العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضـة الفتاوى الشرعية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-02-08, 10:57 PM   #2
عبد السلام بن إبراهيم الحصين
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2007
المشاركات: 867
عبد السلام بن إبراهيم الحصين is on a distinguished road
افتراضي

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته:
هذا ليس بصيغة سؤال، ولكنه تقرير لأمر واقع، والكلام عليه من وجوه:
الأول: ما ذكر من أن اختلاف العلماء في تغطية الوجه هو من الاجتهاد السائغ، الذي يعذر فيه المخالف، فهو أمر صحيح؛ فإن مسألة تغطية الوجه قد وقع فيها نزاع، والأدلة فيها محتملة، وإن كان القول بالوجوب هو الأقرب للصواب؛ لدلائل كثيرة جدًا.
وقد اختلف أهل العلم هل ينكر على المخالف في هذه المسألة؟ فمنهم من يرى الإنكار، ومنهم من يرى عدم الإنكار؛ لأن مسائل الاجتهاد لا إنكار فيها.
الثاني: التيسير مطلوب ولا شك، وبخاصة حينما يكون على المكلف مشقة في تطبيق الحكم الشرعي، وفي مثل هذه الحالة المذكورة التي تحدثت عنها الأخت؛ فإن القول بوجوب تغطية الوجه قد يكون فيه مشقة كبيرة؛ بسبب الأوضاع المذكورة في السؤال، وهنا تكون المشقة جالبة للتيسير حتى مع كون الشيء واجبًا بإجماع، فكيف وفي المسألة خلاف قوي؟ لا شك أن التيسير هنا أولى.
الثالث: إن الآيات التي نزلت في أمهات المؤمنين ليست خاصة بهن بإطلاق، وقوله تعالى: {لستن كأحدن من النساء}، لا يقرر نفي المساواة في الأحكام، وإنما يقرر نفي المساواة في المؤاخذة على الفعل، وفي امتثال الحكم الشرعي، ولهذا قال في أول الآيات: {يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين..، ومن يقنت منكن لله ورسوله نؤتها أجرها مرتين..}، فمضاعفة العذاب ضعفين خاص بهن لشرف قدرهن، وعظم وقوع الجرم منهن، ومضاعفة الثواب لهن لعلو مكانتهن، وصبرهن على ضيق العيش، وكثرة أعباء النبي صلى الله عليه وسلم..
ويدل على ذلك أن الأحكام المذكور تشترك معهن سائر النساء في كثير منهن، وإنما وقع النزاع فقط في تغطية الوجه، وفي الخروج من البيت، أما الخضوع بالقول، وقول المعروف، وعدم التبرج، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، وطاعة الله ورسوله، فهي مشتركة بين جميع المؤمنات، ولكن أولى النساء بذلك هن نساء النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم...
عبد السلام بن إبراهيم الحصين غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل حديث " اختلاف أمتي رحمة " صحيح ؟ أم اليمان روضة السنة وعلومها 2 18-06-08 03:23 AM
المنهج الشرعي في التعامل مع اختلاف العلماء أم اليمان روضة آداب طلب العلم 5 14-07-07 11:20 PM
قواعد في التعامل مع العلماء..المُقتطف الأول. الأُترُجة روضة آداب طلب العلم 5 26-05-07 01:51 PM


الساعة الآن 09:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .