![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
|
#1 |
|
|طالبة في المستوى الاول |
تاريخ التسجيل:
26-07-2011
المشاركات: 102
![]() |
قال المصنف: كما أنَّ هذه الآدابَ درجاتٌ صاعدةٌ إلى السُّنَّةِ فالوجوبُ ، فنواقِضُها دَرَكَاتٌ هابطةٌ إلى الكراهةِ فالتحريمِ .
قال الشيخ ابن العثيمين: يعني ضدها يعني معناه أنه ذكر الآداب فيكون ضدها إن كانت مسنونة يكون ضدها مكروهة وإن كانت واجبة فضدها محرم ولكن هذا ليس على إطلاق لأنه ليس ترك كل مسنون يكون مكروهًا وإلا لقلنا إن كل من لم يأت بالمسنونات في الصلاة يكون قد فعل مكروهًا لكن إذا ترك أدبا من الآداب الواجبة فإنه يكون فاعلا محرما في نفس ذلك الآدب فقط لأنه ترك فيه واجب وكذلك إذا كان مسنونًا وتركه فينظر إذا تضمن تركه إساءة أدب مع المعلم أو مع زملائه فهذا يكون مكروهًا لا لأنه تركه ولكن لأنه لزم منه إساءة الأدب والحاصل أنه لا يستقيم أن نقول كل من ترك مسنونًا فقد وقع في المكروه أو كل من ترك واجبا فقد وقع في المحرم يعني على سبيل الإطلاق بل يقيد هذا لكن مافهمته من كلام الشيخ بكر أنه لا يقصد أن ترك المسنون قد يكون مكروها وإنما يقصد أن من ترك أدبا مسنونا ثم فعل ناقضه وماهو ضده فهذا مكروه.فليس الترك هو المكروه بل فعل الناقض فهل فهمي صحيح؟؟؟؟وهل إن كان هذا هو المقصود يكون الأمر على اطلاقه؟؟ |
|
|
|
|
#2 |
|
حفظه الله تعالى
تاريخ التسجيل:
24-10-2013
المشاركات: 24
![]() |
فهمُك صحيح، وهو مطابق لكلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وإنما نبّه الشيخ الشارح إلى ما قد يتبادر من ظاهر العبارة فقط.
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(View-All)
Members who have read this thread in the last 30 days : 0
|
|
| There are no names to display. |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| [بحث] || صفحة الاستفسارات العلمية لمادة التوحيد1|| | أسمهان | أرشيف الفصول السابقة | 20 | 21-05-15 03:08 PM |
| || صفحة الاستفسارات العلمية لمادة( منهج السالكين 1 )|| | ام ريتاج و رؤى | أرشيف الفصول السابقة | 3 | 18-11-14 10:49 PM |