![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
نفع الله بك الأمة
|
![]()
ü اصطلاحًا :
فقد كان المتقدمين يرون أن التصريف قسم من النحو , ولهذا عرّفوا النحو بأنه : [ علم يعرف به أحكام الكلمة العربية إفرادًا وتركيبًا ] . إفرادًا : الصرف . تركيبًا : النحو . ومن هنا قيل بتقديم دراسة علم الصرف على علم النحو , لأنه يختص بالمفردات , والعلم بالمفردات مقدم على العلم بالمركبات , والنحو مختص بالمركبات . أما المتأخرون : النحو : علم بأصول تعرف بها أحوال أواخر الكلم إعرابًا وبناءً ( في أواخر الكلمات المفردة بعد التركيب ) . الصرف : علم بأصول تعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب ولا بناء . شرح التعريف : :: ( العلم ) : يقصد به أحد ثلاثة : 1. الإدراك : إدراك المعاني مطلقًا , سواء كان المعنى المدرك من جهة المعنى أو التراكيب . ونقول وصول النفس إلى المعنى . 2. المسائل : نفس المسائل المتعلقة بالفن من إعلال وإبدال وقلب وحذف وغيرها . 3. الملكة : هي التي يحصّلها الصرفي أو النحوي من ممارسة العلم . :: ( أبنية الكلم ) : عدد حروف الكلمة وترتيبها وحركاته المعينة وسكونها وما فيها من حروف زائدة وأصلية .أي ما يعتريها من جهة الصيغة . :: ( الكلم ) : اسم جنس , واحده الكلمة , والكلمة تشمل الاسم والفعل والحرف , وسنعرف ماالذي يناقشه علم الصرف منها . :: ( التي ليست بإعراب أو بناء ) : حيث أنه يبحث في النحو ما يتعلق بآخر الكلمة . والتعريف بصورة أدق كما يلي : لغة : سبق ذكره , حيث يقال لغه يعنى بها : الألفاظ الموضوعة للمعاني . اصطلاحًا : ما يختص به كل أهل فن بفنونه أو اتفاق طائفة مخصوصة على أمر بينهم . ويتناول التعريف الاصطلاحي بالنظر من جهتين : أ . علمية : كما عند المتأخرين ( علم بأصول تعرف بها أحوال الكلم التي ليست بإعراب ولا بناء ). ب . عمليّة ( صناعي ) : تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعانٍ مقصودة لا تحصل إلا بها . التعليق على التعريف العملي : :: ( الأصل الواحد ) : المصدر والفعل الماضي . الأصل : ما يبنى عليه غيره . فهو عند الكوفيين : الماضي , عند البصريين : المصدر . ولنا أن نعمم ( المصدر وغيره ) ونقصد به الماضي . :: ( إلى أمثلة مختلفة ) : أي تحويل المصدر أو الفعل الماضي إلى صيغ عربية مختلفة . ضرْب , ضَرَب : يضرِب , اضرِب , ضارب , مضروب , ضاربان , ضرّاب , ضاربون .... ويراد بها هيئتها ( عدد حروفها , ترتيبها , حركاتها , سكونها , حروفها الزائدة والأصلية ) :: ( لمعان مقصودة ) : المعنى : مايراد ويقصد من اللفظ , فلم نشتق ألفاظا من المصدر إلا لمعانٍ . فلو أردنا فعل يدل على الطلب من ( ضرب ) لقلنا بـ ( اضرب ) , ولو أردنا اسما يدل على الحدث والذات لقلنا : ضارب , وهكذا .... :: ( لا يحصل إلا بهما ) : فكل صيغة تدل على معنى معين لا يحصل بغيرها . |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أحاديث صحيحة وأخرى ضعيفة في فضائل سور القرآن | سلوى محمد | روضة القرآن وعلومه | 4 | 18-11-12 10:53 PM |
الدرس الأول : دروس نحوية ( من كتاب الإيضاح على الآجرومية ) للشيخ : الأسمري | أم هشام | روضة اللغة العربية وعلومها | 24 | 17-01-08 12:41 AM |