العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-25, 07:50 PM   #1
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي صفحة مدارسة التفسير / حلقة سهلة بنت سهيل

الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

’’ ﴿الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴾
فحقيقة التلاوة هي التلاوة المطلقة التامة وهي تلاوة اللفظ والمعنى؛
فتلاوة اللفظ جزء مسمى التلاوة المطلقة، وحقيقة اللفظ إنما هي الاتباع
.. والمقصود التلاوة الحقيقية وهي تلاوة المعنى واتباعه: تصديقا بخبره، وائتمارًا بأمره، وانتهاء بنهيه، وائتمامًا به حيث ما قادك انقدت معه؛ فتلاوة القرآن تتناول تلاوة لفظه ومعناه،
وتلاوة المعنى أشرف من مجرد تلاوة اللفظ، وأهلها هم أهل القرآن الذين لهم الثناء في الدنيا والآخرة فإنهم أهل تلاوة ومتابعة حقا
مفتاح دار السعادة بتصرف
‘‘.

وعليه؛ فستكون هذه -إن شاء الله- صفحة واجبات مقرر الحلقة،
وفق خطّة المدارسة المقررة
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-25, 07:54 PM   #2
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الأول

من سورة يوسف

أمل السيد أحمد. 63:53
عزيزة مطاوع. 69:65
رحاب عبد الفتاح 78:70
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-04-25, 12:30 AM   #3
امل السيد احمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 29
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الاول
من تفسير الشيخ السعدى
سورة يوسف من اية (٥٣:٦٣)
۞ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ [يوسف : 53
١-قول امراة العزيز انها لاتبرىء نفسها من الذنوب
٢-النفس الامارة بالسوء مدخل من مداخل الشيطان
٣-النفس المطمئنة فضل من الله ورحمة
#وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ [يوسف : 54]
١-ارسال الملك ليوسف واعجابة بكلامة وجعلة امين على الاسرار
#قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ [يوسف : 55]
١ـطلب يوسف من الملك جعلة امين على الخزائن والغلال
٢ـحرص سيدنا يوسف على الولاية هو رغبة منه في النفع العام وليس مصلحة خاصة
#وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ۚ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [يوسف : 56]
١-رحمة الله بسيدنايوسف التي أصابه بها وقدرها له
ان يمكنة من العيش الرغد والجاة العريض
٢ـ { وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ } ويوسف عليه السلام من سادات المحسنين فله في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
#وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يوسف : 57]
١ـالتقوى يترك الانسان الاعمال المحرمة
٢ـ الايمان تتبعةأعمال القلوب وأعمال الجوارح
#وَجَاءَ إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ [يوسف : 58]
١-مجىء اخوة يوسف من بلدهم الى مصر
٢ـ معرفة سيدنا يوسف لاخوتة وعدم معرفتهم بة
#وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ ۚ أَلَا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنزِلِينَ [يوسف : 59]
١-تجهيز سيدنا يوسف لاخوتة كل واحد حمل بعير
٢-طلب سيدنا يوسف من اخوتة ان ياتوا باخيه
#فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلَا تَقْرَبُونِ [يوسف : 60]
١ـترهيب سيدنا يوسف لاخوتة وحملهم على الاتيان باخية
#قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ [يوسف : 61]
١ـقول اخوة يوسف انهم سيراودوا اباهم لمجىء اخية معهم
٢ـدلالة حب سيدنا يعقوب لابنة الاصغر
#وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انقَلَبُوا إِلَىٰ أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [يوسف : 62]
١ـجعل سيدنا يوسف البضاعة فى رحل اخوتة ليرغبهم في إحسانه إليهم
٢ـ الإحسان يوجب للإنسان تمام الوفاء للمحسن
#فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَىٰ أَبِيهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [يوسف : 63]
١ـطلب اخوة يوسف من اليهم ارسال اخاهم معم
للحصول على كيل اضافى ووعدهم له بانهم سيحفظونة
تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-25, 06:18 PM   #4
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 84
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الأول
سورة يوسف، الآيات (70- 78)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمۡ جَعَلَ ٱلسِّقَايَةَ فِي رَحۡلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا ٱلۡعِيرُ إِنَّكُمۡ لَسَٰرِقُونَ (70) قَالُواْ وَأَقۡبَلُواْ عَلَيۡهِم مَّاذَا تَفۡقِدُونَ (71)
١- فسر(جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمۡ)، (ٱلسِّقَايَةَ)، وذكر حالهم وقتها.
٢- ذكر سبب إقبالهم عليهم، وأوضح علة التعبير ب(تَفۡقِدُونَ).
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(قَالُواْ نَفۡقِدُ صُوَاعَ ٱلۡمَلِكِ وَلِمَن جَآءَ بِهِۦ حِمۡلُ بَعِيرٖ وَأَنَا۠ بِهِۦ زَعِيمٞ (72) قَالُواْ تَٱللَّهِ لَقَدۡ عَلِمۡتُم مَّا جِئۡنَا لِنُفۡسِدَ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَا كُنَّا سَٰرِقِينَ (73)
١- فسر (حِمۡلُ بَعِيرٖ)، (زَعِيمٞ).
٢- فسر المراد بالإفساد في الأرض، مبينا أن السرقة من أكبر أنواع@_@ الفساد، وذكر سبب قسمهم على عدم الإفساد.
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(قَالُواْ فَمَا جَزَٰٓؤُهُۥٓ إِن كُنتُمۡ كَٰذِبِينَ (74) قَالُواْ جَزَٰٓؤُهُۥ مَن وُجِدَ فِي رَحۡلِهِۦ فَهُوَ جَزَٰٓؤُهُۥۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلظَّٰلِمِينَ (75)
١- بين مرجع الضمير في ((جَزَٰٓؤُهُۥٓ)، و بين جزاء السارق في دين إخوة يوسف.
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(فَبَدَأَ بِأَوۡعِيَتِهِمۡ قَبۡلَ وِعَآءِ أَخِيهِ ثُمَّ ٱسۡتَخۡرَجَهَا مِن وِعَآءِ أَخِيهِۚ كَذَٰلِكَ كِدۡنَا لِيُوسُفَۖ مَا كَانَ لِيَأۡخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ ٱلۡمَلِكِ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ نَرۡفَعُ دَرَجَٰتٖ مَّن نَّشَآءُۗ وَفَوۡقَ كُلِّ ذِي عِلۡمٍ عَلِيمٞ (76)
١- بين مرجع الضمير في (فَبَدَأَ)، مبينا علة الابتداء بتفتيش إخوة يوسف.
٢- ذكر علة قوله(ثُمَّ ٱسۡتَخۡرَجَهَا) دون غيرها من الألفاظ.
٣- فسر ( كِدۡنَا لِيُوسُفَۖ)، وبين كيفيته، وذكر سبب رفع الدرجات.
٤- فسر (وَفَوۡقَ كُلِّ ذِي عِلۡمٍ عَلِيمٞ).
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(۞قَالُوٓاْ إِن يَسۡرِقۡ فَقَدۡ سَرَقَ أَخٞ لَّهُۥ مِن قَبۡلُۚ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفۡسِهِۦ وَلَمۡ يُبۡدِهَا لَهُمۡۚ قَالَ أَنتُمۡ شَرّٞ مَّكَانٗاۖ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا تَصِفُونَ (77)
١- بين مرجع الضمير في (يَسۡرِقۡ)، والمراد ب(أَخٞ لَّهُۥ)، موضحا قصد إخوة يوسف.
٢- فسر (وَلَمۡ يُبۡدِهَا لَهُمۡۚ)، (أَنتُمۡ شَرّٞ مَّكَانٗاۖ)، (وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا تَصِفُونَ).
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله: (قَالُواْ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡعَزِيزُ إِنَّ لَهُۥٓ أَبٗا شَيۡخٗا كَبِيرٗا فَخُذۡ أَحَدَنَا مَكَانَهُۥٓۖ إِنَّا نَرَىٰكَ مِنَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (78)
١- ذكر تملقهم ليوسف، وبين سبب ذكرهم (شَيۡخٗا كَبِيرٗا)، ومرادهم بالإحسان.
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-25, 09:50 PM   #5
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الثاني

من سورة يوسف

أمل السيد أحمد. 87:80
عزيزة مطاوع. 95:88
رحاب عبد الفتاح 104:99
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:12 PM   #6
امل السيد احمد
~مستجدة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 29
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثانى
سورة يوسف من اية(٨٠:٨٧)
من تفسير الشيخ السعدى للايات
#فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا ۖ قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ ۖ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّىٰ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ [يوسف : 80]
١-اجتماع اخوة يوسف ومناجاتهم بشان اخيهم
٢-اعتراف اخو يوسف بتفريطهم فى يوسف واخية
٣ـاقامة اخو يوسف فى مصر حتى ياذن لة ابية او يحكم الله فى شانه
#ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ [يوسف : 81]
١-وصية اخو يوسف لاخوتة بما يقولوة لابيهم عندما يعودوا الية
٢-اعتراف اخوة يوسف بعدم علمهم للغيب والا لما اعطوا العهد بالحفاظ على اخوهم
#وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ [يوسف : 82]
١-قول اخوة يوسف لابيهم بان يسئل القرية والعير التى اقبلوا فيها عن صحة قولهم
#قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ [يوسف : 83]
١-اشتداد حزن يعقوب وتضاعفة على فقد ابنائه
٢ـلجوء يعقوب الى الصبر الجميل بدون جزع او سخط
٣ـتضرع يعقوب الى الله بان ياتى بابنائة جميعا
#وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ [يوسف : 84]
١ـاشتداد الحزن على يعقوب وابيضت عيناة من البكاء
٢-ظهور الهم القديم وتذكر يوسف بفقد اخوة
#قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ [يوسف : 85]
١-تعجب اخوة يوسف من حالة ابوهم وتذكرة ليوسف
٢ـقول اخوة يوسف لابيهم ان ذكرى الحزن على يوسف سيجعلة من الهالكين
#قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ [يوسف : 86]
١ـشكوى يعقوب الى الى الله
٢ـتاكيد يعقوب على ان الله سيجمعة باولادة
#يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ [يوسف : 87]
١ـحث يعقوب لاولادة بالاجتهاد بالتفتيش والبحث عن يوسف واخوة
٢ـالرجاء من الله. يستوجب السعى والاجتهاد
٣ـالياس يوجب التثاقل
٤ـالكفار هم الذين يستبعدون رحمة الله
تمت بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 3
امل السيد احمد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .