![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
| دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
|
#1 |
|
جُهدٌ لا يُنسى
تاريخ التسجيل:
22-05-2007
المشاركات: 7,201
![]() |
حبيباتي أين فوائد الدرس الرابع؟
غدا ان شاء الله ننزل الدرس الخامس... |
|
|
|
|
#2 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
27-11-2007
المشاركات: 242
![]() |
الفوائد المطلوبة من الدرس الرابع : ***ما الحكمة من النص على عدد التسع والتسعين بالذات في حديث ابي هريرة ؟ تكلم العلماء فى هذه المسألة وحاول بعضهم أن يستنبط توجيها لذلك ولكن ذلك لا ينبنى على دليل . ومثل هذه الأمور انما تؤخذ عن المعصوم صلى الله عليه وسلم . والله تبارك وتعالى لم يخبرنا عن شئ من هذه العلل التى ذكرها العلماء رحمهم الله . ولهذا يقال وهو قول الأكثرين بأن ذلك تعبد لا يعقل معناه كما فى عدد الصلوات الخمس , لا يعقل معناه بالنسبة الينا أى لا تصل اليه عقولنا , ولكن لا شك أن له معنى وأن الله تبارك وتعالى يعلمه . فيجب علينا الانقياد والتصديق والتفويض و ارجاع ما خفى علينا الى المولى عز وجل . ***ما هي طرق روايات حديث سرد الأسماء الحسنى ؟ ما مدى صحتها ؟ هى ثلاث طرق : 1- عن طريق عبد العزيز بن الحصين وهذا ضعفه أهل العلم حتى قال عنه الإمام مسلم صاحب الصحيح أنه ذاهب الحديث . 2- عن طريق عبد الملك بن محمد الصنعانى وهذا لا يحتج بحديثه كما قال الأئمة الثقات. 3- عن طريق الوليد بن مسلم الدمشقى وهو أشهر الروايات لكنه اشتهر بين أهل العلم بالتدليس بل بشر أنواع التدليس وهو تدليس التسوية . ***ما هي أنواع العلل في فقه الحديث ؟ 1- منها ما يكون خفيا على العباد أى يقال عنها تعبدية لا تظهر للناس , فواجب علينا التسليم بها . 2- العلل المستنبطة ومنها ما يكون ظاهرا ومنها ما يكون ظهوره أقل . 3- وهناك علل أبانها الشارع ونص عليها وهذه لا شك أننا نعلمها من بيان الشارع لها .
|
|
|
|
|
#3 |
|
~مشارِكة~
تاريخ التسجيل:
27-11-2007
المشاركات: 242
![]() |
حبيبتى ام اسماء لقد أرسلت واجب الدرس الرابع اليوم أعانك الله و أثابك الجنة |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
|
|