العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . أقسام العلوم الشرعية . ~ . > روضة العلوم الشرعية العامة > روضة الفقه وأصوله

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-11, 01:40 PM   #1
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 60
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
c1 صفة مسح الرأس في الوضوء



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صفة مسح الرأس في الوضوء

ما هي صفة مسح الرأس في الوضوء ؟



الحمد لله
أولاً
كيفية الغسل أو المسح في الوضوء ليست واجبة
فالواجب هو حصول الغسل بالنسبة للأعضاء المغسولة
وحصول المسح للأعضاء الممسوحة
بأي كيفية كانت
لكن لا شك أن اتباع الصفة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم
أفضل وأكمل
انظر : "المغني" (1/171)
ثانياً
ورد مسح الرأس في الوضوء على صفتين
الأولى
أن يضع يديه بعد بلهما بالماء على مقدم الرأس
ثم يمسح رأسه حتى قفاه
ثم يعود بيديه إلى مقدم رأسه
وقد ذكر النووي رحمه الله في
"شرح مسلم"
اتفاق العلماء على استحباب هذه الكيفية
وقد ثبت ذلك في عدة أحاديث
عن النبي صلى الله عليه وسلم .
(عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه
أنه وصف وضوء النبي صلى الله عليه وسلم
( . . ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ بِيَدَيْهِ فَأَقْبَلَ بِهِمَا وَأَدْبَرَ
بَدَأَ بِمُقَدَّمِ رَأْسِهِ حَتَّى ذَهَبَ بِهِمَا إِلَى قَفَاهُ
ثُمَّ رَدَّهُمَا إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ )



أَنَّ مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه تَوَضَّأَ لِلنَّاسِ
كَمَا رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ
فَلَمَّا بَلَغَ رَأْسَهُ غَرَفَ غَرْفَةً مِنْ مَاءٍ فَتَلَقَّاهَا بِشِمَالِهِ حَتَّى
وَضَعَهَا عَلَى وَسَطِ رَأْسِهِ حَتَّى قَطَرَ الْمَاءُ أَوْ كَادَ يَقْطُرُ
ثُمَّ مَسَحَ مِنْ مُقَدَّمِهِ إِلَى مُؤَخَّرِهِ ، وَمِنْ مُؤَخَّرِهِ إِلَى مُقَدَّمِهِ (2)

عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ رضي الله عنه قَالَ
رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ
فَلَمَّا بَلَغَ مَسْحَ رَأْسِهِ وَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ فَأَمَرَّهُمَا
حَتَّى بَلَغَ الْقَفَا
ثُمَّ رَدَّهُمَا إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ )(3)

وهذه الصفة تناسب من كان شعره قصيراً
لا ينتفش بعود يديه إلى مقدم رأسه

الصفة الثانية
يمسح جميع رأسه ، ولكن باتجاه الشعر
بحيث لا يغير الشعر عن هيئته .
وهذه الصفة تناسب من كان شعره طويلاً
– رجلاً كان أو امرأة-
بحيث يخشى انتفاشه بعود يديه .

عَنْ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ ابْنِ عَفْرَاءَ رضي الله عنها
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ عِنْدَهَا
فَمَسَحَ الرَّأْسَ كُلَّهُ مِنْ قَرْنِ الشَّعْرِ ، كُلَّ نَاحِيَةٍ لِمُنْصَبِّ الشَّعْرِ
لا يُحَرِّكُ الشَّعْرَ عَنْ هَيْئَتِهِ (4)
حسنه الألباني في صحيح أبي داود
( مِنْ قَرْن الشَّعْر )

المراد بقرن الشعر هنا أعلى الرأس
أي : يَبْتَدِئ الْمَسْح مِنْ الأَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ
( كُلّ نَاحِيَة )
أَيْ فِي كُلّ نَاحِيَة بِحَيْثُ يَسْتَوْعِب مَسْح جَمِيع الرَّأْس
عَرْضًا وَطُولا
( لِمُنْصَبِّ الشَّعْر )
الْمَكَان الَّذِي يَنْحَدِر إِلَيْهِ وَهُوَ أَسْفَلَ الرَّأْس
قَالَ الْعِرَاقِيّ
وَالْمَعْنَى أَنَّهُ كَانَ يَبْتَدِئ الْمَسْح بِأَعْلَى الرَّأْس إِلَى أَنْ يَنْتَهِي بِأَسْفَلِهِ
يَفْعَل ذَلِكَ فِي كُلّ نَاحِيَة عَلَى حِدَتهَا
اِنْتَهَى
( لا يُحَرِّك الشَّعْر عَنْ هَيْئَته )
الَّتِي هُوَ عَلَيْهَا
قَالَ اِبْن رَسْلَان
وَهَذِهِ الْكَيْفِيَّة مَخْصُوصَة بِمَنْ لَهُ شَعْر طَوِيل
إِذْ لَوْ رَدَّ يَده عَلَيْهِ لِيَصِل الْمَاء إِلَى أُصُوله يَنْتَفِش
وَيَتَضَرَّر صَاحِبه بِانْتِفَاشِهِ وَانْتِشَار بَعْضه

وَرُوِيَ عَنْ الإمام أَحْمَدَ
أَنَّهُ سُئِلَ كَيْفَ تَمْسَح الْمَرْأَة وَمَنْ لَهُ شَعْر طَوِيل كَشَعْرِهَا ؟
فَقَالَ : إِنْ شَاءَ مَسَحَ كَمَا رُوِيَ عَنْ الرُّبَيِّع
وَذَكَرَ الْحَدِيث ثُمَّ قَالَ
هَكَذَا ، وَوَضَعَ يَده عَلَى وَسَط رَأْسه ثُمَّ جَرَّهَا إِلَى مُقَدَّمه
ثُمَّ رَفَعَهَا فَوَضَعَهَا حَيْثُ بَدَأَ مِنْهُ
(يعني وضعها على وسط رأسه)
ثُمَّ جَرّهَا إِلَى مُؤَخَّره

ويحتمل أن يكون المراد بالقرن هنا مُقَدَّم الرَّأْس
أَيْ : اِبْتَدَأَ الْمَسْح مِنْ مُقَدَّم رَأْسه مُسْتَوْعِبًا جَمِيع جَوَانِبه
إِلَى مُنْصَبّ شَعْره وَهُوَ مُؤَخَّر رَأْسه
أي مسح رأسه مرة واحدة من مقدمه إلى مؤخره
ولا يعود بيديه مرة أخرى
لأنه بذلك لا يحرك الشَّعْر عَنْ هَيْئَته
وَقَدْ قَالَت الرُّبَيِّعِ رضي الله عنها
لا يُحَرِّكُ الشَّعْرَ عَنْ هَيْئَتِهِ

انظر : "عون المعبود شرح سنن أبي داود"
"نيل الأوطار" (1/189)
"المغني" (1/178)
والحاصل أن هذه الصفة يفعلها من يخشى انتفاش شعره
فيمسح شعره إلى الجهة التي ينحدر إليها حتى لا يتغير عن هيئته
والله تعالى أعلم .


الإسلام سؤال وجواب


هنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الإمام البخاري فى صحيحه
حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك
عن عمرو بن يحيى المازني ،عن أبيه أن رجلا قال لعبد الله بن زيد وهو جد عمرو بن يحيى
أتستطيع أن تريني كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فقال عبد الله بن زيد نعم
فدعا بماء فأفرغ على يديه فغسل مرتين ثم مضمض واستنثر ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين
ثم مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه
ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه ثم غسل رجليه

صحيح البخاري - كتاب الوضوء - باب مسح الرأس كله

رقم183

(2)

الراوي: معاوية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 124
خلاصة حكم المحدث: صحيح

(3)

الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 122
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(4)

الراوي: الربيع بنت معوذ بن عفراء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 128
خلاصة حكم المحدث: حسن
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-01-11, 02:55 PM   #2
ام عبدو
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2010
الدولة: المغرب
المشاركات: 43
ام عبدو is on a distinguished road
افتراضي

بوركت اختي الغالية وجعله الله في ميزان حسناتك
ام عبدو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-11, 04:35 PM   #3
ام الشيماء
~متألقة~
 
تاريخ التسجيل: 31-01-2010
العمر: 60
المشاركات: 615
ام الشيماء is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ام عبدو
جزاك الله خيراً
على مرورك العطر
ام الشيماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من اخطاؤنا في الطهارة جنة عدن روضة الفقه وأصوله 2 19-05-06 07:57 PM


الساعة الآن 09:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .