![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 | |
حفظه الله تعالى
تاريخ التسجيل:
04-12-2012
المشاركات: 234
![]() |
![]() اقتباس:
وقد سألته لإحدى أخواتك متعمدا فأجابت إجابة موفقة ... لكن أقول لك على وجه التفصيل السريع في هذه المسألة وحتى يستفيد الباقي - أقصد ممن ترتاد هذه الصفحة - : قال ابن هشام في كتابه الماتع : شرح قطر الندى وبل الصدى (ص: 31) : وَأما (هَات) و(تعال) فعدهما جمَاعَة ( قلت "علي" : القائل هو الزمخشري وحجته استعمالهما بلفظ واحد للمفرد والمثنى والجمع، وإبراز الضمير معهما؛ لِشدة شبههما بالفعل ، والصحيح خلافه وهو ما ذكره العلامة ابن هشام بعد قليل ): من النَّحْوِيين فِي أَسمَاء الْأَفْعَال ، وَالصَّوَاب : أَنَّهُمَا فعلا أَمر ، بِدَلِيل أَنَّهُمَا دالان على الطّلب ، وتلحقهما يَاء المخاطبة . أظن أننا هكذا نكون قد وضحنا المسألة ...
تَقول : هَاتِي وتعالي . وَاعْلَم أَن آخر هَات مكسور أبدا إِلَّا اذا كَانَ لجَماعَة المذكرين فَإِنَّهُ يضم ، فَتَقول : هَات يَا زيد وهاتي يَا هِنْد وهاتيا يَا زَيْدَانَ أَو يَا هندان وَهَاتين يَا هندات كل ذَلِك بِكَسْر التَّاء ، وَتقول هاتوا يَا قوم بضَمهَا ، قَالَ الله تَعَالَى قل هاتوا برهانكم . وَأَنَّ آخر تعال مَفْتُوح فِي جَمِيع أَحْوَاله من غير اسْتثْنَاء ، تَقول : تعال يَا زيد وتعالي يَا هِنْد وتعاليا يَا زَيْدَانَ وتعالوا يَا زيدون وتعالين يَا هندات كل ذَلِك بِالْفَتْح قَالَ الله تَعَالَى قل تَعَالَوْا أتل وَقَالَ تَعَالَى فتعالين أمتعكن وَمن ثمَّ لحنوا من قَالَ تعالي أقاسمك الهموم تعالي بِكَسْر اللَّام . قلت "علي" : فتلخص لنا أن : أن "هاتِ" -بكسر التاء- فعل أمر بمعنى ناول ، و"تعالَ" -بفتح اللام- أمر بمعنى أقبل؛ لِقبولهما ياء المخاطبة، وهما مبنيان على حذف حرف العلة ، وأما إشكالية تصرفهما للماضي والمضارع فقد قال العلامة الأشموني في شرحه على الألفية وهو يتكلم عن (هات و تعال) : " بل هما فعلان غير متصرفين " . |
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
There are no names to display. |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[إعلان] صفحة الإستفسارات العلمية الخاصة بالأجرومية1 \\مراحل قديمة\\ | أم حسين عبد الله وزينب | أرشيف الفصول السابقة | 24 | 06-01-14 08:27 PM |
[إعلان] صفحة الإستفسارات العلمية | صوفيا محمد | مادة الأربعين النووية ( 1 ) | 0 | 21-10-13 11:14 AM |
[إعلان] صفحة الاستفسارات العلمية الخاصة بمادة فقة الصيام/قديم | إباء | فقه الصيام | 16 | 12-06-13 02:37 PM |