العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد العلوم الشرعية . ~ . > ๑¤๑ أقسام معهد العلوم الشرعية الدراسية ๑¤๑ > || المستوى الثاني || > مادة العقيدة الإسلامية والتوحيد > مادة توحيد العبادة (1) > أرشيف الفصول السابقة

الملاحظات


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-15, 01:49 AM   #3
عقيلة زيان
|طالبة في المستوى الثاني 3|
 
تاريخ التسجيل: 10-09-2011
المشاركات: 270
عقيلة زيان is on a distinguished road
افتراضي

ملخص الدرس الأول:

ملخص الدرس: الأول
أهمية دراسة التوحيد والعقيدة
-
مدار حياة الإنسان على التوحيد.
-
وكل ما يصدر عنه إنما يهذبه التوحيد
فالذي يتكلم عن الأخلاق و الآداب و الرقى و تعامل الإنساني لا بد أن يتحدث عن التوحيد لأنه دين يدين الله به قبل أن يكون تعاونا بشريا
-
من يريد أن يتحد ث عن إعمار الأرض و البناء و التشديد والحضارة لا بد أن ينطلق من منطلق التوحيد ذلك الذي استخلفها لعمارتها هو الله عزوجل ولا يمكن طرق العمارة والحضارة إلا بمعرفة التوحيد.
-
كل من يريد أن يقلل من أهمية التوحيد وتدريسه فهو جاهل
-
أهمية دراسة التوحيد والعقيدة تنبع من آن التوحيد و العقيدة .أهم العلوم على الإطلاق
أيكون التوحيد أهم من علوم القران؟ آ التوحيد أهم من علو الفقه آ التوحيد أهم من السيرة والشمائل المحمدية ؟ آ التوحيد أهم من الأصول ؟؟ آ التوحيد من العبادات
نعم التوحيد والعقيدة أهم العلوم على الإطلاق لان التوحيد هو أول الواجبات على المكلفين
-{
فاعلم انه لا اله إلا الله واستغفر لذنبك}
-
معرفة التوحيد مقدم على العلم
-
شرط صحة العبادة :الإخلاص و المتابعة
فان التوحيد هو الذي يأخذ مساحة الإخلاص
-
وفي الحديث {أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا اله الله}
-
العبادة لا تقبل إلا بعد وجود التوحيد ومن علم عمل دون توحيد يقال له: {وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا}
-
النبي صلى الله عليه و سلم بقى في مكة 13 عشرة يقرر الوحيد .
-
تدريس التوحيد والاهتمام بتدريسه هدى نبوي
- {
ولقد أوحي إليك والى الذين لإن أشركت ليحبطن عملك } الوصية ليست للنبي محمد صلى الله عليه و سلم بل لجميع الأنبياء الأمانات التي حملها الأنبياء جميعا التوحيد .
-
ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملوا قبول الأعمال متحقق على تحقيق التوحيد
-
الغاية من الخلق كلها إنما هي في تحقيق التوحيد
-
العبد في أولى منازل الآخرة أول ما يسأل عنه التوحيد { من ربك }
- .
القران بأمته يدعو إلى التوحيد والى إقامة لوازمه و ينهى عن الشرك.
-
ضمنا دخول الجنة لا يكون إلى لمن حقق التوحيد
-
الأمن والهداية لا تكون إلا لصاحب التوحيد.ذ
-
تكفير السيئات منوط بتحقيق التوحيد
-
ولاية الله تكون للموحدين
-
مدافعة الله تكون لمؤمنين الموحدين
-
معرفة التوحيد يصون من الوقوع في الشرك
-
معرفة التوحيد قضية مهمة لتحقيق تعظيم الله وخشيته

تعريف التوحيد
الوحيد : هو إفراد الله بما يختص به
التوحيد :هو إفراد الله تعالى بما يختص به من الربوبية و الألوهية و الأسماء والصفات.
أقسام التوحيد
ينقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام :
توحيد الربوبية
وتوحيد الألوهية – ويسمى توحيد العبادة-
وتوحيد الأسماء وصفات.
التعريف:
توحيد الربوبية: إفراد الله بأفعاله.
توحيد العبادة: هو إفراد الله بأفعال العباد.
توحيد الأسماء والصفات: هو إفراد الله بأسمائه وصفاته لا يماثله فيها أحد ولا يشابهه فيها أحد { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير}.
اسم الكتاب
كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد هذه هي التسمية الصحيحة التي جزم بها بعض شراح الكتاب.
لم يفتتح كتابه بالخطبة ولا الحمدلة و لا الثناء على الله والصلاة و تسليم على النبي صلى الله عليه وسلم.
يوجه ذلك أنهم :
أراد الاختصار أو ربما افتتح سرا .
وينقل عن الإمام أحمد انه كان عندما يترك كتابة صلى الله عليه وسلم ينطق بها.
وإنما يتركها ربحا للوقت أو طلبا للاختصار.
فَضْلُ اَلتَّوْحِيدِ
وَقَوْلُ اَللَّهِ تَعَالَى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ﴾.
ما : نافية
الخلق: الإيجاد أو الاختراع على غير مثال سابق. يطلق على الأمور على غير مثال سابق
الانس: أصل الإنسان باعتبار العدم من طين وأصله باعتبار تسلسله من ماء
الجنعالم غيبي مخلوق من نار
إلا ليعبون:حصر خلقهم للعبادة و اللام للتعليل
ومعنى ليعبودن: ليوحدون ؛لأن العبادة لا تصح إلا إذا كانت على توحيد.
الهن علل خلق الجن والإنس لعبادته؛ هل كل الجن والإنس يعبدون الله؟؟
العلة هنا تسمى:....................انتهى التسجيل و لم أسمع الاجابة.
.
عقيلة زيان غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 0
There are no names to display.

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[إعلان] || صفحة المدارسة العلمية || عمادة إشراف معهد العلوم الشرعية العالمي أرشيف الفصول السابقة 1 13-12-15 07:01 PM
طريقة تلخيص الدروس العلمية فاطمة سالم روضة آداب طلب العلم 4 13-08-15 05:55 AM


الساعة الآن 06:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .