العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-07, 04:34 PM   #24
إيمان مصطفى عمر
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
افتراضي


السلام عليكم

وجدت في معجم لسان العرب
أَذِن بالشيء : عَلِـم.وآذَنه به: أَعْلَـمَه،
وفـي التنزيل العزيز:
{فأْذَنوا بحَرْبٍ من الله ورسولِهِ}؛ أَي كونوا علـى عِلْـمٍ.
وقوله عز وجل: {وأَذان من الله ورسولِه إِلـى الناسِ}؛ أَي إِعْلامٌ.
وقوله عز وجل: {وما هُمْ بِضارِّينَ به من أَحدٍ إِلاَّ بإِذْن الله}؛ معناه بعِلْـمِ الله،
ويقال: فَعَلْتُ كذا وكذا بإِذْنِه أَي فعلْتُ بعِلْـمِهِ، ويكون بإِذْنِه بأَمره.
يقال أذن له في الشيء إذناً : أباحه له

وأَباح الشيءَ؛ أَطلقه
والـمُباح: خلاف الـمـحظور. .
يقال: باح الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
إباحة التصرّف:بمعنى السماح لشخص ما بالتصرف في أَمْرٍ ما بعد أن كان ممنوعاً منه
وبالتالي يمكن القول ان
الإذن بمعنى إباحة الشيء , وإجازته , والرُّخصة فيه
وهو : إباحة التصرّف للشخص فيما كان ممنوعاً منه.

وقد وجدت في معجم الفروق اللغوية للعسكري :
الفرق بين الاباحة والاذن: أن الاباحة قد تكون بالعقل والسمع، والإذن لا يكون إلا بالسمع وحده، وأما الاطلاق فهو إزالة المنع عمن يجوز عليه ذلك، ولهذا لا يجوز أن يقال ان الله تعالى مطلق وإن الاشياء مطلقة له

والله اعلم

هذا كل ما استطعت الحصول عليه...مزدانتنا
ارجو الافادة حبيبتي زهرة


التعديل الأخير تم بواسطة إيمان مصطفى عمر ; 10-12-07 الساعة 04:40 PM
إيمان مصطفى عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .