العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-25, 11:21 PM   #11
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 87
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الثالث
سورة الرعد الآيات (١٤-١٨)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(لَهُۥ دَعۡوَةُ ٱلۡحَقِّۚ وَٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ مِن دُونِهِۦ لَا يَسۡتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيۡءٍ إِلَّا كَبَٰسِطِ كَفَّيۡهِ إِلَى ٱلۡمَآءِ لِيَبۡلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَٰلِغِهِۦۚ وَمَا دُعَآءُ ٱلۡكَٰفِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَٰلٖ (14)
١- فسر (لَهُۥ دَعۡوَةُ ٱلۡحَقِّۚ) مبينا ما يستلزم ذلك، وفسر (مِن دُونِهِۦ)، (يَسۡتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيۡءٍ).
٢- فسر التشبيه الوارد في الآية ووجه الشبه بينه وبين عبادة الكفار للأوثان من دون الله تعالي، واستدل بآية كريمة.
٣- فسر (فِي ضَلَٰلٖ) موضحا سبب بطلان عبادتهم غير الله تعالى ودعائهم إياهم.
٤- أوضح أن التشبيه الوراد من أحسن الأمثلة وذكر سبب ذلك، واستدل بتشبيه آخر ورد في سورة الأعراف.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(وَلِلَّهِۤ يَسۡجُدُۤ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ طَوۡعٗا وَكَرۡهٗا وَظِلَٰلُهُم بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ۩ (15)
١- ذكر المعنى العام للآية، وفسر (طَوۡعٗا وَكَرۡهٗا)، وذكر المراد بسجود(ظِلَٰلُهُم بِٱلۡغُدُوِّ وَٱلۡأٓصَالِ) واستدل بآية كريمة.
٢- ذكر دلالة السجود في الآية.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله:(قُلۡ مَن رَّبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ قُلِ ٱللَّهُۚ قُلۡ أَفَٱتَّخَذۡتُم مِّن دُونِهِۦٓ أَوۡلِيَآءَ لَا يَمۡلِكُونَ لِأَنفُسِهِمۡ نَفۡعٗا وَلَا ضَرّٗاۚ قُلۡ هَلۡ يَسۡتَوِي ٱلۡأَعۡمَىٰ وَٱلۡبَصِيرُ أَمۡ هَلۡ تَسۡتَوِي ٱلظُّلُمَٰتُ وَٱلنُّورُۗ أَمۡ جَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَآءَ خَلَقُواْ كَخَلۡقِهِۦ فَتَشَٰبَهَ ٱلۡخَلۡقُ عَلَيۡهِمۡۚ قُلِ ٱللَّهُ خَٰلِقُ كُلِّ شَيۡءٖ وَهُوَ ٱلۡوَٰحِدُ ٱلۡقَهَّٰرُ (16)
١- ذكر المعنى العام للآية، مبينا عدم أهلية ما يعبدون من دون الله تعالى،وذكر الأدلة على عبادته وحده لا شريك له، وذكر لهم مثالا حسيا على ذلك.
٢- ذكر شبهة عقلية وهي إثبات الخلق للأوثان وردها بما يثبت إنفراده تعالى بالخلق والعبادة، مبينا تلازم التوحيد والقهر لله تعالى.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله :(أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَسَالَتۡ أَوۡدِيَةُۢ بِقَدَرِهَا فَٱحۡتَمَلَ ٱلسَّيۡلُ زَبَدٗا رَّابِيٗاۖ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيۡهِ فِي ٱلنَّارِ ٱبۡتِغَآءَ حِلۡيَةٍ أَوۡ مَتَٰعٖ زَبَدٞ مِّثۡلُهُۥۚ كَذَٰلِكَ يَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡحَقَّ وَٱلۡبَٰطِلَۚ فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذۡهَبُ جُفَآءٗۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمۡكُثُ فِي ٱلۡأَرۡضِۚ كَذَٰلِكَ يَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَالَ (17)
١- ذكر التشبيه الوارد في الآية وفسره مبينا وجه الشبه بين الهدى والماء ووجه النفع فيهما، ووجه الشبه بين الشهوات والزبد وأثرهما.
٢- فسر (زَبَدٗا) (زَبَدٞ مِّثۡلُهُۥۚ) ، (فَيَذۡهَبُ جُفَآءٗۖ) واستدل بآية كريمة.
٣- أوضح العلة من ذكر الأمثلة في القرآن الكريم.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله لِلَّذِينَ ٱسۡتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَٱلَّذِينَ لَمۡ يَسۡتَجِيبُواْ لَهُۥ لَوۡ أَنَّ لَهُم مَّا فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗا وَمِثۡلَهُۥ مَعَهُۥ لَٱفۡتَدَوۡاْ بِهِۦٓۚ أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمۡ سُوٓءُ ٱلۡحِسَابِ وَمَأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ (18)
١- ذكر المعنى العام للآية، مبينا أنواع الناس من حيث الاستجابة لكلام الله تعالى وعاقبتهما.
٢- فسر (لِلَّذِينَ ٱسۡتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ)، (ٱلۡحُسۡنَىٰۚ)، (مَّا فِي ٱلۡأَرۡضِ) موضحا سبب الافتداء، وفسر (سُوٓءُ ٱلۡحِسَابِ) واستدل بآية كريمة.
٣- فسر (جَهَنَّمُۖ)، (ٱلۡمِهَادُ).
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-25, 09:14 PM   #12
امل السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 31
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثالث
سورة الرعد من اية(١:٥)
من تفسير الشيخ السعدى رحمة الله للايات
#المر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ ۗ وَالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ [الرعد : 1]
١-القرآن هو آيات الكتاب الدالة على كل ما يحتاج إليه العباد من أصول الدين وفروعه
٢ـالسول هو الذى يبينالاوامر والنواهى من الله بالحق
٣ـاكثر الناس يتجاهلوا القران جهلا واعراضا

#اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ [الرعد : 2]
١ـانفراد الله بالخلق والتدبير والسلطان
٢ـخلق الله السموات بغير عمد واستوائه على العرش
٣ـتسخير الله للشمس والقمر للعباد الى ان يشاء الله حتى يطوى الله السموات والارض
٤ـتدبير الله للامور فى العالم السفلى والعلوى
٥-كثرة الأدلة وبيانها من أسباب حصول اليقين في جميع الأمور الإلهية

#وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا ۖ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ۖ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ [الرعد : 3]
١-خلق الله للارض ووسعه ومهدها للعبا
٢ـ{ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ } وجعل فيهاجبالالكيلا تميد بالخلق
٣ـو } جعل فيها { أَنْهَارًا } تسقي الآدميين وبهائمهم
٤ـ{ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ } أي: صنفين من الثمارمما يحتاج إليه العباد
٥ـوجعل الليل والنهار للسكن والراحة
٦-الله عالم الغيب والشهادةوالقادر على كل شي

#وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ [الرعد : 4]
١-كمال قدرته وبديع صنعته فى الارض ومافيها من زرع واشجار { فِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ } فيها أنواع الأشجار { مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ }
٢-اختلاف الاشجارفمنها صنوان وغير صنوان
٣-تنوع الثمار فى الطعم
٤ـ تنوع الايات ترشد ذوى العقول الى وجود الله

#۞ وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [الرعد : 5]
١-تعجب الكافرين من البعث بعد ان كانوا ترابا
٢ـالكفار نكروا وجود الله وجخدوا وحداتيتة فاصبحوا فى النار والاغلال فى رقابهم
تم التفسير بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 07:33 PM   #13
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الرابع

من سور الرعد

أمل السيد أحمد. 29:19
عزيزة مطاوع. 34:30
رحاب عبد الفتاح 43:35
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 09:57 PM   #14
امل السيد احمد
~مشارِكة~
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 54
المشاركات: 31
امل السيد احمد is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الرابع
سورة الرعد من اية(٢٩:٣٩)
من تفسير الشيخ السعدى رحمة الله علية للايات
۞ أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَىٰ ۚ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ [الرعد : 19]
١ـالفرق بين الذى لا يعلم الحق ولا يعمل به وبين من فهمة وعمل بة كما بين السماء والأرض،
٢ـ اولو الالباب يتذكرو ما ينفعهم ويضرهم

#الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ [الرعد : 20]
١ـاولو الالباب يوفون بالعهد الذي عاهدوا عليه الله،
٢ـ ولاينقضون المواثيق والعهود والأيمان والنذور

#وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ [الرعد : 21]
١ـاولو الالباب ايضا يصلون كل ما أمر الله بوصلهمن الإيمان بالله وبرسوله ومحبته وطاعة رسوله
٢ـ الذي يجعل العبد واصلا ما أمر الله به أن يوصل خشية الله وخوف يوم الحساب وخوفا من العقاب ورجاء للثواب

#وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ [الرعد : 22]
١ـالصبر النافع الذي يحبس به العبد نفسه طلبا لمرضاة ربه ورجاء للقرب منه
٢ـ من خصائص أهل الإيمان الصبر النافع وأما الصبر المشترك الذي غايته التجلد ومنتهاه الفخرفهذا يصدر من البر والفاجر
٣ـومن خصائص اولو الالباب أَقَامُه الصَّلَاةَ بأركانها وشروطها ٤ـوايضا الانفاق سرا وعلانية
٥ـ{ وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ } من أساء إليهم بقول أو فعل، لم يقابلوه بفعله، بل قابلوه بالإحسان إليه
٦ـ{ أُولَئِكَ } الذين وصفت صفاتهم السابقة { لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ }

#جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ [الرعد : 23]
١ـدخول اولو التلباب الجنة مع ابائهم وازواجهم وذريانهم
٢ـ، { وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ } يهنئونهم بكرامة الله لهم

#سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ [الرعد : 24]
١ـسلام الله على المؤمنين اولو الالباب
٢- البشارة بالجنة

#وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۙ أُولَٰئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ [الرعد : 25]
١ـ من صفات اهل النار عنهم{ والَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ } لم يقابلوامر الله بالانقياد والتسليم، بل قابلوه بالإعراض والنقص
٢ـ { وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ } فلم يصلوا ما بينهم وبين ربهم ولا وصلوا الأرحام بل أفسدوا في الأرض بالكفر والمعاصي
٣ـ{ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ } فلهم البعد والذم من الله والملائكه ٤ـ{ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ } ولهم الجحيم

#اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ [الرعد : 26]
١ـالله يوسع الرزق ويبسطه على من يشاء ويضيقه على من يشاء
{ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا } الكفارفرحوا بالدنيا وغفلوا عن الآخرة وذلك لنقصان عقولهم
٢ـ { وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ }الخياة شىءحقير يتمتع به قليلا ويعقبهم ويلا طويلا

#وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ [الرعد : 27]
١-قول الذين كفروا { لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ } أنها لو جاءت اية لآمنوا
٢ـ { قُلْ إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ } اجاب الله على قول الكافرين ان الهداية والضلال ليس بأيديهم وانهم كاذبون
٣-{ ولو أننا نزلنا إليهم الملائكةوكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله ولكن أكثرهم يجهلون }

لا يلزم الرسول ان ياتى بالآية التي يقترحونهابل إذا جاءهم بآية تبين ما جاء به من الحق، كفى ذلك

#الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [الرعد : 28]
١ـالقلوب تطنئن بذكر الله

#الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ [الرعد : 29]
١ـالذين امنوا بالله وعملوا الصالحات ينالون من رضوان الله وكرامته في الدنيا والآخرة، وأن لهم الطمأنينة ولهم شجرة طوبى التي في الجنة، التي يسير الراكب في ظلها مائة عام ما يقطعها
تم بحمد الله
امل السيد احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-25, 10:56 PM   #15
رحاب عبد الفتاح
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 04-05-2023
المشاركات: 87
رحاب عبد الفتاح is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
مدارسة الأسبوع الرابع
سورة الرعد الآيات (٥٣ - ٤٣)
العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:( ۞مَّثَلُ ٱلۡجَنَّةِ ٱلَّتِي وُعِدَ ٱلۡمُتَّقُونَۖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ أُكُلُهَا دَآئِمٞ وَظِلُّهَاۚ تِلۡكَ عُقۡبَى ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْۚ وَّعُقۡبَى ٱلۡكَٰفِرِينَ ٱلنَّارُ (35)
١- فسر (ٱلۡمُتَّقُونَۖ)، وذكر صفة الجنة وحقيقتها، وفسر (ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ).
٢- فسر (عُقۡبَى)، وأشار إلى الفرق في العاقبة بين المتقين والكافرين.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يَفۡرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَۖ وَمِنَ ٱلۡأَحۡزَابِ مَن يُنكِرُ بَعۡضَهُۥۚ قُلۡ إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱللَّهَ وَلَآ أُشۡرِكَ بِهِۦٓۚ إِلَيۡهِ أَدۡعُواْ وَإِلَيۡهِ مَـَٔابِ (36)
١- ذكر في الآية حال من آمن من أهل الكتاب وحال من لم يؤمن من حيث الإيمان والتصديق بما أنزل على سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم -، وبين المراد ب(ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ)، (يَفۡرَحُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ) وسبب فرحهم به.
٢- فسر (ٱلۡأَحۡزَابِ)، وذكر أن عمل كلا الفريقين يعود عليه، مبينا أن الواجب على الرسول الإنذار و التبليغ.
٣- ذكر المراد من (إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ ٱللَّهَ وَلَآ أُشۡرِكَ بِهِۦٓۚ)، وفسر(مَـَٔابِ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَكَذَٰلِكَ أَنزَلۡنَٰهُ حُكۡمًا عَرَبِيّٗاۚ وَلَئِنِ ٱتَّبَعۡتَ أَهۡوَآءَهُم بَعۡدَ مَا جَآءَكَ مِنَ ٱلۡعِلۡمِ مَا لَكَ مِنَ ٱللَّهِ مِن وَلِيّٖ وَلَا وَاقٖ (37)
١- ذكر علام يعود الضمير في (أَنزَلۡنَٰهُ)؟ وفسر(حُكۡمًا عَرَبِيّٗاۚ) والأمور المترتبة عليه.
٢- بين سبب توعد الرسول صلى الله عليه وسلم مع أنه معصوم.
٣- ذكر المراد ب(ٱلۡعِلۡمِ)، (وَلِيّٖ)، (وَاقٖ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا رُسُلٗا مِّن قَبۡلِكَ وَجَعَلۡنَا لَهُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَذُرِّيَّةٗۚ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأۡتِيَ بِـَٔايَةٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ لِكُلِّ أَجَلٖ كِتَابٞ (38) يَمۡحُواْ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ وَيُثۡبِتُۖ وَعِندَهُۥٓ أُمُّ ٱلۡكِتَٰبِ (39)
١- ذكر المعنى العام للآية، وأنها تعد ردا على من عاب عليه الزوجة والذرية، واقترح عليه الآيات.
٢- فسر (إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ)، (لِكُلِّ أَجَلٖ كِتَابٞ)، و دلالة الآية على أنه تعالى فعال لما يريد.
٣- ذكر المقصود بالمحو أو الإثبات، مبينا أن التغيير يجري في غير ما سبق علم الله وكتبه وقلمه، و فسر (أُمُّ ٱلۡكِتَٰبِ)، وأوضح الأمور التي يقع فيها التبديل، مبينا دلالة الآية على تدبيره تعالي للأمور بما لايخالف ما في اللوح المحفوظ.

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعۡضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمۡ أَوۡ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ وَعَلَيۡنَا ٱلۡحِسَابُ (40)
١- ذكر لمن الخطاب، مبينا المعني العام للآية، وفسر (عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ)، (وَعَلَيۡنَا ٱلۡحِسَابُ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى:(أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّا نَأۡتِي ٱلۡأَرۡضَ نَنقُصُهَا مِنۡ أَطۡرَافِهَاۚ وَٱللَّهُ يَحۡكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكۡمِهِۦۚ وَهُوَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ (41)
١- بين الغرض من الآية، وبين كيفية الانقاص الوارد في الآية وما بها من أقوال، وذكر الرأي الظاهر عنده.
٢- ذكر المراد ب (وَٱللَّهُ يَحۡكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكۡمِهِۦۚ)، وأنواع الحكم، ووصفها، وعلام تبنى؟ والمراد ب (سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ).

العناصر التي ذكرها الشيخ في تفسير قوله تعالى :(وَقَدۡ مَكَرَ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ فَلِلَّهِ ٱلۡمَكۡرُ جَمِيعٗاۖ يَعۡلَمُ مَا تَكۡسِبُ كُلُّ نَفۡسٖۗ وَسَيَعۡلَمُ ٱلۡكُفَّٰرُ لِمَنۡ عُقۡبَى ٱلدَّارِ (42) وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَسۡتَ مُرۡسَلٗاۚ قُلۡ كَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدَۢا بَيۡنِي وَبَيۡنَكُمۡ وَمَنۡ عِندَهُۥ عِلۡمُ ٱلۡكِتَٰبِ (43)
١- ذكر المراد بالمكر، وفسر (فَلِلَّهِ ٱلۡمَكۡرُ جَمِيعٗاۖ)، مبينا أن مكرهم سيعود عليهم بالخيبة ويكون بإذنه تعالي.
٢- فسر (يَعۡلَمُ مَا تَكۡسِبُ كُلُّ نَفۡسٖۗ)، موضحا كيف يكون المكر من كسبهم، وأنه يمتنع أن يضروا به أهل الحق.
٣- أوضح لمن تكون (عُقۡبَى ٱلدَّارِ).
٤- فسر (لَسۡتَ مُرۡسَلٗاۚ)، و بين المراد بشهادة الله تعالى وأنواعها، والمراد ب ( وَمَن عِندَهُۥ عِلۡمُ ٱلۡكِتَٰبِ) وبم يشهدون؟ وعلة اعتبارهم شهداء.
والحمد لله رب العالمين.
رحاب عبد الفتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-25, 10:40 AM   #16
عزيزة مطاوع
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 05-05-2023
العمر: 59
المشاركات: 86
عزيزة مطاوع is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المدارسة الرابعة
سورة الرعد الأيات من ٣٠ الي ٣٤
كَذَ ٰ⁠لِكَ أَرۡسَلۡنَـٰكَ فِیۤ أُمَّةࣲ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهَاۤ أُمَمࣱ لِّتَتۡلُوَا۟ عَلَیۡهِمُ ٱلَّذِیۤ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَیۡكَ وَهُمۡ یَكۡفُرُونَ بِٱلرَّحۡمَـٰنِۚ قُلۡ هُوَ رَبِّی لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَیۡهِ تَوَكَّلۡتُ وَإِلَیۡهِ مَتَابِ
فسر الشيخ معني الآية
ووضح ان الخطاب لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم
وذكر أهميه تلاوه الأيات من إنها تطهر القلوب وتزكي النفوس

