العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-25, 09:51 AM   #21
وفاء رضوان علي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
العمر: 33
المشاركات: 100
وفاء رضوان علي is on a distinguished road
افتراضي

إكمال مدارسة الاسبوع الثالث
٤- بيان أن مقالة فرعون التى قالها لا تدخل عقل من له أدنى مسكه من عقل ومعرفه بالواقع
٥- فى قوله ( لأقطعن ايديكم من خلاف )أنه يفعل بهم كما يفعل بالمحارب الساعى بالفساد يقطع يديه اليمنى ورجله اليسرى
٦- بيان سبب صلبهم لكى يشتهروا ويختزوا
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
قَالُواْ لَن نُّؤۡثِرَكَ عَلَىٰ مَا جَآءَنَا مِنَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَٱلَّذِي فَطَرَنَاۖ فَٱقۡضِ مَآ أَنتَ قَاضٍۖ إِنَّمَا تَقۡضِي هَٰذِهِ ٱلۡحَيَوٰةَ ٱلدُّنۡيَآ (72)
١- فى قوله ( قالوا لن نؤثرك على ما جاءنامن البينات )بيان انهم لما عرفوا الحق ورزقهم الله من العقل ما يدركون به الحقائق اجابوه بهذه الايه
٢- بيان معنى قوله ( لن نؤثرك على ما جاءنامن البينات )
٣- بيان أن الله هو الرب المعبود وحده المعظم المبجل وحده وان ما سواه باطل
٤ - فسرقوله( فاقض ما انت قاض )
٥- فى قوله ( إنما تقضى هذه الحياة الدينا ) بيان أن عذاب الحياةالدنيا ينقضى ويزول ولا يضر بخلاف عذاب الله دائم عظيم
وهذا جواب منهم لقوله ( ولتعلمن اينا أشد عذاب وابقى )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
إِنَّآ ءَامَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغۡفِرَ لَنَا خَطَٰيَٰنَا وَمَآ أَكۡرَهۡتَنَا عَلَيۡهِ مِنَ ٱلسِّحۡرِۗ وَٱللَّهُ خَيۡرٞ وَأَبۡقَىٰٓ (73)
١- فى قوله ( انا امنا بربنا ليغفر لنا خطابنا ) فسر معنى خطابنا
- بيان أن الأيمان مكفر للسيئات والتوبه تمحو ما قبلها
٢- فى قوله ( وما أكرهتنا عليه من السحر )بيان أن هذا دليل على انهم
غير مختارين فى عملهم وإنما اكرههم فرعون
٣- بيان ان النكته التى قامت بقلوبهم من كراهتهم لمعارضة الحق للباطل هى التى أثرت معهم ورحمهم الله بسببها ووفقهم للإيمان والتوبه٤- فسر قوله( خير - وابقى )
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
إِنَّهُۥ مَن يَأۡتِ رَبَّهُۥ مُجۡرِمٗا فَإِنَّ لَهُۥ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحۡيَىٰ (74)
١- بيان مآل من يأت ربه مجرما فإن له نار جهنم الشديد نكالها العظيم اغلالها البعيد قعرها
* العناصر التى ذكرها الشيخ السعدي فى تفسير الايه
وَمَن يَأۡتِهِۦ مُؤۡمِنٗا قَدۡ عَمِلَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَأُوْلَٰٓئِكَ لَهُمُ ٱلدَّرَجَٰتُ ٱلۡعُلَىٰ (75)
جَنَّٰتُ عَدۡنٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ وَذَٰلِكَ جَزَآءُ مَن تَزَكَّىٰ (76)
١- بيان مآل من يأت ربه مؤمنا مصدقا لرسله متبع لكتبه قد عمل الصالحات الوجبات والمستحبات
٢- فى قوله ( الدرجات العلى ) اى المنازل العاليات فى الغرف والذات
المتواصلات والسرور العظيم
٣- بيان سبب هذا الجزاء أنه تزكى اى تطهر من الشرك والكفر والفسق
والعصيان اما أن لا يفعلها بالكليه أو يتوب مما فعله منها وزكى نفسه ونماها بالأعمال الصالحه
٤- بيان أن التزكية لها معنيين ١- التنقيه وأزالة الخبث
٢- الزيادة بحصول الخير وسميت الزكاة زكاة لهذا الأمرين
وفاء رضوان علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-25, 11:05 PM   #22
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 40
المشاركات: 277
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الرابع

مدارسه الاسبوع الرابع
رحاب سوره النمل ٧/١٤
امل ٣٦/٤٤
عزيزه ٤٥/٥٣
آمال سوره طه ١٠٢/١١٣
وفاء ١١٥/١٢٣
ضحى ١٢٤/١٣٢
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-25, 11:06 PM   #23
صباح أحمد محمود النجار
معلمة بمعهد خديجة
 
تاريخ التسجيل: 28-09-2018
العمر: 40
المشاركات: 277
صباح أحمد محمود النجار is on a distinguished road
افتراضي مدارسه الاسبوع الخامس

مدارسه الاسبوع الخامس
عزيزه سوره النمل٦٠/٦٥
امل ٨٣/٩٠
رحاب سوره القصص ٤/٨
وفاء سوره الانبياء ٣/١٠
آمال ١٦/٢٥
ضحى ٣٧/٤٤
صباح أحمد محمود النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-25, 12:33 AM   #24
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 85
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الثالثه
سوره طه من ٩ - ٢٣
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات ٩-١٢

١ـذكر قصه سيدنا موسى لما فيها من تعظيم

٢ــ ذكر الحال التى كان عليها موسى وحاجته للتدفئه

٣ـ. ذكر معنى أنست
٤ـ بين ان مطلبه كان النور الحسى والمعنوى والهدايه
٥ـ اخبار من الله تعالى لموسى بانه الله الواحد الاحد
٦- ذكر السبب فى طلب الله لموسى بخلع نعليه

٧- بيان اختيار الله تعالى لموسى وهذا اكبر نعمه ومنه من الله عليه
٨- امر من الله لموسى بأن يستمع لما يوحى
٩- امر الله تعالى لموسى بأن يعبده بجميع العبادات الظاهره والباطنه
١٠- تفضيل الصلاه على سائر العبادات لشرفها وتضمنها عبوديه القلب واللسان والجوارح
١١- ذكر اللام فى لذكرى للتعليل

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١٥

١ـ ان الساعه اتيه هنا تأكيد من وقوعها

٢ـ فسر معنى اكاد اخفيها
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه١٦

١- نهى عن اتباع ما يشغل عن الايمان بالساعه والجزاء
٢ـ تحذير عن كل باطل يصد عن الايمان او يوقع شبهه فى القلب
٣ـ النهى عن النظر فى الكتب المشتمله على التشكيك
- وضح معنى فتردى

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات ١٧-٢٣

١- بيان اهتمام الله تعالى بموسى
٢ـ استفتاح الكلام من الله تعالى بأستفهام وهو العليم لطمئنه موسى
٣- جواب موسى شمل منفعه للانسان ومنفعه للحيوان
٤- بيان الخلق الحسن لموسى وتلطفه مع الحيوان
٥- وضح معنى مأرب اخرى
٦- كلمه تسعى هنا لازاله الوهم انها تخيل لا حقيقه
٧- وضح معنى سبرتها الاولى
٨- بيان امتثال موسى لاوامر الله
٩- وضح معنى اضمم يدك- بيضاء من غير سوء
١٠- بيان الايات الكبرى الداله على صحه الرساله حتى تكون حجه وبرهان لمن ارسل اليهم ٠
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-25, 12:01 PM   #25
امل السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 55
المشاركات: 60
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الرابعة
سورة النمل من الاية(36:44)
من تفسير الشيخ السعدي رحمه الله علية للايات:


#فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ [النمل : 36]*

1. *رفض سليمان للهدية قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ.
2. *فضل الله على سليمان "فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُمْ" .
3. *تعليق سليمان على قوم ملكة سبأ" بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ" .

#ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُم بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ [النمل : 37]*

1. *أمر سليمان للرسول" ارجع إليهم" .
2. *تهديد سليمان لقوم سبا" لنأتيَنَّهم بجنود لا قِبَلَ لهم بها" .
3. *إذلال ملكة سبأ وقومها "ولنُخرِجنَّهم منها أذِلَّةً وهم صاغرون" .

#قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ [النمل : 38]*

1. *سؤال سليمان للملأ "أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا".
والغرض من السؤال " قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ" .
2. *الهدف للتصرف في عرشها قبل أن يسلموا فتكون أموالهم محترمة.

#قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ [النمل : 39]*

1. عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ قال إنه سياتى بعرش ملكة سبأ.
" قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ "(يعني قبل ما سليمان يقوم من مجلسه).
2. " وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ " (يعني العفريت قوي ويقدر على جلب العرش وأمين على ما سيُسند إليه).

#قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ [النمل : 40]*

1. *رد الرجل الصالح" الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ " قال إنه سيحضر العرش.
2. " قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ "(يعني في لحظة).
3. *لما راى سليمان العرش قال" هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي".
4. *البلاء والاختبار*"لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ" .

- "وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ" .
-" وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ".

#قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ [النمل : 41]*

1. *أمر سليمان" نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا " (غيروه بزيادة أو نقص).
2. *الغرض من التغيير" نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي " (نختبر عقلها وذكاءها).
3. *الاختبارهل هتعرف العرش أم تكون من الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ.

#فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَٰكَذَا عَرْشُكِ ۖ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ ۚ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ [النمل : 42]*

1. *وصول ملكة سبأ" فَلَمَّا جَاءَتْ سليمان".
سالها عن عرشها" قِيلَ أَهَٰكَذَا عَرْشُكِ" .
2. *رد ملكة سبأ" قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ" (أقرت بذكاء).
4. " وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ" (أعلنت إسلامها).

#وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ [النمل : 43]*

1. *سبب تأخر إسلامها" وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ" .
2. *انتماؤها لقومها" إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ" .
3. *العقائد الباطلة تذهب بصيرة القلب.

#قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ۖ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ ۗ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [النمل : 44]*

1. *دخول الصرح" قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ" .
وظنت الصرح ماء" حَسِبَتْهُ لُجَّةً" " فكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا" وهذا من ادبها مع سيدنا سليمان.
2. *صحح لها سليمان وقال ان صرح مملس "قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ".
4. *إسلام ملكة سبا" قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" ورجعت عن كفرها.

تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-25, 03:38 PM   #26
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 85
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الرابعه
سوره طه من ١٠٢-١١٣
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات ١٠٢-١٠٤

١- بيان حال كل من المؤمنين والكافرون عند الخروج من القبور
٢- المجادله بين الناس عن مده بقائهم فى الدنيا
٣- دلاله الندم على ما فرطوا فيه
٤ـ وضح معنى امثلهم طريقه

العناصر النى ذكرها الشيخ فى الايات من ١٠٥ -١١٢

١- اخبار من الله عز وجل عن اهوال يوم القيامه
٢- يفصل سبحانه الاحداث مثل نسف الجبال وازالتها ودكها
٣ـ تسويه الارض لا فيها اوديه ولاارتفاعات
٤ـ الامتثال لاوامر الداعى للاجتماع يوم القيامه
٥- وضح معنى لا تسمع الا همسا
٦- بيان استواء جميع البشر من حكام ومحكومين واحرار وعبيد رجال ونساء امام الله
٧- مع كل هذه الاهوال يملئ الامل قلوب العباد فى رحمه الله وشفاعه رسله
٨- لا تكون اشفاعه الا لمن اذن له الله عز وجل من الانبياء والمقربين
٩- انقسام الناس يوم القيامه الى قسمين الاول ظالمين بكفرهم وهم اصحاب العذاب والقسم الثانىهم من ءامنوا بالله وعملوا صالحا
١٠- مجازاه كل بعمله بدون زياده ولا نقص

العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايه ١١٣

٢- بيان نزول القرأن الكريم باللغه العربيه
٢ـ بيان سبب نزول القرأن باللغه العربيه
٣- وصح معنى صرفنا فيه من الوعيد
٤-تنوع اساليب القرأن الكريم مثل ضرب الامثله والترهيب والوعيد والتشويق والجزاء الحسن
٥- ذكر الغرض من تنوع الاساليب فى القرأن الكريم
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-12-25, 04:01 PM   #27
امال عبدالوهاب ماجد
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 17-08-2023
العمر: 54
المشاركات: 85
امال عبدالوهاب ماجد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسه الخامسه
سوره الانبياء من ١٦- ٢٥
العناصر التى ذكرها الشيخ فى الايات ١٦-١٧
١ـ. نفى من الله سبحانه وتعالى بأن يكون خلق السموات والارض عبثا او لعبا من غير فائده
٢-ذكر السبب لخلق السموات والارض
٣-انفراد الله سبحانه وتعالي علي خلق السماوات والارض لما فيها من عظمه وعلي اعاده الاجساد بعد موتها للمحاسبه
٤- كلمه لو اردنا جاءت علي الفرض والتقدير المحال
٥-ذكر كلمه ان كنا فاعلين لما فيها من نقص ومثل سوء لا يريد اطلاع الفرد عليه اما السموات والارض فهي علي مراه للجميع لا يمكن ان يكون القصد منها العبث واللهو

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايات من٢٠:١٨
١-اخبار من الله تعالي بانه تكفل باحقاق الحق وابطال الباطل
٢-وضح معني فاذا هو زاهق
٣ـ ذكر كلمة ولكم للدلاله علي الواصفون لله بما لا يليق به
٤-كلمه الويل وهي دليل علي عذاب المتجرئون علي الله
٥ـ اخبار من الله انه مالك السموات والارض وما بينهما
٦ـ كلمه ومن عنده وهي الملائكه لا يملون ولا يسأمون من عبادة الله وتسبيحه بالليل والنهار

العناصر التي ذكرها الشيخ ف الايات ٢٥:٢١
١- بين الله تعالي كمال عظمته وخضوع كل شئ له
٢- انكر علي المشركين الذين اتخذوا من دون الله آلهه وانهم لا يقدرون علي حشر الناس
٣- بين سبحانه وتعالي انهم لا يملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعا
٤ـ نفي وجود اله غير الله الواحد الاحد ولو وجد لفسدت الارض لاختلاف الآراء
٥- دليل علي ان الله واحد احد ان العالم العلوي والسفلي يسير في اكمل ما يكون من الصلاح والانتظام
٦- ذكر معني سبحان الله وهي تدل غلي تنزيه وتقديس عن كل نقص
٧- عما يصفون يقصد بها الجاحدون والكافرون من اتخاذ الله والصاحبه وان يكون له شريك
٨- ذكر السبب في قوله لا يسأل عما يفعل
٩- ذكر المقصود وهم يسألون
١٠- قل هاتوا برهانكم اي حجتكم ودليلكم
١١-ذكر اتفاق الكتب والشرائع علي صحة قول الرسول بالادله العقليه والنقليه
١٢-اشتراك كل الرسل في عبادة التوحيد وبيان انه الاله الحق المعبود

التعديل الأخير تم بواسطة امال عبدالوهاب ماجد ; 18-12-25 الساعة 04:06 PM
امال عبدالوهاب ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:34 AM   #28
امل السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 55
المشاركات: 60
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

المدارسة الخامسة
سورة النمل من الاية(83:90)
من تفسير الشيخ السعدي رحمه الله علية للايات:

#﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ﴾[النمل: 83]

١-يخبر الله تعالى عن موقف المكذبين بآياته عند قيام الساعة وما يلقونه من هول.
٢-يحشر من كل أمة جماعة من المكذبين، لا جميع الناس، تمهيدًا لمساءلتهم.
٣-*معنى {فَهُمْ يُوزَعُونَ}
أي يجمع أولهم على آخرهم ويمنعون من التفرّق، ليشملهم السؤال والتوبيخ واللوم.


#﴿حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾[النمل: 84]

١-عند مجيء المكذبين يوم القيامة يوبخهم الله ويقرّعهم على تكذيبهم بآياته.
٢-وبخهم لأنهم كذّبوا بآيات الله دون إحاطةٍ بالعلم، والواجب كان التوقف حتى يتبين الحق وعدم الكلام إلا بعلم.
٣- يسألهم الله عن علمهم وأعمالهم، فيظهر أنهم جمعوا بين تكذيب الحق والعمل لغير الله أو على غير سنة رسولهم ﷺ.


#﴿وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لَا يَنطِقُونَ﴾
[النمل: 85]

١- حقت عليهم كلمة العذاب بسبب ظلمهم المستمر وتكذيبهم، بعد قيام الحجة عليهم.
٢- العجز عن الكلام والدفاع
{فَهُمْ لَا يَنطِقُونَ} أي لا يجدون حجة يدافعون بها عن أنفسهم، فيسكتون خزيا وعجزا.


#﴿أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾[النمل: 86]

١- التنبيه إلى آية عظيمة ظاهرةيذكرهم الله بهذه الآية الواضحة: تسخير الليل والنهار للناس رحمة ونعمة.
٢- حكمة جعل الليل والنهارجعل الله الليل بظلمته ليسكنوا فيه ويستريحوا من التعب، وجعل النهار مضيئا لينتشروا فيه في معاشهم وأعمالهم.
٣- دلالة الآية على التوحيد والنعمة


#﴿وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۚ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ﴾[النمل: 87]

١- يخوف الله تعالى عباده بما أمامهم من يوم القيامة وما فيه من المحن والكروب ومزعجات القلوب.
٢- عند النفخ في الصور يفزع من في السماوات ومن في الأرض، وينزعجون خوفا مما هو مقدمة له من أهوال عظيمة.
٣-يستثنى من الفزع من أكرمهم الله وثبتهم وحفظهم من هذا الخوف الشديد.
٤- يأتي جميع الخلق إلى الله صاغرين ذليلين، فيتساوى الجميع في الذل والخضوع لمالك الملك، فلا فرق بين رئيس ومرؤوس.


#﴿وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ﴾[النمل: 88]

١-تشاهد الجبال ظاهريا صامدة وثابتة، لكنها في الحقيقة تمر وتتفتت كالسحاب عند هول القيامة.
٢- تمر الجبال مرّ السحاب، أي بسرعة وخفة، فيدل ذلك على شدة الفزع والهول الذي يغشى كل شيء.
٣- هذا كله من صنع الله الذي أتقن كل شيء، فهو خبير بما يعمل الناس، ويجازيهم على أعمالهم بدقة وعدل.



#﴿مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُمْ مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ﴾[النمل: 89]

١-{مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ} يشمل كل حسنة: قولية، فعلية، أو قلبية.
٢- {فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا} أي: الجزاء أعظم من الحسنات التي عملها، فهو فضل وكرم من الله.
٣- {وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ} أي: رغم خوف الجميع من أهوال القيامة، يكون هؤلاء المؤمنون في أمان وحفظ من الله.


#﴿وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾[النمل: 90]

١- شمولية العقوبة للسيئات{وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ} يشمل كل سيئة، سواء قولية أو فعلية أو قلبية.
٢- الجزاء بالنار{فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ} أي: يلقى أصحاب السيئات في النار على وجوههم، تعبيرا عن الشدة والعذاب.
٣- العدل الإلهي في الجزاء{هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} أي: لا يجازى أحد إلا بما عمله، فلا ظلم في الحساب، وكل جزاء مستحق وفق العمل.

تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:50 PM   #29
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 117
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الرابع
سورة النمل، الآيات(٧- ١٤)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( إِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِأَهۡلِهِۦٓ إِنِّيٓ ءَانَسۡتُ نَارٗا سَـَٔاتِيكُم مِّنۡهَا بِخَبَرٍ أَوۡ ءَاتِيكُم بِشِهَابٖ قَبَسٖ لَّعَلَّكُمۡ تَصۡطَلُونَ (7) :
١- بين أن الآيات تحتوي على قصة سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام وما حدث له عند اصطفائه بالوحي وتكليم الله تعالى له، وموضحا حالته وأهله حينئذ وسفره.
٢- فسر (ءَانَسۡتُ)، و(تَصۡطَلُونَ).
٣- ذكر دلالة هذه الآية.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى: (فَلَمَّا جَآءَهَا نُودِيَ أَنۢ بُورِكَ مَن فِي ٱلنَّارِ وَمَنۡ حَوۡلَهَا وَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (8) يَٰمُوسَىٰٓ إِنَّهُۥٓ أَنَا ٱللَّهُ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ (9):
١- فسر (أَنۢ بُورِكَ) موضحا أنه مكان مقدس، وأن من بركته تكليم الله تعالى لموسى عليه الصلاة والسَّلام فيه.
٢- فسر (وَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ) مبينا كماله تعالى في صفاته وأفعاله.
٣- ذكر المراد من نداء الله تعالى لموسى عليه الصلاة والسَّلام، واستدل بآية كريمة، وفسر (ٱلۡعَزِيزُ)، و(ٱلۡحَكِيمُ) مبينا جانبا من عزته تعالى وحكمته.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَأَلۡقِ عَصَاكَۚ فَلَمَّا رَءَاهَا تَهۡتَزُّ كَأَنَّهَا جَآنّٞ وَلَّىٰ مُدۡبِرٗا وَلَمۡ يُعَقِّبۡۚ يَٰمُوسَىٰ لَا تَخَفۡ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ ٱلۡمُرۡسَلُونَ (10) إِلَّا مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسۡنَۢا بَعۡدَ سُوٓءٖ فَإِنِّي غَفُورٞ رَّحِيمٞ (11):
١- فسر (جَآنّٞ) ، وذكر سبب خوف سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام واستدل بآيةكريمة، وعلل عدم خوف المرسلين من غير الله تعالى، مبينا ما فضل الله به سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام.
٢- بين دلالة قوله :(إِلَّا مَن ظَلَمَ) على محل الخوف، وفسر (ظَلَمَ) وأنه لا يشمل المرسلين، موضحا ما ينبغي فعله لمن اقترف المعاصي.
٣- فسر (غَفُورٞ رَّحِيمٞ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى: (وَأَدۡخِلۡ يَدَكَ فِي جَيۡبِكَ تَخۡرُجۡ بَيۡضَآءَ مِنۡ غَيۡرِ سُوٓءٖۖ فِي تِسۡعِ ءَايَٰتٍ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَقَوۡمِهِۦٓۚ إِنَّهُمۡ كَانُواْ قَوۡمٗا فَٰسِقِينَ (12) :
١- فسر (بَيۡضَآءَ مِنۡ غَيۡرِ سُوٓءٖۖ)، مبينا الآيتين التي جاء بهما موسى عليه الصلاة والسلام.
٢- فسر (فِي تِسۡعِ ءَايَٰتٍ)، و(فَٰسِقِينَ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(فَلَمَّا جَآءَتۡهُمۡ ءَايَٰتُنَا مُبۡصِرَةٗ قَالُواْ هَٰذَا سِحۡرٞ مُّبِينٞ (13) وَجَحَدُواْ بِهَا وَٱسۡتَيۡقَنَتۡهَآ أَنفُسُهُمۡ ظُلۡمٗا وَعُلُوّٗاۚ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُفۡسِدِينَ (14) :
١- بين ذهاب موسى عليه الصلاة والسلام إلى فرعون وقومه ودعوتهم.
٢- ذكر حال فرعون وقومه حينئذ، وفسر(مُبۡصِرَةٗ)، و(مُّبِينٞ) موضحا دلالته على شدة طغيانهم وقلبهم الحقائق الظاهرة.
٣- فسر (جَحَدُواْ بِهَا)، و (ٱسۡتَيۡقَنَتۡهَآ أَنفُسُهُمۡ) .
٤- أوضح أن الظلم تعدى لحق الله تعالى ولحق انفسهم، وفسر(وَعُلُوّٗاۚ)، وذكر العاقبة التي لحقت بهم.

والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:51 PM   #30
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 117
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الخامس
سورة القصص الآيات (٤-٨)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(إِنَّ فِرۡعَوۡنَ عَلَا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَجَعَلَ أَهۡلَهَا شِيَعٗا يَسۡتَضۡعِفُ طَآئِفَةٗ مِّنۡهُمۡ يُذَبِّحُ أَبۡنَآءَهُمۡ وَيَسۡتَحۡيِۦ نِسَآءَهُمۡۚ إِنَّهُۥ كَانَ مِنَ ٱلۡمُفۡسِدِينَ (4):
١- ذكر بداية قصة موسى عليه الصلاة والسلام وهو علو فرعون وقومه.
٢- فسر (عَلَا فِي ٱلۡأَرۡضِ)، موضحا أنه خلاف (الأعلى).
٣- فسر(شِيَعٗا) مبينا معاملة فرعون لبني إسرائيل، وما كان يجب عليه أن يعاملهم به، وسبب استضعافه لهم.
٤- وعلل قوله (يُذَبِّحُ أَبۡنَآءَهُمۡ وَيَسۡتَحۡيِۦ نِسَآءَهُمۡۚ)، و فسر (ٱلۡمُفۡسِدِينَ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى :(وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱسۡتُضۡعِفُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَنَجۡعَلَهُمۡ أَئِمَّةٗ وَنَجۡعَلَهُمُ ٱلۡوَٰرِثِينَ (5):
١- بين كيفية المنة على بني إسرائيل، وفسر (وَنَجۡعَلَهُمۡ أَئِمَّةٗ) وكيفية حصوله، وفسر (وَنَجۡعَلَهُمُ ٱلۡوَٰرِثِينَ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى :(وَنُمَكِّنَ لَهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَنُرِيَ فِرۡعَوۡنَ وَهَٰمَٰنَ وَجُنُودَهُمَا مِنۡهُم مَّا كَانُواْ يَحۡذَرُونَ (6):
١- بين أن الله تعالى أراد لهم المنة والتمكين والاستخلاف في الأرض.
٢- فسر (هَٰمَٰنَ)، مبينا فعل جنود فرعون وهامان.
٣- فسر (مَّا كَانُواْ يَحۡذَرُونَ) مبينا سبب قمعهم لبني إسرائيل.
٤- أوضح أن ما قدره الله واقع لا محالة وأنه تعالى يهييء لقدره الأسباب الخفية التي لا يدركها أحد.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰٓ أُمِّ مُوسَىٰٓ أَنۡ أَرۡضِعِيهِۖ فَإِذَا خِفۡتِ عَلَيۡهِ فَأَلۡقِيهِ فِي ٱلۡيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحۡزَنِيٓۖ إِنَّا رَآدُّوهُ إِلَيۡكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (7):
١- ذكر أول الأسباب التي يسرها الله تعالى وهو إيجاد موسى عليه الصلاة والسلام رغم تقتيل فرعون للبنين ، وكيف أوحى لأمه حينئذ.
٢- فسر(فَإِذَا خِفۡتِ عَلَيۡهِ)، (ٱلۡيَمِّ).
٣- ذكر بشارة الله تعالى لأم موسى عليه الصلاة والسلام.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى :(فَٱلۡتَقَطَهُۥٓ ءَالُ فِرۡعَوۡنَ لِيَكُونَ لَهُمۡ عَدُوّٗا وَحَزَنًاۗ إِنَّ فِرۡعَوۡنَ وَهَٰمَٰنَ وَجُنُودَهُمَا كَانُواْ خَٰطِـِٔينَ (8):
١- ذكر دلالة الآية الكريمة على خوف أم موسى عليه الصلاة والسلام واستجابتها لأمر الله تعالى.
٢- فسر (فَٱلۡتَقَطَهُۥٓ ءَالُ فِرۡعَوۡنَ)، و(عَدُوّٗا وَحَزَنًاۗ) موضحا دلالة ذلك على القاعدة الكلية(الحذر لا ينفع من القدر) وتحقق ذلك مع فرعون وقومه.
٣- ذكر المصالح التي حدثت لبني إسرائيل بعد كفالة فرعون لسيدنا موسى عليه الصلاة والسلام، موضحا أنه كان بداية الظهور والتمكين لهم، مبينا أنها من سنن الله تعالى وهي التدرج في الأمر.
٤- ذكر دلالة قوله (إِنَّ فِرۡعَوۡنَ وَهَٰمَٰنَ وَجُنُودَهُمَا كَانُواْ خَٰطِـِٔينَ) على عقاب الله وكيده لهم .

والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 11
مريم بنت خالد, امل السيد احمد, امال محمود على, امال عبدالوهاب ماجد, الزهراء عبد الكريم, رحاب عبد الفتاح, رشاجعفر, صباح أحمد محمود النجار, عزيزة مطاوع, وفاء رضوان علي, ضحى سليمان

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسماء المشتركات في دورة شرح متن تحفة الأطفال والجزرية آمال محمد سليمان دورة شرح متني تحفة الأطفال والجزرية 0 25-08-20 03:16 PM


الساعة الآن 01:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .