العودة   ملتقى طالبات العلم > ๑¤๑ أرشيف الدروات العلمية ๑¤๑ > دورات رياض الجنة (انتهت)

الملاحظات


دورات رياض الجنة (انتهت) إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، رياض الجنة مشروع علمي في استماع أشرطة مختارة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-08, 09:25 PM   #1
سلوى حسين
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي الفوائد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشرفتي الغالية ام اسماء طال غيابي كثيرا ولكن يعلم الله انه ليس لي خيرة في الامر الحمد لله على ما قدر الله


فوائد الدرس الخامس

مبحث في انتفاع الميت بعمل الحي

ينقسم العلماء الى قسمين : قسم يبيح ذلك مطلقا فيقولون كل عمل للانسان الحي ينفع الميت .
وقسم يقول لا ينتفع الميت باي عمل من اعمال الحي .


اما الجمهور فقد فصل بين هذا وذاك ، فقسموا اعمال الانسان الى اعمال بدنية واعمال مالية
فالاعمال المالية فان الميت ينتفع بها باجماع الجمهور وذلك مثل ( سداد الديون ، والصدقة ، والكفارات المالية )

اما الاعمال البدنية فهي المتنازع عليها ولكن هناك عبادات اتفق على انتفاع الميت بها لورد ادلة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيها وهي :
الدعاء للميت فهذا ينتفع به الميت بالاجماع يقول ابن تيمية هذه العبادة ينتفع بها باجماع المسلمين ومن جحدها فقد كفر يقول نصلي صلاة الجنازة اذا مات الميت ولا نعرفه فتشرع الصلاة عليه وهي تشمل على الفاتحة والصلاة على النبي والدعاء للميت ، فاذا كان الميت لا ينتفع بها ولا يستفيد لما كان للصلاة عليه فائدة
وفي القران (( والذين جاءو من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولا خواننا لاذين سبقونا بالايمان ))
الحج فهو عمل بدني مالي ومنهم من قال انه بدني محض والدليل على انتفاع الميت به ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يلبي حول البيت ويقول : لبيك اللهم عن شبرمة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من شبرمة هذا ؟ قال أخ لي أو قريب ، قال : احججت عن نفسك ؟ قال : لا ، قال حج عن نفسك اولا ثم حج عن شبرمة ) .

الصيام عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من مات وعليه صيام ، صام عنه وليه )) متفق عليه فهو انتفع بصوم وليه وانقضى عنه الدين

اما الصلاة فقيل ان يصلي عنه صلاة تطوع لا ان يقضي عنه الفرض والدليل ( جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يارسول الله صلى الله عليه وسلم كان لي ابوان ابرهما فكيف لي ببرهما بعد ان موتهما ؟ فقال : ان تصلي لهما مع صلاتك وتصوم لهما مع صيامك وتبر من كان يبرانه )

ومن هذا كله تثبت الادله على انتفاع الميت من عمل الحي



توقيع سلوى حسين
الحياة اقصر مما تتصور فلا تغرقها بهموم زائلة
فلا تبكي ولا تشكي لعبد مهما بلغت منزلته
وانما حلق بذكر الله وتلذذ في سجدة طويلة تبث فيها شكواك لتغسل مافي قلبك من هموم وتغمرك فرحا ورضا وسعادة وسرور بما اعد الله لك في الجنان
اللهم اعطنا ولا تحرمنا

سلوى حسين غير متواجد حالياً  
قديم 12-09-08, 10:28 PM   #2
سلوى حسين
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

فوائد اشريط السادس

مبحث صوم يوم الاثنين

فضله ، سبب تخصيصة بالصيام

فضله : قوله صلى الله عليه وسلم (( ذلك يوم ولدت فيه ، وبعثت فيه ، وانزل علي فيه )) .
سبب تخصيصه بالصيام انه صلى الله عليه وسلم سئل عن تخصيص صوم يوم الاثنين بالصيام فقال : (( ذلك يوم ولدت فيه ، وبعثت فيه ، وانزل علي فيه )) . فعدد نعما وهذه النعم يقول عنها العلماء لا كسب للعبد فيها او تسبب فشكرهما صلى الله عليه وسلم بصيام ذلك اليوم لا بلهو ولا بعيد ولا بنحو اخر فصام للذي انعم عليه بهذه النعم مرضاة له واعترافا بفضله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فوائد حديث ( ولدت من نكاح لا سفاح )
ان الله سبحانه وتعالى رعاه في اصلابه وابائه وصانه من دنس الجاهلية
رعاية الله للنبي صلى الله عليه وسلم قبل ولادته وبعد ولادته
انه لم يكن من اصلابه ابن زنا بل الكل زواج شرعي تخطب المراة من وليها ويزوجها كما نفعل الان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مبحث صوم يوم ثلاثة ايام من كل شهر ( فضله ، اقوال العلماء في تعيين هذه الايام الثلاث ، الراحج منها )

فضله : فعن أبي ذررضي الله عنه قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام : ثلاث عشر وأربع عشر وخمس عشر ) .
اقوال العلماء في تعيين هذه الايام الثلاث :
مالك يرى أن الحسنة بعشر امثالها واليوم من عشرة فيجعل عن كل عشرة أيام من الشهر يوما فيأخذ يوم الاول من الشهر ويوم الحادي عشر ويوم الحادي والعشرين
وغيره يقولون يصوم ثلاثة ايام بدون تحديد
الاخير ما ماجاء عن ابي ذر في صوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر
والاخير هو الراجح والله اعلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلوى حسين غير متواجد حالياً  
قديم 14-09-08, 01:58 PM   #3
سلوى حسين
جُهدٌ لا يُنسى
افتراضي

فوائد الشريط السابع


لمن تكون الرخصة في صوم أيام التشريق؟ وما دليل ذلك ؟
تكون الرخصة لمن لم يجد الهدي
الدليل عن عائشة وابن عمر رضي الله عنهما قالا (( لم يرخص في ايام التشريق أن يصمن إلا لمن لم يجد الهدي ))
وكذلك قوله تعالى : ( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ )[البقرة:196].
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مبحث صيام الدهر.
اولا معنى صيام الدهر ان يسرد الانسان الصوم سردا فلا يفطر
حكمه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لاصام من صام الأبد )) ومعنى الأبد هنا هو الدهر
وهنا احتمال ان يكون الامر بالخبر اي ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لا صام من صام الدهر بالاخبار ان صيامه غير صحيح
واما ان يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد دعى عليه وويل لمن يدعوا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ان لاصيام له
ومن كلا المعنيان نجد ان صيام الدهر منهي عنه وان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك بهذا التحذير الوارد بالحديث
وكذلك ما قاله للرجل الذي جاءه وسلم عليه فلم يعرفه فقال : (( الم تعرفني ؟انا الذي جئتك العم الماضي ، فقال له ومالي ارى جسمك نحيلا ؟ )) قال منذ فارقتك العام لم اطعم طعاما نهارا قط قال له الرسول صلى الله عليه وسلم : وما الذي حملك على تعذيب نفسك ))
سبب النهي هو
ان الذي يصوم الدهر انه يصوم حتى الايام المنهي عن صومها كالاعياد وايام التشريق
وايضا ان الذي يواصل الصيام يضعف امام الواجبات الاخرى فهو لا يقوى على ان يقاتل عدوا او يزرع ارضا ولا حقوق اولاد ولازوجه
هناك قول لبعض الناس بجواز صيام الدهر واخذوا ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم (( من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال فكانما صام الدهر )) وقالوا ( كانما ) اداة تشبيه والمشبه والمشبه به يشتركان في وصف واحد ولكن الوصف يكون اقوى
وما دام صوم رمضان وستة من شوال مشبه بصوم الدهر فصوم الدهر جائز
الرد على هؤلاء
اذا جاء المفهوم وجاء المنطوق يقدم المنطوق على المفهوم
المنطوق لدينا وهو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جاءه رجل وقد نحل من الصيام قال له :(( عليك بالاشهر الحرم صم منها وافطر ، ثم قال صم ثلاثة ايام من كل شهر ، قال : اطيق اكثر قال صم الاثنين والخميس مع الثلاثة قال اطيق اكثر قال صم يوما وافطر يوما قال اطيق اكثر قال خير الصيام صيام اخي داوود كان يصوم يوما ويفطر يوما ))
الشاهد انه قال خير الصيام صيام اخي داوود يفطر يوما ويصوم يوما ))
اما تشبيه صيام رمضان والست من شوال بصيام الدهر فهذا للمبالغة ولبيان عظيم اجر هذه الصورة وليس معناها التقرير والله اعلم
سلوى حسين غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 12:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .