر, صباح أحمد محمود النجار, عزيزة مطاوع, وفاء رضوان علي, ضحى سليمان |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| أسماء المشتركات في دورة شرح متن تحفة الأطفال والجزرية | آمال محمد سليمان | دورة شرح متني تحفة الأطفال والجزرية | 0 | 25-08-20 03:16 PM |