![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
| دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#11 |
|
جُهدٌ لا يُنسى
|
مبحث انتفاع الميت بعمل الحي.
قال فريق من العلماء لا ينتفع الميت بعمل الحي مطلقا و قال آخرون بنتغع به مطلقا و فصل الجمهور فقالوا: الأعمال التكليفية إلى مالية و بدنية فالمالية ينتفع فيها الميت بعمل الحي باتفاق و البدنية فيها خلاف: فالحج بنتفع به باتفاق العلماء مع اختلافهم هل هو عبادة مالية أم بدنية، فالجمهور على أن الحج جامع بين العبادة البدنية و المالية، و شارح الطحاوية قال بل بدنية محضة و المال مساعد الصلاة و الصيام : وقع فيهما الخلاف لأن هناك أحاديث فيها عموم انتفاع الميت بعمل الحي، وهناك نص في خصوص الصلاة والصوم، وهناك نص: (لا يصم أحد عن أحد، ولا يصلِ أحد عن أحد) الصلاة: استدل المجيزون بما جاء في بعض الروايات : (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله! كان لي أبوان أبرهما، فكيف لي ببرهما بعد موتهما؟ فقال: أن تصلي لهما مع صلاتك، وتصوم لهما مع صيامك، وتبر من كانا يبرانه) ، و المانعون يقولون الصلاة هنا بمعناها اللغوي و هو الدعاء. رد عليهم الأصوليون بأنه لا يجوز حمل اللفظ الواحد على المعنيين المختلفين في وقت واحد. الدعاء ينتفع به الميت، و إلا لما كان لصلاة الجنازة معنى و قراءة القرآن تصل إلى الميت. الصيام: مذهب مالك و الشافعي و قول عن أبي حنيفة - عليهم رحمة الله- أنه لا يصوم الحي عن الميت و يطعم عن كل يوم مسكينا و مذهب أحمد رحمه الله و بعض أصحاب مالك و بعض أصحاب الشافعي أنه تبرأ ذمة الميت إن صام عنه أحد. |
|
|
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |