العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة اللغة العربية وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-12-07, 09:55 PM   #1
غُربة
~نشيطة~
 
تاريخ التسجيل: 08-12-2007
المشاركات: 342
غُربة is on a distinguished road
افتراضي

الجزئية الأولى ،،
اقتباس:
آض:

تَعْمل أحْيَاناً عَمَلَ "كَانَ وأَخَواتها" لأنَّها قد تأتِي بمعنى صَارَ، ولا مصْدَر لها تقول "آضَ البَعِيدُ قَريباً".
هل أيضاً تختلف عنها ؟!!
وهل آض ليست أصل كلمة أيضاً ؟!!
.
.
اقتباس:
أبْتَع:

كلمةٌ يُؤكَّد بها، يُقال: "جَاء القومُ أجْمَعُونَ أكْتَعُون أبْصًعُون أبْتَعُون". ولا تَأْتي قبلَ "أَجْمَعين". (= في أحرفها)
لم أفهم العبارة الأخيرة ،، هل تعني أن الكلمة لن تأتي قبل أجمعين من حيث ترتيب الجملة؟!
وهل كلمة أكتع وأبصع بنفس المعنى - لم أبحث عنهما بعد - ؟!!
.
.

أعود لقراءة الجزئية الثانية



توقيع غُربة
[CENTER][COLOR="DarkSlateBlue"]

يــَا إخْوَةً عَهِدْتُكُمْ أَنْتُمْ بَقَايَا يَعْرُبِ ،، مُدُّوا يَدَ الْعَوْنِ لِطــالِبٍ غَدَا فِي الْطَّلَبِ ،، هَيّا فَوَفِّرُوا لَهُ مَالِ الفتَى من مَطْلَبِ ،،[/COLOR][/CENTER]
غُربة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-07, 10:01 PM   #2
أم هشام
نفع الله بك الأمة
افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غُربة مشاهدة المشاركة
الجزئية الأولى ،،


هل أيضاً تختلف عنها ؟!!
وهل آض ليست أصل كلمة أيضاً ؟!!
.


(لسان العرب)


آضَ يَئِيضُ أَيضاً: سارَ وعادَ.
وآضَ إِلى أَهله: رجع إِليهم. قال ابن دريد: وفعلت كذا وكذا أَيْضاً من هذا، أَي رجعت إِليه وعُدْتُ.
وتقول: افعل ذلك أَيضاً، وهو مَصْدر آضَ يَئِيضُ أَيضاً أَي رجع، فإِذا قيل لك: فعلت ذلك أَيضاً، قلت: أَكثرتَ من أَيْضٍ ودَعْني من أَيْضٍ؛ قال الليث: الأَيْضُ صَيْرورةُ الشيء شيئاً غيره.
وآضَ كذا أَي صار. يقال: آضَ سوادُ شعره بياضاً، قال: وقولهم أَيْضاً كأَنه مأْخوذ من آضَ يَئِيضُ أَي عادَ يَعُود، فإِذا قلت أَيضاً تقول أَعِد لي ما مضى؛ قال: وتفسيرُ أَيْضاً زِيادةٌ.
وفي حديث سمرة في الكسوف: إِن الشمس اسودت حتى آضَتْ كأَنها تَنُّومة؛ قال أَبو عبيد: آضَتْ أَي صارت ورَجَعَتْ؛ وأَنشد قول كعب يذكر أَرضاً قطعها: قَطَعت إِذا ما الآلُ آضَ، كأَنه سُيوفٌ تَنَحَّى تارةً ثم تَلْتَقي وتقول: فعلت كذا وكذا أَيضاً.



أيض (الصّحّاح في اللغة)

قولهم: فعلت ذلك أيضاً، قال ابن السكيت: هو مصدر قولك: آضَ يَئِيضُ أَيْضاً، أي عاد. يقال: آضَ فلانٌ إلى أهله، أي رجع. قال: وإذا قال لك فعلتُ ذلك أيضاً قلتَ: قد أكثرت من أَيْضٍ، ودَعْني من أَيْضٍ.
وآضَ كذا، أي صار.



أيض (مقاييس اللغة)


الهمزة والياء والضاد كلمة واحدةٌ تدلُّ على* الرّجوع والعَوْد، يقال آض يَئيضُ، إذا رجع.
ومنه قولهم قال ذاك أيضاً، وفعَله أيضاً.






اقتباس:
لم أفهم العبارة الأخيرة ،، هل تعني أن الكلمة لن تأتي قبل أجمعين من حيث ترتيب الجملة؟!
وهل كلمة أكتع وأبصع بنفس المعنى - لم أبحث عنهما بعد - ؟!!
.
.

أعود لقراءة الجزئية الثانية


أجمع ،

1_ وهي بمعنى الإحاطة والشمول أيضا .

2- ولأجمع صيغ - أي

- منها : أجمعه وأجمعون وجمعاء (للمؤنث) .



3- معانيها :

: أكتع
من تكتع الجلد إذا تجمع .
أبتع من قولهم : فلان ذو رقبة بتعاء أي طويلة .
أبصع من قولهم : تبصع العرق إذا تجمع .

وليعلم أن أكتع وأبتع وأبصع بمعنى أجمع ، وسبق أن معناها : الإحاطة والشمول .



4- الألفاظ السابقة تستعمل مستقلة مع المؤكد - بفتح الكاف - سوى أكتع وأبتع وأبصع ، فلابد من أن يسبقها كلمة (أجمع) أو إحدى صيغها .فائدة :

5- إذا جمعت (أكتع) و(أبتع) و(أبصع) مع (أجمع) فلها ترتيبان :
أولهما :يؤتى بأبتع ثم بأكتع ثم بأبصع كقولك : (جاء القوم أكتعون أبتعون أبصعون) .
الثاني :
يؤتى بعد أجمع بأكتع ثم أبصع ثم أبتع كقولك : (جاء القوم أجمعون أكتعون أبصعون أبتعون) .

وأهل التحقيق من اللغويين على أن الترتيب الثاني أفصح من الأول .



توقيع أم هشام
من العجائب ، أن البركات التي تنزل على العلم ، تنزل على المجتهد حتى الذي اجتهد في تقليب صفحات الكتاب !!

******************************************
إذا حدّثت ففتش ، وإذا كتبت فقمِّش
******************************************
أم هشام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خاطبي أبناءك بالفصحى فاطمة أم معاذ روضة اللغة العربية وعلومها 22 12-04-15 03:23 PM
أهمية اللغة العربية وحاجة العلوم الشرعية إليها أم هشام روضة اللغة العربية وعلومها 10 03-12-10 06:19 AM
اللقاء الأول : لدرس العلوم العربية . أم هشام روضة اللغة العربية وعلومها 14 25-08-07 08:38 PM
ماذا قال علماء المسلمين عن اللغة العربية..؟؟!! المزدانة بدينها روضة اللغة العربية وعلومها 2 29-05-07 04:07 PM


الساعة الآن 11:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .