![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 | |
~مشارِكة~
|
![]() اقتباس:
أهلاً بكِ عزيزتي المزدانة بدينها .. زينك الله بالإيمان وبطاعة الرحمن .. أتشرف بالمناقشة معكِ ويسرني التحاور معكِ في موضوع مهم .. فالحوار محك رئيسي تتلألأ منه كل ما كان صواباً والعكس وكما قلت عزيزتي فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ولست أنا حقيقة من تبصر بعينها حقيقة الأمور من بعيد فقد أكون مخطئة والعكس وكل منا يصحح للآخر .. فالمؤمن مرآة أخيه .. عزيزتي .. لا ننكر أن لغة الضاد مهددة ولا ننكر أننا جميعاً نريد حمايتها والأهم أن نعود بها كسابق عهدها قبل ألف سنة تقريباً .. نتحدث بها أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته .. فهي لغة القرآن .. لكن .. لنجلس على بساط الواقعية وقد خلعت نظارتي السوداوية ![]() فيكتب الضاد = ظاد .. ولا يعرف متى تجمع ( حرفي الواو + ؤ ) كـ المسؤولية مثلا فيكتبها مسؤلية .. أيعقل وهو عضو هيئة تدريس في كبرى جامعات المملكة؟ والمحاضرات والندوات أغلبها والتي أحضرها يتحدث أصحابها بالعامي والعامي المهجن بالأجنبي ![]() فلغة الضاد تواجه تحديات خطيرة وسببها قلة الوعي وسببها اللامبالاة ممن هم أهل لتعليم اللغة نفسها .. فمن باب أولى ألا يتحدث بالعامي نهائياً في شرحه وأن يلتمس الصحة الكتابية والنحوية والبلاغية تحدثاً وكتابة ً ! ومن باب أولى أيضاً أن يطلب من تلاميذه عدم التحدث إلا بها .. والاقتراح بأن تتبنى هيئة التعليم العالي أو وزارة التعليم فكرة إلزام المدرسين بإلزامهم تعويد طلابهم على التحدث باللغة العربية الفصحى شريطة أن يأخذوا هم دورة في إتقانها مسبقاً ![]() ولا ننسى أن العولمة سلاح يهدد اللغة العربية الفصحى ويهدد هوية الإنسان العربي عموماً أضيفي إلى دعايا وإعلانات الهجرة إلى .. وإلى .. والمصيبة .. أن مدارسنا دأبت على تطوير مناهجها لتسير عكس التيار ! .. وألغت بعضاً من دروس الدين وأدخلت مفاهيم تعزز من طرد اللغة شيئاَ فشيئاً لتواكب ركب التطور والعولمة .. لا أبالغ عزيزتي فهذه حقيقة واقعة .. شكراً لكِ عزيزتي .. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|