العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑

الملاحظات


๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ 1427-1430 هـ

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-11-07, 11:51 AM   #1
أم اليمان
~ ما كان لله يبقى ~
افتراضي الدرس السادس في فقه الحج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أختي طالبة العلم


بين يديك الدرس السادس من دروس شرح فقه الحج
لفضيلة الشيخ سليمان اللهيميد -حفظه الله تعالى-



رابط الدرس السادس




أعانك الله وسدد خطاك



توقيع أم اليمان
.....
قال نبينا -عليه الصلاة والسلام - : إذا دخل أهل الجنة الجنة ، يقول الله تبارك وتعالى : تُريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولون : ألم تُبَيِّض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة ، وتنجينا من النار ؟ قال : فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحبّ إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل . رواه مسلم .
.....
أم اليمان غير متواجد حالياً  
قديم 30-11-07, 12:14 PM   #2
إيمان مصطفى عمر
|مديرة معهد العلوم الشرعية|
افتراضي



تم الاستماع للدرس السادس
والحمد لله

هذه فائدة من الدرس

اختلف العلماء هل يجوز الرمي قبل الزوال أيام التشريق
-- قيل لا يجوز وحرام وهذا مذهب الجمهور
-- قيل يجوز وهو قول عطاء وطاووس
-- قيل يجوز قبل الزوال يوم النفر الاول وهذا مذهب ابو حنيفة ودليلهم هو درءا للمشقة وهو يوم التعجل


والراجح هو القول الاول والدليل
يقول جابر في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم :
رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي يوم النحر ضحى واما بعد ذلك فبعد الزوال
وعن ابن عمر يقول : كنا نتحين زوال الشمس فاذا زالت رمينا
قال ابن عثيمين : ومما يدل على انه لا يجزئ الرمي قبل الزوال انه لو كان جائزا لفعله النبي صلى الله عليه وسلم لما فيه من فعل العبادة في اول وقتها وتيسير للعباد ولما فيه من تطويل للوقت
فلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعمد ان يؤخر حتى تزول الشمس مع انه شق على الناس دل ذلك على لن الرمي قبل الزوال لا يجوز ومما يدل على ذلك ايضا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم من حين ان تزول الشمس يبادر الى الرمي قبل ان يصلي


فائدة
دخل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة يوم الفتح
ومن ظن ان دخول البيت من سنن الحج فقد اخطا ولا اصل لذلك





توقيع إيمان مصطفى عمر
إيمان مصطفى عمر غير متواجد حالياً  
قديم 01-12-07, 04:54 PM   #3
برق الخيل
خيـــر أمة
 
تاريخ التسجيل: 21-08-2007
المشاركات: 11
برق الخيل is on a distinguished road
افتراضي

تم الاستماع

الفوائد:


-من أجازت له الشريعة التعجل من مزدلفة يرمي متى وصل ولو قبل الفجر وذلك لفعل اسماء أنها نزلت ليلة جمع فقامت تصلي فصلت ساعة ثم قالت: هل غاب القمر؟ فقيل لها لا ثم صلت ساعة ، ثم قالت : هل غاب القمر؟ فقيل لها نعم ، فقالت فارتحلو، فارتحلنا ومضينا حتى رمت الحمرة ثم رجعت فصلت الصبح في منزلها . متفق عليه

- سميت منى بذلك لكثرة ما يمنى فيها ويسال من الدماء للهدي والأضاحي.

-ما يذكر أن الرمي إغاضة للشيطان لا أصل له.
برق الخيل غير متواجد حالياً  
قديم 01-12-07, 08:59 PM   #4
راغبة في الجنة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 17-11-2007
المشاركات: 278
راغبة في الجنة is on a distinguished road
افتراضي

تم بحمد الله الاستماع
قال ابن القيم : أجمع العلماء على أن الإفاضة من مزدلفة قبل طلوع الشمس سنة .
إذا بلغ محسر أسرع .
قال جابر في صفة حج النبي  - ( حتى أتى بطن محسر فحرك قليلاً ) . رواه مسلم
( قال ابن القيم : فلما أتى بطن محسر حرك ناقته وأسرع السير ، وهذه كانت عادته في المواضع التي نزل فيها بأس الله بأعادائه ، فإن هنالك أصاب أصحاب الفيل ما قص الله علينا ، ولذلك سمي ذلك الوادي محسر ، لأن الفيل حسر فيه : أي أعيا ، وانقطع عن الذهاب إلى مكة ، وكذاك فعل في سلوكه الحجر ديار ثمود ، فإنه تقنع بثوبه وأسرع السير ) .


أعمال يوم العيد ( يوم النحر ) وهو أفضل أيام الدنيا
إذا وصل إلى منى فإنه يعمل ما يلي :
رمي جمرة العقبة – النحر – الحلق – طواف الإفاضة .
والمتمتع يسعى
( لا يرمي يوم العيد إلا جمرة العقبة ، لأن النبي  لم يرمي سواها ) .
الأفضل ترتيب أعمال العيد كما يلي :
( الرمي – ثم النحر – ثم الحلق – ثم الطواف – ثم السعي ) .
فإن أخل بالترتيب وقدم بعضها على بعض فلا بأس .
لحديث عبد الله ابن عمرو : ( أن رسول الله  وقف في حجة الوداع ، فجعلوا يسألونه ، فقال رجل : لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح ، قال : اذبح ولا حرج . فجاء آخر فقال : لم أشعر فنحرت قبل أن أرم ؟ قال : ارم ولا حرج . فما سئل يومئذٍ عن شيء قدم ولا أخر إلا قال : افعل ولا حرج ) . متفق عليه



توقيع راغبة في الجنة
[URL=http://www.a7bk-a-up.com/][img]http://www.a7bk-a-up.com/pic/GXF79381.jpg[/img][/url]
راغبة في الجنة غير متواجد حالياً  
قديم 03-12-07, 07:52 PM   #5
ناديا علي
~ عابرة سبيل ~
افتراضي

ثم السماع أخيرا..

فائدة:
الإحرام هو عندما ينوى الحج والعمرة وليس ارتداء ملابس الحج



توقيع ناديا علي
إن كنتِ تصلين بجسدك، لا بقلبك، فهذه هديتي "أسرار الصلاة"
..طـُوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرا..
ناديا علي غير متواجد حالياً  
قديم 11-12-07, 08:22 AM   #6
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
f

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نفعنا الله وإياكن ..
وزادنا الله علماً وتُقى .

جزاكن الله خيرا ..



توقيع أم أســامة
:

قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : « طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِى صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا »
سنن ابن ماجه .


قـال ابـن رجب ـ رحمـه الله ـ: «من مشى في طاعة الله على التسديد والمقاربة فـليبشر، فإنه يصل ويسبق الدائب المجتهد في الأعمال، فليست الفضائل بكثـرة الأعمـال البدنية، لكن بكونها خالصة لله ـ عز وجل ـ صواباً على متابعة السنة، وبكثرة معارف القلوب وأعمالها. فمن كان بالله أعلم، وبدينه وأحكامه وشرائعه، وله أخوف وأحب وأرجى؛ فهو أفضل ممن ليس كذلك وإن كان أكثر منه عملاً بالجوارح».


" لا يعرف حقيقة الصبر إلا من ذاق مرارة التطبيق في العمل , ولا يشعر بأهمية الصبر إلا أهل التطبيق والامتثال والجهاد والتضحية "

:
أم أســامة غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لأول مرة:شرح عمدة الفقه من المجد العلمية بجودة عالية@@تـضاف تـبـاعا @@ فرشى التراب مكتبة طالبة العلم الصوتية 3 20-09-06 10:20 PM


الساعة الآن 06:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .