العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة السنة وعلومها

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-03-08, 04:40 AM   #1
ناديا علي
~ عابرة سبيل ~
افتراضي أبحث عن حديث...من تذكرني بوركتن

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أبحث عن الحديث الذي بُشر فيه أحد الصحابة بالجنة لأنه كان يعفو عن الناس قبل أن ينام...
من تذكره فلتنقله ومن لديه التخريج فلتذكره مشكورة
جزاكن الله خيرا



توقيع ناديا علي
إن كنتِ تصلين بجسدك، لا بقلبك، فهذه هديتي "أسرار الصلاة"
..طـُوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرا..
ناديا علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-08, 12:24 PM   #2
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ياهلا بأختي نور العلم
بحثت عن الحديث لأني أذكر في أخره قبل أن ينام يقول " اللهم أني تصدقت بعرضي على الناس وعفوت عمن ظلمني "
لكن عندما بحثت عن تخريجه ودرجة صحته لم أفلح !

لعلي أسأل أحد المشائخ عن صحة الحديث ..

لكن وجدت هذا الحديث في أحدى الخطب :

اقتباس:
يقول النبي : ((يدخل عليكم الآن رجل من أهل الجنة))، فالتفتت الأبصار كلّها إلى باب المسجد لتنظر من الداخل، فإذا به أحد الأنصار تنطِف لحيته ماء من آثار الوضوء، ممسك نعليه بيده، حتى جلس مع الصحابة رضي الله عنهم، وفي اليوم الثاني يقول النبي : ((يدخل عليكم الآن رجل من أهل الجنة))، يقول أنس رضي الله عنه راوي الحديث: فدخل نفس الصحابي الذي دخل اليوم السابق، وفي الثالث يقول النبي : ((يدخل عليكم الآن رجل من أهل الجنة)). فيا سبحان الله! إذا به نفس الصحابي الذي دخل في اليومين السابقين، فما كان من عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه إلا أن أخذه التنافس والرغبة في الجنة، فتبع ذلك الأنصاري وقال له: يا عماه، إني لاحيتُ أبي، وإني أريد أن أذهبَ معك إلى بيتك، قال: حبًّا وكرامة، ولم يكن قصد عبد الله بن عمرو إلا النظر إلى عمل ذلك الرجل، قال: فكنت أرمقه وأنظر إلى عمله، فلم أره يعمل كثير عمل، ليس هناك عمل كثير يعمله غير أنه كان إذا تعارّ من الليل أي: تقلَّب في فراشه؛ مما يدلنا ـ يا عباد الله ـ حرص الصحابة على التنافس على الخير، عبد الله بن عمرو بن العاص غلام يافع لم يصل عمره أربعة عشر عاما، يبيت الليل كلّه ساهرا يراقب هذا الصحابي ماذا يعمل ليعمل مثل عمله فيفوز بالجنة، قال: والله، ما رأيته إلا أن يصلي العشاء الآخرة ثم يعود إلى بيته فينام، وأنا أرمقه طيلة الليل ثلاثة أيام تباعا، يراقبه عبد الله بن عمرو لينظر إلى عمله، قال: غير أنه كان إذا تعارّ من الليل أي: تقلب في فراشه ذكر الله تعالى، ثم يصلي الفجر، قال: فلما رأيت ما رأيت قلت: يا عماه، إنه لم يكن بيني وبين أبي من بأس، ولكني سمعت النبي يقول ثلاثة أيام تباعا: ((يدخل عليكم الآن رجل من أهل الجنة)) فتدخل أنت، فأحببت أن أنظر إلى عملك فأقتدي بك، قال: يا ابن أخي، هو والله ما رأيتَ، هذا هو عملي، فلما ولى عبد الله بن عمرو ناداه قال: تعالَ، غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشًا، ولا أحسد أحدًا على خير أعطاه الله إياه، قال عبد الله: هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق. رواه أحمد والبزار وقال البيهقي: "رجال أحمد رجال ا لصحيح".
http://islamport.com/w/amm/Web/2411/5066.htm



توقيع أم أســامة
:

قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : « طُوبَى لِمَنْ وَجَدَ فِى صَحِيفَتِهِ اسْتِغْفَارًا كَثِيرًا »
سنن ابن ماجه .


قـال ابـن رجب ـ رحمـه الله ـ: «من مشى في طاعة الله على التسديد والمقاربة فـليبشر، فإنه يصل ويسبق الدائب المجتهد في الأعمال، فليست الفضائل بكثـرة الأعمـال البدنية، لكن بكونها خالصة لله ـ عز وجل ـ صواباً على متابعة السنة، وبكثرة معارف القلوب وأعمالها. فمن كان بالله أعلم، وبدينه وأحكامه وشرائعه، وله أخوف وأحب وأرجى؛ فهو أفضل ممن ليس كذلك وإن كان أكثر منه عملاً بالجوارح».


" لا يعرف حقيقة الصبر إلا من ذاق مرارة التطبيق في العمل , ولا يشعر بأهمية الصبر إلا أهل التطبيق والامتثال والجهاد والتضحية "

:
أم أســامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-08, 02:26 PM   #3
أم الخير
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

أختي الحبيبة عابرة سبيل :
تصفحت صفحة الفتاوى في موقع الاسلام اليوم ووجدت التالي:
اقتباس:
أرجو من فضيلتكم التوضيح لنا.. هل هذا دعاء عن النبي عليه الصلاة السلام أم قول مأثور؟ وما صحته..؟؟
اللهم إني تصدقت بعرضي على الناس، وعفوت عمن ظلمني. فأيما عبد أو أمة من أمة محمد -عليه الصلاة والسلام- يحبني أو يدعو لي فاسلك له الفردوس الأعلى. وأيما عبد أو أمة من أمة محمد -عليه الصلاة والسلام- شتمني أو بهتني أو اغتابني أو كذب علي بما ليس بي فإني عفوت عنه وتركتها له.
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالدعاء الذي أورده السائل لا أعلمه ثابتاً عن النبي –صلى الله عليه وسلم- ولا أظنه يصح عنه باللفظ الذي ذكره السائل، بل الذي ثبت عنه أنه دعا لمن ظن -صلى الله عليه وسلم- أنه أخطأ عليه، أو شتمه، ونحو ذلك. وإليك بعض ما رواه الإمام مسلمٌ في صحيحه في هذه المسألة عن جمع من الصحابة، ومنهم:
1- جابر بن عبد الله –رضي الله عنهما- حيث يقول: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: "إنما أنا بشرٌ، وإني اشترطت على ربي –جلَّ وعلا- أي عبد من المسلمين سببته أو شتمته أن يكون ذلك له زكاةً وأجراً". صحيح مسلم (2602).
2- أبو هريرة –رضي الله عنه- حيث يقول: سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- "اللهم إني اتخذت عندك عهداً لن تخلفنيه، فأيما مؤمن سببته، أو جلدته فاجعل ذلك كفارة له يوم القيامة". صحيح مسلم (2601).
3- أنس –رضي الله عنه- في قصة طويلة. وفيها: "يا أم سليم! أما تعلمين أن شرطي على ربي أني اشترطت على ربي، فقلت: إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر، وأغضب كما يغضب البشر، فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل، أن تجعلها له طهوراً وزكاة، وقربة يقربه بها منه يوم القيامة"صحيح مسلم (2603). والله أعلم.
أم الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-08, 10:36 PM   #4
أم أســامة
~ كن لله كما يُريد ~
افتراضي

أختي نور العلم ..

للفائدة : تجدين هذا الحديث الذي كتبته في الأعلى في محاضرة لشيخ / نبيل العوضي ـ حفظه الله تعالى ـ

قلوب بيضاء
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=26543

نفعنا الله وإياك ..
أم أســامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل عن شهر شعبان .... رقية مبارك بوداني روضة الفقه وأصوله 25 20-06-13 05:22 PM


الساعة الآن 12:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .