العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > أرشيف دورات حفظ المتون وصفحات المدارسة > قسم الحفظ

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-01-08, 06:18 PM   #1
ام جهاد ومحمد
~نشيطة~
افتراضي

السلام عليكم بنت حواء ,

معذرة لتأخري كل هذا عن التسميع ,

وسأبدأ اليوم بإذن الله تسميع مافات مني , أسأل الله التيسير .


أصل بنتي كان عندها امتحانات , عارفة هي في الصف كام ؟ !!!!!

في الصف الأول الإبتدائي



توقيع ام جهاد ومحمد
[SIGPIC][COLOR="DarkGreen"][SIZE="3"]ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب[/SIZE][/COLOR][/SIGPIC]
ام جهاد ومحمد غير متواجد حالياً  
قديم 10-01-08, 01:39 AM   #2
زهر الرمان
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 29-09-2007
الدولة: المغرب
المشاركات: 648
زهر الرمان is on a distinguished road
f

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اقتباس:
أصل بنتي كان عندها امتحانات , عارفة هي في الصف كام ؟ !!!!!
في الصف الأول الإبتدائي
عذر غير مقبووووووووووووووووووول اطلت غيابك عني
وتركتني وحدي في البيت الكبير وانا اموت من الخوف
المرة القادمة ساشتكيك للمعلمة وتسقطتك في الامتحان

لا عليك يسر الله امورك حبيبتي
وان شاء الله يفرحكك ببنتك و كل اولادك وينفعك بهم .



توقيع زهر الرمان
[CENTER][IMG]http://up1.m5zn.com/photo/2008/12/11/06/7tm3naokv.gif/gif[/IMG][CENTER] [/CENTER]
[CENTER]:icony6::icony6:[/CENTER]
[SIZE=5][U][COLOR=blue][FONT=Courier New]من مناجاة ابن الجوزي[/FONT][/COLOR][FONT=Courier New][COLOR=black]:[/COLOR][/FONT][/U][/SIZE]
[SIZE=5][FONT=Courier New][COLOR=black]"[/COLOR][COLOR=blue][COLOR=black]إلهي لا تعذب لسانا يخبر عنك ،[/COLOR][COLOR=black]ولا عينا تنظر إلى علوم تدل عليك،[/COLOR][COLOR=black]ولا قدماً [/COLOR][COLOR=black]تمشي إلى خدمتك[/COLOR][COLOR=black]،[/COLOR][COLOR=black]ولا يداً تكتب حديث رسولك,[/COLOR][/COLOR][/FONT][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][FONT=Courier New][COLOR=darkred]فبعزتك لا تدخلني النار فقد علم [/COLOR][COLOR=darkred]أهلها أني كنت أذب عن دينك[/COLOR][/FONT][COLOR=black][FONT=Tahoma]"[/FONT] [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/CENTER]
زهر الرمان غير متواجد حالياً  
قديم 10-01-08, 03:23 PM   #3
زهر الرمان
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 29-09-2007
الدولة: المغرب
المشاركات: 648
زهر الرمان is on a distinguished road
f

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقرر اليوم الثاني عشر رابعا : الايمان
1) الايمان لغة: التصديق
وفي الشرع: قول وعمل , يزيد وينقص, فهو قول القلب واللسان وعمل القلب واللسان والجوارح, فقول القلب تصديقه واعتقاده وقول اللسان اقراره, وعمل القلب تسليمه واخلاصه واذعانه وحبه وارادته للاعمال الصالحة, وعمل الجوارح فعل المأمورات وترك المنهيات.
2) من أخرج العمل من الايمان فهو مرجئ ومن ادخل فيه ما ليس منه فهو مبتدع.
3) من لم يقر بالشهادتين لا يثبت له اسم الايمان وحكمه لا في الدنيا ولا في الاخرة.
4) الاسلام والايمان اسمان شرعيان بينهما عموم وخصوص من جهة, فكل مؤمن مسلم وليس كل مسلم مؤمن, ويسمى أهل القبلة مسلمين.
زهر الرمان غير متواجد حالياً  
قديم 12-01-08, 08:46 PM   #4
زهر الرمان
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 29-09-2007
الدولة: المغرب
المشاركات: 648
زهر الرمان is on a distinguished road
f

اليوم الثالث عشر


5) مرتكب الكبيرة التي دون الكفر والشرك لا يخرج من الايمان فهو مؤمن ناقص الايمان في الدنيا وفي الاخرة تحت مشيئة الله ان شاء غفر له وان شاء عذبه, الموحدون مصيرهم كلهم الى الجنة وان عذب منهم بالنار من عذب, ولا يخلد فيها أحد منهم قط.


6) لا يجوز القطع لمعين من اهل القبلة بالجنة أوالنار الا من ثبت النص في حقه.


7) الكفر الوارد ذكره في الالفاظ الشرعية قسمان: كفر أكبر مخرج من الملة وكفر اصغر غير مخرج من الملة ويسمى احيانا الكفر العملي.


8) التكفير من الاحكام الشرعية التي مردها الى الكتاب والسنة, ولايجوز تكفير مسلم بقول او فعل ما لم يدل دليل شرعي على ذلك , ولا يلزم من اطلاق حكم الكفر على قول او فعل ثبوت وجوبه في حق المعين إلا اذا توفرت الشروط وانتفت الموانع,والتكفير من اخطر الاحكام الشرعية فيجب الثتبت والحذر من تكفير المسلم.


اليوم الرابع عشر
خامسا: القرآن الكريم

1) القرآن الكريم كلام الله (حروفه ومعانيه) منزل غير مخلوق, منه بدأ واليه يعود, معجز دال على صدق من جاء به, صلى الله عليه وسلم , محفوظ الى يوم القيامة.


2) الله تعالى يتكلم بما شاء ومتى شاء وكيف شاء, وكلامه تعالى حقيقة بحرف وصوت, والكيفية لا علم لنا بها ولا نخوض فيها.


3) القول أن كلام الله معنى نفسي او أن القرآن حكاية اوعبارة او مجاز او فيض او ماشبهها ضلال وزيغ وقد يكون كفر وقول ان القرآن مخلوق كفر.


4) من انكر شيئا من القرآن أو ادعى فيه النقص أو الزادة او التحريف فهو كافر.


5) القرآن يجب ان يفسر بما هو معروف من منهج السلف ولا يجوز تفسيره بالرأي الفردي لانه يعتبر من القول على الله بما ليس به علم, وتأويله بتأويلات الباطنية اومثلها كفر.


اليوم الخامس عشر

سادسا: القدر


1) من اركان الايمان : الايمان بالقدر خيره وشره من الله تعالى ويشمل: الايمان بكل نصوص القدر ومراتبه( العلم,الكتابة,المشيئة, الخلق) وانه تعالى لا راد لقضائه لامعقب لحكمه.


2) الارادة والامر الواردان في الكتاب والسنة نوعان:
أ- الارادة الكونية القدرية:( بمعنى المشيئة) الامر الكوني القدري


ب- الارادة الشرعية:( لازمها المحبة) الامر الشرعي


للخلق ارادة ومشيئة لكنها تابع لارادة الخالق ومشيئته


3) العباد هدايتهم واضلالهم بيد الله فمنهم من كانت هدايته فضلا ومنهم من حقت ضلالته عدلا.


4) العباد وافعالهم من مخلوقات الله تعالى الذي لا خالق سواه , الله تعالى خالق لافعال العباد وهم فاعلون لها على الحقيقة.


حبيبتي ام جهاد ومحمد اين انت؟؟؟




زهر الرمان غير متواجد حالياً  
قديم 13-01-08, 10:28 PM   #5
زهر الرمان
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 29-09-2007
الدولة: المغرب
المشاركات: 648
زهر الرمان is on a distinguished road
f

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حبيبتي ام جهاد ومحمد غيااااااااااااااااااااااااابك طال اين انت؟؟؟؟؟؟؟؟ فيييييييييينك؟؟
ابدا باسم الله
مقرر اليوم السادس عشر

5) إثبات الحكمة في أفعال الله تعالى واثبات تأثير الاسباب إذا شاء الله ذلك.
6) الاجال مكتوبة والارزاق مقسومة والسعادة والشقاوة مكتوبتان على الناس قبل خلقهم.
7) الاحتجاج بالقدر يكون على المصائب والآلام ولا يجوز الاحتجاج به على المعايب والآثام بل تجب التوبة منها ويلام فاعلها.
8) الانقطاع الى الاسباب شرك في التوحيد والاعراض عنها بالكلية قدح في الشرع ونفي تأثير الاسباب مخالف للشرع والعقل , والتوكل لا يتنافى و الاخد با لاسباب .

مقرر اليوم السابع عشر سابعا: الجماعة والإمامة

1) الجماعة في هذا الباب هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم باحسان, المتمسكون بآثارهم الى يوم القيامة وهم الفرقة الناجية, وكل من التزم بمنهجهم فهو من الجماعة وإن أخطأ في بعض الجزئيات.
2) لا يجوز التفريق في الدين ولا الفتنة بين المسلمين ويجب رد ما اختلف به المسلمون الى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف الصالح .
3) من خرج عن الجماعة وجب نصحه ودعوته ومجادلته بالتي هي أحسن وإقامة الحجة عليه فإن تاب وإلا عوقب بما يستحقه شرعا.
4) إنما يجب حمل الناس على الجمل الثابة في الكتاب والسنة والاجماع ولا يجوز امتحان عامة الناس في الامور الدقيقة والمعاني العميقة.
5) الاصل في جميع المسلمين سلامة القصد والمعتقد حتى يظهر ضده والاصل حمل كلامهم على المحمل الحسن ومن ظهر عناده وسوء قصده لا يجوز تكلف التأويلات له.
اليوم الثامن عشر
6) فرق أهل القبلة الخارجة عن السنة متوعدون بالهلاك والنار , حكمهم حكم عامة أهل الوعيد إلا من كان منهم كافرا في الباطن أو كان خلافه في أصول العقيدة التي أجمع عليها السلف. والفرق الخارجة عن الاسلام كفار في الجملة وحكمهم حكم المرتدين.
7) الجمعة والجماعة من شعائر الاسلام الظاهرة , والصلاة خلف مستور الحال من المسلمين صحيحة وتركها بدعوى جهالة حاله بدعة.
8) لا تجوز الصلاة خلف من يظهر البدعة أو الفجور من المسلمين مع امكانيتها خلف غيره وإن وقعت صحت ويأثم فاعلها إلا إذا قصد دفع مفسدة أعظم ,فإن لم يوجد إلا مثله أو من هو شر منه جازت ورائه, ولا يجوز تركها.
9) الإمامة الكبرى تثبت بإجماع الأمة أو ذوي الحل والعقد منهم ومن تغلب حتى اجتمعت عليه الكلمته وجبت طاعته بالمعروف ومناصحته وحرم الخروج عليه إلا إذا ظهر منه كفر بواح عليه من الله برهان.
10 ) الصلاة والحج والجهاد واجبة مع الأئمة وان جاروا.
زهر الرمان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شبهة اتهام أهل السنة بأنهم مجسمة ومشبهة، وكشفها للعلامة الألباني رحمه الله رقية مبارك بوداني روضة العقيدة 2 14-12-13 04:49 PM
التتلمذ على أشعري العقيدة أم اليمان روضة العقيدة 6 21-01-08 01:53 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM
أهل السنة والجماعة شمس الإيمان روضة العقيدة 1 18-05-07 12:08 PM


الساعة الآن 09:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .