![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
| طالبة في المستوى الثاني 2 |
تاريخ التسجيل:
06-03-2014
المشاركات: 440
![]() |
![]() ![]() 1-ما المقصود بــ " النبوة الأولى ؟ " مصطلح النبوّة الأولى يحتمل وجهين ، الوجه الأوّل أنّ النبيّ - صلى الله عليه و سلّم – أشمل ما قبله من الأنبياء و المرسلين عليهم الصلاة و السلام (مطلقا) و الوجه الثاني أنّ خصّ الأنبياء المتقدمين في الزمن كآدم و نوح و إبراهيم (...) عليهم الصلاة و السلام ... 2- في قوله صلى الله عليه وسلم : (إذا لمْ تستحي فاصْنَعْ ما شئْتَ) أ - هناك لغتان في كلمة " تستحي " اذكريهما ؟ هما لغة تميم بياء واحدة "تستحي" و لغة أهل الحجاز بياءين "تستحيي" .. ب - للعلماء أقوال في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " فاصنع ما شئت " اذكريهم ؟ من العلماء من قال أنّ هذا خبرعن حال من لا يستحي و منهم من قال أنّ هذا بيان طبيعة من لا يستحي ومنهم من قال أنّه وعيد و تهديد لمن ترك الحياء ...والله أعلم .. 3-إذا قال لك قائل : "أنا لا أستطيع أن آمر بالمعروف أو أنهى عن المنكر لأني أستحيي " ما تعليقك على هذا الكلام مع التعليل والتدليل ؟ هذا فعل خاطئ و ليس من الحياء في شيء لأنّ النبيّ – عليه الصلاة و السلام – أخبر أنّ الحياء لا يأتي إلّا بخير و إنّه لشر عظيم أن يترك الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر الذي حثنا عليها الله عز و جل و رغبنا ..{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} فيه فقال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحديث الحادي و العشرون:1-نستفيد من الحديث أمرًا مهما جدًا في التعلم ، اذكريه ؟ نستفيد أنّ السؤال طريقة نافعة من طرق العلم الشرعي كان يسلكها الصحابة رضوان الله عليهم مع النبي صلى الله عليه و سلّم و فيما بينهم ... 2-ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " استقم " ؟ أي اطلب و الزم إقامة الإيمان و الدين( أي المداومة على فعل لوازم هذا الدين و الثبات عليه ...) [استقم على وزن استفعل و أشار علماء اللغة أنّ لهذه الصيغة عدّة معاني تزيد عن العشرة منها لزوم الشيء و المبالغة في الإتصاف به و الفعل دون الطلب ...] 3-هاتي نماذج على الاستقامة من فعل السلف رضوان الله عليهم ؟ حديثَ أمِّ حبيبة رضي الله عنها (من صلّى لله ثنتي عشرةَ ركعةً تطوّعاً غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة)..تقول أم حبيبة رضي الله عنها ما تركتُها منذُ سمعْتُها..وقال الراوي عنها: ما تركتهُنَّ منذُ سمعْتُهنَّ من أمِّ حبيبة..وقال الراوي عنه وهو عمرو بن أوس: ما تركتُهنَّ منذُ سمعتهنَّ منه...فالله أكبر كيف لزموا و استقاموا على ما أخبرهم به الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى ... 4-هاتي بعضًا من أسباب الثبات على دين الله ؟ من الأسباب المعينة على الثبات الصحبة الصالحة و فقه الإنسان في نفسه و قدرته و فيأخد من الأعمال ما يستطيع و يحاول المداومة عيها و عدم الإنقاع و كثرة التبتل إلى الله و دعائه بالثبات فقد كان انبيّ – صلى الله عليه و سلم - يكثر من دعائه الله عز و جل قائلا "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك " .... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبع (إن شاء الله)
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
| طالبة في المستوى الثاني 2 |
تاريخ التسجيل:
06-03-2014
المشاركات: 440
![]() |
![]()
[background="70 #cccccc"]لحديث الثاني والعشرون [/background]
1-من هو الصحابي الجليل الذي سأل الرسول صلى الله عليه وسلم عمَّا يُدخله الجنّة ؟ هو نعمان بن قوقل و قيل نعمان بن ثعلبة و ثعلبة يدعى قوقلا و هو صابي جليل قد شهد بدرا ... 2-ذكر العلماء أقوال في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " أحللتُ الحلال " ، اذكريهم ؟ احتملت كلمة "أحللت" على أكثر من معنى فمن العلماء من اختصها بالإعتقاد و منها من شمل العمل مع الإعتقاد بمعنى اعتقدت أنّ الأمر حلال و فعلته ...و أكثر الشراح يختارون خصها بالاعتقاد معللين أنّ المكلف لا يستطيع فعل جميع المباحات و اعتقاد حل ما أخله الله واجب ... و الله أعلم 3-لماذا لم يذكر الزكاة والحج مع أنهما من الأركان ؟ للعلماء أجوبة في هذا الأمر فمنهم من قال أنَّ الحج لم يفرَضْ بعدُ..والجواب الثاني: أنّ المراد أنّ السائل ليس من أهل الزكاة لكونه لا يملكُ نصاباً، ولا يستطيع الحج كذلك..وبعضُهم قال: السائل ذكرَ بعضَ أفراد العموم، ولا يحتاج لأن يذكرَ جميعَ الواجبات؛ لأنه اكتفى بقوله: (وأحلَلْتُ الحلال، وحرّمْتُ الحرام) .... 4- كيف قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل أنه يدخل الجنة مع أنه لم يفعل من الواجبات إلا الصلاة والصيام ؟ اختلف العلماء في شرح هذا فمنهم من أشار أنّ النبي - صلى الله عليه و سلّم – أراد الدخول المآلي للجنّة أي إذا اقتصر المكلّفُ على هذه الأعمال المذكورة؛ فإنه يدخُل تحتَ مشيئة الله طبعا مع التوحيد يكون موحدا لربه يكون مآلُه الجنةَ بعد التطهير؛ لأنَّ الله وعَد المؤمنين بالجنة في مآلِهم ولو كانوا مقصّرين مفرّطين و منهم من أراد أنّ الدخول للجنّة الدخول الأوّلي من دون حساب ولا سابقة عذاب و هذا الدخول مترتب على شروط كالتوحيد و عمل بقيّة الواجبات و ترك جميع المنهيات .. و الله أعلم 5-لماذا لم يحض النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصحابي على فعل المندوبات والسنن ؟ النبيُّ صلى الله عليه وسلم لم يأمرْه هنا بالتطوّع والنوافل لاحتمالات كثيرة..أولا: هذا الصحابيُّ رضي الله عنه قد يكون في وقتِ السؤال حديثَ عهدٍ بالإسلام؛ فأراد التيسيرَ عليه والتدرّجَ حتّى يستمرّ، ولا ينفرّ..هذا جواب..وهناك جوابٌ آخر: السؤال كان محدّداً بشيء معيّن: هل أدخل الجنة؟ هذا هو السؤال..فالجواب يقتضي: القول نعم..لأنَّ فعلاً من فعل الواجبات واجتنب المنهيات مع توفر الشروط الأخرى وانتفاء الموانع دخل الجنة..هذا صحيح..وهناك جوابٌ آخر: عدمُ ذكر التطوّع أقصى ما يدلُّ عليه عدمُ وجوبِها فقط..ولا يدلُّ على عدمِ فعلها أبداً. 6-إذا قال لك قائل " أنا لا أفعل هذا الفعل لأنه سنة فقط " ما تعلقيك على هذا الكلام مع التعليل ؟ لم أفهم السؤال صراحة ... 7-لماذا قال في الحلال " فعلته معتقدًا حله " وفي الحرام " اجتنبته " ؟ الفعل يحتاج إلى نيّة واعتقاد الامثتال واستحضاره على قول جماهير أهل العلم، بخلاف الترك؛ فالترك لا تحتاجُ إلى نيّة ترك مثلا شرب الخمر وفعل الفواحش على تفصيلٍ يذكرونه في الأصول والقواعد الفقهية.. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يتبع (إن شاء الله) |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الكلمات العربية في الدارجة الجزائرية | yasma | روضة اللغة العربية وعلومها | 4 | 24-05-14 11:23 AM |
مكتبة ضخمة في العقيدة السلفية | كنز الإيمان | مكتبة طالبة العلم المقروءة | 12 | 21-05-14 11:33 PM |
الدليل إلى المتون العلمية | أمةالله | المتون العلمية | 58 | 17-01-08 10:11 PM |