ثم وضح كفر قومه وعدم فهمهم أنكِ رحمه لهم
بأن أرسلناك رسولا لهم وانزلنا عليك كتابا
عدم مقابله ذلك بالقبول والشكر بل قابلوها بالإنكار والرد
الاعتبار بالقرون المكذبه كيف اخذهم الله بذنوبهم
قُلۡ هُوَ رَبِّی لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ
وضح انها تتضمن توحيد الألوهية الربوبية
وارجع اليه في جميع عبادتي وحاجتي

وَلَوۡ أَنَّ قُرۡءَانࣰا سُیِّرَتۡ بِهِ ٱلۡجِبَالُ أَوۡ قُطِّعَتۡ بِهِ ٱلۡأَرۡضُ أَوۡ كُلِّمَ بِهِ ٱلۡمَوۡتَىٰۗ بَل لِّلَّهِ ٱلۡأَمۡرُ جَمِیعًاۗ أَفَلَمۡ یَا۟یۡـَٔسِ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ أَن لَّوۡ یَشَاۤءُ ٱللَّهُ لَهَدَى ٱلنَّاسَ جَمِیعࣰاۗ وَلَا یَزَالُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ تُصِیبُهُم بِمَا صَنَعُوا۟ قَارِعَةٌ أَوۡ تَحُلُّ قَرِیبࣰا مِّن دَارِهِمۡ حَتَّىٰ یَأۡتِیَ وَعۡدُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یُخۡلِفُ ٱلۡمِیعَادَ
وضح فضل القرآن علي سائر الكتب المنزلة
وضح أن الله قادر علي هدايتهم جميعاً ولكنه لايشاء ذلك
بل يهدي من يشاء
الاصرار علي الكفر
وَلَقَدِ ٱسۡتُهۡزِئَ بِرُسُلࣲ مِّن قَبۡلِكَ فَأَمۡلَیۡتُ لِلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ثُمَّ أَخَذۡتُهُمۡۖ فَكَیۡفَ كَانَ عِقَابِ
وضح أَن الأيه تثبت وتسليه للرسول
أَفَمَنۡ هُوَ قَاۤىِٕمٌ عَلَىٰ كُلِّ نَفۡسِۭ بِمَا كَسَبَتۡۗ وَجَعَلُوا۟ لِلَّهِ شُرَكَاۤءَ قُلۡ سَمُّوهُمۡۚ أَمۡ تُنَبِّـُٔونَهُۥ بِمَا لَا یَعۡلَمُ فِی ٱلۡأَرۡضِ أَم بِظَـٰهِرࣲ مِّنَ ٱلۡقَوۡلِۗ بَلۡ زُیِّنَ لِلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مَكۡرُهُمۡ وَصُدُّوا۟ عَنِ ٱلسَّبِیلِۗ وَمَن یُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنۡ هَادࣲ
وضح الجزاء العادل والآجل
وضح أنهم جعلوا لله شركاء
وهو الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لاشريك له ولاند ولا نظير
وضح بطلان دعوي الشرك
وضح المقصد من الايه انه لا إله إلا الله

لَّهُمۡ عَذَابࣱ فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَاۖ وَلَعَذَابُ ٱلۡـَٔاخِرَةِ أَشَقُّۖ وَمَا لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن وَاقࣲ
وضح شده عذاب الدنيا ودوامه
وضح لامانع من عذاب الله اذا وجه إليهم
الحمد لله
عزيزة مطاوع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 11:44 AM   #17
دعاء بنت وفقي
إدارة الحلقات
معلمة بمعهد خديجة
افتراضي مقرر الأسبوع الخامس

من سورة إبراهيم

أمل السيد أحمد. 8:1
عزيزة مطاوع. 23:19
رحاب عبد الفتاح 52:42
دعاء بنت وفقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 6
أمل عاطف, امل السيد احمد, دعاء بنت وفقي, رحاب عبد الفتاح, عزيزة مطاوع, هاله جمال

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .