العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أرشيف الدروس العلمية في معهد العلوم الشرعية๑¤๑ > أرشيف الأنشطة الإثرائية > مادة الأربعين النووية

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-06-14, 07:19 PM   #11
ساره الصادق
| طالبة في المستوى الثاني 1|
افتراضي

- من هو الصحابي الجليل الذي سأل الرسول صلى الله عليه وسلم عمَّا يُدخله الجنّة ؟
هو الصحابي الجليل النعمان بن قَوقَل شهد بدرًا وقُتل يوم أُحد

2- ذكر العلماء أقوال في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " أحللتُ الحلال " ، اذكريهم ؟
اقوال العلماء في تفسير احللت الحلال:
1-حكمت عليه بالحل لان الشرع أحله اي إنه متعلق بالمباحات فقط وهو قول اكثر الشراح كابن الصلاح
2-اعتقدتُ حِل الحلال وافعله اي انه اعتقاد وعمل وهو اختيار النووي




3- لماذا لم يذكر الزكاة والحج مع أنهما من الأركان ؟
للعلماء فيها أقوال عديدة:
1-ان الحج لم يكن فُرض وقت السؤال وان السائل كان ممن لا تجب عليه الزكاة
2-السائل ذكر الخاص قاصدا العام اي ذكر بعض افراد العموم قاصدا الكل


4- كيف قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل أنه يدخل الجنة مع أنه لم يفعل من الواجبات إلا الصلاة والصيام ؟
اختلف العلماء على ثلاثة اقوال
1-ان هذا الحديث جاء لبيان الدخول المآلي للجنة لا الأَولي وعلى هذا اذا اقتصر المكلف على الاعمال المذكورة مع التوحيد كان مآله الجنة إن شاء الله ذلك
2-المقصود هو دخول الجنة الأَولي بدون سابقة عذاب وهذا الدخول مشروط بالتوحيد وعمل باقي الواجبات وانتفاء الموانع كارتكاب المحرمات
3ان السائل نص بطريق غير مباشر على فعل جميع الواجبات وترك المنهيات
والراجح عند أهل السنة ان المقصود هو الدخول المآلي بعد تطهير الانسان من ذنوبه

5- لماذا لم يحض النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصحابي على فعل المندوبات والسنن ؟
يوجد أوجه عدة للجواب منها:
1-ان الصحابي كان حديث عهد بالسلام فاراد النبي التيسىر عليه والتدرج معه
2-ان السؤال كان محددا بدخول الجنه لمن عمل الواجبات وترك المنهيات فكانت الاجابة لابد ان تكون بنعم
3-ان عدم ذكر المندوبات لا يدل على عدم فعلها بل يدل على عدم وجوبها

6- إذا قال لك قائل " أنا لا أفعل هذا الفعل لأنه سنة فقط " ما تعلقيك على هذا الكلام مع التعليل ؟
اقول كما قال المام القرطبي (ان من ترك المندوبات فاته أجر عظيم وثواب جزيل
ويكفي ان فعل النوافل سبب لمحبة الله للعبد كما في الحديث القدسي(ومازال عبدي يتقرب اليَّ بالنوافل حتى احبه)
وكذلك ان الذي يترك النوافل على خطر عظيم لماذا؟؟؟
لان المندوبات والسنن تجبر نقص الفروض وتسد الخلل والتقصير فيها

7- لماذا قال في الحلال " فعلته معتقدًا حله " وفي الحرام " اجتنبته " ؟
لان فعل الشيء يحتاج الى استحضار نية وعزم القلب ليؤجر الانسان على فعله
اماالترك واجتناب الفواحش فليس فيه نية

التعديل الأخير تم بواسطة ساره الصادق ; 03-06-14 الساعة 07:23 PM
ساره الصادق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكلمات العربية في الدارجة الجزائرية yasma روضة اللغة العربية وعلومها 4 24-05-14 11:23 AM
مكتبة ضخمة في العقيدة السلفية كنز الإيمان مكتبة طالبة العلم المقروءة 12 21-05-14 11:33 PM
الدليل إلى المتون العلمية أمةالله المتون العلمية 58 17-01-08 10:11 PM


الساعة الآن 06:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .