العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-08, 06:56 PM   #1
ام زياد السلفية
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
المشاركات: 242
ام زياد السلفية is on a distinguished road
Post

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أسماء الله وصفاته اتفقتا فى شيئين واختلفتا فى شيئين,ما المقصود بذلك؟
اولا تشترك أسماءالله وصفاته فى شيئين هما :
*الاستعاذة و الحلف
فنقول و الله و العزيز و الرحيم و الرحمن أى نحلف بها
و أيضا نستعيذ بها فنقول : أعوذ بالله أعوذ بالرحمن أعوذ بالغفار
ونستعيذ ونحلف بالصفات ايضافمثلا نقول :
وعزة الله وعظمة الله فى الحلف
أعوذ بعزة الله أعوذبعظمة الله فى الاستعاذة
وهكذا تشترك الاسماء والصفات أنهمايستعاذ ويحلف بهما .
ثانيا تختلف أسماء الله وصفاته فى شيئين هما :
*التعبيد لها والدعاء
فالتعبيد والدعاء لا يكون الا بالاسماء
فنقول عبد الله عبد الرحمن عبد العزيز ولا يمكن ان نقول عبد الكرم عبد العزة عبد الرحمة لان التعبد يكون لله تبارك وتعالى فيكون لاسمائه وليس لصفاته سبحانه وتعالى
ونقول يا الله يا رحيم يا كريم يا عظيم فى الدعاء
ولا نقول يا رحمة الله يا عزة الله يا عظمة الله
فالصفة لا تدعى انما الذى يدعى هو الموصوف سبحانه وتعالى
فنقول يا غفور اغفر لى يا رحيم ارحمنى وهكذا

ما معنى الايمان بما دل عليه الاسم من معنى ؟
هذا الايمان يتضمن أمرين :
الاول : الايمان بأن للاسماءمعانى فكل اسم يتضمن معنى وليس الاسم مجردعلم محض لا يدل على صفة فأسماؤه سبحانه أعلام وأوصاف بخلاف أسمائنا نحن فالانسان قد يسمى خالد وهو هالك لا محالة ميت مفارق لان أسمائنا مجرد أعلام تدل على المسمى فقط ولكنها لا تدل على معنى هذا الاسم .
لكن أسماء الله عز وجل وأسماء الرسول صلى الله عليه وسلم وأسماء القرآن هى أسماء وصفات فى نفس الوقت
فاسم الجبار يدل على معنى الجبروت واسم النبى محمد صلى الله عليه وسلم يدل على صفة الحمد ومن أسماء القرآن الفرقان لانه يفرق بين الحق والباطل
فأسماء الله سبحانه أعلام باعتبار دلالتها على ذاته المقدسة سبحانه , وأوصاف باعتبار ما دلت عليه من المعانى .
فاذا نظرنا الى أسماء الله عز وجل باعتبار دلالتها على الذات الالهية تكون مترادفة العزيز الرحمن الكريم كلهاتدعوا الى مسمى واحد " قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الاسماء الحسنى..."
واذا نظرنا اليها باعتبار أن كل اسم يدل على معنى فهى بهذا متباينة متغايرة , فالعزيز يدل على العزة والرحيم يدل على الرحمة وهكذا .
الامر الثانى :
أن فهم معانى هذه الاسماء والتفكر فيها لا يعنى التفكر بذات الله عز وجل فان هذا لا يجوز بأى حال من الاحوال لكن عندما نتفكر فاننا نتفكر فى معانى هذه الاسماء,
فمثلا أن الله هو الرازق فاننا نتوجه اليه بالدعاء بطلب الرزق ,اذا تفكرنا بأنه الغنى فاننا نتوجه اليه وحده فى طلب الغنى وهكذا .
اللهم ارزقنا علما نافعا

عذرا على التأخير
ام زياد السلفية غير متواجد حالياً  
قديم 07-02-08, 04:46 AM   #2
حياة الدعيس
|طالبة في المستوى الثاني 3|
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عذرا على التاخير فلم أكن أفهم فكرة المنهج ولان أتمنى أن الحق بكن

اسماء الله وصفاتها اتفقتا بأن يحلف بهما ويستعاذ بهما واختلفا في التعبد والعاء بهما
فالتعبد والعاء لا يكون الابالاسماء فقط فنقول عبد الله وعبد الرحمن ولا نقول عبد العزة عبد الرحمة
فلا نعبد أسماءنا بصفات الله وانا بأسمائه لان التعبد انما يكون لله تبارك وتعالى واما الدعاء فتقول يا الله يارحمن
ولا نقول يا عزة الله يارحمة الله فهكذا تدعى الصفة
لان الصفة لا تدعى انما الذي يدعى الله عزوجل
حياة الدعيس غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .