العودة   ملتقى طالبات العلم > . ~ . معهد أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - لتعليم القرآن الكريم . ~ . > ๑¤๑ الأقســـام الـعـلـمـيـة ๑¤๑ > قسم التفسير > قسم مدارسة الحلقات للتفسير

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم يوم أمس, 02:34 AM   #61
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 44
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع العاشر

۞لَّيۡسَ عَلَيۡكَ هُدَىٰهُمۡ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهۡدِي مَن يَشَآءُۗ وَمَا تُنفِقُواْ مِنۡ خَيۡرٖ فَلِأَنفُسِكُمۡۚ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ٱبۡتِغَآءَ وَجۡهِ ٱللَّهِۚ وَمَا تُنفِقُواْ مِنۡ خَيۡرٖ يُوَفَّ إِلَيۡكُمۡ وَأَنتُمۡ لَا تُظۡلَمُونَ (272)
* اخبار النبى صل الله عليه وسلم انه عليه التبليغ لا الهدايه
* وجوب الصدقه للمؤمن والكافر
(@_@ وما تنفقوا من خير) قليل او كثير
( فلانفسكم )@_@ نفعه عائد إليكم
(وما تتفقون الا ابتغاء وجه الله )@_@ الإيمان يمنعهم من المقاصد الرديئه
(وما تنفقوا من خير يوف إليكم )@_@ يوم القيامه
(وانتم لا تظلمون ) لا تنقصون مثقال ذرة

لِلۡفُقَرَآءِ ٱلَّذِينَ أُحۡصِرُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ لا يَسۡتَطِيعُونَ ضَرۡبٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ يَحۡسَبُهُمُ ٱلۡجَاهِلُ أَغۡنِيَآءَ مِنَ ٱلتَّعَفُّفِ تَعۡرِفُهُم بِسِيمَٰهُمۡ لَا يَسۡـَٔلُونَ ٱلنَّاسَ إِلۡحَافٗاۗ وَمَا تُنفِقُواْ مِنۡ خَيۡرٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ بِهِۦ عَلِيمٌ (273)

* ذكر مصارف النفقات ومن أولى الناس بها

(أُحۡصِرُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ )@_@ قصروا على طاعه الله

(لا يَسۡتَطِيعُونَ ضَرۡبٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ) سفرا للتكسب

(يَحۡسَبُهُمُ ٱلۡجَاهِلُ أَغۡنِيَآءَ مِنَ ٱلتَّعَفُّفِ) الجاهل ليس عنده فراسه ليعرفهم

(تَعۡرِفُهُم بِسِيمَٰهُمۡ) العلامات التى ذكرها الله

(لَا يَسۡـَٔلُونَ ٱلنَّاسَ إِلۡحَافٗاۗ ) اى سؤال إلحاح

ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُم بِٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِ سِرّٗا وَعَلَانِيَةٗ فَلَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ

(ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُم بِٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِ سِرّٗا وَعَلَانِيَةٗ ) ينفقون فى طاعه الله لا لشهوتهم@_@ ،لهم اجر عظيم

(فلا خوف عليهم ) اذا خاف المقصرون
ولا هم يحزنون ) اذا حزن المفرطون
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:07 AM   #62
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 44
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الحادى عشر

إِنَّ@_@ٱللَّهَ@_@ٱصۡطَفَىٰٓ ءَادَمَ وَنُوحٗا وَءَالَ إِبۡرَٰهِيمَ وَءَالَ عِمۡرَٰنَ عَلَى ٱلۡعَٰلَمِينَ@_@(33)

* يخبر الله باختيار اوليائه واصفياءه
* اصطفاء الله لادم :' خلقه بيده وأمر الملائكه بالسجود له
* اصطفى الله نوح :" جعله اول رسول واغرق الأرض بدعوته

* اصطفى الله ابراهيم :" نجاه من النار وجعله النبوه من نسله

* اصطفى آل عمران :" هو والد مريم او موسى ابن عمران








@_@ذُرِّيَّةَۢ بَعۡضُهَا مِنۢ بَعۡضٖۗ وَٱللَّهُ@_@سَمِيعٌ عَلِيمٌ@_@(34)

حصل التشابه بينهم فى الخلق والأخلاق

*& من الحكمه ان نقتدى بهم ونسأل الله أن يوفقنا لما وفقهم
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 04:37 AM   #63
خلود خالد عبدالله حنفي
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 10-07-2024
العمر: 23
المشاركات: 44
خلود خالد عبدالله حنفي is on a distinguished road
افتراضي

مدارسه الاسبوع الثانى عشر

64)@_@يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِيٓ إِبۡرَٰهِيمَ وَمَآ أُنزِلَتِ ٱلتَّوۡرَىٰةُ وَٱلۡإِنجِيلُ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِهِۦٓۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ@_@(65)@_@هَٰٓأَنتُمۡ هَٰٓؤُلَآءِ حَٰجَجۡتُمۡ فِيمَا لَكُم بِهِۦ عِلۡمٞ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيۡسَ لَكُم بِهِۦ عِلۡمٞۚ وَٱللَّهُ@_@يَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ@_@(66)@_@مَا كَانَ إِبۡرَٰهِيمُ يَهُودِيّٗا وَلَا نَصۡرَانِيّٗا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفٗا مُّسۡلِمٗا وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ@_@(67)@_@إِنَّ أَوۡلَى ٱلنَّاسِ بِإِبۡرَٰهِيمَ لَلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا ٱلنَّبِيُّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْۗ وَٱللَّهُ@_@وَلِيُّ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ@_@(68)وَدَّت طَّآئِفَةٞ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ لَوۡ يُضِلُّونَكُمۡ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ@_@@_@(69)@_@يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ@_@ٱللَّهِ@_@وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ@_@(70)@_@


* ادعاء اليهود ان ابراهيم عليه السلام يهودياً
* ادعاء النصارى ان ابراهيم عليه السلام نصرانياً
* رد الله على دعوتهم الباطله وذكرها الشيخ قى ثلاث نقاط :-
- جدالهم فى ابراهيم امر ليس لهم به علم
- نزول التوراه والإنجيل التى ينتسبون إليها بعد ابراهيم عليه السلام
- براء الله خليله من اليهود والنصارى وجعله حنيفا مسلما
* اشتمال الآيات عن النهى والمجادله بغير علم
* اهميه علم التاريخ



وَدَّت طَّآئِفَةٞ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ لَوۡ يُضِلُّونَكُمۡ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ@_@(69)
* تحذير الله للمؤمنين من مكر هذه الطائفه الخبيثه
*مكر هؤلاء الطوائف يعود على أنفسهم



يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَكۡفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ@_@ٱللَّهِ@_@وَأَنتُمۡ تَشۡهَدُونَ@_@(70)@_@
* ما الذى دعاكم للكفر مع علمكم ان ما انتم عليه باطل وما جاء به محمد حق .
خلود خالد عبدالله حنفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 09:44 AM   #64
نورهان عزت
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 40
نورهان عزت is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الحادي عشر
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
{ وَإِذۡ قَالَتِ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ یَـٰمَرۡیَمُ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰكِ وَطَهَّرَكِ وَٱصۡطَفَىٰكِ عَلَىٰ نِسَاۤءِ ٱلۡعَـٰلَمِینَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٤٢] وضح لنا اصطفاء الله للسيدة مريم
ووضح خطاب الملائكة لها
وذكر اسباب الاصطفاء
{ یَـٰمَرۡیَمُ ٱقۡنُتِی لِرَبِّكِ وَٱسۡجُدِی وَٱرۡكَعِی مَعَ ٱلرَّ ٰ⁠كِعِینَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٤٣] وضح معني القنوت
وذكر لماذا اخص الله تعالي السجود والركوع

{ ذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ أَنۢبَاۤءِ ٱلۡغَیۡبِ نُوحِیهِ إِلَیۡكَۚ وَمَا كُنتَ لَدَیۡهِمۡ إِذۡ یُلۡقُونَ أَقۡلَـٰمَهُمۡ أَیُّهُمۡ یَكۡفُلُ مَرۡیَمَ وَمَا كُنتَ لَدَیۡهِمۡ إِذۡ یَخۡتَصِمُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٤٤]

ذكر أنه ما سبب ما حدث للسيدة مريم أنه من الغيبيات
وضح ماذا فعلوا لكفالة السيدة مريم
{ إِذۡ قَالَتِ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ یَـٰمَرۡیَمُ إِنَّ ٱللَّهَ یُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةࣲ مِّنۡهُ ٱسۡمُهُ ٱلۡمَسِیحُ عِیسَى ٱبۡنُ مَرۡیَمَ وَجِیهࣰا فِی ٱلدُّنۡیَا وَٱلۡـَٔاخِرَةِ وَمِنَ ٱلۡمُقَرَّبِینَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٤٥] ذكر أن الملائكة بشرت السيدة مريم
ووضح مكانة سيدنا عيسى عند الله
بين معني وجيها في الدنيا والآخرة
وذكر مدي قربه لله تعالى

{ وَیُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِی ٱلۡمَهۡدِ وَكَهۡلࣰا وَمِنَ ٱلصَّـٰلِحِینَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٤٦] وضح أن كلام سيدنا عيسى غير المعتاد فهو من المرسلين فكلامه للناس لصلاحهم وفلاحهم
ووضح معني أنه من الصالحين



{ قَالَتۡ رَبِّ أَنَّىٰ یَكُونُ لِی وَلَدࣱ وَلَمۡ یَمۡسَسۡنِی بَشَرࣱۖ قَالَ كَذَ ٰ⁠لِكِ ٱللَّهُ یَخۡلُقُ مَا یَشَاۤءُۚ إِذَا قَضَىٰۤ أَمۡرࣰا فَإِنَّمَا یَقُولُ لَهُۥ كُن فَیَكُونُ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٤٧] وضح أن الولد لايكون الا بالمس وهذا دليل على قدرة الله تعالي
وذكر معني يخلق ما يشاء
نورهان عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم اليوم, 10:05 AM   #65
نورهان عزت
طالبة بمعهد خديجة - رضي الله عنها -
 
تاريخ التسجيل: 12-07-2024
المشاركات: 40
نورهان عزت is on a distinguished road
افتراضي

مدارسة الاسبوع الثاني عشر
العناصر التي ذكرها الشيخ في الآية
{ وَلَا تُؤۡمِنُوۤا۟ إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِینَكُمۡ قُلۡ إِنَّ ٱلۡهُدَىٰ هُدَى ٱللَّهِ أَن یُؤۡتَىٰۤ أَحَدࣱ مِّثۡلَ مَاۤ أُوتِیتُمۡ أَوۡ یُحَاۤجُّوكُمۡ عِندَ رَبِّكُمۡۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡفَضۡلَ بِیَدِ ٱللَّهِ یُؤۡتِیهِ مَن یَشَاۤءُۗ وَٱللَّهُ وَ ٰ⁠سِعٌ عَلِیمࣱ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٧٣] وضح معني لا تؤمنوا الا لمن تبع دينكم
وبين معني الهدي وذكر أنواعه
وذكر معني واسع عليم

{ یَخۡتَصُّ بِرَحۡمَتِهِۦ مَن یَشَاۤءُۗ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِیمِ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٧٤]
ووضح معني يختص برحمته من يشاء ورحمة الله المطلقة
وبين معني ذو الفضل العظيم

{ ۞ وَمِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَـٰبِ مَنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِقِنطَارࣲ یُؤَدِّهِۦۤ إِلَیۡكَ وَمِنۡهُم مَّنۡ إِن تَأۡمَنۡهُ بِدِینَارࣲ لَّا یُؤَدِّهِۦۤ إِلَیۡكَ إِلَّا مَا دُمۡتَ عَلَیۡهِ قَاۤىِٕمࣰاۗ ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ قَالُوا۟ لَیۡسَ عَلَیۡنَا فِی ٱلۡأُمِّیِّـۧنَ سَبِیلࣱ وَیَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ وَهُمۡ یَعۡلَمُونَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٧٥]

وضح حال اهل الكتاب من وفاء وخيانة
وذكر معني تأمنه بقنطار
وبين معني يؤده
وذكر معني في الأميين سبيل
وذكر أن الكدب أعظم إثما من القول علي الله بلا علم

{ بَلَىٰۚ مَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ وَٱتَّقَىٰ فَإِنَّ ٱللَّهَ یُحِبُّ ٱلۡمُتَّقِینَ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٧٦]
ذكر أن الأمر ليس كما يزعمون
وبين اقسام العهد
ووضح أهمية تقوي الله عز وجل ومدي حبه للمتقين

{ إِنَّ ٱلَّذِینَ یَشۡتَرُونَ بِعَهۡدِ ٱللَّهِ وَأَیۡمَـٰنِهِمۡ ثَمَنࣰا قَلِیلًا أُو۟لَـٰۤىِٕكَ لَا خَلَـٰقَ لَهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ وَلَا یُكَلِّمُهُمُ ٱللَّهُ وَلَا یَنظُرُ إِلَیۡهِمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ وَلَا یُزَكِّیهِمۡ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ }
[سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٧٧]

وضح عقوبة الذين يشترون بعهد الله ثمنا قليلا
وذكر أنهم ليس لهم نصيب في الآخرة وعدم نظر الله لهم
وبين معني يزكيهم
ووضح معني عذاب اليم
نورهان عزت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(View-All Members who have read this thread in the last 30 days : 9
أسماء عصام, خلود خالد عبدالله حنفي, زوينب حسن, غاده رجب, فاطمة مجدي عبدالله احمد, هاله جمال, هاجر محمد ابراهيم, نورهان عزت, كريمة مجدي عبدالله أحمد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025,Jelsoft Enterprises Ltd.
هذه المنتديات لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا
هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن نقبل اي موضوع يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
وكل رأي فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ،
غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .